السلام عليكم
كتاب هام وصلت إليه من تعقيب الدكتور طارق سويدان وهو هام جدا وسأورد مكامن أهميته:
http://almsaodi.com/?p=321&cpage=1#comment-5920
للمتابعة كاملة:
http://www.google.com/search?client=gmail&rls=gm&q=%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8 %A8%2Fstartup_nition
تعقيب المترجم:
يجب لفت الإنتباه إلى أن هذا الكتاب – من وجهة نظري – عبارة عن ترويج ودعاية للاقتصاد الإسرائيلي، ولرواد الأعمال الإسرائيليين، وللفرص الإستثمارية في إسرائيل، وبالرغم من أن القصص المذكورة جميعها واقعية، إلا أني لمست الكثير من الجمل والعبارات التسويقية التي تهدف لإقناع الشركات الأجنبية بالاستثمار أو فتح فروع تطويريه في إسرائيل. فبعد ذكر قصة شاي التي يمكن أن تشكل نقلة نوعية في قطاع المواصلات والطاقة، يتم سرد أرقام تبهر القارئ مباشرة وتشده أكثر لمحتوى الكتاب ولسر نجاح الإسرائيلين في إنشاء شركات جديدة إبتكارية. فحالياً، يوجد أكثر من 3,800 شركة حديثة مبتكرة وصاعدة في إسرائيل. كما يذكر الكتاب أن عدد الشركات الإسرائيلية التي اُكتُتبت في البورصة الأمريكية NASDAQ أكثر من عدد جميع الشركات الأوروبية. كما يتم الإشارة إلى عامل مهم وسر كبير من أسرار نجاح الأقتصاد الإسرائيلي وهو وفرة راس المال المخاطر أو رأس المال الجريء Venture Capital. وقد سبق وأن كتبت قبل عامين عن أهمية هذا العامل في إنعاش الإقتصاد العربي،
تابع معي:
http://almsaodi.com/?p=334
الكتاب كاملا:
http://ara7al.blogspot.com/2010/01/startup-nation-israel.html
يورد الدكتور عن الكتاب ومؤلفيه الاسرائيليان باختصار وطبعا نقدم مايهمنا فيه فقط:
عن القدرات الأساسيات التي قامت عليها كياناتهم على قباحتها:
1- الجدل: وهي امة تمتهن الجدل في كل شيئ ويكفينا سورة البقرة لنعرف هذه الصفة المتأصلة فيهم وقد تكلما عنها في الكتاب بكل جراة وانهم استثمروها لصالحهم تماما:
ينشروا قضاياهم بطريقتهم الغعلامية البارعة ويكتسبوا خير الآراء!!!
من منا يكسب خير الآراء؟
2- الوقاحة: لايتوانون لصالحهم العام من استثمار هذه الصفة في انزال وحذف وبتر أي عضو يهدم منشأتهم التي يبحثون عن بمائها ,وهو يوردون هنا أن لا أمم متحدة ولا حتى امريكا قادرة على الحد من طوفان مدهم!!!الوقاحة صفة متأصلة أيضا فيهم..
ومن يذكر مركبة تشتلينجر يعرف تنبيه المهندسين الذين تجاوزهم العموم في ناسا ولما حدث ماحدث تذكروا!!
3 - عدم الخوف من الفشل وهذه صفة إيجابية خطيرة تعتبر من اهم أسرار شخصيتهم..فقد استثمروها لإصلاح مسارهم وللتطوير, وكم سقطت رؤوسا ورفعت رؤوسا لإعادة الحسابات من جديد بعد فشل ذريع..وهذا مايفسر لنا تتالي الوجوه القيادية بكثرة في الغرب...بصرف النظر عن اهميتها وغير ذلك..
اما ماذا نملك عربيا من قدرات أساسية:
1- العاطفة الغضة الجياشة وهنا يمكننا استغلالها على اندفاعها وتهورها احيانا اخرى للوصول لغاياتنا من أقصر الطرق وبأيد شبابية.
2-حب الدين : وهو قاسم مشترك على تفاوت درجته ممايعطي صواب الجور التي تعيش في الشخصية العربية
3-الشرف والعز : وهي صفة أصيلة من الحمية والعزة ولايمكن بحال ان نجد هنا إعرابا لمقولة من ضربك على خدك الأايمن فاعطه الايسر , وإلا لخسرنا كل قضايانا وهنا مكمن ثمين.
رد رسولنا الحبيب على مقولة : ليخرجن الأعز منا الأذل لليهودي الذي حاول تأليب الأنصار على رسولنا فقال:
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين
مقولة للحسين رضي الله عنه معروفة: هيهات منا الذلة
رفض الشهيد سيد قطب كتابة استرحام لفك عنقه من الإعدام وتوليه مناصب عليا فقال مامعناه تأبى سبابته ان تنحني لتكتب استرحاما تذل الامة من بعده..
4-القوة البشرية : والتعداد الذي يعد خمس العالم اسلاميا حتى.
5-الامة الشابة : وهو عنصر هام وخطير تتميز به الامة العربية والاسلامية حصرا,.
***هناك موقع خاص بالإحصائيات يمكننا ان نعرف من خلاله كم يحسب الغرب الحسابات للمستقبل البعيد ونحن مازلنا نبحث ماذا ناكل غدا!!
موقع غلوب
http://mail.google.com/mail/?hl=en&shva=1#inbox
ودمتم سالمين