اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالوهاب محمد الجبوري مشاهدة المشاركة
الاخ حمزة .. حياك الله واشكرك على هذا الطرح واسمح لي بالاضافة :
1 . بعد احتلال العراق هان امام الغرب واسرائيل كل شيء واصبح العرب مستباحون ، لان العراق كان الحافة الامامية للامة وهو الذي رفع شعار لا للامبريالية ولا للصهيونية ..
2 . معركة احتلال العراق استمرت منذ حرب العام 1991 ثم الحصار الظالم فحرب الاحتلال عام 2003 .. وفي عام 2005 طرح الباحث الااسرائيلي زئيف شيف مسالة ضم العراق للشرق الاوسط الجديد لان العراق يحتوي على العناصر الاربعة للمشروع وهي التكنولوجيا والمياه والاموال والايدي العاملة مما يؤكد ان هدف احتلال العراق يرتبط بمجموعة اهداف مرحلية اخرى تسعى امريكا واسرائيل لتحقيقها على مراحل .. وابرزها جعل اسرائيل شريك مباشر في حركة الاحداث والتطورات في المنطقة العربية .. وهذا يتطلب اعادة رسم خارطة المنطقة من جديد ..
3 . مع تنامي المد الثوري الجماهيري بعد ازاحة عقدة الخوف في تونس سارعت امريكا للتدخل ومحاولة احتواء حركة التطورات الجديدة في المنطقة موحية ان التغيير يشمل الخدمات واصلاحات سياسية في حين غضت الطرف عن ان محنة العرب تكمن في وجود انظمة سياسية موالية لها ولهذا تسعى امريكا لاحتواء ثورة الجماهير عن طريق تبديل وجوه بوجوه وليس تغيير الانظمة تغييرا شاملا كي لا تخسر مواقعها في المنطقة ..
4 . انا نبهت في مقالة لي قادة الثورة العربية من محاولات الالتفاف الخارجية على الثورة وسعي امريكا واسرائيل لحرف هذه الثورات عن مسارها الصحيح فاصبح التدخل الامريكي تارة عن طريق التدخل السياسي مثل مصر واليمن وتارة اخرى عن طريق العدوان المسلح كما يحصل في ليبيا ..
5 . باختصار نقول بعد هزائم العرب وانهيار الكرامة العربية منذ اتفاقية سايكس بيكو انتفضت الجماهير العربية بعد ان وصل القهر والظلم حدا لا يطاق وكي لاتصل الجماهير العربية الى كامل اهدافها لا يستبعد ان تكون امريكا والقوى المضادة قد وضعت العر اقيل امام المد الثوري العربي الزاحف ، وهنا يطرح احتمال ان يكون هناك تدخل خارجي قد سرّع في وتيرة الانتفاضات العربية كي تصبح المبادرة بيد القوى الخارجية وتتمكن من التأثير على أهداف ومبادئ الثورة العربية الشاملة ..
6 . السؤال يطرح نفسه : من هم قادة الثورة الجدد وما هي إيديولوجياتهم وأفكارهم ؟ أهي ثورات عفوية او مخطط لها نتيجة فعل ورد فعل ؟ فهذا لم نطلع عليه لحد الان ولم نصل بعد الى معرفة الشخصيات التي ستطرح برامجها للتغيير وكيف .؟ فمثلا هل سياتي البرادعي بعد حسني مبارك ؟ وهنا الطامة الكبرى .. بمعنى اننا لم نفعل شيئا في مصر لان هذا الشخص موال لامريكا ولعب دورا خطيرا في تدمير العراق .. وهكذا الحال في باقي الاقطار العربية التي حققت مكاسب ثورية كبيرة ..
اخشى ما اخشاه ان تكشف الايام القادمة ان امريكا واسرائيل ليستا بعيدتين عما يحدث واكثر ما نخشاه هو حرف الثورة العربية عن اهدافها ..








نعم أخي الفاضل الجبوري، هذا ما نخشاه، وما نود أن ننوه له، واملنا ان تستطيع الثورات العربية أن تمارس التغيير الإيجابي ذاتياً، بعيداً عن التدخلات .
احترامي لك .