نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ايميلات - توفي أحد علماء الدين في ليبيا الشيخ أحمد عمر الهجينة المجبري بالأراضي المقدسة إثر نوبة قلبية مفاجئة.

وقال مصدر مطلع بالأراضي المقدسة إن تقرير الطبيب الشرعي أكد أن الوفاة نتجت عن توقف مفاجئ للدورة الدموية نتيجة سكتة قلبية مفاجئة.

وأفاد الأمن السعودي الموجود أن الهجينة انتقل إلى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الماضي وهو ساجد بالحرم المكي .

وكان الهجينة قد كلف من قبل الهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة في ليبيا بمهمة واعظ مرافق لبعثة الحجيج الليبية لهذا العام.

ويشار إلى أن الهجينة كان مكلفا من قبل مكتب الهيئة العامة للأوقاف ببنغازي بإجراء الامتحانات ودورات تأهيلية للأئمة والخطباء التابعين للهيئة، كما شغل عضوية لجنة الفتوى بفرع الهيأة،إلى جانب عمله مدرسا للعلوم الشرعية بالمدرسة القرآنية لمسجد الأرقم بن أبي الأرقم ببنغازي.

إجازات ومهام

تحصل الشيخ أحمد الهجينة -رحمه الله- على عدد من الإجازات العلمية والأسانيد الشرعية في علوم الشريعة الإسلامية والحديث النبوي الشريف،والتي شملت كتب الحديث النبوي وعلومه من الصِّحَاح والسنن والمسانيد والجوامع والمصنفات والمعاجم والأجزاء والمُستدركات والمُستخرجات والفهارس والإثبات.

وله إجازات علمية وأسانيد شرعية في كتب الفقه وأصوله بأنواعها منها كتب مذهب الإمام مالك بن أنس وكتب التفسير والعقيدة بأنواعها.

مؤلفاته

قام الراحل بتأليف عدد من الكتب والرسائل العلمية منها ما وجد طريقه للنشر ومنها ما لم يزل قيد مخطوطاته والتي منها : السلسلة الذهبية في مصادر السادة المالكية، والصيام فوائد وأسرار،وكتاب الجمع بين الصلاتين في الفقه الإسلامي.

إضافة إلى كتب أخرى وهي كتاب أهم مشاكل الداعية في العصر الحديث، وسدّ الذرائع في الشريعة الإسلامية،والمسجد بين ما يريده الإسلام وبين واقعه المعاصر،وكتاب مصطلحات وألقاب المذهب المالكي.




الصورة المرفقة ارشيفية للشيخ رحمه الله تعالى
المصدر : جريدة قورينا الليبية