اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنان دركل مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
نرحب بك استاذ بلقاسم من منبر نحبه ونحب كل من يحبه وبعد:
تنتهي حياة الطالب الجامعي الثقافية في اول خطوة للعمل , وينفصل انفصالا ديناميكيا طبيعيا ليبحث عن مصدر عيش يكمل به حياته الصعبة بمتطلباتها الكثيرة في حاضرنا.
كيف يمكننا ان نجعل المواطن العربي قارئا نهما؟ وهل تعتبر نفسك من القلة التي مازالت تحافظ على مستواها الثقافي العالي؟ فمن لم يكن في زيادة فهو في نقصان اكيد , كيف تعرفنا على حياتك الثقافية وقراءاتك وطموحك الثقافي؟
مع احترامي واعتباري
بنان

تحيتي وبعد :
أما كيف نجعل المواطن العربي قارئاً نهماً ؟
فلا نقدر على ذلك إلا إذا فسحنا المجال للثقافة ورفعنا من شأن المثقفين في مجتمعاتنا التي تنعدم فيها المقروئية بشكل رهيب ، فلابد من توفير كل الشروط الضرورية لتنامي الفعل الثقافي من دور النشر والطباعة والتشجيع.................الخ، وهذه جهود جماعية و سياسات دول ،لأن المبادرات الفردية لا يمكنها أن تجعل لوحدها المواطن العربي - الذي تشغله التحديات الحياتية المعيقة ـ قارئا عاديا فضلاً عن القارىء النهم أو النموذجي الذي حدده ياوس وايزر من رواد نظرية التلقي.
أما عن نفسي ؟؟؟
فلا أزكيها ولا أتهمها ، وإن كان الفعل القرائي عندي ميزة شخصية
ولا أدّل على ذلك مما ذكرته في بطاقة التعريف ، حيث حولني الفضول المعرفي من طالب رياضيات ينشد الاعلام الآلي وبعدها الطب ، ليتحول بصورة كلية نحو العلوم الانسانية بشتى ألوانها وتفرعاتها ، لكن الظروف قد تفرض على الشخص منطقها .فالتحضير لرسالة أكاديمية يجبرك على معايشة الكتب والحبر ومعاقرة الحرف.أما بعدها فالعلم عند الله وحده.
أما حياتي الثقافية وقراءتي وطموحي الثقافي ؟
فهي منحصرة حالياً في التحضير لرسالة الدكتوراه
وقد تكون هذه هي طموحاتي ـ على الاقل في الوقت الحالي ـ .
شكرا لك أخت بنان
تشرفت بأسئلتك
لك تحيتي ومودتي واحترامي