[quote=فراس الحكيم;102768]السلام عليكم


عليكم السلام أخي العزيز فراس الحكيم المحترم

ثالثا: وكعادتنا وبصدق وصراحة وبالأخذ بالاعتبار أن خير الناس من أهدى إلي عيوبي أقول:
ماذا يشكل لك ويعتبر فرسان الثقافة كمربتة من بين مراتب المواقع وكيف تتحدثين عنه كهوية عربية ثقافية وكأعضاء ومنبر ثقافي نعتز بمن فيه بسيئاته وحسناته؟


أخي الفاضل:أوافقك في القول ( إن صديقي من صدقني)لذا أقول وبصراحة ، وبعد تنقلي في العديد من المواقع والمنتديات وعملي في بعضها ومتابعتي الكبيرة لبعضها الآخر، توصلت إلى نتيجة هامة، وهي أن غالبية المواقع هي صورة مطابقة تماماً لواقع حياتنا المعاشة وصورة عن دكتاتورية الأنظمة العربية التي تحكمنا.
في أكثر المواقع نجد أن هناك دكتاتورية وبيروقراطية ، وأن المدير العام للموقع يسمح لنفسه ولحاشيته مالا يسمح به للأعضاء، لذا تكثر المشاكل والخلافات التي تهدد بشكل أو بآخر استمرارية هذه المواقع ، وتطعن أيضاً حتى في مصداقيتها، لا شك أن هناك مواقع ناجحة ومعروفة لكن قضية الخلافات بين الأعضاء وانحياز الإدارة لأعضاء بعينهم تجعل الاستمرار فيها صعب ومتعب.
أقول هنا وبصراحة مطلقة والجميع يلمس ما سأقول:
من اللحظة التي انتسبت فيها إلى هذا الموقع شعرت براحة وهدوء لسبب غاية في الأهمية وهو :
1-إن موقع فرسان الثقافة موقع هادئ ورزين.
2- موقع خالي تماماً من الصراعات والمشاكل، وإن كانت هناك مشاكل فأنا لم ألمسها ولم أشعر بها كعضو متابع.
3-والأهم هنا، أن الإدارة بأعضائها كافة متساوون مع الأعضاء لا يوجد تمييز ولا تصغير ولا حتى استهتار أو استهزاء بأحد ما من الأعضاء.
4- جميع الأعضاء كبيرهم وصغيرهم يحظى بالاهتمام والاحترام من الجميع ودون تمييز.
5- غياب الدكتاتورية والقمع في الموقع.
6-أيضاً هناك ميزة رائعة للغاية وهي : أنك لا تعلم من هو المدير ولا من هو الإداري فالجميع متساوون وكل حسب نشاطه وعطاءاته، وهنا نلحظ غياب ميزة امتازت بها المواقع الأخرى بأغلبها وهي ميزة الألوان، التي تتيح للبعض باستغلال لونه ونفوذه لصالحه وليس للصالح العام.
ففي موقع فرسان الثقافة لا تقتلنا الألوان الحمراء ( لون المدير العام المستخدم في معظم المنتديات) ولا اللون الفوشي أو الأخضر أو البني أووووو ........إلخ التي بات تعتمدها معظم المواقع للتمييز بين الأعضاء وبين الإدارة من مشرفين وروؤساء أقسام وووووو وغيرها من المناصب الإدارية التي يعتبرها بعض الأعضاء ميزة حصلوا عليها.
7- التزام الموقع بهدفه العام و وبتوجهه العربي والإسلامي التزام جاد ويلحظه الجميع، وهذا الالتزام لم يأت بطابع طائفي ومتعصب ومتشنج بل جاء بطريقة علمانية معتدلة والباب مفتوح للجميع ولكل التوجهات الدينية والسياسية بعيداً عن أي حس طائفي ديني أو سياسي، وهذا ما أضفى ميزة رائعة وجميلة للموقع.
8-التنوع في أبواب الموقع، تنوع رائع فهو شامل لكل التخصصات ولكل صنوف الأدب، ولا يكاد جانب اجتماعي أو أدبي أو سياسي أو ديني يغيب عن المنتدى، وهذا يعطي حرية للجميع بنشر ما يريدونه وفي أي باب.
9-لكن هناك تعليق واحد وسببه نحن الأعضاء وليس الموقع بحد ذاته وهو :
لاحظت أن هناك الآلاف مسجلون في الموقع ويتفاعلون معه بين الفينة والأخرى، وأجد العديد من الزوار يتصفحون لكن مازال هناك تقصير منا نحن الأعضاء ليس الجميع ولكن البعض فغالباً ما يكون عدد الأعضاء المتواجدين قليل مقياساً إلى ضخامة الموقع وغزارته،ومعظمنا يلقي بموضوعه ويغيب فترة ثم يعود، لاشك أن هناك ظروف تتحكم ببعضنا لكن أتمنى أن يكون تفاعلنا أكبر وأتمنى من الأخوة الأعضاء ألا يدخلوا كزوار بشكل متكرر وأن يسجلوا الدخول بأسمائهم عندما يودون التصفح أو متابعة مواضيعهم.
لكن بشكل عام أقول:
إن هذا الموقع متميز للغاية للأسباب التي ذكرتها ولأنه ملتزم بشكل واضح بخدمة قضايا أمتنا العربية والإسلامية، كما أنه مليء بالمعلومات وبالمواضيع المغرية التي تشد القارئ أو المتصفح وتغنيه بما تحتويه من آراء وأفكار، إضافة إلى ذلك ، إن اعتماد الموقع على النوعية سواء في المواد المطروحة فيه أو في نوعية الأعضاء المتميزين أضفت للموقع بهاء ورونقاً وزادت في تمييزه عن مواقع أخرى ، لذا أنا أشعر بالفخر وبالسعادة لتواجدي مع نخبة رائعة ومميزة من أدباء وكتاب وإعلامين ومفكرين من كافة دول وطننا العربي الكبير.
إضافة لذلك أود القول إن تفضل الإدارة باستضافتي في هذا الحوار أتاح لي الفرصة لقول ما أريد وأعبر عن آرائي وأفكاري بحرية مطلقة دون قيد أو شرط وهذا أمر بالغ في الأهمية بالنسبة لي وفي ظل القمع الذي يلاحقنا في كل مكان سواء على الأرض أو على الشبكة.
من هنا أقول إن موقع فرسان الثقافة يعني لي الكثير، فهو فسحة من حرية وفرصة للتقارب مع أخوة وأصدقاء وأساتذة كبار وأفاضل أستفيد منهم ومن تجاربهم ومن أفكارهم علنا نساهم بشكل أو بآخر بتقديم المفيد لهذه الأمة المكنوبة.


لك التحية
نتابع