منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    الحب والخبز والوطن

    الحب قبل الخبز دائما ..
    ----------------
    قرات لاحد الكتاب العرب الذين يعيشون في بلاد اجنبية عن امنيته في الحياة , فأجاب انه يتمنى ان يعود الى قريته ويعيش تحت ظل شجرة الجميز هناك , فهناك ستكون سعادته كلها , وتلك امنيته .. ذلك الكاتب لم يكن ينقصه شئ الراتب الكبير , والسيارة الفخمة , والفيلا الانيقة والحسان من حوله , كالنحل حول الخلية , فماذا ينقصه حتى يتمنى جلسة ريفية تحت شجرة جميز وارفة الظلال .
    انه الحب الوطني الذي يجعله لا يشعر بقيمة الحياة بعيدا عن وطنه , ويفضل الحياة تحت شجرة الجميز وفيها هواء الوطن ..
    ومن يتابع قصص الحب الالهي في السيرة النبوية الشريفة يشعر ان اشراف القوام كانوا يضعون الحب الالهي قبل الخبز , ولا زلنا نسمع عن الملايين الذين حطموا بالحب الديني اسطورة كانت تسيطر عليهم وتحرمهم بالفساد من الحب للدين كل المحبين ينسون الخبز .. فعندما نحب يجب ان ننسي الخبز .. ولو فكرنا فى الخبز يجب ان ننسى الحب .. لذا فالحب قبل الخبز دائما .. فبدون الحب يكون الخبز بدون طعم .. بدون شهية .. الحب مقياس للسعادة في حياة الانسان يجب ان نمارسه مع حبيبنا عن قرب وليس عن بعد ..
    اما الاهتمام بالخبز وحده , سيؤدي بنا الى مزيد من الحب للخبز , بحيث نصل بعدها الى درجة من الرفاهية تجلنا ننسى الحب .. وعند الاهتمام بالحب وحده لن يكون اهمية لاي شئ اخر في الحياة .
    بالحب وحده تصبح الحياة جميلة . بدون السيارة وبدون العمار , ولنجرب الحب , يضع الحبيب يده في يد حبيبته ويسير على الكورنيش .. أي كورنيش .. ينسى كل منهما العالم يعيش لحظاته دون حديث او كلام , العيون وحدها تتكلم .. ليست عيونهما وحدهما .. بل عيون كل الناس من حولهما يحسدونهما على هذا الحب القوي الجرئ , وكانه يتحداهم , كانه يصرخ في وجوههم : لماذا لا تحبوا مثلنا . بالطبع سيكون حولهم بعض الحاقدين على الحب لانهم لم يعرفوا شيئا غير الخبز .. وايضا سيكون هناك من يتمنى ان يحب مثلهم , ولكنه يتعلل بان لا وقت للحب , وكأن الوقت كل الوقت للخبز فقط .. وهناك كثيرون سيجدون في ذلك الحب خلاصا من الهموم وسوف يبحث كلا منا عن حبيب له يؤانسه ويواسيه .. ويبقى ان يختار كل منا الحبيب الذي يحبه من جرب الحياة بعيدة عن الوطن سيعرف كم هو جميل ورائع الوطن .. ومن جرب الفسق والعصيان , سيعرف كم هو جميل وعظيم الاسلام .. ومن جرب الحرمان والهجر والنسيان سيعرف كم هي الحياة بائسة بدون حب او حبيب .. اخبروني عن الجميز في الوطن , او التفاح بعيد عنه فاقول لكم الحب قبل الخبز دائما .. اخبروني عن حياة الاصلاح والهداية , وعن حالة الحياة نصبا واحتيالا , فأقول لكم الحب قبل الخبز دائما .. اخبروني عن حبيب مع حبيبه , وعن حبيب بعيد عن حبيبه , فأقول لكم الحب قبل الخبز دائما .. الحب قبل الخبز دائما .. الحب قبل الخبز دائما ..
    ---------------------------------------------------

  2. #2

    رد: الحب والخبز والوطن

    الوطن بين الحب والاهتمام
    من منا لا يحب وطنه الذى عاش فيه , وامتلك فيه الارض والبيت والاهل , وكل الاشياء ؟ لا شك اننا جميعنا نحب الوطن , ولا شك انه الحب الوحيد الذي يجمع عليه الجميع وتطرب قلوبهم للانتماء اليه .. ولكن المشكلة ليست حبا فقط فالانسان لا يعيش بالحب وحده , فكما في العلاقات البشرية فإن الحب الذي يجمع قلبين ولا يجد الاهتمام منهما لا ينجح , وسريعا ما يقع هذا الحب صريع الإهمال ..
    وفي حب الوطن الذي يجمع على محبته أغنياء وفقراء , أميين ومتعلمين ,وتتمثل نفس المعاني بشكل آخر هو انه لكي يستمر هذا الحب معطاء يجب ان نحافظ عليه ونرفع من شأنه بين العالمين , وهذا يعني أننا يجب أن نهتم بالوطن الذي نحبه حتى لا يكون حبنا مجرد عواطف مزيفة.
    أن الشعب الجزائري أحب وطنه طول مائة وثلاثين عاما , وعندما وصل حبه للوطن إلى قمته فأصبح هذا الحب هو جل اهتمامهم وكل تفكيرهم قدموا مليون شهيد فداء له ومهرا للزواج به ... والفيتناميون الذين قهروا الفرنسيين ومن بعدهم الأمريكيين أحبوا وطنهم واهتموا بأن يعربوه لهذا الوطن بالدليل الساطع أنهم يحبونه , حتى أرغموا كل المعتدين أن يركعوا لهذا الحب العظيم بين الفيتناميون ووطنهم .. والفدائيون الفلسطينيون الذين يخوضون عمليات انتحارية ضد العدو الذي يغتصب فلسطين إنما يعلنون لغيرهم أنهم يحبون وطنهم .
    وكلنا نحب فلسطين .. ولكننا لا نعيد فلسطين بالحب وحده , أن الاهتمام بفلسطين هو الذي يعيدها , واسألوا رجالا في الكرامة ونابلس وغزه والنبطية ومرجعيون . كيف أثبتوا حبهم لفلسطين بالدليل القاطع ..
    بل لنذهب إلى اتجاه آخر, في اليابان التي دمرت بقنبلتين ذريتين بعد الحرب العالمية الثانية كيف أصبحت الآن .. اليابان من أعظم دول العالم الصناعية وأغناها اقتصاديا , لان جميع اليابانيين علموا أمرآ واحدا أن الحب وحده لا يكفي , ليستمر الحب لابد من اهتمام به ..
    أن حب الوطن يتفاوت بين المواطنين , وان الذي يحدد هذا التفاوت هو اهتمام كل مواطن بقضايا بلده وأمته والمشاركة بتفان وإخلاص في إثبات هذا الحب الوطني في ميدان العمل .
    أن الوطن مثل غادة يحوم حولها العشاق , وتلك الغادة الحسناء لن تسلم قلبها إلا لمن يهتم بحبها .. ولا يفوز بالقرب من علا هذا الوطن وبناء مجده ألا من يهتم بان يقدم له الشئ النافع والمفيد .
    فليكن شعارنا : أن نهتم بالوطن الذي نحبه .
    -----------------------------

  3. #3

    رد: الحب والخبز والوطن

    كلمات تنم عن وعي ديناميكي متكامل يحفر عميقا في المشاكل الانسانية ويكشف رؤاها بشكل انسيابي ممتع.

    محبتي
    جوتيار

  4. #4

    رد: الحب والخبز والوطن

    ال

    صديق والزميل العزيز
    الاديب والناقد القدير
    استاذ جوتيار المحترم
    تحياتي
    القضية .. الإنسان .. الزمن .. !!

    القضية في حد ذاتها هي الصراع الانسان مع الزمن .. !! والانسان في صراعه مع الزمن هو القضية ..!!
    المعنى واحد , ولكنه يؤكد امرا لا يجب الاختلاف عليه هو ان القضية هى الانسان , والانسان هو القضية ..!!
    بدأت احلام " غوار" في كاسك ياوطن مع بداية صراعه مع الحياة بالزواج , وانتظار مولودته التى سيطلق عليها اسم " احلام "
    وبدأت مشاكل " غوار" مع ظهور " احلام " على وجه الدنيا ,.. كان التصام الاول له مع لقمة العيش , وتأمين المستقبل المشرف لمولودته , ثم واجه صراعا مع الزمن في تأمين الحياة نفسها لمولودته الصغيرة " احلام" .. وبدأت " غوار " يصرخ .. يستغيث .. يستنجد .. بكل الناس فى كل طريق , وفى كل مكان .. ولم يجد اجابة لصرخاته واستغاثاته واخذ يسأل نفسه : اين الطريق .. والى أي المفر ..؟؟ كان انسان يحلم , ووجد نفسه في دوامة الاحلام يصطدم بالواقع وما بين الواقع والاحلام , تكون القضية .. قضيته الانسان .. وعندما لم يجد من يسعفه في قضيته كانسان , باع كل ما يملك حتى اولاده .
    وفي محاولة للهروب او النسيان بدأ حياة جديدة مع الكاس , ولانه انسان مثالي وشريف كان يشرب دائما : " كاسك ياوطن ".
    ولم يكن هذا التصور وهميا , ولم تكن القصة معزولة او غريبة عن واقع الحياة , ولانها جزء من حياة الانسان العربي الاجتماعية والسياسية لاقت" كأسك يا وطن " النجاح وجذبت اليها كل الناس .

    انها نفس الرؤيه في مابين الحب والخبز والوطن

    ودمت راقيا

المواضيع المتشابهه

  1. تناول ‫الفول‬ مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية متكاملة..
    بواسطة د.إيهاب الدالي في المنتدى فرسان الغذاء والدواء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-20-2014, 05:44 AM
  2. الشيخ والخبز واكرامه
    بواسطة محمد عبدالمجيد حافظ في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-30-2010, 04:02 PM
  3. الحب والوطن في شعر جويدة_صدار جديد لإبراهيم خليل
    بواسطة ناهد حسن في المنتدى فرسان الأدبي العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-30-2008, 12:40 PM
  4. الحب والوطن فى شعر فاروق جويدة
    بواسطة ابراهيم خليل ابراهيم في المنتدى فرسان الأبحاث والدراسات النقدية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 04-11-2008, 11:18 PM
  5. الإنسان قبل(~الحب~) وبعد (~الحب~) وعند (~الحب~)
    بواسطة كرم المصرى في المنتدى فرسان العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-07-2007, 08:16 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •