منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فاطمة المرنيسي

  1. #1

    فاطمة المرنيسي

    شيء ما

    فاطمة المرنيسي



    د.حسن مدن

    كلنا في العالم العربي نفقد برحيلها واحدة من أبرز وأعمق الوجوه النسائية التي تركت بصمات لن يمحوها الزمن.
    نشأت الفقيدة التي عرفت بأبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضايا تحرير المرأة، في عائلة برجوازية في مدينة فاس عُرفت بتعاطفها مع الحركة الوطنية المناوئة للاستعمار الفرنسي. وهيأ لها منبتها العائلي الفرصة لأن تكون واحدة من المغربيات القليلات اللاتي حظين بالتعليم بفضل المدارس الحرة - الخارجة على نمط التعليم الفرنسي والتابعة للحركة الوطنية المغربية، ثم واصلت تعليمها في الرباط وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، ما وفرَّ لها تأسيساً علمياً متيناً انعكس عمقاً وثراءً فيما تركته من مؤلفات.
    من مؤلفاتها «الحريم السياسي»، و«هل أنتم محصنون ضد الحريم؟»، و«ما وراء الحجاب»، و«الإسلام والديمقراطية»، و«شهرزاد ترحل إلى الغرب»، و«أحلام الحريم»، «نساء على أجنحة الحلم»، ما شكلَّ تراثاً مهماً ومرجعاً أساسياً ونصيراً للحركة النسائية المغربية والعربية، فضلاً عن إثرائه لفكر الحداثة والتقدم الاجتماعي والفكري في المغرب والعالم العربي.
    وعلى خلاف الكثير من الناشطات النسويات في العالم العربي، والعالم النامي عامة، لم تعتبر المرنيسي قضية المرأة مواجهة مع الرجل، فمشروعها الفكري والنضالي منحاز للمرأة، ومنافح عن قضاياها، من دون أن تجعل من الرجل عدواً، فنظرت إليه بوصفه، هو الآخر، ضحية الجهل والتنشئة الذكورية، مؤكدة أن قضية تحرير المرأة هي نفسها قضية تحرير المجتمع ذاته.
    ولم تنتقد المرنيسي وضعية المرأة في العالم العربي الإسلامي فقط، بل مضت إلى نقد وضعيتها في المجتمع الغربي في كتابها «هل أنتم محصنون ضد الحريم؟» الذي عرت فيه واقع الاستلاب والعبودية المقنعة، التي تسود غرباً، بالنظر للمرأة كقيمة استهلاكية.
    عنْونت المرنيسي أحد فصول كتابها القيم: «الخوف من الحداثة» بعبارة شديدة الدلالة هي: «نشيد النساء: نحو الحرية». وفيه تذهب إلى أن النساء متلهفات للغوص في المغامرات والمجهول، ورمز ذلك التلهف تلك الأم الفلسطينية الشجاعة التي نشاهدها يومياً على الشاشات تقف غير مرعوبة تجاه الجنود «الإسرائيليين». وتذهب فيه أيضاً إلى أن النساء العربيات لا يخشين الحداثة لأنها فرصة منتظرة لبناء شيء آخر، «إنهن متلهفات للرسو على تلك الشطآن الجديدة، حيث الحرية ممكنة، فطوال قرون كن ينشدنها وهن سجينات، لكن لم يكن أحد يصغي».


  2. #2



    1. ولدت فاطمة عام 1940 بفاس وسجلها أبوها االمتدين في أوائل المدارس العربية الوطنية الخاصة التي أنشئت لكي لا يدرس أبناء الوطنيين في مدراس فرنسا الاستعمارية.
      ثم تابعت دراستها بالرباط ثم فرنسا فالولايات المتحدة ومنذ الثمانينات أصبحت مدرسة في جامعة محمد الخامس بالرباط.
      تهتم كتاباتها بالإسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الإسلامي والتطورات الحديثة، وبالموازاة مع عملها في الكتابة تقود كفاحا في اطار المجتمع المدني من أجل المساواة وحقوق النساء، حيث أسست القوافل المدنية وجمع “نساء، عائلات، أطفال”. و في ماي 2003 حصلت على جائزة “أمير أستورياس” للأدب مناصفة مع “سوزان سونتاغ”.

      وكالات





المواضيع المتشابهه

  1. كتب عالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي الراحلة مؤخرا
    بواسطة محمد عيد خربوطلي في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-06-2015, 01:39 AM
  2. من فاطمة العتيبي إلى فاطمة بنت السراة
    بواسطة محمود المختار الشنقيطي في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-04-2015, 03:55 PM
  3. فاطمة طورو..
    بواسطة عبد الرحمن سليمان في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-20-2014, 10:41 AM
  4. نرحب بالاستاذة/فاطمة علي
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الترحيب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-16-2010, 07:47 PM
  5. دراسة نقدية " دلا لة الحريم في رواية" نساء علىأجنحة الحلم" لفاطمة المرنيسي
    بواسطة خالد عبد اللطيف في المنتدى فرسان الأبحاث والدراسات النقدية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-27-2007, 10:02 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •