هناك بعض العادات السيئة التي نمارسها يوميا و في اعتقادنا أنه لا يوجد أي ضرر منها، لكنها تؤثر في صحة الجسم، ومن هذه العادات:


- شرب الشاي بعد الطعام: وذلك لأن الشاي الأسود يحتوي على مادة تعمل على منع امتصاص الحديد من قبل الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى حرمان الجسم منه، وبالتالي يمكن أن يعرض للإصابة بفقر الدم، ويستحسن شرب الشاي خارج أوقات الطعام، أما عن الكمية فتتراوح بين كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم لا أكثر.


- استعمال زيت القلي عدة مرات: قلي الزيت لمرات عديدة يساهم في أكسدته، وبالتالي إطلاق مركبات ضارة بالجسم، خصوصا للشرايين، وهناك أبحاث أشارت إلى دور تلك المركبات في إثارة السرطان، لذا فأن أفضل شيء يمكن فعله هو التخلص من الزيت بعد القلي فيه للمرة الأولى ، هناك من يحاول إضافة زيت جديد للزيت القديم وهذا تصرف خاطئ يجب التوقف عنه فورا.


- إضافة الملح إلى اللحم قبل شوائه: الملح يعمل على امتصاص الماء من اللحم وهذا يقود إلى استنزاف المعادن والفيتامينات الموجودة فيه خصوصا معدن الحديد، فيجب أن يشوي اللحم أولا ثم بعد ذلك يضاف إليه الملح. - المبالغة في رش الطعام بالبهارات والفلفل ، فهذه ستؤدي إلى إثارة الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والأمعاء فيصبح أكثر عرضة للالتهابات والتقرحات التي تترك وراءها اضطرابات عضوية ووظيفية .

(( HANAN ))