منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    الفضاء الخطر... بقلم آرا سوفاليان

    الفضاء الخطر... بقلم آرا سوفاليان
    الفيسبوك هو الفضاء الخطر لأنه الفضاء المتروك بلا رقابة ... كلُ يقول فيه ما يقول ويكتب فيه ما يكتب ويطلق العنان لسجيته ومخيلته فيترك أثراً متفاوتاً في الآخرين ... وتأتي المحاكاة المنطقية في الإنسان المتلقي لتكون الفصل فإذا كانت هذه المحاكاة صفر وهدف الكتابة مسيء فإن الأثر كارثي... وإذا كانت هذه المحاكاة فوق الصفر فسيحدث للقارئ ما حدث لي اليوم عندما استوقفتني هذه الخاطرة وهي بعنوان أروع عشرة جمل قالها هتلر... وقرأت هذه الجمل فوقعت في حيرة من أمري فأنا لا أملك أي دليل على إن هتلر قال أو لم يقل هذه الجمل العشر ولكن المحاكاة المنطقية قادتني إلى هذه النتيجة وهي: لا يمكن أن تصدر هذه الجمل عن هتلر...أما الجمل التي نسبها الكاتب إلى هتلر فهي التالية:
    1 ـ لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما
    2 ـ المهزوم اذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز
    3 ـ لا تتحدى انساناً ليس لديه ما يخسره
    4 ـ يظل الرجل طفلاً حتى تموت امه فإذا ماتت شاخ فجأة
    5 ـ اذا طعنت من الخلف فأعلم أنك في المقدمة
    6 ـ كن صديقاً ولا تطمع بأن يكون لك صديق
    7 ـ عندما تحب عدوك تحس بتفاهته
    8 ـ كلنا كالقمر له جانب مظلم
    9 ـ لا تطعن في ذوق زوجتك فلقد اختارتك اولاً
    10 ـ نحن نحب الماضي لأنه ذهب ولو عاد لكرهناه
    وخرجت بالنتيجة التالية : لم يقل هتلر اي واحدة من هذه الاقوال للأسباب الآتية:
    1 ـ " لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأن هتلر لا يجادل أحد نهائياً حتى العباقرة ولا يأخذ بنصيحة أحد فكيف يوصى بعدم مجادلة الحمقى.
    2 ـ " المهزوم اذا ابتسم أفقد المنتصر لذة الفوز" لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر...لأن المهزوم بالنسبة لهتلر يجب عليه ان يموت وقد نفذ هذه النتيجة بنفسه لأنها كانت من اشد معتقداته رسوخاً فلقد أدخل فوهة المسدس في فمه وضغط على الزناد بيد لا ترتعش لأنه انهزم وقاد ألمانيا الى الخراب، وهو لا يعلم بأن ألمانيا ستنهض لتتحول الى المجد من جديد وتحمل بعزيمتها مساوئ ألمانيا الشرقية وتتحد معها وتعيد ألمانيا الى الوضع الذي كانت عليه قبل الحرب وتعيد أمجاد ألمانيا العظمى وعاصمتها برلين وتقود اوروبا بالسلم في حين عجزت عن قيادتها في الحرب وبالنتيجة فلقد تحقق هذا الهدف في الحالتين.
    3 ـ " لا تتحدى انساناً ليس لديه ما يخسره " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأنه كان يعتقد بانه لا يوجد من لا يمكن تحديه... وعلى الجميع ان يخسروا وتربح المانيا وبالتالي فإن الجميع لديهم ما يخسروه وبجدارة وبالتالي من الواجب تحديهم.
    4 ـ " يظل الرجل طفلاً حتى تموت امه فإذا ماتت شاخ فجأة " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأن هتلر لم يشهد وفاة امه ولم يشيخ فجأة ... فلقد عاش يتيماً ومنذ مرحلة مبكرة.
    5 ـ " اذا طعنت من الخلف فأعلم أنك في المقدمة " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأنه لا يسمح بأن يطعنه أحد من الخلف ولا يقبل إلا ان يكون في المقدمة والجيش النازي هو الجيش الوحيد في العالم يكون فيه القائد أول المتقدمين وكل جنوده خلفه.
    6 ـ " كن صديقاً ولا تطمع بأن يكون لك صديق " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر فهو ليس صديق احد ولا يؤمن بالصداقة مطلقاً وينقلب على أصدقائه وحلفائه فلقد انقلب على الاتحاد السوفياتي رغم وجود معاهدة تحالف وصداقة وتعاون وعدم اعتداء موقعة مع ستالين بالذات وثبت ان محاولة قتله تمت ممن يفترض أن يكونوا من أعزّ أصدقاءه واقرب الناس اليه ولذلك فهو لا يؤمن بالصداقة بل بمصلحة المانيا العظمى سيدة العالم مع انه لم يكن ألمانياً بل نمساوياً.
    7 ـ " عندما تحب عدوك تحس بتفاهته " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر فهتلر لم يفكر يوماً في ان يحب عدوه بل في ان يبيد عدوه وباسرع ما يمكن ولم يكن مضطراً لأن يحب عدوه حتى يشعر بتفاهته لأنه يمتلك هذا الشعور "الشعور بتفاهة عدوه" مقدماً وقبل اي شيء آخر.
    8 ـ " كلنا كالقمر له جانب مظلم " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأن هتلر لا يمكن أن يعترف بوجود جانبين في شخصيته بل جانب واحد واجه فيه العالم من البداية وحتى النهاية... هو وجده مضيء والعالم وجده مظلم.
    9 ـ " لا تطعن في ذوق زوجتك فلقد اختارتك اولاً " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأنه لم يتزوج إلا قبل انتحاره بقليل " حيث تزوج زواجاً حزبياً وفق القواعد المعمول بها في الحزب النازي " فهو لا يعترف بالكنيسة ولا بسلطتها الدينية وقضى ايامه مع عشيقته ايفا براون التي لم تختاره بل اختارها هو، وارغمها في النهاية على الموت قبله لكي لا تؤول إلى غيره.
    10 ـ " نحن نحب الماضي لأنه ذهب ولو عاد لكرهناه " لا يمكن ان تصدر هذه الجملة عن هتلر لأنه لم يحب الماضي ولا مرة في حياته والماضي بالنسبة له ذل وخاصة ما اصاب المانيا بسمارك في الحرب العالمية الأولى ولأجل هذا الكره للماضي أشعل هتلر الحرب العالمية الثانية وأذلَّ فرنسا وأباد اليهود.
    آرا سوفاليان
    arasouvalian@gmail.com


  2. #2
    الفيس بوك متاح لجلميع والخطأ فيه كذلك متاح...للاسف
    شكرا لك
    تحيتي

المواضيع المتشابهه

  1. درب يسد وما يرد...بقلم آرا سوفاليان
    بواسطة arasouvalian في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-03-2014, 05:10 PM
  2. جيراير سوفاليان... بقلم آرا سوفاليان
    بواسطة arasouvalian في المنتدى فرسان الفني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-25-2013, 02:35 AM
  3. شكوتك يا أبي ... بقلم: آرا سوفاليان
    بواسطة arasouvalian في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-31-2013, 08:03 PM
  4. على شجرةشاهقة...بقلم آرا سوفاليان
    بواسطة arasouvalian في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-28-2012, 12:01 PM
  5. محض هراء...بقلم آرا سوفاليان
    بواسطة arasouvalian في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-08-2012, 07:37 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •