منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    هل جاءالوقت لننشئ مكتبتنا الرقمية؟

    يسعى المجلس الاعلى للجامعات الى تطوير الجامعات المصرية ورفع إمكانياتها التنافسية بين الجامعات العربية والعالمية من خلال العديد من مشروعات التطوير التي يجري تنفيذها بالجامعات وبالمجلس الاعلى للجامعات. ويعتبر مشروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICTP بالتعليم العالي أحد مشروعات التطوير الرائدة والذي يتضمن خمس ركائز أساسية هي :
    1. تطوير البنية الاساسية التكنولوجية لشبكة الجامعات المصرية Infrastruction.
    2. تطوير إمكانيات الجامعات المصرية في إعداد برامج التعليم الإلكتروني E-Learning.
    3. برنامج التدريب بالجامعات المصرية Information Training.
    4. برنامج إمكانيات نظم المعلومات الإدارية في الجامعات المصرية MIS.
    5. تطوير خدمات المكتبات والمعلومات التي تقدمها المكتبات الجامعية المصرية لإعضاء هيئة التدريس والطلاب Library Automation .
    وتعتبر عملية ميكنة المكتبات الجامعية المصرية من الركائز الأساسية لتطوير إمكانيات تلك المكتبات، لذلك تسعى وحدة المكتبات الرقمية الى ميكنة إجراءات العمل بالمكتبات الجامعية المصرية. ويسعى مشروع ميكنة المكتبات الجامعية الى بناء مرفق ببليوجرافي لمكتبات الجامعات المصرية من خلال ميكنة إجراءات العمل بتلك المكتبات. ونظراً لان الفهرس هو العمود الفقري لكل إجراءات العمل في المكتبات ومشروعات الميكنة، فإن المشروع يهدف الى بناء فهرس موحد لمقتنيات المكتبات، لما للفهرس من تأثير مباشر على تحقيق فعالية وعائد التكلفة من مقتنيات وخدمات المكتبات الاكادمية كما يساعد على تقديم العديد من خدمات المعلومات التعاونية مثل الاقتناء التعاوني وتبادل الإعارة بين المكتبات والفهرسة التعاونية ... الخ.

    من ثم فهذا المشروع يهدف الى بناء برنامج تعاوني بين المكتبات ويساعد على ترشيد النفقات و تحقيق اعلى معدلات الفعالية في الإفادة من مصادر المعلومات المتاحة بالمكتبات الجامعية المصري

    http://www.sohag-univ.edu.eg/digital_lib/intro.html
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    منظمة اليونيسكو تطلق مشروع المكتبة الرقمية العالمية



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيوثيقة ميروسلاف افانجيلر التي تعود إلى القرن الثاني عشر، وتوجد ضمن محتويات المكتبة

    أطلقت اليونيسكو اليوم مكتبتها الرقمية العالمية بهدف تسهيل الوصول إلى المعرفة وارث البشرية الثقافي. المكتبة العالمية تضم كنوزا إنسانية مثل مخطوطة رواية جينجي اليابانية التي تعد أول رواية في العالم.





    الصورة النمطية للمكتبات بدأت تتغير تدريجياً بدخول الانترنت كوسيلة للاتصال. فلم تعد صورة المكتبة مرتبطة بالرفوف العالية المليئة بالكتب القديمة، ولم يعد المرء مضطراً للذهاب بعيداً لاقتناء أو استعارة كتاب، وإنما أصبحت الكتب على مبعدة عدة نقرات فحسب.

    واليوم الثلاثاء (21 ابريل/نيسان) تطلق منظمة اليونيسكو رسميا "المكتبة الرقمية العالمية" لتفسح المجال أمام اكبر عدد من الأشخاص الاطلاع مجانا على محتويات كبرى المكتبات الدولية وذلك بالتعاون مع اكثر من عشرين مؤسسة دولية، حيث بالإمكان تصفح موقع المكتبة بسبع لغات هي العربية والاسبانية والانجليزية والفرنسية والبرتغالية واليابانية والروسية.

    الهدف إشاعة المعرفة الإنسانية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيرفوف مليئة بالكتب في واحدة من المكتبات الالمانيةفكرة هذا المشروع تعود إلى جيمس بيلينغتون أستاذ التاريخ السابق في جامعة هارفرد وأمين مكتبة الكونجرس الأمريكية والذي كان يحلم بوصول الجميع الى المعرفة وارث البشرية الثقافي، فاقترح فكرة المكتبة الرقمية العالمية عام 1987. ويقول الاميركي بيلينغتون في مقابلة مع وكالة فرانس برس "نأمل ان تزيد المكتبة الرقمية العالمية من التفاهم الدولي فضلا عن فضول العالم الذي نعيش فيه حيال روائع البشرية الثقافية".

    ويتابع بيلينغتون قائلا "إن المكتبة الرقمية العالمية مفتوحة أمام الجميع ومن دون استثناء ومجانا وهي ليست ناديا خاصا"، مشددا على ان مكتبة الكونغرس لا تعتبر نفسها المحرك الوحيد لهذه المكتبة الرقمية العالمية. ويضيف بيلينغتون ان من بين الوثائق التي يمكن الاطلاع عليها "كنوزا فعلية" مثل "رواية جينجي" وهي إحدى روائع الأدب الياباني في القرن الحادي عشر التي تعتبر من اقدم الروايات في العالم.

    كما تتضمن المكتبة كذلك أول خارطة تشير إلى أميركا تعود إلى العام 1507 وقد وضعها الراهب الألماني مارتن فالدسيمولر والموجودة في مكتبة الكونغرس أما أقدم وثيقة تتضمنها المكتبة الرقمية العالمية، فهي لوحة موجودة في جنوب أفريقيا تعود إلى ثمانية آلاف سنة وتظهر ظبيات مضرجة بالدماء.

    خطوات على الطريق

    المكتبة الرقمية الدولية تنضم إلى تجربتين شبيهتين على شبكة الانترنت، هما خدمة غوغل بوك سيرتش والمكتبة الالكترونية الأوروبية "اوروبيانا". فقد أطلقت شركة غوغل خدمتها الخاصة بالبحث في الكتب عام 2005، حيث يمكن من خلال الموقع تصفح العديد من الكتب وحتى تحميل البعض الآخر منها.

    أما المكتبة الالكترونية الأوربية "اوروبيانا" فقد انطلقت في 20 تشرين الثاني 2008، وزارها أكثر من 10 ملايين مستخدم في اليوم الأول لإطلاقها، ويمكن للزائر ان يطلع على 6,4 ملايين كتاب وخرائط وصور وأفلام وصحف وأغراض أخرى معروضة في متاحف أوروبية.

    دعم كبير من مكتبة الإسكندرية
    http://www.dw-world.de/dw/article/0,,4195615,00.html

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3



    تعد المكتبة الرقمية للنقوش سجلاً رقميًّا للكتابات الواردة على العمائر والتحف الأثرية عبر العصور، تُعرض هذه النقوش للمُستخدم في صورة رقمية تتضمن وصفًا لتلك النقوش الواردة بمختلف اللغات من مصرية قديمة، وعربية، وفارسية وتركية ويونانية وغير ذلك من النقوش التي وردت بالخطوط النبطي، الثمودي، والمسند.

    ومن خلال المكتبة الرقمية للنقوش يستطيع المستخدم الحصول على كافة المعلومات الخاصة بتلك النقوش من حيث مكان ظهورها على الآثار أو التحف ونوع الخط المنفذة به، ومكان العثور عليها وكذا مكان حفظها، كما تم تحديد الحقبة الزمنية التي يعود إليها كل نقش، وكذلك أبعاد الأثر التي وجد عليها النقش كما يستطيع المستخدم الحصول على وصف كامل للنقش ومشاهدة مجموعة صور فوتوغرافية وصور مفرغة لمجموعة النقوش المتاحة، كما وردت ترجمة صوتيَّة ونصيَّة لكل من هذه النقوش.

    وقد تم توثيق جميع النقوش ونشر المرجع العلمي الذي تناولها، وذلك حتى يستطيع المستخدم الرجوع لهذا المرجع عند احتياجه لمزيد من التفاصيل حول نقش معين.

    تبنى فريق عمل مركز الخطوط مسئولية إنشاء "المكتبة الرقمية للنقوش"، التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الحضاري والتاريخي للآثار، وإتاحة وتوثيق النقوش الكتابية الأثرية المختلفة عبر العصور داخل مصر وخارجها للعلماء والباحثين، هذا بالإضافة إلى إتباع نهج مكتبة الإسكندرية في استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحقيق هدف المكتبة بأن تكون رائدة في المجال الرقمي.

    وقد تم عرض مجموعة من النقوش باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية على أن يجرى تباعًا ترجمتها.

    وتم اختيار مجموعة الخطوط الآتية:

    - خطوط اللغة المصرية القديمة
    - خطوط اللغة العربية
    - خطوط اللغة الفارسية
    - خطوط اللغة التركية
    - خطوط اللغة اليونانية
    - خطوط أخرى (مسند - نبطي – ثمودي)

    والمشروع في مرحلته الأولى تبنى تسجيل مجموعة من اللغات بخطوطها المتعددة على أن يجرى تباعاً تنمية للنقوش التابعة لكل خط، وكذلك البدء في تسجيل مجموعة جديدة من خطوط اللغات الأخرى. وبذلك تكون المكتبة الرقمية للنقوش هي أول مكتبة رقمية تهتم بالنقوش والكتابات المختلفة في العالم عبر العصور، وهي بذلك تتميز عن غيرها من المكتبات الرقمية الأخرى في عصر أصبحت إتاحة المعلومات الرقمية فيه متوفرة وسهلة.
    http://www1.bibalex.org/InscriptionsLibrary/Presentation/Index.aspx?Lang=ar
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4

  5. #5

    رد: هل جاءالوقت لننشئ مكتبتنا الرقمية؟

    اظنه حان الوقت فعلاشكرا لك دكتورة بنان
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. الالكترونيات الرقمية
    بواسطة معاذ الزين في المنتدى الشبكات والشهادات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-16-2013, 01:43 AM
  2. حروب الفايروسات الرقمية
    بواسطة توفيق أبو شومر في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-27-2011, 05:47 PM
  3. المنظومات الرقمية والمزج
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى العرُوضِ الرَّقمِيِّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-21-2010, 12:44 PM
  4. المنظومات الرقمية والتحجيم
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى العرُوضِ الرَّقمِيِّ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-19-2010, 06:41 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •