سفيرة" جورجيا تدخل التاريخ السعودي كأول إمرأة تشغر منصب سفير لدى المملكة تسلم أوراق إعتمادها

تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أوراق اعتماد الجورجية "إيكا ترينا ميكادزة" كسفيرة لبلدها لدى المملكة العربية السعودية، كأول امرأة تعمل في منصب "سفير" لدى الرياض.
ورغم أن بيان وكالة الأنباء السعودية أشار إلى أن السفيرة الجورجية هي "غير مقيمة" بحكم عملها كسفيرة لبلدها في عدد من الدول الخليجية؛ إلا أنها تظل أول امرأة تكسر العرف المعتاد في نظام السلك الدبلوماسي السعودي المعتاد على أن يكون الرجال هم على رأس الهرم في الإدارة الدبلوماسية بالرياض.
السفيرة الجورجية التي تتخذ من الكويت مقرا لسفارة بلادها لدى دول الخليج، تعتبر ذات اطلاع على الشأن السعودي والعربي والخليجي فيه. حاصلة على شهادة الدكتوراه في أطروحتها عن "دور الإسلام في تشكيل الهويات الثقافية بالقوقاز"، إضافة إلى إقامتها لأكثر من عامين بالسعودية في العام 1998 و 1999.
وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز تسلم من السفيرة الجورجية وعدد من السفراء المعينين حديثا أوراق اعتمادهم سفراء لبلادهم، وقال الملك عبدالله في كلمة توجيهية أثناء الاستقبال الرسمي و"البروتوكولي" المعتاد في مثل هذه المناسبات أن " التوراة والإنجيل والقرآن، نأخذ منها الكلام المنزل من الرب عز وجل ونبث على جميع العالم ما فيه مصلحة للإنسان والإنسانية ولجمع كلمة العالم على كلمة واحدة وهي العدل والتوفيق والسلام"
منقول
ذيبان