مجلة جامعة القاهرة للبحوث التطبيقية الأعلى تأثيرا في مصر والشرق الأوسط






السبت 30 يونيو 2018 - 12:18 م


كتب- هاني النقراشي:


تلقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، تقريرا قدمه نائبه لشئون الجامعات الدكتور عمرو عدلي، حول حصول مجلة جامعة القاهرة للبحوث التطبيقية على أعلى معامل تأثير في مصر والدول العربية والإفريقية والشرق الأوسط.


وأشار التقرير، إلى أن المجلة حققت العديد من الإنجازات في مجال البحث العلمي محليا ودوليا، حيث تمت فهرسة المجلة في العديد من قواعد البيانات العالمية ومنها «Scopus»، و«Google»، و«Scholar»، و«PMC»، واحتلت المجلة المركز السادس على مستوى المجلات العلمية متعددة التخصصات في العالم بعد مجلتي «Science» و«Nature» وفقاً لترتيب «Cite score» عام 2017.


كما احتلت المركز الأول على مستوى المجلات العلمية متعددة التخصصات في الشرق الأوسط وفقاً لموقع «SC imago» في نفس العام، كما حصدت المجلة عدد كبير من الاستشهادات، ففي عام 2016 حصدت المجلة 1345 استشهاداً، وفي عام 2017 ارتفع عدد الاستشهادات ليصبح 1918 استشهادا، كما يزداد أيضاً عدد التنزيلات لمقالات المجلة كل عام، ففي عام 2017 بلغ عدد تنزيلات القارئين لمقالات المجلة 89.7032 تنزيلاً.


وأوضح التقرير، أنه تم إدراج المجلة تحت قاعدة بيانات Emerging Sources Citation Index (ESCI) التابعة لمؤسسة «Clarivate Analytics Thomson» عام 2015، وفي ديسمبر 2017، أُدرِجت المجلة تحت قاعدة بيانات Science Citation Index Expanded (SCIE) التابعة لنفس المؤسسة للحصول على أول معامل تأثير «Impact Factor» لها.


وصدر معامل تأثير المجلة في يونيو 2018 وقيمته 4.32، وهو رقم يوضح مكانة المجلة الكبيرة بين المجلات العلمية الدولية، ويوضح أيضاً تقييم المؤسسات الدولية المختصة المذهل للمجلة مما يجعلها كيان مصري عالمي مُنافِس للكيانات الدولية في مجال نشر الأبحاث العلمية.


وأضاف التقرير، أنه تم مؤخرا تصنيف المجلة في Elsevier رقم 6 من 83 مجلة للتخصصات البينية، بعد Nature & Science؛ مما يعد إنجازا يحسب لمجتمع التعليم العالي والبحث العلمي الوطني.


جدير بالذكر أن مجلة الأبحاث المتقدمة (JAR) Journal of Advanced Research هي مجلة دولية متخصصة في العلوم الطبيعية والتطبيقية والمجلة العلمية الرسمية لجامعة القاهرة، حيث صدر العدد الأول منها عام 2010 بالتعاون مع الناشر الدولي السيفير «Elsevier»، وتهدف المجلة إلى نشر الأبحاث العلمية والمقالات المرجعية في العديد من التخصصات كالعلوم، الطب، الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، الصيدلة وعلم الدواء، طب الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، والزراعة، حيث تُصدِر المجلة 6 أعداد في السنة في أشهر (يناير، مارس، مايو، يوليو، سبتمبر ونوفمبر).


ويتولى رئاسة تحرير المجلة الدكتور حسين خالد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، ويشغل الدكتور عبدالعاطي مصطفى عبدالعاطي أستاذ علم الأدوية بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة منصب مدير تحرير المجلة، كما تضم هيئة التحرير نخبة من أساتذة جامعة القاهرة وباحثيها مثل الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق، والدكتور عمرو عدلي نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، وغيرهم من علماء جامعة القاهرة.