www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

أموات في قناني معبأة بالغاز ..!/ليلى البلوشي

0

أربع قامات أدبية ، كانت كتاباتهم أشبه بنبيذ فاخر تسابق متجرعوها للاحتفاء بها نشوة اللذة الأبدية ، بعد أن رجحوا هم قبضة الفناء الجسدي لأبدية الروح .. قيل عنهم الكثير وما يزال شلال الكلام يفجر الصخر تراتيل أمجاد ، والأكثر دهشة أن أربعتهم كقوائم منضدة مربعة ،

أموات في قناني معبأة بالغاز ..!

* جريدة الزمن العمانية ..  

   أربع قامات أدبية ، كانت كتاباتهم أشبه بنبيذ فاخر تسابق متجرعوها للاحتفاء بها نشوة اللذة الأبدية ، بعد أن رجحوا هم قبضة الفناء الجسدي لأبدية الروح .. قيل عنهم الكثير وما يزال شلال الكلام يفجر الصخر تراتيل أمجاد ، والأكثر دهشة أن أربعتهم كقوائم منضدة مربعة ، تخيروا الطريقة عينها لإسكات النبض قبل ميعاده ؛ وكأنها دعوة إلى مأدبة وداعية : الموت انتحارا باستنشاق الغاز ..!هذه الطريقة بعينها دون غيرها من طرق الموت المتعددة .. وحيدين غادروا ، بكل صمت ، بكل قسوة ، حاملين معهم أجسادهم المعبأة بالربو ، وتاركين خلفهم أدبا يضوع كماسة لا يأفل بريقها أبدا .. والكتابة هي المنتصرة السرمدية في صفقات الموت تلك ، التي ترسي مرساتها في كل وداع لتعود منتشية بخلودها ، شامخة تشاكس الريح ذاته عبر قرون مديدة ، بعد تلويحة مختصرة لمشيعيها ، وبدأب مفرط لروح لم تخلق لتكل .. * * * ” 1 ”  ” سيلفيا بلاث ”  ” لدي مثل القطة تسع محاولات لأموت ” .. هي شاعرة أمريكية ، ولدت في بوسطن ( 27 / أكتوبر / 1932 م ، 11 / فبراير / 1963م ) .. في الثامنة من عمرها فقدت بلاث والدها ، هذا الأب الذي ربطت غيابه بغياب الحياة نفسها ، تزوجت من الكاتب الانجليزي ” تيد هيوز ” بعد علاقة قصيرة وأنجبت منه ولدين .. لكن سرعان ما انهار هذا الزواج الذي كان محفوفا بالمصاعب ، ولا سيما علاقة ” تيد هيوز ” بآسيا ويفيل .. كانت لديها مشاعر مختلطة عن الدين خلال حياتها ، تعرضت أثناء تدريبها في مجلة ” موداموازيل ” بانهيار عصبي ومحاولة انتحار ، تماشيا مع الرواية التي كتبتها وهي شبه سيرة ذاتية ” الناقوس الزجاجي ” الذي يحكى عن شاب لامع وطموح في كلية سميث ، والذي بدأ بالتعرض بانهيار عصبي .. يبدو أن لسيلفيا بلاث تسعة أرواح كقطة مسكونة بالحياة ، فأولى محاولاتها للانتحار أثناء أخذها لجرعة زائدة من حبوب منومة والزحف عن طريق منزلها ، ومن هذه المحاولة أصبحت بلاث ملزمة بالذهاب إلى مؤسسة للرعاية العقلية ، حيث تلقت علاج بالصدمات الكهربائية ..ولربما لها محاولات أخرى غابت عن صفحات التاريخ وبقيت حبيس عوالم بلاث نفسها .. لكن المحاولة التي قضت على حياة بلاث كليا ، ونقلتها إلى عداد الموتى ، بعد عام من انفصالها عن زوجها ” تيد هيوز ” الذي تركها من أجل آسيا ويفيل ، تداعى عن ذلك بوضع رأسها في فرن مطبخها بينما الغاز يكتب قصيدته الأخيرة في دم بلاث ..!هذه المغادرة الأبدية باستنشاق غاز يسمم الدم ، ما هي إلا صك مغادرة منطقية بل أكثر واقعية قدمتها بلاث للعالم الموبوء من حولها ؛ لأن الأكسجين نفذ من حياتها مذ كانت طفلة في الثامنة ؛ فتأثير الموت تمثل لأول مرة في روح أهم شخص في حياتها هو والدها ، والذي خصصت له قصيدة بعنوان ” الكترا على درب الأضاليا ” حيث يهيم الحزن الاسودادي الملطخ بدم الموت منسابا من حبرها :  ” كأنك لم تك يوما / كأني جئت إلى هذا العالم / من رحم أمي وحدها / سريرها الواسع ارتدى ثوب القداسة / مت ّ كأي رجل / فكيف لي أن أشيخ الآن / أنا شبح انتحار شائن / كان حبي هو الذي قاد كلينا إلى الموت ” .. محاولة الانتحار الحقيقية وذلك بإدخال ذاك الرأس المحشو بعفن العالم من حواليها ، بضجة انفصال طلاقها عن زوجها ، بهزيمة اتخاذ الزوج عشيقة أخرى والأهم بذكرى والدها الذي مات ، أرادت بلاث أن تتخلص من هذا الرأس المعبأ بالموت ، لو أنها لم تقضي عليه ، لكانت اليوم من أشهر الموسومين بالجنون قاضية نحبها في إحدى المصحات العقلية ..فالزمن في حياة بلاث كان مقصورا في الحاضر ويعني لها الأبد ، والأبد في مفهومها يجري  ويذوي بلا انقطاع ، كل لحظة هي حياة وكل لحظة هي موت ، وهي المسحوقة تحت ثقل الأزمنة كما عبرت بقولها : ” أنا الحاضر ، وأعرف أني زائلة بدوري ، هكذا يرحل الإنسان ” .. المستقبل هذا الزمن الآخر المتقدم على الدوام نحو مجهول لا يتسقطه سوى القدر ، كان مقطوع الصلة في أزمنة بلاث التي لم تكن تتحدث سوى عن الحاضر ، حاضرها هي ، ووحده الشعر ، هو المعزوفة الباقية ، أو كما وصمتها بلاث بوصمة الحياة الأبدية باعترافها : ” أما الكتابة ، اللحظة الأسمى ، فتبقى وتمضي وحيدة على دروب هذا العالم ” ..كل هذه الأمور والمؤثرات لم تكن سوى سببا جاهزا ، تحل بالنسبة للعالم معضلة مغادرتها الأبدية .. لأن سيلفيا بلاث ، كانت ميتة مذ هي طفلة في الثامنة من عمرها ، يوم تبدى لها وحشية الفقد في شخص والدها ، طوال تلك السنوات يكبر جسد تلك الطفلة ، لكن الروح وحدها تتضاءل شيئا فشئيا ، كضوء شمعة حتى آخر ذؤابة انطفأ من تلقاء نفسه ، لتضّخ انفجارها في هيئة رسالة إلى العالم الخارجي المحيط بها ، وكأن لسان حالها يهتف : إلى هنا وكفى  .. ! ” يا سيدي الله ، يا سيدي إبليس احذرا احذرامن بين الرماد سأنهض بشعري الأحمر وألتهم الرجال كالهواء ”    كفت بلاث عن الحياة ، لكن قصائدها الوثيرة لم تكف ، وها هي في كل محاولة قراءة تنهض كما وعدتنا بشعرها الأحمر تلتهم الرجال كالهواء .. !  * * *  ” 2 ”  ” صادق هدايت ”  ” أحس بأن هذه الدنيا ليست لي .. إنها للمتملقين ، المنافقين ، الوقحين ، النهمين أبدا ، مثلهم مثل كلاب واقفة أمام دكان قصاب تتوق إلى قطعة عظم ترمى لهم ” ..  كاتب إيراني ، ولد في طهران ( 17 / فبراير / 1903م ، 19 / ابريل / 1951م ) . وهي الأرض نفسها التي أنجبت الخيام وحافظ الشيرازي وسعدي وجلال الدين الرومي ، ولد في أسرة من الطبقة الارستقراطية ، وجده لأبيه رضا هدايت المؤلف المشهور الذي عاش في القرن 19 ، لم يكن صادق هدايت راضيا عن حياته الارستقراطية ، وكان يريد الانفصال عن أسرته رغم نفوذ الثراء ، ولم يجد منفذا للحرية سوى في باريس ، فاتجه لدراسة الهندسة المعمارية ، لكن الحياة الباريسية أغوته في عوالمها ، فشحذ كل قواه لقراءة روائع القصص والروايات .. بدأت أولى محاولات انتحار هذا الكاتب رديف – ” كافكا ” – في تناول المسحوقين وروحه الكئيبة المضببة بالسوداوية ، في نهر ” مارني ” فقد ألقى نفسه فيه ، ويبدو أن يد القدر تكفل بإنقاذه من قبل ركاب أحد القوارب .. ويبدو أنها بحد ذاتها كانت هدية من الرب ؛ كي يترك لنا هذا الكاتب معينه الأدبي والفكري ، وتساؤلاته عن الإنسان والعدالة ، وسيرة الموت تحديدا قبل أن يغادر هذا الكوكب ..حينما عاد من باريس وكان ذلك في عام 1930 م ، التقى بثلاثة من الكتاب سرعان ما أقاموا جماعة أدبية باسم ” الأربعة أو ربعة ” نسبة إليهم . صادف عودته أياما عصيبة ، فما بين عامي 1920 و1930 م كانت البطالة والفقر والفاقة متفشية في الشارع الإيراني ، كل تلك الآفات كانت تقضي تدريجيا على الشعب ، ولكن أقل اعتراض كان يخمد بقسوة ، وكانت عمليات الإرهاب التي توجه ضد المكافحين بالقلم ، تكاد تخنق أصوات الناس والكتاب ، ولم يساير هدايت الظلم والضغط والاضطهاد ، ومن أجل أن يتحرر من ذل ” التقوقع بين الحوائط الأربعة ” سافر إلى الهند في سنة 1936م ، ولكن لضيق اليد سرعان ما عاد إلى طهران ، دون أن يستطيع كتابة شيء في جو الإيراني المتصدع . وحين زادت عمليات الكبت ومهزلة محاكمة خمسون كاتبا دون وجه حق ، لم يفقد الأمل وقد كتب عنه صديقه ” برزخ علوى ” مقالة يقول فيها : ” كان هدايت رجل مقاومة ومبارزة ، ويعلم أصدقاؤه المقربون ، أنه في أيام الشدة حين تغلب قوى أهريمن ” إله الظلام ” ، كان يكافح في حماسة وإيثار من أجل تسكين آلام المطالبين بالحرية ، زاجا بنفسه إلى التهلكة ” .. صادق هدايت كان مؤسس القصة الحديثة في الإيران ، صاحب رواية ” البومة العمياء ” التي ترجمت إلى لغات عديدة ، كثيرا ما زج أبطال قصصه إلى نهايات مأساوية يسطرها الموت ، ويبدو أن معظمها كانت تتحدث سيرة موت هذا الكاتب وأفكاره عنها ، لم يجد بدا من أن يستنشق الغاز الذي طالما كان هواؤه طوال مشوار حياته .. لقد نبش الكثيرون عن سبب انتحار هدايت في شقته في باريس ، بعضهم يرده إلى أسباب شخصية بحته ، ومنهم من يقول أنه أصيب بيأس من الحياة بعد وفاة أحد أصدقائه ، وبعضهم يرد انتحاره إلى مصرع زوج أخته ” رزم آرا ” الذي كان رئيسا لوزراء إيران واغتيل على يد جماعة ” فدائيات إسلام ” ..بينما يرى فريق آخر أنه قدم بانتحاره احتجاجا عمليا على النظام السياسي والاجتماعي الموجود في إيران ، وكان قبلها قد عاد في كتاباته إلى يأسه القديم ، فقدم في قصته ” الزقاق : بن بست ” صوره لغلبة القدر المدمر ، وضياع الأمل الحلو . صادق هدايت تنفس الموت قبل أن يقدم عليه ضيفا أبديا ، وهذا ما تفسره قصصه الكثيرة ، ففي قصة ” مذكرات رجل مجنون ” أقر على لسان بطله : ” قرأت في الجريدة أن شخصا في النمسا حاول الانتحار ثلاث عشرة مرة ، وجرب جميع وسائله ، شنق نفسه فقطع الحبل ، ألقى بنفسه في النهر فأخرجوه من الماء ، وأخيرا حينما وجد نفسه وحيدا في المنزل قطع كل عروقه وشرايينه بسكين المطبخ ، كانت هذه هي المرة الثالثة عشرة والتي مات فيها ” وبطل هدايت في القصة يحاول الموت بكل قوة وشتى الطرق بالتعرض بالبرد في الشتاء القارص ، وتناول السم ثم التخدير تحت كميات كثيرة من الأفيون دون أن يؤثر فيه شيء من ذلك .. حتى يعترف على لسان البطل : ” ليس هناك شخص يكتسب التصميم على الانتحار ، إن الانتحار موجود عند البعض ، في أصلهم وفي طبيعتهم ، لا يستطيعون الهرب من براثنه ، إن القدر الذي يحكم ، وفي نفس الوقت أنا الذي أعددت مصيري ، ولا أستطيع الآن الهروب منه ، لا أستطيع الهروب من نفسي ” .. فكرة عدم الرضا عن أوضاع الوطن ترتبط دائما بانتحار هدايت ، كانت إيران في العام الذي تركها فيه هدايت قد ركنت إلى يأس مرير ، لقد انزوى المثقفون ، وعادت الكعوب الحديدية تدق أمام أبوابهم في الليل ، ورأى هدايت أن كل ما سيكتبه سيصبح غير ذي شأن في دولة تلك أحوالها ، كان يكتب بمرارة ثم يحرق أوراقه ويمضى ، فالفجوة الفاغرة تهدد بعدم وصول ما يكتبه إلى من يكتب من أجلهم ..! ويبدو أن الرسالة التي بعثها هدايت إلى صديقه الكاتب الكبير ” محمد على جما لزادة ” في 15 من أكتوبر عام 1948م ، تصف اليأس الذي استولى على قلبه وتشعب فيه : ” … أما الخلاصة فهي أنني أصل الليل بالنهار ، كأنني محكوم عليه بالإعدام أو أسوأ ، وقد نفضت يدي من حصيلة كل شيء ، لا أستطيع أن اشتاق ثانية لشيء ، ولا أن أعلق قلبي بشيء ، ولا أن أخدع نفسي ، ولا أجد الجرأة على الانتحار ” .. طريقة انتحار هدايت وهي التسمم بالغاز ، بينما هو مستلقي على فراشه كأنه نائم تحكي ذاك الخوف ، التردد من الانتحار رغم أن قلبه الذي تشعب من كل شيء طفا على السطح كسمكة ميتة أصابها الربو ، حين لم تجد سوى بحرا ملوثا .. ووجد الجرأة على الانتحار ؛ وذلك لأن يقينه الداخلي وقلبه الميت كانا يتدافعان فيه بكل أوصالهما ، فلم يجدا للتراجع دربا .. !  * * *  ” 3 ”  ” ياسوناري كاواباتا ”  ” ياه .. إن العجوز جار الموت ” .. كاتب ياباني ، ولد في أوساكا ( 14 / يونيو / 1899م ، 16 / ابريل / 1972م ) .. فقد كاواباتا كل أفراد عائلته ؛ وكأنه في قصة ” سيد الجنائز ” الرجل الذي انطبع على حضور الجنائز يحكي عن نفسه ، فقد والديه وهو في الثانية من عمره ، فعهد به جديه لتربيته ، وكانت له أخت كبرى أخذتها عمة بعيدة لتربيتها هي الأخرى ، ثم ماتت جدته عندما أصبح في السابعة من عمره ، وغادرته شقيقته التي رآها مرة واحدة فقط مذ موت والديه عندما أصبح في العاشرة ، وحينما بلغ عامه الخامس عشر توفي جده وبفقدانه فقد كل أفراد عائلته ، انظم للعيش مع عائلة والدته ” آل كورودا ” ، ثم ما لبث أن انتقل للعيش في سكن داخلي قرب المدرسة الثانوية ، والتي تخرج منها منتقلا إلى طوكيو ، حيث اجتاز امتحان بنجاح ليكلل بذلك دارسا العلوم الإنسانية باللغة الانجليزية في جامعة طوكيو الإمبراطورية .  مارس إلى جانب الكتابة عدة مهن ، حيث عمل مراسلا صحفيا ، ورغم أنه رفض المشاركة في التعبئة العسكرية التي رافقت الحرب العالمية الثانية ، فإنه لم يتأثر بالإصلاحات السياسية اللاحقة في اليابان ، ومع موت أفراد عائلته بينما كان في سن مبكرة ، أثرت فيه الحرب بشكل كبير وبعد انتهاء الحرب بوقت قصير اعترف بأسى بأنه لن يستطيع أن يكتب سوى المراثي .. أنهى كاواباتا حياته بالانتحار ، رغم أنه أول ياباني يحصل على جائزة نوبل ، وحيدا متسمما بالغاز في منزل منعزل على البحر في مدينة كاماكورا ، العاصمة البوذية للإمبراطورية اليابانية في وقت مضى .. ارتبط انتحار كاواباتا باسم أديب لامع ، وكان صديقا مقربا له ” يوكيو ميشيما ” الذي وضع حدا لحياته بطريقة صاخبة وعنيفة بالمعنى الصحيح ، بل جعل من حياته قصيدة كما كان يردد قبل انتحاره ، فميشيما انتحر على طريقة الساموراي اعتراضا على أصالة اليابان التي بدأت تنغمس في عادات الغرب كما شيع عنه ، وفي جمهرة كلية أركان العسكرية أخرج يوكيو سيفه بعد ألهب في الجنود الحماسة في المحافظة على العرق الياباني الأصيل فيهم ، وأخذ يفتح جرحا في بطنه مرة بالطول ومرة بالعرض ، وفي موقف دموي ظل جسده ينتفض وسط الرعب الدموي الذي شاهده الجنود ، إلى أن استكان بضربة من سيف صديق له فقطع العنق ، وانفصل الرأس عن الجسد المسجى .. وجاء بعد سنتين من ذلك خبر انتحار كاواباتا والذي بالمقابل كان هادئا جيدا ، صامتا وجبانا ربما ، سبق هذا التخلص من الحياة كوابيس ظلت تحوم حول لياليه ، قيل البعض أنه لم يشف من صدمة انتحار صديقه ميشيما ، الذي غادر بشجاعة وجرأة كما عرف عنه و موته على الطريقة التقليدية دليل على صدق مبادئه ، لكن كاواباتا كان الأكثر غموضا ، والجدير بالذكر هنا أن ثمة رسائل متبادلة كانت بين ميشيما وكاواباتا ، تلك الرسائل التي نشرها مؤخرا ابن كاواباتا بالتبني بعد موافقة زوجة ميشيما ، ومن ضمن تلك الرسائل ، رسالة كتبها كاواباتا في عام 1961 م ، يطلب من ميشيما أن يخط له رسالة ترشيح لجائزة نوبل ، وهذه هي المرة الأولى التي يذكر فيها نوبل في رسائلهما ، وعليه تأخذ العلاقة طابعا حساسا جدا بالنسبة من ميشيما والذي كان يرغب بشدة الحصول عليها ، قال كاواباتا في رسالته : ” .. رسالة مهما كانت بسيطة ، وحتى لو انعدمت إمكانية نيل الجائزة ، وإذا كتبت سوف أجد من يترجمها للانجليزية أو الفرنسية ، ثم نضع المعلومات ونرسلها ” ..والمعلوم في ذلك الوقت أن منافسي أدباء اليابانيين كانت على أشدها ، ولم يكن كاواباتا أقواهم بل كان ” تانيزاكي ” على رأس القائمة المرشحة ؛ لذلك استعان كاواباتا بتلاميذه وأصدقائه للوصول .. وردا على الرسالة كتب ميشيما قائلا : ” شكرا للرسالة ، أما بالنسبة إلى نوبل فإنني أخجل وأنا الصغير ، أن اكتب رسالة ترشيح لك ، ولكن شكرا لهذه الثقة ، وقد كتبت الرسالة ، وسوف أبعثها إليك قريبا ، وإذا ساعدتك قليلا فسأكون سعيدا جدا ، وإن كان لديك طلب آخر فأرجوك ألا تترد ..” في سنة 1968 ينال كاواباتا – ياسوناري جائزة نوبل ، ومن هنا تتبدل العلاقة فورا بين الكاتبين ، ولا توجد رسالة تهنئة من ميشيما. هناك رسالتان فقط بعد ذلك التاريخ ولحد انتحار صاحب “القناع”.. في الأولى وهي بتاريخ 1969م ، يمتدح ميشيما أعمال كاواباتا الروائية، والمسرحية ، ثم ينتقل فورا إلى الحديث حول نفسه ، وحول مشاريعه ولاسيما مشروعه لسنة 1970م ، أي مشروع انتحاره ، أو كما يسميه “تهيئة نفسي”.. ويعني بذلك عملية انتحاره ، ووصى في رسالة كتبها لكاواباتا على أن يعتني بأسرته بعد غيابه ، نظير الثقة المتبادلة بينهما .. وبعد انتحار ميشيما تضطرب أحوال كاواباتا النفسية ، يميل للصمت والعزلة ، ويبدو ثمة ما يضمره ضمير كاواباتا ؛ فعملية انتحار صديقه ميشيما كانت قاسية جدا ، ولربما حمّل نفسه هذا الانتحار ؛ بسبب جائزة نوبل التي حصدها ، بينما كانت حلما كبيرا لميشيما وبفقده فقد الاعتبار لأي شيء في حياته كما اعترفت رسالته الأخيرة والتي اقر فيها : ” ولم أعد أبالي بكل ما يحدث .. لا اهتمام لي بما يحدث…” أم أن العجوز جار الموت ، كما أشار على لسان العجوز ايغوشي في روايته ” الجميلات النائمات ” ..ويبقى المعنى مخبأ في ضمير كاواباتا ، والذي على ما يبدو لم يمهله سوى عامين من التعذيب النفسي حتى كبته نهائيا  .. * * *  ” 4 ” ” آن ساكستون ”  ” حبيبتي الحياة ليست بيدي ؛ الحياة بتغيراتها الرهيبة ستأخذك ، قنابل أو غددا  ” ..   غالبا ما يرتبط اسم ” آن ساكستون ” بالشاعرة ” سيلفيا بلاث ” ليس فقط في الأسلوب التخطيطي لانتحارها ، بل في علاجات المصحات النفسية التي مرتا به كليهما في فترات متقطعة من حياتهما الحافلة بالمرارة والكآبة ، ولا سيما الطفولة التي تأزمت فيها معنى الفقد لسليفيا بلاث ومعنى مرارة اللاحب لساكستون ..  ساكستون حين انتهت من مراجعة آخر دواوينها المخطوطة ” التجديف المروع نحو الرب ” مع صديقتها ” كومين ” اتجهت نحو منزلها وفي المرآب تحديدا قفلت على نفسها الباب ، بينما غاز الكاربون مونوكسايد يبخر السيارة بعطر الموت ، لينسل إلى صدرها معلنة هذه المرة انتصار شارة الموت ..!  ولدت آن ساكستون في نيوتن ماساتشوستس عام 1928م ، حيث تلقت دراستها الابتدائية والثانوية .. والجدير بالذكر أنها نالت أرفع جوائز الأدبية في أمريكا ولاسيما جائزة ” بوليتزر ” عن كتابها ” عش أو مت ” عام 1967م .. تتفشى في كتابتها مطارحات الموت ، ولا ندري أيهما يطارد الآخر ..؟! في قصيدتها ” من أجل عام المجنونة ” تقول : ” أقرب فأقرب / تدنو ساعة موتي / بينما أعيد ترتيب وجهي / أكبر بالعكس / أنمو بذرة طويلة الشعر / كل هذا هو الموت ” ..لقد اجتاح آن في طفولتها شعور مرير برفض الآخرين من حولها لها ، بدءا من والديها مرورا بأخواتها انتهاء إلى معلميها في المدرسية .. ومذاق ذاك الشعور المثقل بالرفض هو ما غذى روحها بالكآبة التي تطورت إلى مشكلات نفسية ، سرعان ما قبعت في مصحات العلاج النفسي مرات مكررة من حياتها .. هذه المرأة الشاعرة التي أصبحت – أما – في العشرين من عمرها ، بعد أن فرت مع الرجل الذي أصبح بعد ذلك زوجها ” ألفرد مولر ساكستون ” ، ولم تكن ولادة ابنتها ” ليندا ” إلا فرقعة انفجار لانهيار عصبي تبعته بعد ذلك سلسلة من المآسي أشبه ببركان مستّه لعنة هائجة ، ومن تلك المآسي فقدانها عمتها الكبيرة ” آنا لاند دينغلي ” التي كانت آن تكن لها محبة خاصة .. وولادة الابنة الثانية ” جويس ” عام 1955م ؛ ليكون الانهيار هنا سببا لفصلها عن طفلتيها اللتين غدتا تعيشان في منزل جدتهما لوالدهما .. ولعل المأساة الأكبر والأكثر إفراطا بشحنات اليأس ، حين بدأت تسمع الأصوات التي تحثها على الموت بحسب صديقتها ” كومين ” .. ” أيها اليأس / لا أحبك كثيرا / لا تناسب ثيابي ولا سجائري / لماذا تقيم هنا ضخما كخزان ” .. في تلك المراحل المتأزمة ما بين الحياة والموت في حياة ساكستون انبثق نبع الشعر يجري حارا ، باعترافات تتشامخ بجرأة في عرض مضامين كانت تحت حصار التابو في ذاك الوقت .. الشعر هو ما وشم حياة ساكستون حياة أخرى مانعا الموت ، الذي كان يتسلق بدأب مدهش في محاولات انتحار متكررة كانت تبوء بالفشل في كل مرة ، لتشحن بذلك روحها التي كانت غارقة في مستنقع الكآبة اليأس ومخاوف لا نهاية لها بالحياة بمضّخة الشعر وحده ، ليكون هذا الشعر نفسه هو ما أبقى آن ساكستون نابضة بالحياة خلال 18 عاما من الإبداع .. وهذا ما أكدته صديقتها ” كومين ” بقولها : ” لولا هوسها هذا بالشعر فإنني واثقة من أنها كانت ستنجح في واحدة من دزينة محاولات الانتحار التي قامت بها بين 1957 و1974م ، إنني مقتنعة أن الشعر كان ما أبقى آن حية خلال 18 عاما من الإبداع ” ..و الشعر الاعترافي كشعر ساكستون ، سنجد فيه كيف أن رائحة البؤس كانت تتفشى في روحها المعذبة مذ طفولتها ، ليمتد تاريخ تلك الأحاسيس الغامضة التي انتابتها في حزمة من المعتقدات ما بين الرحيل كفتاة صالحة أم موت متخم بالأسئلة ، لم تجد ساكستون أجوبة لها في هذا العالم ، خانقة إياها ليس برائحة الكلوركس كما قالت في قصيدتها ” ثياب ” بل ببديل أقوى هو غاز ” الكربون مونوكسايد ” الذي أسدل سواده أخيرا على حياتها ، بينما شعرها يشعر : ” سيكون الأمر رائعا بالنسبة إليّ / أن أموت فتاة صالحة / تفوح بالكلوركس و” الدوز ” / في السادسة عشرة / في السروال الداخلي / أن أموت مليئة بالأسئلة ” .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ·        كتبت هذه القراءة في أواخر عام 2010م .. ليلى البلوشي Lailal222@hotmail.com__._,_.___

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

coroas gostosas x videos imhoporn.com sister sexo porno melancia hdporn.tech transando no chuveiro elas fodem porneff.com bundas gostosas de quatro videos surubas videolucah.fun gravida se masturbando mamando travesti iwank.website xvideo mulher maravilha branquinha gostosa dando redwap.website valeska popozuda transando porno doido ruivas redwap.site xoxota rosada fodas de famosas pornhdvideos.online porno novinha caseiro estreando ou estreiando kompoz.website porno famílias she male vipwank.fun video maniaco mia khalifa wiki anysex.website porno passione pornos travestis ixxx.tech selfie peladas baixa vidio pormo hdpornfree.online gp 1 sexo mulheres de peito de fora madthumbs.online ensinando a se masturbar baixar filme adulto cliphunter.space trepa comigo