www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

القافية شموليا/بحث/ريمه الخاني

0

يدخل هاوي الشعر عالم الوزن باللجوء للقافية المغرية عفوا و دون أن يحمّل نفسه عبئ النظم…وهذا ما يظهر مدى حداثته في دخول هذا العالم الشعري الإبداعي الخاص والذي يحمل قوانين تصبح مع الوقت ملكة مليئة بالعطاء والمتعة والعف

القافية شموليا:

*****************

يدخل هاوي الشعر عالم الوزن باللجوء للقافية المغرية عفوا و دون أن يحمّل نفسه عبئ النظم…وهذا ما يظهر مدى حداثته في دخول هذا العالم الشعري الإبداعي الخاص والذي يحمل قوانين تصبح مع الوقت ملكة مليئة بالعطاء والمتعة والعفوية.

للقافية والوزن بداية علاقة وثيقة بعالم الموسيقى لذا من يحمل في ذاكرته وفكره بذور الإيقاع مع مفردات غنية ,سوف يجد سهولة في قرض الشعر لاحقا حتى لو تعب واجتهد قليلا للوصول للوجه الإبداعي الأجمل بقدر الإمكان; وترك بصمة مميزة في عالم الإبداع , خالية من التقليد بقدر الإمكان.

سنحاول هنا جمع كل ما يتعلق بالقافية من تفاصيل هامة,و بما لدينا من أدوات متوفرة , ولا ضير أن يضيف من يجد لديه إضافة جديدة , بل هذا سيزيد البحث غنى.

**************

القافية معجميا :

قَفَّيْت على أَثره بفلان أَي أَتْبَعْته إِياه. ابن سيده: وقَفَّيْته غيري وبغيري أَتْبَعْته إِياه.

وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لي خمسة أَسماء منها كذا وأَنا المُقَفِّي، وفي حديث آخر: وأَنا العاقب؛ قال شمر: المُقَفِّي نحو العاقب وهو المُوَلِّي الذاهب. يقال: قَفَّى عليه أَي ذهبَ به، وقد قَفَّى يُقَفِّي فهو مُقَفٍّ، فكأَنَّ المعنى أَنه آخِر الأَنبياءَ المُتَّبِع لهم، فإِذا قَفَّى فلا نبيَّ بعده، قال: والمُقَفِّي المتَّبع للنبيين.[1]

*************

القافية معرفيا:

القافية من الشعر: الذي يقفو البيت، وسميت قافية لأَنها تقفو البيت، وفي الصحاح: لأَن بعضها يتبع أَثر بعض.

وقال الأَخفش: القافية آخر كلمة في البيت، وإنما قيل لها قافية لأَنها تقفو الكلام، قال: وفي قولهم قافية دليل على أَنها ليست بحرف لأَن القافية مؤنثة والحرف مذكر، وإن كانوا قد يؤنثون المذكر، قال: وهذا قد سمع من العرب، وليست تؤخذ الأَسماء بالقياس،

وقال الخليل: القافية من آخر حرف في البيت إِلى أَوّل ساكن يليه مع الحركة التي قبل الساكن، ويقال مع المتحرك الذي قبل الساكن كأَن القافية على قوله من قول لبيد: عَفَتِ الدِّيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها من فتحة القاف إِلى آخر البيت، وعلى الحكاية الثانية من القاف نفسها إِلى آخر البيت؛ وقال قطرب: القافية الحرف الذي تبنى القصيدة عليه، وهو المسمى رَوِيّاً؛ وقال ابن كيسان: القافية كل شيء لزمت إِعادته في آخر البيت، وقد لاذ هذا بنحو من قول الخليل لولا خلل فيه؛ قال ابن جني: والذي يثبت عندي صحته من هذه الأَقوال هو قول الخليل؛

ويقولون: رويت لفلان كذا وكذا قافية.

وقَفَّيْتُ الشِّعر تَقْفِية أَي جعلت له قافية.

وقَفاه قَفْواً: قَدَفه أَو قَرَفَه، وهي القِفْوةُ، بالكسر.

وأَنا له قَفِيٌّ: قاذف.

والقَفْوُ القَذْف، والقَوْفُ مثل القفْو.[2]

القافية تعريفا:

جمعنا وجهات نظر حول القافية كل أخذ زاوية منها هامة :

تعريف علم القافية:

هو علم يعرف به أحوال أواخر الأبيات الشعرية من حركة وسكون ولزوم وجواز، وفصيح وقبيح، ونحو ذلك. وبهذا العلم يحترز عن الخطأ في القافية، أي في آخر الأبيات الشعرية من حيث ما يعرض لها.

وقد تكلم في هذا العلم الأئمة من قبل الخليل كأبي عمرو بن العلاء، إلا أنه لم يدون مفصلاً، إلا على يد الخليل.

تعريف الأخفش:

القافية عند الأخفش هي آخر كلمة في البيت.

تعريف قطرب

القافية هي الحرف الذي تبنى القصيدة عليه وهو المسمى رويا.[3]

********

من جهة أخرى يقول الدكتور عهدي السيسي:عن ببليوجرافيا القافية

القافية من أسس بناء القصيدة العربية في إطارها التراثي، فهي شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر، ولا يُسمّى شعرَا حتّى يكون له وزن وقافية، وكثير من ظواهر التجديد في القافية كانت بدافع من الوصول إلى أعلى درجات التأثير الإيقاعي الذي يُحدثه تنوّع القافية

وقد أشار الدكتور لعدة كتاب كتبوا عن القافية حصرا مثال:يحيى بن زياد الفرّاء وسعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط وصالح بن إسحاق الجرمي وغيرهم.[4]

********

يعرف القافية الأستاذ خشان محمد خشان مؤسس موقع العروض الرقمي:

القافية: هي ما يتكرر في آخر كل أبيات القصيدة، معبرا بالتكرار عن ثبات الموسيقى في آخر البيت.

و مصطلحاتها متعددة وهنا أقدمها رقميا دون أي مصطلح.[5]

 

 

ما هي أهمية القافية؟:

نميز القصيدة الموزونة من أول مطالعة لها من نظمها الموزون وقافيتها .وهي العلامة الأولى لإلمام الشاعر بسر الشعر وعصبه الأساسي.

***********

والقافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر، ولا يسمى الكلام شعرًا حتى يكون له وزن وقافية؛ فهما أساسان في الشعر حسب نظرية عمود الشعر عند المرزوقي. فالقافية تعطي الشعر نغمة موسيقية رائعة، فبقدر ما يكون فيها من حروف ملتزمة بقدر ما يكون لها من إيقاع موسيقي متميز، كما أنها تضبط المعنى وتحدده، وتشد البيت شدا قويا بكيان القصيدة العام ولولاها لكانت محلولة مفككة.[6]

**************

وتظهر القافية واختيار مفرداتها المناسبة, عموما مدى مرونة الشاعر في مقدرته على تحقيق الانسجام في نسيج القصيدة من خلال قافية متتابعة تلحق المعنى وغير متكلسة تستجيب للوزن لا للمعنى بتلاحم.

********************

القافية تفعيليا:

رأى الخليل بن أحمد :

«القافية عبارة عن الساكنين اللذين في آخر البيت مع ما بينهما من المتحرك حرفا كان أو أكثر، ومع الحركة التي قبل الساكن الأول». مثال ذلك قول الشاعر:

نَعيب زمانَنا والعيبُ فينا ** وما لزماننا عيب سوانا

أمثل لتحديد نوع القافية:

فقد تكون القافية بعض كلمة، كقول كعب:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبولُ ** متيم إثرها لم يفد مَكْبُوْل

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (بُوْلُوْ = /5/5) من (مَكْبُوْلُ) وهي جزءٌ من كلمة.

وقد تكون كلمة تامة، كقول المتنبي:

وإذا أتتك مذمتي من ناقص ** فهي الشهادة ليْ بأنيَ كَاْمِلُ

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (كَاْمِلُوْ = /5//5) وهي كلمة تامة.

وقد تكون القافية كلمة وبعض كلمة، كقول المتنبي:

إن كان سرَّكمُ ما قال حاسدنا ** فما لجرح إذا أرضاكمُ أَلَمُ

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (مُوْ أَلَمُوْ = /5///5) وهي كلمة وجزء من كلمة.

وقد تكون القافية كلمتين، كقول ابن الوردي:

لا تقل أصلي وفصلي أبدًا ** إنما أصل الفتى ما قَدْ حَصَلْ

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (قَدْ حَصَلْ = /5//5) وهما كلمتان.

وقد تكون القافية كلمتين وبعض كلمة، كقول الحميري:

لما رأوا أنَّ يومَهُمْ أشبٌ ** شدُّوا حيازيمهم عَلَىْ أَلَمِهْ

 

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (لا أَلَمِهْ = /5///5) فـ لا) بعض كلمة، (أَلَمِ) كلمة، (ـهْ) ضمير وهو كلمة.

وقد تكون القافية ثلاث كلمات، كقول أبي العتاهية:

حُلْمُ الفتى مما يُزَيِّنهُ ** وتمام حلية فَضْلِهِ أَدَبُهْ

فالقافية في هذا البيت هي قول الشاعر: (هِيْ أَدَبُهْ = /5///5)، وهي ثلاث كلمات: الضمير (ـهِ) من قوله: (فضله)، وكلمة (أدبُ)، والضمير (ـهْ) من قوله: (أدبُهْ).[7]

القافية رقميا:

أنوع القافية:[8]

2 ه ……….كما في صديقْ = دي ق………………………………………………المترادف

2 2 ………كما في داءِ = دا ئي ………………………………………………….المتواتر

2 1 2 ………كما في مُكرِمِ = مكْ ر مي ………………………………………..المتدارك

2 1 1 2 ……كما في مقتربِ = مقْ تَ ر بي ……………………………………المتراكب

2 1 1 1 2 …كما في (هل حضرتا ) = هلْ حَ ضَ رَ تا = 2 1 1 1 2……………المتكاوس[9]

وقد قدم الأديب فريد البيدق عن أنواع القافية بطريقته :

 

ما يلتزم في القافية ما يلي:

1- الروي وما يتبعه من أحرف وحركات كما في: منظـ ـرُها، يمطـ ـرُها

2 – ما قبل الروي مباشر إذا كان:

……أ- حرف الألف السابق للروي مباشرة ، كما في كمـ ـال وجمـ ـال

…..ب- أحد حرفي الواو أو الياء السابقين للروي مباشرة ، كما صد يـ ـقي وشر و قي

……جـ- حرف ساكن ( الأهمية للسكون مع أي حرف) قبل الروي مباشرة ، كما في صـَ بْـ ـرُ ومُـ ـهـْ ـر

……د- حرف متحرك ( أي حركة وأي حرف غير مسبوق بالألف) قبل الروي مباشرة ، كما في أنتـَ ـظِـ ـرُ و مُؤْتـَ ـمَـ ـرُ

……هـ- حرف متحرك بذات الحركة ( أي حرف والأهمية لذات الحركة) إذا جاء قبل هذا الحرف حرْفُ الألف ، وهذا موضح في الرقم 3 أدنا

3- ما قبل سابق الروي إن كان ألفا ويلتزم معها حركة الحرف الفاصل بينها وبين الروي كما في ……معـ ـا مـ ِ ـلُ، يسـ ـا ئـ ِ ـلُ

4- إذا كان الروي ساكنا تلتزم حركة الحرف الذي يسبقه . عر ََ بْ ، كتـ َ ـبْ ، نهـ َ ـبْ[10]

وترتب أنواع القافية بحسب حروف ما قبل ومابعد الروي:

ما قبل الروي هو الردف أو التأسيس والدخيل، وما بعده الوصل والخروج:

1- مردفة

وتكون:

أ- موصولة بحرف لين

مثل:

طحا بك قلب في الحسان طروب = = بعيد الشباب عصر حان مشيبو

ب- موصولة بهاء

مثل:

علموهن الغزل والنسج والرد = = ن وخلوا كتابه وقراءه

ج- موصولة بهاء وخروج

مثل:

وكنت إماما للعشيرة تنتهي = = إليك إذا ضاقت بأمر صدورها

2-مؤسسة

وتكون:

أ- موصولة بحرف لين

مثل:

كثير حياة المرء مثل قليلها = = يزول أو باقي عيشه مثا ذاهبي

ب- موصولة بهاء

مثل:

هم قتلوه كي يكونوا مكانه = = كما نذرت يوما بكسرى مرازبُهْ

ج- موصولة بهاء وخروج

مثل:

وماء لا أنيس به = = مطحلبة جوانبهو

وردت واياه داج = = وقد غارت كواكبهو

3- مجردة

وتكون:

أ- موصولة بحرف لين

مثل:

يرى البخيل سبيل المال واحدة = = إن الكريم يرى في ماله سبلا

ب- موصولة بهاء

مثل:

أشجاك الربع أم قدمه = = أم رماد دارس حممهْ

ج- موصولة بهاء وخروج

مثل:

إن سليمى والله يكلؤها = = ضنت بشيء ما كان يزؤها[11]

*****************

لقد قام الأستاذ خشان محمد خشان مؤسس موقع العروض الرقمي[12] بدورات تدريبية كان من ضمنها مرحلة تم فيها صقل مهارات ومواهب التمكن من وزن القافية من خلال موقع العروض الرقمي[13], وجرى نقاشات وحوارات عروضية عبر المواقع الأدبية وعبر الشابكة العنكبوتية .

ومازلنا ننتظر خروج منهاج متكامل كمرجع عروضي أو كمعجم عروضي متكامل بعد المعجم المفصل في علم العروض للأستاذ أيميل بديع يعقوب, أو كتاب أوزان الألحان للدكتور احمد رجائي الذي اتخذ اللحن قاسما مشتركا عموما,كان هاما بحدود ما , لكن الشابكة أغنت علم العروض بحوارات هامة , تمنينا لو جمعت بكتاب وجمعت الإضافات وهذبت للفائدة العامة, رغم أنها لم تضف الكثير بقدر ما رصدت تجارب ونصوص الشعراء حصرا وأفادت المواهب الجديدة,وصوبت ونبشت من خلالها بحوث العروضيين المهتمين ,ناهيك عن مؤلفات كانت خاصة بهؤلاء العروضيين الكبار لم تنتشر بقوة وإيجابية وتجد تقييما ومقارنة واعية ,تجمع ولا تشتت الباحثين عبرها,فتكون متكاملة لا مختلفة, ومازالت تحتاج للنبض الموسوعي والجامع بدل تلك الجهود الكثيرة , والتي أظهرت العروض بمظهر الصعوبة بينما هي وبقواعدها الأولى بسيطة للغاية, فجعلتنا نتوه وراء العروضي الذي أضاف وأيها كان شموليا, وأيها الذي كان يحتاج لأن نجمعه مع غيره ليكوّن تلك الموسوعة التي نبحث, فلا طائل من جمع الكتب إن لم تكن مرجعا هاما بحد ذاته تختصر علينا البحث المضني. خاصة أن بعضها اتخذ رموزا تقطيعية خاصة انفرد بها كالأستاذ العروضي فؤاد بركات والذي حاول التبسيط للناظمين حصرا,وأحيانا أخرى بعض تعقيد جعل من يبتغي النظم حصرا يتعثر بدراسات ممتدة ليس هدفا له بحد ذاتها اللهم من كان له غرض عروضي حصرا, لذا يمكننا الدعوة من هنا لحصر المواد الخاصة بالنظم والمواد الخاصة بالعروضيين الموهوبين,ويكاد يضيق البحث عن ذكرهم فالشرح هنا يطول وليس هو الغاية التي نبحث[14].

هناك اجتهادات حول القافية مازالت قيد النقاش والمداولة يهمنا متابعتها في موقع العروض الرقمي[15]

 

[1]لسان العرب

 

[2]المصدر السابق نفسه

 

[3]المصدر

http://membres.multimania.fr/lyceemaroc2/ARABE/9afiya.htm

 

 

[4]المصدر

http://www.ruowaa.com/vb3/showthread.php?t=26990

 

 

[5]المصدر

http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=508

 

 

[6] المصدر بتصرف:

http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/elmalqafeya.htm

 

 

[7]المصدر

http://www.elibrary4arab.com/ebooks/arabic/arood-qafeya/elmalqafeya.htm

 

 

[8]الرابط

http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=3736

 

 

[9]لمعرفة مبادئ العروض الرقمي الرجاء دخول الرابط:

http://www.omferas.com/vb/t36282/#post149359

يمكننا مطالعة المزيد:

http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=140

 

 

[10]الرابط

http://www.arood.com/vb/showthread.php?t=3736

وأيضا:

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/r8-1

 

 

[11] الأستاذ فريد البيدق الرابط

http://www.attaweel.com/vb/showthread.php?t=3254

 

 

[12]أبحاثه وموضوعاته ونقاشاته نجدها جميعا عبر موقعي فرسان الثقافة والعروض الرقمي.

 

[13]يمكنكم الاطلاع على تفاصيل دراسة القافية رقميا من خلال الرابط:

http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/r8-1

 

 

[14]يمكن الاطلاع على بعض نقاشات أساتذة العروض , من خلال موقعَي /فرسان الثقافة والعروض الرقمي.

 

[15] للاطلاع عبر الرابط:

http://www.arood.com/vb/forumdisplay.php?f=7

 

ريمه الخاني 11-1-2012

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

coroas gostosas x videos imhoporn.com sister sexo porno melancia hdporn.tech transando no chuveiro elas fodem porneff.com bundas gostosas de quatro videos surubas videolucah.fun gravida se masturbando mamando travesti iwank.website xvideo mulher maravilha branquinha gostosa dando redwap.website valeska popozuda transando porno doido ruivas redwap.site xoxota rosada fodas de famosas pornhdvideos.online porno novinha caseiro estreando ou estreiando kompoz.website porno famílias she male vipwank.fun video maniaco mia khalifa wiki anysex.website porno passione pornos travestis ixxx.tech selfie peladas baixa vidio pormo hdpornfree.online gp 1 sexo mulheres de peito de fora madthumbs.online ensinando a se masturbar baixar filme adulto cliphunter.space trepa comigo