www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

ألجديدان حرب كل جديد

0

ألجديدان حرب كل جديد

ألجديدان حرب كل جديد هذه صرعة العتي المريد

غير سهل إصلاح مفسدة الأخلاق فيما دعوه بالتقليد

ركدت في قراره فطن الناس وطاب القذى لها في الركود

يا عدو الجهل المموه بالعلم على شكله المريب العتيد

جلل ما ابتغيته فخذ الطعنة من ذلك العدو اللدود

ظلت جد العنيد تلقى كميا في مراس الآفات جد عنيد
والأباطيل من قديم نصال ودروع لخصمك الصنديد

فتصاولتما إلى أن ترديت بسهم مصمم في الوريد

نم ولا يشمتنه منك أن رحت شهيدا في إير ألف شهيد

فلقد نلت من مقاتله أمنعها جانبا بسهم سديد

ثل عرش الجمود في معقل الحرص عليه وفل جيش الجمود

وتراخت قوى الدوائب في تمكينه من مخلفات عهود

عن يقين من الأولى رابهم قبلك أن الحياة في التجديد

نم وحسب الأجيال بعدك ما أذ كيت من شعلة لغير خمود
تطفأ النيرات والقبس الساطع منها يظل ملء الوجود

نم وحسب الاجيال من صوتك الرنان رجع مؤبد الترديد

يسكت الايك والمسامع ملاى بصدى النوح منك والتغريد

ويح لبنان ما دهى العزة القعساء منه في ركنها المهدود

أي رزء شجا بنيه وأدمى في الحشى كل معجب ومريد

نالني منه طائل فتلفت بطرف باك وفكر شريد

وانتحيت الشمال فالهيل الحي به من غراس عهد عهيد

أسأل الأرز وهو أقدم جد من لدات الدنيا سميع شهيد
كيف حملت والأمانة وقر همك الضخم قلب ذاك الوليد
وأقل الذي نحمل موه لصلاب القوى وبالصبر مود
فإذا الأرز لا يحير جوابا وإذا السر في ضمير الحفيد
راح ذاك الفتى المجيد يؤدي ما يؤديه كل داع مجيد
نازحا ملهب الفؤاد استكنت بين جنبيه علة المفؤود
يتخطى الحياة والإنس فيها موحشا منذ كان لدن العود
راجيا غير ما رجا الناس منها واردا غير حوضها المورود

مشبعا مقلتيه نورا وما يقبس إلا سنى وميض بعيد

طربا لاستماعه هزجا في الغيب جزل الإيقاع عذب النشيد

ناهجا نهجه أبيا جريئا راضيا بالعذاب والتسهيد

تتلاشى أنفاسه في سبيل الخير بين التصويب والتصعيد

لو يجاري المضللين لألقى العبء عنه وعاش جد سعيد

إنما المصلح الأمين هو الصابر غير الواهي ولا الرعديد
قانت لا يلذه العيش ما لم يدنه من مرامه المنشود

أين عيسى وتاجه الشوك من مترف روما وتاجه من ورود

أي تاجيهما هو العدل والرحمة للمستضام والمنكود

أي تاجيهما على الدهر عنوان الهدى والفدى وعتق العبيد

أي فتى الأرز هل أردت من الدنيا سوى ما يعز كل مريد

هل يكون الخير المجرد والخير بها ينتفي على التجريد

هل يشيع الهدى وتسلم من زيغ صلات العباد بالمعبود

هل يدال الحب العميم من البغضاء والحلم من شفاء الحقود

هل تؤدى زكاة كل حريب قائم عذره وكل طريد

هل يساوى بين الشعود فلا يسمع فيهم بسائد ومسود

هل تفك القيود حسا ومعنى والسخافات شر تلك القيود

هل يصون الحدود من طامع يطمع فيها لزومه للحدود

هل تصح النفوس من علة الجهل ومن آفة الشقاق المبيد

مرهقات من المنى ذاق فيها كل لون من العناء الشديد
بثها دائبا ولم يدخر دون البلاغ المبين من مجهود
في طروس راعت بكل طريف من أفانينه وكل مفيد
أي سر في ذلك القلم القاطر ما تقطر ابنة العنقود
أي فيض يصب صب الجراحات دما في نثيره والقصيد

أي وحي يصوغ رسما فيحييه بذاك التقدير والتجويد

در في المجد دره من فؤاد ثائر يهتدي بعقل رشيد

من يطالع آياته ير فعل الشهب البيض في الدياجي السود

أو يتابع آثارها يتبين من مداها ما ليس بالمحدود

بين أهل الطب ستين أو سبعين يستصنعونها من حديد

وقطين البيوت من وبر أو مدر في النجوع أو في النجود
هل عجيب أن يجمع الشرق والغرب مصاب في العبقري الفريد
يا بني أمه الذين تلاقوا في وفود تموج تلو وفود
إن تسيروا بنعشه في جلال لم يشاهد في موكب مشهود
فله الذمة التي ليس توفى بضروب التكريم والتمجيد

عددوه وإن تعدوا فلن تحصوا مزايا النبوغ في التعديد

رضي الحق عنكم اليوم ما كل فقيد مؤبن بفقيد

أسفا أن يكون يوم عزاء عود ذاك الحبيب لا يوم عيد
رد من غربة على الأرز محمولا عزيزا وليس بالمردود
لم يزايل كرامها عن قلى كلا ولم يسمحوا به عن جود
سر لبنان أنه ليس يسلى كيف سلوى ابنه الوفي الودود
فليكن فيء ذلك الأرز بردا وسلاما على المشوق العميد
ولتطب روحه إذا هي حيت من سماء الخلود رمز الخلود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.