منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. #1

    فتوى تبيح القبلات بين غير المنتزوجين


    أثارت فتوى جديدة أطلقها المفكر الاسلامى جمال البنا باباحة القبلات بين الشباب والفتيات فى الأماكن العامة جدلا واسعا فى الاوساط الدينية والعلمية في مصر. اتهمه بعض علماء الأزهر بنشر الفاحشة عن طريق هذه الفتوى وطالبوه بالتراجع عنها علنا.
    وكان البنا قد أفتى في برنامج بقناة "الساعة" الفضائية بجواز تقبيل الشباب للفتيات معتبرا أن القبلات بين غير المتزوجين من الشباب والفتيات " من الضعف البشري وتدخل ضمن اللمم فى الاسلام، أى الذنوب الصغيرة التى تمحوها الحسنات".
    وتمسك البنا بفتواه وقال لـ(العربية نت): علينا أن نعترف بالواقع الذى لا يمكن تجاهله فى هذا العصر وهو عدم قدرة كثيرين من الشباب والفتيات على الزواج في ظل المعروض من المؤثرات الخارجية التى تؤثر على الغريزة الجنسية التي غرسها الله في الانسان".
    وأضاف: لا يجب أن نهون من هذه المشكلة، فلا يكلف الله نفسا الا وسعها، وهذا ليس معناه الدعوة الى الفساد. وتابع "للأسف الشديد دائما يتم تأويل ما أقوله والقاعدة عندى انه ليس كل محرم من ضرورى أن لا يفعله الانسان".
    واستطرد البنا "أن تأخر سن الزواج وارتفاع تكاليفه وانتشار البطالة هو الذى يؤدى الى هذه الذنوب الصغيرة كالقبلات".
    فتوى لنشر الفاحشة
    لكن الشيخ جمال قطب من كبار علماء الازهر ورئيس لجنة الفتوى السابق حمل بشدة على جمال البنا وقال لـ(العربية نت) إن هذا الكلام يؤدى الى نشر الفاحشة والانفلات المجتمعى.
    وأضاف "البنا تجاوز عمره الثمانين وليس متخصصا فى الفتوى، فلا يعتد بكلامه فى مفتوى باباحة التدخين للصائم ذهلت أيضا فهو بطبعه غير مدخن فكيف يفتى بهذا وهو يعلم حجم الاضرار من التدخين.
    وتساءل قطب: كيف يرضى لغيره ما لا يرضاه لنفسه، فهل بناء على هذه الفتوى التى اباح فيها القبلات يرضى ذلكثل هذه الامور لأنه غير مؤهل لها". وتابع قائلا: أعرفه منذ 30 عاما، وحينما أصدر لأحد من اسرته كأبنته مثلا. أعرف أنه ليس متزوجا وليس لديه بنات، لكني اسأله سؤالا اعتباريا.
    وقال د.عبد الفتاح الشيخ رئيس جامعة الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الاسلامية لـ(العربية نت) ان هذا الرأى الذى طرحه البنا يتعارض حتى مع من لا دين لهم، فما بالنا بالمسلم الذى أمره الله بالحفاظ على العرض وصون الشرف.
    ووصف الشيخ الفتوى بأنها "سخيفة ناهيك عن الحكم الدينى فهو - أى البنا - بهذه الفتوى ينشر الفاحشة ويشيع الرذيلة ين الشباب فى حين أن الاسلام أمرنا بالعفة".
    مبررات اباحة القبلات
    وأكد د عبدالفتاح الشيخ أن "المبررات التى ساقها البنا فى هذا الرأى مبررات واهية، فهو يتكلم عن الطبيعة البشرية والغريزة التى وضعها الله فى الانسان، ولكن هذه الغريزة و الطبيعة البشرية تحكمهما الشريعة والأوامر التى أمرنا الله بها، والنواهى التى نهانا عنها وإلا فما فائدة الدين فى حياتنا".
    وقال "حين خلقنا الله فهو يعرف مكنون النفس الانسانية وسرها، لذلك هو الاقدر على كبح جماحها عن طريق الشريعة الاسلامية وأحكامها، ولم ينهنا الله عن أمر مثل الفاحشة، إلا لأنه يعلم أضرارها على الانسان".
    وأضاف: كيف يبيح البنا القبلات بدعوى التنفيس عن الكبت، بينما يأمرنا الله بغض البصر فى قوله تعالى "قل للمؤمنين يغضو من أبصارهم ". مشيرا إلى أن اتخاذ أزمة الزواج مبررا لهذه الفتوى معناه اعطاء الضوء الأخضر لأن تصبح العلاقة بين الشاب والفتاة علاقة حميمية ومفتوحة مما يؤدى الى الفاحشة التى قد ينتج عنها الحمل على سبيل المثال، ومن ثم قد تختلط الانساب فى هذه ونصبح مجتمعا منفلتا لا ضوابط فيه".
    وقال عبدالفتاح الشيخ: إذا سلمنا باعتبار البنا القبلات من قبيل اللمم الذى تمحوه الحسنات، فماذا نفعل لو تطور هذا اللمم الى الذنب الكبير، وهو ارتكاب جريمة الزنا وهو حتما سيتطور، ساعتها سنندم يوم لا ينفع الندم".
    رد طبي على البنا
    ولم يقتصر الجدل الرافض لفتوى البنا على الأراء الفقهية فقط بل عارضها د.عبدالهادى مصباح استاذ التحاليل الطبية والمناعة بجامعة القاهرة، وقام بكتابة رد علمي عليها مبينا خطورة ما تؤدي إليه القبلات الحميمية بين غير المتزوجين، باعتبارها تمهيد للعلاقة الجنسية الكاملة.
    وقال د.مصباح إن القبلة تؤدي إلي الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي، ولا يمكن اعتبارها مجرد تفريغ للكبت أو تنفيس، مشيرا إلى بحث نشرته مجلة «ساينتفيك أمريكان» عن تأثيرها على العلاقات الجنسية والزوجية، إذ أن هرمون "الأوكسيتوسين" الذي يطلق عليه هرمون الحب، والذي له علاقة وثيقة بالوصول إلي الذروة في العملية الجنسية، يرتفع مستواه بعد القبلة، بينما ينخفض هرمون «الكورتيزول» وهو هرمون الانفعال والتوتر.
    وأضاف أن القبلة تحتوي علي أكبر عدد من المستقبلات الحسية التي تتمثل في الجزء الأكبر من مركز الإحساس في المخ، وتفرز سلسلة من الموصلات العصبية والكيميائية والهرمونية التي تنطلق من خلال الملامسة بالشفاه، فتؤدي إلي الإثارة والهياج الجنسي، والإحساس بالقرب الحميمي.
    ---------
    المصدر : منتدى جريدة شروق الأدبي
    -----------





    مدونتي

    http://mlitan.blogspot.com/

  2. #2

  3. #3
    مقال منقول:
    ماذا بعد الرضاعة وتبادل القٌبل "ما خفي كان أعظم "
    --------------------------------------------------------------------------------
    أنا على يقين بأن الجميع قد سمع بفتوة د.عزت عطية، رئيس قسم الحديث وعلومه بكلية أصول الدين جامعة الأزهر،والتي كانت بعنوان "إرضاع المرأة زميلها في العمل" لمنع الخلوة الشرعية بينهما معتبراً أنها كانت لواقعة خاصة وأن الرضاعة بالصغر هي التي ثبت بها التحريم.
    وقال عطية في فتواه إن هذا الإرضاع لا يحرم ارتباط المرأة بزميلها الذي أرضعته ويصح زواجهما إذا أرادا لأن الرضاع كان في حال الكبر، والرضاع الذي يحرم الزواج هو الذي يكون في حال الصغر.
    وما أن هاجت جميع البلدان العربية والإسلامية وماجت على هذه الفتوة حتى أنزل الدكتور عطية اعتذاراً بهذه الفتوة ( بعد خراب مالطا) و إعترف بخطأه في الرأي الذي وصل إليه بعد نقاشه مع العلماء ...
    وبعد هدوووء عاصفة عطية استيقظنا على إعصار فتوة المفكر الإسلامي جمال البنا والتي تنص على جواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات ولكم هذا البيان
    الجيران - وكالات - أفتي المفكر الإسلامي جمال البنا بجواز تبادل القبلات بين الشباب والفتيات غير المتزوجين معتبرا أن ذلك يأتي في اطار الذنوب الصغري التي تمحوها الحسنات.
    وكان البنا قد استند في فتواه خلال لقاء معه بقناة "الساعة" الفضائية علي عدم قدرة الشباب والفتيات علي الزواج نظرا للظروف الإقتصادية الصعبة.
    وفي تصريحات له للعربية نت قال "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" وليس كل محرم من الضروري ألا يفعله الإنسان.
    وقال إن ارتفاع تكاليف الزواج وتأخره هو المسؤول عن هذه "الذنوب الصغيرة".
    واعتبرت الدكتورة عفاف النجار ، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بجامعة الأزهر آراء البنا شخصية بحته لا تعبر عن الدين الإسلامي خاصة وأنه له سوابق كثيرة في الفتاوى الغريبة التي أثارت العالم الإسلامي.
    وقال الدكتور محمد فؤاد شاكر ، أستاذ الحديث ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة عين شمس إن فتاوى البنا كثيرا ما ينظر إليها بعين الريبة خاصة وان من أطلق الفتاوى لم يترك مجالا إلا وأفتى فيه بأموراً لا ترتبط بالإسلام مثل تدخين السجائر في رمضان لا يفطر لعدم ورود دليلاً على ذلك من السنة النبوية .
    والمفكر الاسلامي جمال البنا هو الشقيق الاصغر لحسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين وهو من المثيرين للجدل نظرا لفتاويه التي تثير رجال الدين والعامة نظرا لاختلافها عن الفتاوي السائدة في مصر.
    ومن أهم كتاباته "المراة المسلمة بين تحرير القران وتقييد الفقهاء" و"الاسلام والعلقانية" و"ما بعد الاخوان المسلمين" و"مسؤولية فشل الدولة الاسلامية في العصر الحديث".
    فإلى متى سنسكت عن هذه المهاترات ؟؟؟
    إلى متى سيدمرون بفتاويهم القذرة عقول شبابنا وقتياتنا ؟؟
    إلى متى سنظل مكتوفي الأيدي والسفهاء يحرفون في قيمنا الإسلامية ؟؟
    أرجو منكم المشاركة وإبداء الرأي
    لكم التحية الإجلال
    __________________

  4. #4
    الحلال بيّن والحرام بيّن
    ونحمد الله ان وهبنا نعمة العقل
    اخى العزيز فراس
    أرى أن الموضوع لايستدعى كل هذه الضجه
    لأن جمال البنا ليس مفتى وأيضا عزت عطيه ليس مفتى
    ونحن لسنا مجبورين على السماع لهم ولا الإنسياق وراء مايقولون
    لو أتينا بأى طفل مسلم عمره لايتجاوز عشرة سنوات وسألناه فى هذا الكلام ولن اقول الفتوى ماذا سيكون رده ؟
    بالتأكيد سيجيب عليكم بأن هذا الكلام حرام شرعا لأن هذا الطفل تربى تربيه اسلاميه صحيحه
    وفى المقابل لو اتينا بشخص من هواة الفتاوى التفصيل سيقرر ان هذا الكلام اعجبه
    هناك من يريد أن يستمر الحديث عن الفتاوى المشبوهه
    أرجو عدم الخوض فى مثل هذه الامور مره اخرى

  5. #5
    بعيدا عن التهييج الذي تحدثه مثل هذه الفتاوى فإنه يمكن البحث عن إيجابياتها في ما تمثله من تحريك الواقع الفكري والثقافي العام، وما تمثله من نقد داخلي للفكر والدين.. فكثير من القضايا التي أثيرت سابقا وواجهت في بدايتها عنفا رافضا أصبحت مع تغير الحال من المسلمات والبديهيات الفكرية.
    أعتقد أن الموضوع يحتاج لجهود تسعى لتفسير هذه الموجة الرافضة وقبلها هذه الموجه المحركة للشارع المسلم.. ولي عودة إذا سمحت الظروف
    -----------





    مدونتي

    http://mlitan.blogspot.com/

  6. #6

    Smile بعيداً عن التشرع ، هل ترضى ؟!

    أخوتنا الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    المشكلة في إثارة زوابع تتعلق بالدين .. وترك الجوانب المتعلقة بالصحة ..
    أنا أؤكد بعد دراساتي للعلاقة بين الدين والصحة أنني وجدت أنه ما حكم شرعي ابتداء من أركانه الخمس الأساسية حتى فروعه الدقيقة إلا ولها جانب صحي يتعلق برقي النفس والجسد ، وما جاء التشريع إلا لحفظ الإنسان روحاً وجسداً والاتقاء بصحتهما ( الصحة النفسية والجسدية) .
    إذا أصبح التقبل عرفاً في هذا العصر ، فهل تعلم من قَبَّلَ هذه البنت قبلك ؟ ألا يمكن أن يكون مصاباً بمرض جنسي ينتقل بالتماس ..
    هل تقبل عندها أن تقبل أياً كان ما لم تضمن سلامته ؟
    أخوتنا الأعزاء
    في العصر حرمنا من كثير من المعالجات الطبيعية بسبب انتشار الأمراض السارية ، وأعطيكم مثلاً واضحاً ..
    كان العرب يشربون اللبن من ضرع الشاة مباشرة دون غلي .. لعدم انتشار الأمراض فيها ..
    أما الآن وبعد انتشار الكثير من الأمراض في القطعان ننبه صحياً إلى عدم جواز شرب اللبن إلا بعد غليه مدة لا تقل عن ثلث ساعة ..
    لقد حرمنا بهذا الغلي من عامل يوجد في اللبن غير المغلي يحافظ على سلامة المفاصل بحيث لا تصاب بالتنكس أي لايحدث فيها التهاب مفاصل تنكسي ، وقد كشفه عالم ألماني .. فقلت سبحان الله كم كانت أجسامهم قوية باستعمالهم المواد الطبيعية دون غلي ..
    وبعد انتشار الإيدز الذي ينتقل بالتقبيل هل تقبل أن تقبل أي فتاة ممن يرصين التقبيل .. أليست التي ترضى أن يقبلها الغرباء عرضة للإصابة بمثل هذا المرض ...
    طبياً وليس شرعاً يجب منع مثل هذه العادة وانتشارها في المجتمع لأنها القاضية.
    نسأل الله تعالى المغفرة
    وأن يصون علينا العقل ويلهمنا التقوى ويثبتنا على ما يرضيه
    آمين آمين
    أخوكم ضياء الدين
    واتقوا اللَّه ويعلمكم اللَّه واللَّه بكل شيء عليم

  7. #7
    ا لا حول ولا قوة الا بالله

    الدين الاسلامي والتشريع ما جاء الا لصيانة النفس البشرية من اي خطا يضر بصحة الانسان

    واعطانا اسسا وقوانين للسلوك السليم

    فما بال هؤلاء يفتون فتاوى لا يتقبلها عقل انسان

    الا يدركون انهم سيحاسبون على فتاواهم تلك

  8. #8

    فتوى ملغومة

    اللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطلَ باطلاً و أرزقنا إجتنابه
    ليتقِ الله من يفتي كي يحفظ ماءَ وجهه ,ولا يفسح المجال لضعاف النفوس الوقوع في المعاصي .وللأسف فقد ظهر في الآونة الأخيرة فتاوى يندى لها الجبين .

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    مع تحيات نضال سيف الدين خالد
    مترجم و مستشار

  9. #9
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لاحولولاقوة الابالله .
    ماذا بعد القبل انالم أصدق في البدايه بأن هناك فتوى بهذا الشكل حتى تناقلتها وسائل الاعلام في كل مكان ولاأدري كيف سمح لنفسه بأصدار مثل هذه الفتوى الا يكفيه ماتفعله بعض القنوات بشبابنا
    حتى يأتي هو ليضع غطاء من الشرعيه الدينيه المظلله لآبشع جريمه حرمتها جميع الاديان
    وماذا بعد القبل غير الزنا (فأنه والله سيحمل وزر هذه الفتوى ووزر من يعمل بها الى يوم القيامه)
    قال تعالى(قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم)
    فأذا كان الله أمر بغض البصر فكيف بالقبل بالله عليكم
    الايعلم ان القبله هي مفتاح الزنا
    أنقضونا من مثل هؤلآ المظلين

  10. #10
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/علاء زهران مشاهدة المشاركة
    الحلال بيّن والحرام بيّن
    ونحمد الله ان وهبنا نعمة العقل
    اخى العزيز فراس
    أرى أن الموضوع لايستدعى كل هذه الضجه
    لأن جمال البنا ليس مفتى وأيضا عزت عطيه ليس مفتى
    ونحن لسنا مجبورين على السماع لهم ولا الإنسياق وراء مايقولون
    لو أتينا بأى طفل مسلم عمره لايتجاوز عشرة سنوات وسألناه فى هذا الكلام ولن اقول الفتوى ماذا سيكون رده ؟
    بالتأكيد سيجيب عليكم بأن هذا الكلام حرام شرعا لأن هذا الطفل تربى تربيه اسلاميه صحيحه
    وفى المقابل لو اتينا بشخص من هواة الفتاوى التفصيل سيقرر ان هذا الكلام اعجبه
    هناك من يريد أن يستمر الحديث عن الفتاوى المشبوهه
    أرجو عدم الخوض فى مثل هذه الامور مره اخرى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تبدد
    بواسطة عبد الله راتب نفاخ في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-15-2013, 12:30 PM
  2. وسيلة لتبادل القبلات عبر الإنترنت
    بواسطة علي جاسم في المنتدى فرسان الأدب الساخر
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-16-2011, 05:55 PM
  3. فتوى في الإمارات تبيح إفطار العمال في "الحر الشديد والرطوبة العالية"
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان المناسبات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-10-2010, 12:00 AM
  4. لا تبدي الحماسة فيقضي عليك الفتور
    بواسطة سارة الحكيم في المنتدى فرسان التعليمي.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-19-2010, 11:18 AM
  5. فتوى أردنية تبيح التبرع بقرنيات الموتى
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الافتاءات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-19-2007, 07:40 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •