منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    صمت شعبي أم قلة حيلة ؟

    صمت شعبي أم قلة حيلة ؟

    في المجتمعات البدائية، يبدي كل عضو في المجتمع رأيه بما يجري حوله، ويستطيع معرفة كل الدخلاء على مساحة ذلك المجتمع المحدود، كأن يتعرف أهل الحي على غريب يدخل الحي، وينشغل كل من يراه بمعرفة دوافعه لدخول الحي، وسرعان ما يفلح في معرفة تفاصيل دخوله، وإن لم يعرف فإنه يستنهض همم الآخرين في مساعدته لمعرفة ومعالجة وجود ذلك الغريب، وإن كان الغريب تائها فإن من في الحي يوجهه نحو وجهته السليمة، وإن كان ضيفا أو قاصدا خدمة ما فسرعان ما يقوم أهل الحي بتلبية طلبه، وإن كانت نواياه خبيثة فإن يقظة أهل الحي ستعالج وجوده أو تحاول، كما تقوم أجهزة المناعة في الجسم بمحاصرة ميكروب غريب .. هذا في المجتمعات البدائية ..

    في النصف الأول من القرن العشرين، كان أفراد المجتمعات العربية ينقسمون الى قسمين ( وطني ولا وطني) .. لوضوح الخنادق فهذا خصم غريب ونواياه سافلة وهذا من أبناء الوطن الرافضين لذلك الغريب الخبيث ..

    تطورت الرؤى وتداخلت، فهذا معتدل وهذا واقعي وهذا راديكالي وهذا ليبرالي وهذا رجعي الخ .. حتى غدا أبناء الأمة وكأنهم يركبون سيارات غير متقنة الصنع في شوارع مزدحمة بسيارات متشابهة في رداءة مصنعيتها ودون رقيب أو ناظم لحركة تلك السيارات ..

    كان الناس يخرجون للشوارع ويتظاهرون ويعبرون عن سخطهم لما يجري في الجزائر وفلسطين وجنوب اليمن والمحميات في الخليج ويتظاهرون ضد الأحلاف المشبوهة، وكان قسم منهم يعلق آمالا على حكومات ظن أنها قادرة على التعبير عما يدور في خلده، حتى جاءت نكبة حزيران 1967 فخسر المواطن رهانه على أي حكومة عربية (حتى لو كانت وطنية) ..

    ثم علق المواطنون آمالهم على ردة الفعل الثورية، فكان مع المقاومة الفلسطينية، وأي تغيير في أي حكم عربي، فتشعبت فصائل المقاومة، واختلفت الحكومات الوطنية فيما بينها، وبقي يراهن على أن هناك فرصة تاريخية للملمة كل الفصائل الوطنية وخلاص الأمة مما هي فيه ..

    وتوالت الأحداث، وكثر الانشطار فيما بين الفصائل الوطنية. وبالمقابل لم يترك أعداء الأمة من صهاينة وإمبرياليين الفرص إلا واستغلوها أحسن (أو أسوأ) استغلال، حتى تعمقت هزائم الأمة .. وأصبحت الواقعية (أعقل) حالة ممكن أن يتعاطى معها أي نظام حكم (قطري) عربي ..

    لم تؤخر المظاهرات احتلال العراق، ولم ينفع الحديث عن الكيل بمكيالين وانحياز الغرب لأعداء أمتنا (فكل ذلك أصبح معروف) .. ولم تفد الشتائم والحوقلة مما يشاهد مواطننا ما يجري في فلسطين المحتلة، شعب فلسطين الذي لم يعد يعلق آمالا حتى على مشاعر أشقاءه المفلسين من أي حل يفيد قضيته ..

    فيتكلم الناس عن صمت شعبي غريب، ويتساءلون : ماذا جرى للشارع العربي؟ وماذا جرى للحكومات العربية؟

    وتأتي الأجوبة (الحكومية) : نحن دولة لنا سيادة وبينها وبين العدو اتفاقية، ولم يشاورنا أحد على خوض حرب مع العدو الصهيوني، ولو شاورنا لقلنا له : إن الظروف الدولية ليست في صالحنا، وكذلك موازين القوى!

    أما أجوبة المثقفين الذين يفلسفون تصرفات حكوماتهم : ألم تتوقع حماس تلك النتيجة؟ ويدخلون بتفاصيل في منتهى الدقة، شاكرين ـ في سرهم ـ حماس وفتح التي أوجدتا لهم مخرجا ليتملصوا من مسئولياتهم الأدبية والوجدانية تجاه قضية الأمة المركزية (فلسطين) ..

    أما المواطن فيبقى يحوقل ويشتم فاقدا الحيلة لنصرة أخوة له حتى لو بالكلمة، ألم يدرك أبناء الأمة أنهم حتى لو أصبحوا مليار نسمة، لن يفيدهم عددهم إن لم يتقنوا رصف أنفسهم بتنظيمات تساعدهم في التعبير عما يجول في خاطرهم سواء بالكلمة أو بغيرها؟

  2. #2
    أخي واستاذي عبد الغفور الكريم
    العربي غدا في حالة يرثى لها من خيبة امل شنيعه لم يعد امامه سوى لقمة عيش يخشى ان تخطف منه هي الاخرى.
    فماذا عسانا ان نقول لمواطن يجاهد حتى في ادخار لقمة عيشه ولو تسنى له ارسالها لاهل غزة ماتاخر, ولكن حتى هذه لم تعد متاحه فبات علينا نحن من يقف في الميدان وحدنا ,المواجهه فهل سيفيبد حصار الاعداء لنا؟
    نتمنى ان يكون الله الى جانبنا دوما ولن يخيب امل من استعان بالله
    كل تقديري
    جريح فلسطين

  3. #3
    هذه عودتي من اتحاد الكتاب العرف الفلسطينيين وسلا مهم لجميع الاقلام العربيه هنا
    وقفنا دقيقة صمت على ارواح الشهداء وقدم مديرها
    عبد الرحمن غنيم تقويما سريعا
    مانراه في فلسطين تعميه عما يمكن ان يجري في لبنان لرد هزيمة والمكيال بمكيالين.
    ونخشى ان يطال سوريه لكسر الجسر الذي يصل بين ايران وحزب الله.
    والسؤال اين 7 ملايين فلسطيني في الشتات اليس من الاجدر ان يجندوا او يكونوا ترسا في الخارج؟ او اي شيئ يقدم شيئا ما للقضيه لنا ؟
    كان هذا مختصر نقلي عما سمعته هناك فانا لااحسن حديث السياسه انما مستمعه جيدة
    تحيتي لكل شعب مناضل
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  4. #4

    أزمة :

    أظن أن الموضوع اليوم هو في تحديد الأزمة , وفي ظل ارتفاع نسبة الأمية الثقافية التي هي الأساس , فإنه لا بد للنقد من آليات لفلترته وتحويله إلى نتائج ومن ثم إلى فعل عبر تلك الآليات , وحتى الآن لا يوجد مسار ولا مسافة للرأي من لحظة صدوره إلى لحظة قبوله أو رفضه أو تعديله ,
    إن أي فكرة في الغرب لها قيمتها حتى لو كانت غير صائبة , فعدم الصواب هو نتيجة نستفاد منها أيضا" , أما عندنا فكلنا يعرف أن سرقة الأفكار ومصادرتها من المحيط او تقييم تلك الأفكار لازال غير واضح .
    أعتقد أن هناك مسافة بين صدور الرأي وبين اتخاذ الموقف العام منه يجب دراستها ورسمها مع حفظ حق الأفراد في الفكرة , ولا شك أن الأفكار اليوم على قارعة الطريق , لكن قوتنا بدو في وضع الفكرة المناسبة في الزمن والمكان المناسبين .

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    2,207
    السلام عليكم

    الامر ببساطة يا اخي

    انها قلة الحيلة

    فالكفة تُشير الى رجحان قلة الحيلة

    لك مني كل التقدير

    تشكرات

  6. #6

    مقال غاية في الخطورة و الأهمية و تحليل منطقي لواقع شعوبنا العربية و أتفق و أؤكد معك ههنا بأن الحرية لا يطالب بها كما يدعي البعض و أنها ليست نتيجة طبيعية لقيامنا بأداء واجباتنا ، و إنما يتم أخذها عنوة من يد من اغتصبها و قبض ثمنها !!! و حسبي هذا ..



    أخوك تمــــــــــــــــــــــام

المواضيع المتشابهه

  1. سجع شعبي موظف
    بواسطة ميسم الحكيم في المنتدى فرسان الشعر الشعبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-23-2017, 02:57 PM
  2. "لوﻻ جارتي لفقعت مرارتي"مثل شعبي علمي..
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان البرمجة اللغوية العصبية.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-25-2017, 04:48 AM
  3. أنا مع حنين زعبي
    بواسطة د. فايز أبو شمالة في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-19-2010, 05:57 AM
  4. ردا على من قال : الحجاب زي شعبي وموضة قديمة
    بواسطة وفاء الزاغة في المنتدى فرسان الإسلام العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-13-2010, 11:53 AM
  5. الناقد عبدالزهرة التركي شاعر شعبي من النجف
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأدبي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2007, 02:51 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •