منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    اختراعات سعوديه

    سعودي يفوز بجائزة أفضل بحث علمي في الطب

    --------------------------------------------------------------------------------

    منح المؤتمر الثاني للجمعية العربية الدولية لطب العناية الحرجة الذي عقد بدبي مؤخرا الجائزة الأولى لأفضل بحث علمي في طب العناية الحرجة لعام 2006/2007 لاستشاري العناية الحرجة بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة الدكتور إسماعيل عبد الحميد قشماق.وشهد المؤتمر حضور أكثر من 60 عالما وطبيبا من المتميزين عالميا في مجال العناية الحرجة وأكثر من 1000 مشارك ناقشوا أكثر من 200 ورقة عمل تدور حول المستجدات في تخصص العناية الحرجة. منقول






    سعودي يكتشف علاجات لأمراض الصقور المستعصية

    --------------------------------------------------------------------------------


    اكتشف صقار سعودي أدوية تعالج أمراضا مستعصية تصيب الصقور، يأتي من أهمها الصرع، والجدرة، والحفاة، وأمراض الجهاز التنفسي، التي يعدها الصقارون أهم المشكلات التي تواجه صقورهم.
    وتنخفض أسعار الصقور عادة إذا أصيبت بمثل تلك الأمراض إلى أكثر من 85 في المائة من أسعارها، ولا تجد مشترين لها لصعوبة معالجتها، خصوصا مرض الصرع الذي يصيب الطير ولا يستطيع الحركة معه ويعد خطيرا، إلى جانب "السدة" وأمراض معروفة في أوساط الصقارين.
    بندر الأردح، متخصص في تحضير الأدوية والعقارات الطبية، عكف في المرحلة الأخيرة على معرفة تفاصيل أمراض الصقور، ويروي فكرة تعلقه في علاج الطيور، أن أحد صقوره التي يحبها أصيب بالصرع، ومركز علاج الصقور في الرياض رفض استقبال الطير، وأثرت تلك الحادثة في الأردح وجعلته يبحث عن علاجات لتلك الطيور، منطلقا من مبدأ أنه لا يوجد مرض بلا علاج، وأصبح يبحث عن الطيور المريضة، ويشتريها من أصحابها بأرخص ثمن، ويراقب سلوكها ويعالجها ثم يبيعها بأسعار عالية.
    وأوضح الأردح الذي يمتلك مستوصف صغير على سطح منزله، عزل بطرق يتبعها الصقارين عادة في وقت القرنسة، وهي أشهر الصيف ليقضي لديه الطير فترة نقاهة حتى يتم علاجه. ويرى أن غالبية الصقارين يلجؤون إليه حينما يكون المرض مستعصيا إذ تقضي الصقور عنده في المشفى والقرنسة حتى يتم علاجها نهائيا.
    وعن طريقة العلاج يقول: إن غالبية الأمراض يتم علاجها بإحدى طريقتين إما سلوكية وإما علاجية عن طريق العقاقير الطبية والأدوية أو بهما معاً، لافتا إلى أن 70 في المائة من علاج الطيور المصابة هو أسلوب علاج وليس تحضير عقاقير.
    وعادة ترتفع أسعار الطيور عند الاختبار الحقيقي في الميدان خلف الطريدة حيث يرتفع سعره بناء على ما يفعله كما يصف الأردح، وتصل بعض أسعار الصقور النادرة الوحش إلى أسعار عالية تتجاوز النصف مليون كما في الطيور البحرية ذات اللون الأبيض، وكذلك الفارسية فيما تنخفض أسعار الطيور المهجنة في المزارع الأوربية على حسب تدريبها وسرعتها واقتناصها وألوانها حيث تراوح الأسعار بين 100 ألف ريال و2500 ريال لأنواع أخرى.
    وعادة تشهد فترة القرنسة انخفاضا في أسعار الصقور بسبب فترة الربطة كما يطلق عليها الصقارين التي تحتاج إلى متابعة وتغذية للصقور حيث انتشرت بين أوساط الصقارين مستثمرين يستثمرون فترة القرنسة حيث يتولى المستثمر متابعة الطير وتغذيته مقابل أسعار تراوح بين 1800 ريال وثلاثة آلاف ريال حسب أنواع التغذية ورغم أن الطرائد في السعودية تكاد تندر في وقت الموسم إلا أنه لا يزال البعض يهوى حمل الصقور في رحلاتهم البرية والاستئناس بها كنوع من الهواية توارثوها أبا عن جد.
    منقووول


    8 اختراعات سعودية في المراكز التجارية بجدة


    محمد داوود (جدة)
    انطلق في ثمانية مراكز تجارية بمحافظة جدة برنامج (هذا اختراعي) وذلك ضمن الفعاليات المصاحبة للمؤتمر العلمي الإقليمي للموهبة. وأوضح رئيس لجنة الفعاليات عبدالرحمن بن عبد العزيز الفهيد أن هذه المراكز التجارية تحتضن اختراعات ثمانية سعوديين حائزين على براءات اختراع وجوائز عالمية ، موضحا أن الاختراعات هي للمشاركين الدكتور عبدالله بن خالد الرشيد ، والمخترع حامد بن موسى الصالح والمخترع زهير بن سيف يماني والمخترع مهند بن نايف بختاور والمخترع حسين بن محمد بازرعه والمخترع صالح بن يوسف الغضية والمخترع فضل بن محمد الفضل والمخترع مشعل بن خالد الرشيد. وأبان الفهيد أن هذا البرنامج يهدف إلى إتاحة الفرصة للمتسوقين وخصوصاً الأطفال الالتقاء بأحد المخترعين السعوديين لتقديم نبذة عن حياته ونشأته في مرحلة الطفولة ويستعرض معهم اختراعه وتطوره منذ أن كان فكرة وحتى أصبح شيئاً ملموساً بالإضافة إلى تعريفهم على بعض خطوات التفكير الإبتكاري بشكل علمي وملموس وذلك لتنمية الاتجاهات الايجابية لديهم. منقول المصدر عكاظ

  2. #2
    الف شكر على الخبر واللهم زد وبارك

المواضيع المتشابهه

  1. اخر اختراعات اليابان لابتوب من غير شاشة
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى فرسان التصميم والابداع.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-13-2013, 02:29 AM
  2. عشر اختراعات غيرت العالم
    بواسطة محمد زعل السلوم في المنتدى فرسان التقني العام.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-23-2011, 08:51 AM
  3. عرض خاص لباحثة سعوديه
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-15-2009, 10:13 PM
  4. اختراعات ولكن..
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-19-2008, 10:49 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •