منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: أنصاف المحجبات

  1. #1

    أنصاف المحجبات

    أنصاف المحجبات

    لم أكن أتمنى أن يطول بي العمر لأعيش في زمن يدور فيه جدل لا داع له حول فريضة إسلامية ثابتة بالنص القرآني، فمن المعلوم أنه لا اجتهاد مع نص والنص واضح في سورة النور التي تبدأ بـ "سورة أنزلناها وفرضناها"، ومن أنكر آية من القرآن فقد أنكر القرآن كله، ورغم ذلك ذهبت حُمرة الخجل من وجوه البعض ليثيروا ذاك الجدل العقيم حول فريضة حجاب المرأة المسلمة، ولعل ليس آخرهم معالي الوزير الدائم، "دلّوعة هانم مصر الأولى"، وزير ثقافة مصر، الذي يرى بحسه "الفني المرهف جداً" أن شعر المرأة كالورود لا يجب أن تُحجب عن الناس ولكن يجب أن تكشف ليشتمها سعادته، ولا أدري لماذ لا يكمل سيادته نصف دينه لكي تكون لديه مجموعة من تلك الزهور يشتمها متى يشاء!
    وفي تقرير التنمية الإنسانية العربـية 2005 الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ديسمبر الماضي تحت عنوان "نحو نهوض المرأة في الوطن العربي" يُطرح موضوع الحجاب للاستفتاء في أربع دول عربية حيث تم طرح السؤال التالي على العينات المختارة:أي المواقف التالية يعبر عن رأيك في الحجاب ؟1- لا أوافق أن تتحجب المرأة،2- أوافق فقط إن قررت هي ذلك،3- يجب فرض الحجاب على المرأة (ص 237 ملحق 2 : استطلاع الرأي حول نهوض المرأة في العالم العربي) ولا أدري ما علاقة الحجاب بنهوض المرأة من عدمه وهل الحجاب عقبة أمام نهوضها ؟!! وإذا كان الحال كذلك فربما في المرة القادمة يُطرح موضوع الصلاة أو الصيام أو الحج للاستفتاء بين الناس أيضاً !!
    لا شأن لي بالوزير المدلل وأشياعه أو بالتقرير وأتباعه، ولكني سأوجه حديثي إلى كل مسلمة التزمت بأمر ربها في مسألة الحجاب، سأتحدث عن الموضوع من زاوية أخرى ينبغي ألا تغيب عن الكثيرين خاصة النساء اللاتي يعتقدن خطأ أنهن محجبات، حتى لا يظللن في هذا التيه إعتقاداً منهن أنهن والحمد لله محجبات، وحتى لا يكن من الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً.
    جاء في تفسير ابن كثر لقول الله عز وجل في سورة النور آية 31 (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)
    "..قَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر " وَلْيَضْرِبْنَ " وَلْيَشْدُدْنَ " بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ " يَعْنِي عَلَى النَّحْر وَالصَّدْر فَلَا يُرَى مِنْهُ شَيْء، وفي تفسير الجلالين "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ" أَيْ يَسْتُرْنَ الرُّءُوس وَالْأَعْنَاق وَالصُّدُور بِالْمَقَانِعِ"، وفي تفسير الطبري "..وَقَوْله: { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره: وَلْيُلْقِينَ خُمُرهنَّ, وَهِيَ جَمْع خِمَار , عَلَى جُيُوبهنَّ , لِيَسْتُرْنَ بِذَلِكَ شُعُورهنَّ وَأَعْنَاقهنَّ وَقُرْطهنَّ"، وفي تفسير القرطبي "قَرَأَ الْجُمْهُور بِسُكُونِ اللَّام الَّتِي هِيَ لِلْأَمْرِ،وَقَالَ مُقَاتِل : " عَلَى جُيُوبهنَّ " أَيْ عَلَى صُدُورهنَّ ; يَعْنِي عَلَى مَوَاضِع جُيُوبهنَّ .فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ الْجَيْب إِنَّمَا يَكُون فِي الثَّوْب مَوْضِع الصَّدْر. وَكَذَلِكَ كَانَتْ الْجُيُوب فِي ثِيَاب السَّلَف رِضْوَان اللَّه عَلَيْهِمْ ; عَلَى مَا يَصْنَعهُ النِّسَاء عِنْدنَا بِالْأَنْدَلُسِ وَأَهْل الدِّيَار الْمِصْرِيَّة مِنْ الرِّجَال وَالصِّبْيَان وَغَيْرهمْ".
    وجاء في التفسير الميسر لقوله تعالى في سورة الأحزاب آية 59 ".يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً"، " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن"،
    صفة الحجاب الشرعي هو "أن يكون حجاب المرأة ساتراً لجميع بدنها، ثخيناً لا يشفّ عما تحته، فضفاضاً غير ضيق،غير مزيّن يستدعي أنظار الرجال وغير مطيّب وألا يكون لباس شهرة وأن لا يشبه لباس الرجل والكافرات وألا يكون فيه تصاليب ولا تصاوير .الحجاب الشرعي واجب على كل مسلمة بالغة وهو أن تحجب المرأة كل ما يفتن الرجال بنظرهم إليه كالوجه والكفين والشعر والعنق والقدم والساق والذراع ونحو ذلك."(مختصر الفقه الإسلامي، محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري، ص 829).

    ومع ذلك يتم، للأسف الشديد، محاولة اختزال الحجاب في فكر الكثيرين على أنه مجرد خرقة تداري رأس المرأة أو بعض رأسها، وأستغرب حقاً عندما تقام الاحتفالات والتبريكات لمذيعة أخبار أو ممثلة قالوا إنها ارتدت الحجاب وعندما تنظر للحجاب الذي يهلل له المهللون ويطبل له المطبلون لا تملك إلا مصمصة الشفاه .. يا الله هل هذا هو الحجاب؟؟
    وتجد الواحدة منهن تدافع عن الحجاب باستماتة وهي ترتدي هذه الخرقة على رأسها وتعتقد أنها بذلك محجبة، هل يعقل ان ترتدي هذه الخرقة التي تغطي بالكاد شعرها ثم ترتدي من الثياب ما يُظهر ولا يخفي
    هل هذه محجبة؟ أو تلك الممثلة التي، يا حرام، انفصلت عن زوجها بسبب إصرارها على ارتداء الحجاب وعندما تنظر إلى تسميه هي الحجاب لا تملك إلا أن تقول لا حول ولا قوة إلا بالله، ناهيك عن باقي ما ترتديه وكيف يتناقض تناقضاً بيناً مع فكرة الالتزام بالحجاب الشرعي.
    الخوف كل الخوف من إختلاط المفاهيم لأن معها تضيع الحقيقة ويحدث التشويش في أذهان النشء، فعندما تشاهد ابنتي أو ابنتك مثلاً هذا التطبيل والتذمير لهذه المذيعة أو تلك الممثلة لأنها ارتدت "الحجاب" سوف يستقر في يقين طفلتي وطفلتك أن هذا هو الحجاب الشرعي الذي أمر به ربنا في كتابه الكريم.
    ما أردته هو طرح الموضوع، الذي أراه خطيرا للغاية للمناقشة، لعلنا نساهم ولو باليسير في تصحيح هذه المفاهيم حتى لا يختلط الأمر علينا وتشوه الحقيقة في الأذهان.
    هناك فئة أخرى أستغرب لها حقاً وهي الأكثر انتشاراً هذه الأيام وهي تلك التي تضع على رأسها حجاباً أو نصف حجاب ثم تُظهر خصلة شعر من مقدمة رأسها !! في الحقيقة حاولت كثيراً أن أفهم هذا التصرف وما الهدف منه وما مغزاه الاستراتيجي(!) ؟ هل لتري الناس أن لديك شعر يداعبه الهواء فتهتز له القلوب؟ مع إننا نعلم جيداً أن مصففة الشعر ربما قد ضجرت منك وبذلت جهداً جهيداً ولبثت أمداً طويلاًحتى وصلت إلى هذه النتيجة مع هذه الخصلة العنيدة لكي تتكرمي وتظهريها على العطشى في العمل أو الجامعة أو في مراكز التسوق الذين ينتظرون بشوق للتطلع إلى خصلة شعرك الظاهرة !! أم هل هو صراع نفسي في داخل من تفعل ذلك أم ماذا ؟؟
    ربما يكون أقرب تفسير هو مبدأ "الرقص على السلالم"، فهي لا تستطيع كشف شعرها كاملاً لاعتبارات ليس من بينها الالتزام الديني ، ومن جهة أخرى تحاول أن تفتح لنفسها هذه النافذة الصغيرة لتشبع به رغبتها الجامحة في تقليد الأخريات من حولها، وهي لا تدري أنها بذلك قد تفتح على نفسها نافذة ليس إلى التحضر والتمدن كما تتوهم، ولكن إلى نافذة ربما تقودها إلى ردهات جهنم وبئس المصير.

    رابط المقال بجريدة الراية القطرية

    http://www.raya.com/site/topics/arti...7&parent_id=23

  2. #2

    أقدر تماما حرقة الكاتب عندما ذهب للتحدث عن أنصاف المحجبات المحسوبين على الإسلام ظلما و عدوانا على أنهن مسلمات و هن أبعد ما يكن عن ذلك إن لم يكن في الشكل ففي الأفعل و السلوكيات ..

    و لعل هؤلاء منتشرات بكثرة في بلادنا ههنا و الجميع يعلم السبب الذي أدى لانتشار هذه الظاهرة الغريبة العجيبة و الدور المشجع الذي لعبه الإعلام في ذلك ، وطبعا لا ننسى أبدا ابتعاد أبناء شعبنا عن الإسلام الحقيقي و انعدام الغيرة و المروؤة عند الكثير للأسف ممن يرى العيب في أهله و لا ينكره و لا حول و لا قوة إلا بالله ..

    هذه الظاهرة أتت على كل شيء ، فالمتحجبة لم تعد تستحي من لبس القصير بعد أن طلقت الحياء طلاقا بائنا لا رجعة فيه سيما بعد تخليها عن عبائتها و التي أصبحت مجرد تقليد يخص بعض الأقطار الإسلامية دون غيرها ،فتحولت هذه المتحجبة المذكورة لفتنة أشد فتكا من تلك السافرة التي تمشي في الطريق لكونها تكشف و تستر بعض أعضائها لتلوع قلوب الشباب و تنشر الرذيلة و الفاحشة هنا و هناك ..

    و لا نملك سوى قول لا حول و لا قوة إلا بالله ، و الحمد لله الذي شرع أشد العقوبة لمن تخالف أمر الله في الحجاب و تبتغي طريق الحرية المزعوم ..


    أخوك تمــــــــــــــــــــــام

  3. #3
    لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

    شـكــ وبارك الله فيكى ـــرا ...
    http://www.fursan.ws/wisam2.gif


    من العذاب ... إن تكتب لمن لا يقرا لك
    وان تنتظر من لا يأتي لك
    و ان تحب من لا يشعر بك
    وان تحتاج من لا يحتاج لك
    من المؤلم ... إن تحب بصدق
    وتخلص بصدق .. وتغفر بصدق
    ثم تصدم في النهاية بموت
    كل الصدق الذي قدمته
    "ثم تكتشف إن أجمل العمر كان سراباً"

  4. #4
    kareim222
    Guest
    حقائق مرة تتجسد في واقع الامة

    اللهم استر نسائنا وردهن الي دينك ردا جميلا

  5. #5
    اللهم أرنا الحق حقاً و ارزقنا اتباعه

  6. #6
    الحجاب فرض لا ادري لما هذه الحرب على هذا التاج الثمين الذي منحه الله سبحانه وتعالى على راس المراة المسلمة

  7. #7
    أخت بنان دركل شكرا للاختير المفيد لهذا الموضوع الهام و الشائع كثيرا .. الامر مرتبط بتردد الفتاة بين دينها و بين دنياها و هي تعتقد انها تستطيع التوفيق بهذا الشكل المشوه
    مع الود

  8. #8
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ماقرات ماكتب بنان دركل اؤيده واشد على يده ولكن احب لفت انظاركم الى شيئ مهم لماذا لا نحاول تناول الاسباب اللتي تدفع بالمراة للتخلي ولو جزئيا عن حجابها هل عالجنا ظاهرة التعنس المنتشره بشكل كبير في بلاد العرب هل عالجنا مشاكل الشباب وتمكينهم من الحصول على فرص العمل والبيت والزوجه نحن ننتقد وننتقد وننسى الاسباب والدوافع لذالك تعالو نتبادل النصائح ونتناقش كيف نحصن بيتنا من الفساد المستشري فالامه

  9. #9
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد ماقرات ماكتب بنان دركل اؤيده واشد على يده ولكن احب لفت انظاركم الى شيئ مهم لماذا لا نحاول تناول الاسباب اللتي تدفع بالمراة للتخلي ولو جزئيا عن حجابها هل عالجنا ظاهرة التعنس المنتشره بشكل كبير في بلاد العرب هل عالجنا مشاكل الشباب وتمكينهم من الحصول على فرص العمل والبيت والزوجه نحن ننتقد وننتقد وننسى الاسباب والدوافع لذالك تعالو نتبادل النصائح ونتناقش كيف نحصن بيتنا من الفساد المستشري فالامه

  10. #10
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا ...

    موضوع شيق وهادف وليت كل النساء يهتدين ولكن هذه سنة الحياة سيظل الإنسان فى حالة بين بين مابين الخطأ والصواب إلى أن يقضى الله أمرأص كان مفعولا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أنصاف الحلول أم الحل الكامل؟
    بواسطة ميسم الحكيم في المنتدى فرسان البرمجة اللغوية العصبية.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-06-2017, 03:08 PM
  2. من أوصاف المرأة
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى جميل الخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-28-2016, 09:37 AM
  3. أنصاف أحلام
    بواسطة ملكة الشريف في المنتدى فرسان النثر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-07-2015, 10:05 PM
  4. أوصاف النساء
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-2013, 12:09 PM
  5. مسلسل للفنانات المحجبات فقط
    بواسطة امير الليل في المنتدى فرسان الفني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-07-2010, 05:43 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •