تعتبر جلطة المخ من أكثر الأمراض التى تسبب أرق ومشاكل عديدة إذا لم يتم علاجها على الفور, فماذا يحدث عند جلطة المخ ؟ يتجلط الدم فى المخ فيحدث إنسداد فى الشرايين فينقطع الأكسجين فى المخ فتبدأ تلف الخلايا شيئا فشيئا مما تؤدى إلى علاقة جسدية مثل فقد القدرة على الكلام, التلعثم فى الكلام, لذلك يجب أن تعالج الجلطة فى الفور حتى لاتؤدى إلى مضاعفات أكثر لا قدر الله.

أعراض جلطة المخ

التلعثم فى الكلام وعدم القدرة على الكلام
الإحساس بالصداع المفاجىء
الإصابة بالدوخة
الإحساس بعدم الإتزان
عدم القدرة على الحركة
الشعور بضباب أو إزدواج فى الرؤية
الشعور بالألم فى الجسم وخصوصا فى الوجه
الشعور الدائم بالتعب والوهن
عدم القدرة على الوقوف

1.فوائد الزنجبيل فى علاج جلطة المخ
يحتوى نبات الزنجبيل على حمض السالسليك الذى يشبه فى تكوينه مادة الأسبرين الذى يعتبر من أفضل الأدوية فى علاج الجلطات, يساعد الزنجبيل فى إذابة الجلطات عن طريق وضع ملعقة من مطحون الزنجبيل على كوب ماء يغلى وتركه حتى يبرد يحلى بالعسل ثم يشرب من مرة إلى مرتين يوميا.

2.فوائد القرفة فى علاج جلطة المخ
تعتبر القرفة أيضا من النباتات الفعالة فى علاج جلطات المخ حيث أنها تحتوى على مادة الكومارين التى تعتبر هى المادة الفعالة فى دواء الوارفرين وهو الدواء المتخصص فى علاج تجلط الدم, تضاف القرفة إلى الطعام أو يوضع مطحونها على ماء مغلى تحلى بالعسل وتشرب مرة صباحا ومرة مساء.

3.فوائد الحبة السوداء فى علاج جلطة المخ
تعتبر الحبة السوداء من أقوى مضادات الإلتهاب وأيضا تساعد الحبة السوادء على الوقاية من الجلطات وإذابة الجلطات أيضا, توضع ملعقة من مطحون الحبة السوداء فى كوب ماء ويغلى سويا ثم يترك حتى يبرد يحلى بالعسل ثم يشرب كوب واحد يوميا.

4.فوائد الثوم فى علاج جلطة المخ
يعتبر الثوم من أفضل الأعشاب المضادة للتجلط والتى تعمل على إذابة الجلطات, يحتوى الثوم على مادة الأجوين Ajeone الذى وجد أن هذه المادة لها دور كبير فى إذابة الجلطات ومنع تجلط الدم, أيضا وجد أن الثوم يقاوم السكتات الدماغية لذلك يفضل إضافة الثوم إلى الطعام, عند أكل الثوم وحده يجب أكله مباشرة لإحتوائه على غلاف شمعى بالداخل حتى لا يفقد خصائصه الحيوية ويمكن إضافة الثوم إلى الطعام.

5.فوائد عشبة الجنكة بيلوبا فى علاج جلطة المخ
تعتبر عشبة الجنكة بيلوبا من أفضل الأعشاب فى إذابة الجلطات فهى تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ كما تقوى الشعيرات الدموية فى الجسم, تساعد عشبة الجنكة بيلوبا أيضا فى الوقاية من السكتة الدماغية فهى تعمل على تحفيز الدورة الدموية, أيضا تستعمل عشبة الجنكا لعلاج حالات نقص التركيز والإنتباه فهى تسمى عشبة الذكاء, يوخذ ملعقة من مطحونها على كوب ماء يغلى مرة صباحا ومرة مساء, يحذر استعمال هذه العشبة للمرأة الحامل والأطفال ويجب استشارة الطبيب المعالج.

6.فوائد عشبة رجل الإوز فى علاج جلطة المخ
تساعد عشبة رجل الأوز على حماية الجسم من جلطات المخ بشكل كبير كما أنها تقى أيضا من جلطات القلب, تحتوى عشبة رجل الأوز على نسبة كبيرة من الكالسيوم وقد أثبتت الدراسات أن هذه العشبة لها تأثير كبير على صحة الدماغ وتقلل من خطر تلف خلايا الدماغ, تستعمل هذه العشبة مطحونة عن طريق أخذ ملعقة صغيرة ويوضع عليه ماء يغلى مرة واحدة يوميا أو عن طريق استعمال أوراقها الطازجة فى ماء يغلى ثم يشرب المنقوع الخاص بها.

7.فوائد الجزر فى علاج جلطة المخ
يعتبر الجزر من أفضل الخضار فى علاج سكتة الدماغ كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية فهى غنى بمادة البيتاكاروتين واللكومين والكاروتيدات وفيتامين أ وفيتامين ج لذلك ينصح الخبراء بإدخال الجزر فى الغذاء لفوائده العظيمة.

8.فوائد لحاء الصفصاف فى علاج جلطة المخ
يعتبرلحاء الصفصاف هذا النبات الساحر عبارة عن أسبرين طبيعى يستعمل فى تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية فهو يعمل كمانع للتجلط ويعمل على تحفيز سيولة الجلطات, يستعمل لحاء الصفصاف عن طرق غليه فى الماء ثم يصفى ويشرب مقدار ثلاث أكواب يوميا حتى الحصول على أفضل النتائج.

9.فوائد العكبر فى علاج جلطة المخ
يعتبر العكبر من أفضل منتجات العسل لإحتوائه على مادة البوليفنول أو الفلافونويد التى تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة كما أثبتت الدراسات أن العكبر مفيد جدا فى إذابة جلطات الدماغ, يخلط من 25 إلى 30 جرام من العكبر على كيلو من عسل النحل وتؤخذ منه ملعقة قبل الأكل.

10.فوائد الشاى الأخضر فى علاج جلطة المخ
أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب الشاى الأخضر يعمل على تعزيز صحة الدماغ والقلب ولذلك يعتبر الشاى الأخضر مفيد جدا فى علاج وإذابة الجلطات والوقاية منها عن طريق شرب من 3 إلى 4 أكواب يوميا بعد الأكل بساعتين.