منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    مات الشيخ الظريف /باهوز مزري

    في وداع الشيخ الصافي رحمه الله

    رجل أراد الله به الخير فعرفه طريق الهداية بعد أن كان بعيدًا عنه.
    درس العلم على كبر السن وكان غالب من قرأ عليهم أصغر منه سنًا فما انزعج ولا انثنى وصار يدعو إلى الله في بيئته الشعبية التي ألفها وألفته، ويزور قرى حوران يحرضهم على طلب العلم، ويخطب فيهم الجمعة ويقيم فيهم الدروس.

    عاقبه بعض كارهيه فعينوه في جامع الأربعين في رأس جبل قاسيون، وهو مكان عال لا يصل إليه العمران، حيكت حوله الأساطير وكانت هناك عائلة تتناوب عليه وتنتفع بقص خرافاته على الناس، ويدعون أن فيه المغارة التي قتل فيها قابيل أخاه هابيل وأن دمه في المغارة. وأن الجبل يبكي عليه وأن الماء النازل منه بكاء الجبل وأنه يشفي من الأمراض ويبيعونه للناس بالثمن الغالي.
    ففضح أمرهم وبين كذبهم وحلل الدم فإذا به دهان، وتتبع بكاء الجبل فعرف المكان الذي يصبون منه الماء، وألف رسالة أسماها: أسطورة جبل الأربعين ومغارة الدم.
    وحاربه هؤلاء الناس حتى أبعدوه عن الجبل.

    كان له أسلوب طريف في الكلام اشتهر به، وكان يحب إدخال السرور على الناس فكنت لا تجالسه إلا أغرقت في الضحك، وهو عابس ينظر إليك كالمتعجب من سبب ضحكك.
    اشتهر في آخر حياته وقصده الناس يستمعون كلامه ومواعظه بالمئات والآلاف فما تغير ولا عجب، وقد شهدت درسه في جامع الحاجبية بصالحية دمشق يحضره الاثنان والثلاثة فما تأفف ولا تضجر.
    وصرت لا أذهب إلى مكان إلا سألوني: ما رأيك فيه؟ فأقول: ما عرفت عنه إلا الخير، وما ضره أنكم عرفتموه وقد اشتهر أمره فقد بقي عقودًا يعمل في صمت لم يسمع به أحد.
    ثم ظهر أن الرجل كان يعاني سكرات الموت صامتًا فلا تراه إلا باسمًا يزرع الأمل في النفوس ويحض أهل بلده المكلوم على التوبة والصبر.

    اللهم ارحم عبدك الشيخ فتحي أحمد صافي الصالحي وأعل مقامه وأدخل السرور على قلبه فقد كان يحب إدخال السرور على قلوب عبادك. واجعل ما لقيه من عذاب المرض كفارة ورفعة له. إنك أنت السميع المجيب.
    منقول...

  2. #2
    د. راتب النابلسي
    ظاهرة الشيخ فتحي الصافي :
    هذا هو سر المحبة إذا كتبها الله لعبده.
    شاهدت الجنازة و بكيت وأنا أرى الألاف جاءت لتشيعه يدفعهم الحب فقط ..إلتقيته عدة مرات .. وكلمته عالهاتف منذ ظ£ أسابيع .. وأصارحكم القول تمنيت أن أكون صاحب هذه الجنازة لما رأيت الحب كيف يجذب الناس من كل مكان...
    * منذ حوالي ثلاثة سنوات ظهرت فجأة على صفحات التواصل مقاطع فيديو لشيخ كبير ذو لحية بيضاء طويلة و عمة صغيرة، لم يكن يعرفه أحد أو يسمع به ، كان محتوى الفيديوهات مقاطع من دروس أغلبها في الفقه الحنفي ممزوجة بكثير من الدعابات و الطرائف التي لم يعتد عليها ممن يتصدرون منابر الفقه و الدعوة والخطابة... أي الرسمية في الخطاب.. لم أكن أعرفه ولي باع في معرفة الشيوخ ... تابعت مقاطعه... سررت بها وبنشرها...
    *طبعاً ولم أكن أستسيغ غالباً نقد ( البعض فقط)له ... بل وبعضهم وجه له انتقادات لاذعة لدرجة المنع من نشر دروسه او ظهوره على الفضائيات...
    بل ذهب البعض منهم إلى التصريح بالاعتراض على أسلوب الشيخ و الغمز من قناته وكلماته وهو الذي ليس له تاريخ معروف لدى المحسوبين على متصدري الدعوة و الارشاد ...
    * و شيئاً فشيئاً أخذت الصورة المتحفظة تتهاوى و أخذ الشيخ يأخذ مكاناً فريداً في القلوب و صار حديثه الفاكهة اليومية التي لا يخلو منها بيت دمشقي او اجتماع عائلي او سهرة سمر .

    * من هنا بدأت في صفحة مخيلتي تتشكل أفكار ما أسميته بظاهرة فتحي الصافي ، ظهر فجأة ، امتلك القلوب بأسلوبه و دعاباته الطريفة ، وضع له القبول في الأرض رغم تحفظات الكثيرين ، و ها هو اليوم يغادرنا بنفس اللطف الذي غزا القلوب فيه .
    * يا ترى ...
    • هل هناك تقصير منا ومن متصدري منابر الدعوة منذ سنين طويلة أن يسلكوا أسلوباً مختلفاً ليجذبوا القلوب كما فعل الشيخ فتحي ؟ .
    • وهل علينا وعليهم أن يراجعوا أساليبهم و طرائقهم الدعوية ويجب ذلك؟
    • أو هناك تشويه أو منع مقصود أو محاربة بطريقة ما لما يسمى الدعاة الشعبيين ؟
    • أم إنها خصوصية يختص بها الله من يشاء من عباده ؟.ولكل اسلوبه و طريقته؟!
    * رحمك الله يا شيخ ، لقد خلفت في قلب كل واحد منا لوعة و حسرة ، كنت كالشهاب الذي لمع و سطع نوره ثم خبا .
    * إنه سر الإخلاص لله ربما... أو سر محبة الله تعالى إذا كتبها لعبد...او سر الأسلوب الذي فهمه الناس وأدخل الفرح عليهم في وقت لا نعرف فيه إلا البكاء والدموع...أو سر الزهد في الدنيا وعدم الغرق فيها وخاصة من رجال الدين والدعاة ..الله أعلم
    اسأل الله ان يتقبلك في عداد عباده الصالحين و أن يحسن مثواك ... ولا يحرمنا أجرك ولا يفتنا بعدك ياشيخ فتحي.

المواضيع المتشابهه

  1. الرجل الظريف غسان الأشي
    بواسطة د.أنس تللو في المنتدى فرسان الأدب الساخر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-05-2017, 04:45 AM
  2. الشيخ الحصري هو أفضل قارئ مصري
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان التفاسير
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-26-2016, 02:08 AM
  3. السجادة الرفاعية - السيد وليد بن السيد عمر بن السيد عفان النقيب الرفاعي
    بواسطة شرابي الموصل في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-04-2014, 06:10 AM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-26-2009, 03:02 PM
  5. قصيدة (النعل الشريف والفعل الظريف) والشاعر الفلسطيني ابو صهيب
    بواسطة الشاعر ابو صهيب في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 12-31-2008, 11:34 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •