النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جلساتي

  1. جلساتي

    عنوان الجلسة : الشخصية القهرية
    السبت 8/9/2018
    الساعة : 10 مساء
    المحاضرين: الأستاذ مصطفى شاهين والدكتورة زيناء ليلى
    الشخصية القهرية هي موجودة كتير في المجتمع وحولنا.
    الشخصية القهرية هي التي عندها قهر للأخطاء وشوية وسوسة وتردد وعدم القدرة على نقل مشاعرها للآخرية لانها صارمة ومتحفظة وضعف بالإرادة.
    لذلك هؤلاء الأشخاص قليلي الصداقات لعدم ثقتهم بالآخرين وإذا حدثت هذه الصداقة قليلا أن تنكسر هذه العلاقة ودائما يكونوا ملتزمين بالأسس والقواعد والأنظمة لذلك ليس عندهم مرونة أو تقبل للأفكار الجديدة. ويرفضوا الفوضى وعندهم دقة بالغة بكل شيء فلذلك يدققوا مثلا عدة مرات قبل إرسال إيميل لشخص ما. ويكون عندهم قلق للخروج من المسار النظامي. فكل يوم يكون عندهم مساء مراجعة لما فعلوه خلال اليوم. وهذا القلق يوصلهم لدرجة الوسواس القهري. وبسبب اتباعهم القوانين فيكونوا متدينين فيجدوا في الدين قوانين فينفذوها بحذافيرها وبسبب التزامهم بالقوانين يكونوا صارمين وصريحين وهذه الصراحة أحيانا تزعج الآخرين. وعندهم اهتمام بالنظافة والترتيب. فمثلا: القميص لازم يكون مكوي والكرافيت لازم تكون مكوية على قميص مكوي وليس عندهم مجاملة أو تنميق للعبارات فيكونوا وجها لوجه مع الخطأ فيعانوا من القلق بسبب ذلك. على الرغم من ذلك هؤلاء مفيدين للمجتمع لأنه يحتاج إلى الالتزام بالقوانين. الأشخاص الذين يحبوا المجاملة لايستطيعوا أن يحتملوا أصحاب الشخصية القهرية. الشخصية القهرية الأنثوية يعانوا من آلام البطن أثناء الدورة الشهرية. الشخصية القهرية لاتحب الرياحة ويحبوا أن يحيطوا كل الأشخاص من حولهم بنظام معين. التعامل بسيط مع الشخصية القهرية إذا استطعت التعامل معهم.
    المتميزون حقا ...
    - هم أفراد بدؤوا بمشاريعهم من الصفر .
    - انطلقوا بأفكار جديدة .
    - نجحوا في ظروف صعبة .
    - نجحوا في وقت قياسي .
    - صاغوا اسلوبا مبتكرا وخطوا طريقا مستحدثا في النهوض باي مشروع .
    - تركوا أثرا واضحا على حياة الكثير من الناس .
    هم مبدعون مبتكرون بهم تنهض الهمم وتبنى الامم ....كن أنت وتميز ... ضع بصمتك في رسالتك.

    من مواضيع :


  2. رد: جلساتي

    جلسة السبت 25/08/2108
    المحاضر : الاستاذ مصطفى شاهين
    عنوان الجلسة: النرجسية
    الساعة : 10 مساء
    صفات النرجسية
    1-يعرفون كل شيء.
    2- استثناء من كل قاعدة.
    3- عشق الذات.
    4- الاشخاص الموجودين حولهم كلهم مسخرين لهم.
    5- يبالغون بوصف أنفسهم.
    6- ذواتهم فوق كل ذات.
    7- أنانيين.
    8- يسرقوا وجود الأخرين ليظهروا أنفسهم.
    9- صعوبة في العلاقات الاجتماعية.
    10- يروا أنهم عندهم مستوى عال من الذكاء.
    أحيانا الشخص النرجسي لايكون نرجسي بالاصل لكن يصبح كذلك بعد صدمة أو أزمة أو مشكلة مثلا: شخص انفصل عن زوجته او وحدة انفصلت عن زوجها بتقول انا كنت اعمل هيك و كنت سوي هيك . والشخص بقول نفس الشيء انا عملت هيك وانا منت سوي هيك. برددوا كلمة (أنا) كتير. لذلك الشخص النرجسي يظهر للاخر نظرة دونية. مثال آخر شخص بشركة ماترفع لمنصب اعلى لكن زميله ترفع لمنصب أعلى منه فيحتقر هذا الشخص الذي ترفع وحتى يحتقر كل الموظفين الآخرين. فيقول أنا هيك وأنا أحسن ............ ألخ.
    أسباب اضطرابات الشخصية النرجسية
    تظهر في فترة الطفولة عندما الشخص يتعرض لدلال او الاهمال من افراد العيلة او الوالدين او ايذاء في فترة الطفولة في المدرسة من المعلمين او زملائه.
    كيفة التعامل مع الشخص النرجسي
    اذا كان الشخص مقرب جدا من افراد العائلة فيفضل مراجعة معالج نفسي او مختص نفسي لمعرفة كيفية التعامل معهم او معرفة الحل لهم. اما بالنسبة للشخص الذي مضطر للتعامل معه وليس لك سلطة عليه يعمل معك مثلا بنفس الشركة او اذا فينك يفضل عدم التعامل معه لانه سيزعجك كثيرا.
    مثلا الاشخاص الذين ليس لديك سلطة عليهم يجب ان تستخدم المجاملة لهؤلاء لفترة فقط وليس دائما لانهم اشخاص لايشعروا بوجودهم الا عبر المجاملات. مثلا الخطوة الأولى :تقول عملت عمل جيد .
    الخطوة الثانية : عدم تلبية هؤلاء الاشخاص لكل طلباتهم لكن بعضها وليس كلها لانهم عند تلبية كل هذه الطلبات يمكن ان يستخدموا السيطرة على الاشخاص الآخرين. عندما لاتلبي حتى طلب بسيط ترسم حدود له ولايتجاوز خصوصياتك. فيفضل تلبية بعض الطلبات البسيطة. بالنسبة للمبالغات التي يقولها مثلا: انجازات أو هيك شغلات فيجب عدم اخذ هذه الاشياء على محمل الجد لانهم لايشعروا بوجودهم الا بهذه الطريقة مثل المدح والمجاملات.
    هؤلاء الاشخاص النرجسيين لايكونوا كذلك في كل مكان. مثلا اذا صار معهم موقف صعب مثلا اذا لم يتم ترفيعهم بعملهم تراهم يحقدوا على الذين حولهم وخاصة الذين تم ترفيعهم وحقد لكل الموظفين الذين حولهم . مثال آخر : اذا عائلة فيها ولدين يصبح غيرة من الكبير لان الصغير اخذ اهتمام العائلة فيه منه. فيغار منه. فهذا الشخص يمكن يصبح نرجسي اذا ضل عدم اهتمام العائلة به. لذلك يجب عدم نسيان الكبار حتى لايصابوا بالنرجسية عند الاطفال.
    المتميزون حقا ...
    - هم أفراد بدؤوا بمشاريعهم من الصفر .
    - انطلقوا بأفكار جديدة .
    - نجحوا في ظروف صعبة .
    - نجحوا في وقت قياسي .
    - صاغوا اسلوبا مبتكرا وخطوا طريقا مستحدثا في النهوض باي مشروع .
    - تركوا أثرا واضحا على حياة الكثير من الناس .
    هم مبدعون مبتكرون بهم تنهض الهمم وتبنى الامم ....كن أنت وتميز ... ضع بصمتك في رسالتك.

    من مواضيع :


  3. رد: جلساتي

    أستاذة زيناء عودا حميدا، وأهلا بك من جديد، ولاادري مالهدف من هكذا جلسات، فكما رأيت لم تأتين يخطيء، فصححي مارأيت من فضلك وأنت الاستاذة.
    تعددت يابني قومي مصائبنا فأقفلت بالنبا المفتوح إقفالا
    كنا نعالج جرحا واحد فغدت جراحنا اليوم ألوانا وأشكالا

    من مواضيع :


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •