منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    برامج دعوية للمراكز الغربية

    السلام عليكم
    موضوع استشاري لمن يحتاج للدعوة الموجهة للغرب
    فنحن مقصرون بهذه الناحية جدا جدا

    عن موقع اسلام قطفت لكم هذه الغرسة

    أبو عمر - الكويت الاسم
    برامج دعوية للمراكز الغربية العنوان
    أساتذتنا الكرام

    بحكم تجوالي في دول أوربا وأمريكا، وزيارتي للمراكز الإسلامية فيها لاحظت أن هناك تقصيرا في رعاية المسلمين الجدد من حيث البرامج المنهجية التي تعرفهم بدينهم، وتصقل شخصياتهم؛ فالملاحظ أن البرامج معهم ثانوية أكثر منها أساسية.

    لذا قررت أن أقدم لهذه المراكز تصورا عن كيفية التعامل مع غير المسلم -المرجو إسلامه- من لحظة التعارف عليه إلى ما بعد دخوله الإسلام، وتحديدا إلى أن يصبح فاهما لدينه مؤديا للفرائض الواجبة عليه بشكل صحيح وسليم؛ لذا لجأت لأهل الشأن من المستشارين المتخصصين في شؤون الغرب؛ آملا أن يجيبوا عليَّ بوضع تصور متكامل، وأن يصل عبركم لأكبر قدر ممكن من المراكز الإسلامية في الغرب.

    لكم الشكر، وحفظكم الله، وأدامكم ذخرا للإسلام والمسلمين.
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    الحل

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد بن عبد الله، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وبعد..

    أكبر فيك أخي أبا عمر حرصك هذا على تفعيل العمل الدعوي في بلاد غير المسلمين، التي تحتاج إلى مزيد من الدعم والرعاية حتى تؤدي دورها على أكمل وجه.

    وبما أنك تجولت في الكثير من هذه البلاد فلا بد أنك تلاحظ معي بعض الأمور التي يحسن بنا أن نجعلها في حسباننا حينما نضع أي برنامج دعوي، أو حينما نقيِّم الموجود من هذه البرامج المعمول بها، وأبرز الملاحظات هي:

    1. يختلف الحال من بلد لآخر من حيث تنظيم العمل الدعوي وشموليته واستقراره؛ فبعض الدول في الغرب لديها تجربة رائدة في العمل الدعوي مع المسلمين ومع غير المسلمين على السواء، حتى لا أبالغ إن قلت: إنها ربما تتفوق بواقعيتها وشموليتها ومؤسسيتها عن بعض الأقطار العربية والإسلامية؛ لما يتاح لها من مناخ للحرية يوفر الفرص المطلوبة للعمل الدعوي. وبعض الدول ما زالت تعاني من قلة الإمكانات المادية والبشرية، والتي تبقي عملها ينحى منحى التخبط واللامؤسسية واللامنهجية في كافة برامجها وأعمالها، ناهيك عن المؤثرات الداخلية والخارجية التي تبقي العمل هشًّا لا يكاد يظهر أثره على المسلمين قبل غيرهم، خاصة قلة الكادر والخلافات والانقسامات الحزبية أو الطائفية أو العرقية بين المسلمين؛ مما يشتت الجهود ويضيع الفرص ويبدد الطاقات.

    2. لا يمكن تقييم برامج المراكز إلا إذا تم الاطلاع على خططها ووسائلها ومعايشة تطبيق ذلك عبر فترة زمنية تمكّن الدارس من إعطاء رأي متكامل واقعي للحالة التي تعيشها هذه المراكز سلبا وإيجابا. أقول هذا -أخي الحبيب- لأذكر أن بعض المراكز لديها خطط وبرامج على مستوى طيب، لكن قد يزورها زائر في وقت قيامها بمهرجانات أو مخيمات دعوية تركز فيها على فئة وشريحة كبيرة من الجالية في مكان معين؛ فيظن أن المراكز فارغة المضمون أو قليلة التجربة أو عديمة الجدوى.

    3. كما أن برامج المراكز قد تعاني من تعميم الأهداف؛ بحيث يصعب قياس مدى تحققها، أو تعاني من ضعف الوسائل وقلة فاعليتها، أو عدم وضع البرامج المترابطة التي تتدرج بالمدعو حسب مستواه الفكري والعقدي، أو أنها برامج مثالية يصعب تحقيقها، ناهيك عن ابتعادها عن واقع المدعو وبيئته، أو ضعف البرنامج الموجود لقلة الكوادر البشرية أو لخلافاتها الداخلية، أو حتى ربما نجد مراكز لا تسير ضمن برامج محددة وواضحة مثل أحد المركز، الذي تم بناؤه بملايين الدولارات، وعلى طراز معماري رفيع، غير أن القائمين عليه لا يوجهونه بشيء سوى استقبال وفود السياح الذين يزورونه على أنه متحف أكثر من كونه مركزا يشع منه النور، وتسطع فيه شمس الهداية!!.

    عموما وحتى نصل إلى تصور واضح حول دعوة غير المسلمين والمسلمين الجدد؛ لا بد من عقد مؤتمرات وندوات تخصصية يشارك بها أهل الخبرة والتجربة من الدعاة الذين عايشوا هذا الواقع، أو من هم على اطلاع بخصوصياته حتى يصل الجميع إلى تصور مثالي يعرض على جميع هذه المراكز ليستفاد منه ويكون نموذجا عمليا منظما، يؤخذ منه ما يناسب كل قطر حسب معطيات واقعه واحتياجاته.

    والذي سأعرضه لك -أخي العزيز- هو مجرد تصور مقترح في هذا المجال، يعرض أهم ما يلزم فهمه واستحضاره لمن يريد العمل في دعوة غير المسلمين والمسلمين الجدد، وآمل أن تسنح الفرصة لاحقا في دراسته والإضافة عليه وتعديله وتهذيبه ليكون بمستوى يليق بالدعوة لهذا الدين العظيم الذي شرفنا الله بحمل رايته، نسأل الله فيه التوفيق والقبول والثبات
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  3. #3
    برنامج دعوة غير المسلمين


    الأهداف العامة:
    1- تعريف غير المسلمين بالإسلام مع إبراز خصائصه.

    2- تعريف غير المسلمين بتاريخ الإسلام وتجلية الصورة الحقيقية له.

    3- الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام.

    4- التعريف باللغة العربية لتكون مدخلا للتعريف بواقع الدول العربية والإسلامية جغرافيا وديمغرافيا، وتبيين العادات والتقاليد التي يتميز بها العرب.

    الأهداف الجزئية:
    1- تعليم أركان الإسلام وأركان الإيمان بشكل مركز ومختصر.

    2- تعليم أنظمة الإسلام مع التأكيد على صلاحيتها لكل زمان ومكان وواقعيتها ومرونتها.

    3- تعليم خصائص الإسلام (الربانية، الشمول، التكامل، التدرج والمرونة، الواقعية، الإنسانية والعالمية...)، وإبراز أول وآخر خصيصتين.

    4- التعريف بتاريخ موجز لخلق آدم وعمارته الأرض وقيام الأنبياء بواجبهم.

    5- التعريف بوضع الديانات قبل الإسلام، وبعثة النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.

    6- التعريف بنشأة الإسلام والتغييرات التي طرأت على العرب وغيرهم في ظلاله.

    7- ذكر موجز للغزوات والمعارك في عهد الرسول وأسبابها مع إظهار ما فيها من رد لعدوان محقق أو ظلم واقع، وإظهار جانب الرحمة والسماحة والعفو فيها.

    8- شرح بعض الشبهات والرد عليها بشكل يجمع بين النص والعقل والعاطفة (مثل: علاقة الإسلام بالإرهاب ، حقوق الإنسان، مكانة المرأة، مكانة الطفل، الحدود، تعدد الزوجات، الجهاد، الحجاب... وغيرها من الشبهات التي تثار عادة من قبل أعداء الإسلام أو الجاهلين به).

    9- تعليم اللغة العربية وقراءة القرآن إن أمكن للدارس؛ لما لها من أثر على المدعو؛ كونها تصبح مفتاحا لتعلمه الكثير عن العرب وثقافتهم، كما أنها تجعله صديقا للعرب، محبا لهم، متعاطفا مع قضاياهم.

    برنامج دعوة المسلمين الجدد

    الأهداف العامة:
    1– تنمية الوعي الديني والفهم الصحيح للإسلام لدى أبناء الجالية وربطهم بالكتاب والسنة.

    2 – تثقيف المسلمين بتاريخهم وربطهم بحضارتهم وقيمهم الإسلامية.

    3 – المساهمة الفاعلة في توطيد علاقة المسلمين ببعضهم.

    4 – تنمية وعي المسلمين بالقضايا المستجدة والمعاصرة.

    5 – تنمية وعي المسلمين بالواقع الغربي والأوربي.

    الأهداف الجزئية:

    1– تنمية الوازع الديني لدى المسلمين الجدد من خلال الدروس والمحاضرات والندوات والدورات المتخصصة.

    2– تفعيل حضور ومشاركة المسلمين في البرامج التعبدية من صلاة الجماعة في المسجد وبقية الأنشطة الجماعية الفردية على حد سواء.

    3– تنمية الوازع الأخلاقي للمسلمين الجدد من خلال التزامهم بالسلوك والأخلاق الإسلامية في تعاملهم مع بعضهم البعض ومع غير المسلمين.

    4– تنمية الوعي الديني في مختلف المجالات الشرعية والثقافية، والتنويع في الشخصيات المحاضرة.

    5- تحفيز المسلمين لحفظ كتاب الله وزيادة ربطهم به تلاوة وفهما والتزاما وحفظا.
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  4. #4
    الوسائل:

    لا بد من التأكيد هنا على أن تشمل الوسائل الفرد والجماعة والأسرة وغيرها؛ بحيث تحقق هذه الوسائل الأهداف المذكورة آنفا، وهنا يبرز دور المراكز الإسلامية في الغرب التي لا بد أن تحسن استثمار الظروف الخاصة بمسلميها لتقدم لهم كل عون في حثهم على الالتزام بدينهم من خلال المشاركة في هذه الوسائل وتطبيقها. ومن أبرز الوسائل الدعوية المناسبة هنا:

    1- تعليم اللغة العربية: فكل من جرّب تعليم اللغة العربية لغير المسلمين يدرك ذلك؛ لما يراه من تجاوب من المدعو مع ما كل ما هو عربي؛ بل إن الفضول يدفع البعض لدراسة الدين والتاريخ الإسلامي بشكل مباشر، وقد يدفع البعض لحب الاختلاط بالعرب، ومن ثمّ يبدأ التأثر بسلوكياتهم وأخلاقهم.

    2- دروس وحلقات علمية: حيث يتم تقسيم المدعوين إلى مستويات متعددة، ويدرسون مواد تشمل القرآن والحديث والعقيدة والأخلاق والسيرة والتاريخ والفكر وغيره من أصول الدين الحنيف.

    3- نشر الكتب: التي تخاطب المدعوين حسب ثقافتهم واحتياجاتهم وبأفضل الوسائل التي تصل إلى عقولهم. ولا بد هنا من الإشارة إلى ضرورة أن تتوزع مواضيع الكتب لتشمل الجانب العقلي والعاطفي في المدعو، مع التركيز على الجانب العقلي؛ لأن الغربيين غالبا ما يتأثرون بالنظريات العقلية والمنطق المعقول.

    4- النشرات والمطويات: حيث تصدر مثل هذه النشرات في المناسبات الهامة؛ كيوم المرأة، وحقوق الإنسان، ومعالجة الإيدز وغيرها من المناسبات، ويفضل التركيز على أهم قضايا المجتمع واحتياجاته وهمومه وآلامه وآماله لتكون أقرب للمدعوين وأكثر تأثيرا بهم.

    5- الصحف والمجلات: حيث إنها تنقل الكثير من المعاني والمفاهيم عبر الأخبار والمقالات والقصص التي تتضمنها، ويمكن أن تحوي أعدادها شخصية إسلامية يتم التعريف بها، أو بلد عربي أو مسلم يشرح عنه. كما يمكن تخصيص زاوية للتعريف بأركان الإسلام والإيمان وأصول الدين.

    6- برامج إذاعية: وميزة هذه الوسيلة أنها تصل للجميع دون الحاجة لكتابة أو قراءة، بل يكفي أن تسجل بعض الحلقات وتبث لتصل للأمي والقارئ على السواء.

    7- برامج تلفازية: وهذه لا بد من حسن الإعداد لها؛ بحيث تبدأ فيه البرامج بعرض الجوانب التي يتفق فيها الإسلام مع المجتمع، إضافة لبرامج تتكلم عن خصائص الإسلام ونظمه وميزاته ونظرته للآخر، وتأكيده لمبدأ التعايش والتعاون، وحثه على العدل والخير والسلام. ويمكن عبرها الإجابة عن أسئلة المستمعين. وحبذا تخصيص حلقات للرد على أهم الشبهات التي تثار في البلد الذي يعيش فيه الداعية، وقد يفيد عدم التعرض للموضوع بطريقة الرد والدفاع، إنما يذكر الموضوع من باب شرحه والتعريف به وبيان رأي الإسلام فيه.

    8- دورات وندوات: لا بد من عقد دورات وندوات يخص بعضها المسلمين الجدد، ويعم بعضها المسلمين وغير المسلمين. مثل دورات وندوات تهم المجتمع كمحاربة الإباحية والمخدرات ومعالجة تفكك الأسرة الذي يعاني منه الغرب، والمحافظة على البيئة... وغيرها من المواضيع التي لها اهتمام من جميع شرائح المجتمع، كما لا بد من عقد دورات مشتركة، يُدعا فيها ممثلو الكنائس والجامعات والمؤسسات الرسمية والخاصة؛ لتأكيد معنى اندماج المسلمين الإيجابي في مجتمعاتهم والبلاد التي يعيشون فيها.

    9- الشريط المسموع والمرئي: يمكن إنتاج أشرطة خاصة بإعداد فني متميز، إضافة للاستفادة من الأشرطة المنتشرة لكبار الدعاة؛ كأشرطة الشيخ عبد المجيد الزنداني، والدكتور زغلول النجار، والشيخ أحمد ديدات وغيرهم، وأشرطة كـ"الرسالة" و"فتح مكة" وغيرها من الأشرطة التاريخية التي تعرض الإسلام وتاريخه بشكل صحيح.

    10- المصاحبة وتبادل الزيارات: الكثير من المدعوين يتأثر بصديقه أو جاره أو قريبه؛ أي القدوة التي هي بمثابة مفتاح للقلوب يفوق تأثير الكلمات والكتب والنشرات وبقية الوسائل المختلفة. ويمكن عمل برنامج يتوزع على عدد من المتطوعين لمتابعة بعض المدعوين؛ سواء من غير المسلمين أو من المسلمين الجدد؛ بحيث يحرص الداعية على تنمية الوازع الديني عند المدعو، ويحثه على المشاركة في الأنشطة المقامة في المراكز الإسلامية، كما يربط به علاقة وطيدة يشاركه فيها همومه وأحزانه وأفراحه.

    11- مسابقات الأبحاث والدراسات: حيث يمكن للمراكز الإسلامية أن تقيم مسابقات في كتابة بحوث ودراسات حول تاريخ الإسلام في البلد الذي يعيش فيه المدعو، أو نظرة الإسلام لحل المشاكل الدولية؛ كالبطالة والمخدرات والإباحية والإيدز وما شابه ذلك. وهذه توجد مداخل لقلوب بعض المدعوين؛ كونها تبرز الإسلام وتميزه بالوقاية من بعض المشاكل التي يعاني منها الغرب، أو تبرز الحلول الناجعة التي وصفها الإسلام لمعالجة أي مشكلة يعيشها المجتمع أو المدعوون فيه.

    12- رحلات الحج والعمرة: وهذه لها الأثر الكبير؛ لما فيها من معايشة مباشرة مع المدعو والوقوف على أحواله من قدرات واحتياجات. ولا بد فيها من حسن الإعداد والتركيز على التربية بالحدث؛ حيث يعيش المدعو فيها الإسلام دون الاكتفاء بالصورة النظرية أو المعرفية منه. ولهذا يلزمها أن يقوم عليها دعاة ماهرون لهم قدراتهم الدعوية والتربوية.

    13- المسابقات الدينية الثقافية والقرآنية: حيث إنها تستحث المدعو على بذل جهد مضاعف، وتستوقف الداعية على الدرجة التي وصل إليها المدعو فيكمل من حيث هو، ويطمئن فيها كذلك على نتاج جهده الدعوي وآثار ذلك على المدعو.

    14- جلسات النقاش والحوار: أحيانا يلزم المدعو أن يتحدث عن كوامن نفسه دون الحاجة إلى أن يتلقى منك شيئا، ومجالس الحوار تفيد هنا إذا وظفت توظيفا صحيحا، وقام بها دعاة متخصصون أو أناس متمكنون من الحوار والإقناع، على أن يكونوا أصحاب علم يعينهم على بيان الحجة والبرهان للمدعوين.

    15- موقع إلكتروني: لا بد من فتح موقع إلكتروني يعرض الإسلام وأصوله وأهدافه ومقاصده بلغة المجتمع المحلية. كما يعرض تاريخ الإسلام القديم والحديث، ويجيب على تساؤلات المدعوين، ويدحض الشبهات المثارة حول الإسلام. ولا بد أن يشمل بمحاوره الطفل المسلم والأسرة المسلمة والمسلمين الأصليين والجدد على حد سواء، كما لا بد أن يجد فيه غير المسلم ما يحتاجه من معلومات عن الإسلام ونظرته للكون والحياة.
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  5. #5
    ولا بد لمن أراد دعوة غير المسلمين أو المسلمين الجدد أن يراعي الأمور التالية:

    1- الإخلاص لله في القول والعمل.

    2- أن يكون قدوة لغيره؛ يسبق فعلُهُ قولَهُ.

    3- أن يلتزم آداب الحوار، ويتعلم فنونه وأساليب الإقناع.

    4- أن يبدأ بالأمور المشتركة قبل الحديث عن نقاط الاختلاف.

    5- أن يتدرج بالمدعو ويرفق به، وأن يبدأ معه من حيث هو.

    6- أن يستعين بكل الوسائل الممكنة المسموعة والمرئية والمقروءة، خاصة الوسائل الحديثة.

    7- التعلم والاطلاع الواسع الذي يعين الداعية على توظيف ثقافته في إيصال المعلومة بيسر وسلاسة للآخرين.

    8- ربط المدعو بجهة أو مؤسسة أو مركز إسلامي؛ بحيث يستفيد من شتى المجالات والمرافق الدعوية الموجودة ويتفاعل معها.

    9- تعليم اللغة العربية والثقافة الشرقية.

    10- استخدام الهدية بشكل مناسب وتوظيفها خير توظيف.

    11- المساعدة العامة التي تشمل الجانب المادي -إن لزم- والمعنوي في الوقوف مع المدعو عند تعرضه لوفاة قريب أو مرض أو غيره.

    12- إشراكه في العمل الدعوي؛ بحيث يشعر أنه جزء منه؛ فهذا غالبا ما يحفزه وينشطه.

    13- أن يفهم عقلية المدعو وثقافته وبيئته؛ فهو غربي الثقافة، له خصوصيته العقلية والعاطفة، وهو لا يتعامل في الغرب مع إنسان عربي يعيش في البلاد العربية وله اطلاع على الثقافة الشرقية.

    14- وضع الخطط والبرامج المتخصصة، وتقييم هذه الخطط دوريا وتقويمها.

    15- الاستفادة من الجهات الرسمية والخاصة في البرامج المشتركة، وتوطيد العلاقة مع هذه الجهات لما فيه صالح الجالية المسلمة من جهة والمجتمع من جهة أخرى.

    هذا بعض ما استحضرته أخي من واقع التجربة التي عايشت فيها الغرب وأحواله، آمل أن توفر الأسس العامة التي يرتكز عليها العمل الدعوي المنشود مع غير المسلمين ومع المسلمين الجدد.

    أسأله تعالى أن يبارك جهودك أخي الحبيب، وأن يوفقنا وإياك لنكون من الدعاة العاملين العالمين الهداة المهديين، إنه ولي ذلك والقادر عليه. اللهم آمين اللهم آمين.

    استشارات ذوات صلة:

    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1131347555478



    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1120711350665




    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1136272698435



    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1120711350619



    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1120711348477


    http://www.ghostclick.com/proxy.cgi/...=1120711347741
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  6. #6
    مشكورة على تلك المشاركة النافعة


    فكرة رائعة ان يتعلم الانسان كيفية دعوة غير المسلمين الى الاسلام

    بطريقة واسلوب مقنع وسهل

المواضيع المتشابهه

  1. خواطر دعوية
    بواسطة roulan Al asafadi في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-18-2014, 10:52 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-02-2010, 11:40 PM
  3. فلاشات دعوية
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان الفلاشات والصوتيات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-29-2010, 06:18 PM
  4. افكار دعوية
    بواسطة فاطمه الصباغ في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-25-2006, 02:08 PM
  5. افكار دعوية 2
    بواسطة فاطمه الصباغ في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-16-2006, 07:11 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •