منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    "الصهيونية فى مائة" عام كتاب جديد

    صدر بحمد الله كتابى الجديد "الصهيونية فى مائة عام" والذى يحكى قصة الصهيوينة منذ بدايتها فى صورة تواريخ محددة باليوم والشهر والسنة وأهم الاحداث التى شهدتها تلك التواريخ. ولقد أرفقت الكتاب بمجموعة من الوثائق وأهمها مراسلات هرتسل، وكذلك بعض الاتفاقيات، ويضم كذلك قسم المفاهيم أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالصهيونية، وكذلك مجموعة من الصور النادرة من تلك الفترة.


    اليكم مقدمة الكتاب:
    مقدمة المترجم


    يعرض الكتاب الذى بين أيدينا بشكل ميسر وموجز لتاريخ الحركة الصهيونية التى يعتبرها اليهود حركتهم القومية وذلك فى خلال مائة عام من 1897-1997. وهذه الحركة هى التى أسست للكيان المعروف بدولة "إسرائيل" على أرض فلسطين عام 1947 فى محاولة لجمع شتات اليهود من جميع أنحاء العالم نظراً لظروف تعرضوا لها.
    متى بدأ الاهتمام اليهودى بفلسطين؟ وماهى المراحل التى عاشها اليهود من أجل الوصول إلى مرحلة إعلان دولة إسرائيل؟ وما هى الأطراف التى ساعدتهم على تحقيق هذا الهدف؟ وهل كانت هناك بدائل أخرى مطروحة لهذا المشروع الصهيونى على أراضى بلدان أخرى؟ وماذا كان رد فعل الدول العربية والغربية على هذا المشروع؟ كل هذه التساؤلات يحاول الدكتور مردخاى نائور الأستاذ بجامعة تل أبيب الإجابة عنها فى هذا الكتاب.
    يتكون الكتاب من ثلاثة عشر فصلاً يتناول الفصل الأول فيه "المبشرون بالصهيونية" وفيه الإرهاصات الأولى للصهيونية قبل ظهور "تيودور هرتسل" صاحب فكرة هجرة اليهود إلى فلسطين على أساس أنها "أرض الآباء والأجداد" وأنها "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض". ثم تتناول الفصول التالية فترات تاريخية محددة تتراوح بين 7- 10 سنوات يعرض فيها الكاتب فى البداية –بشكل عام- لأهم الأحداث التى شهدتها هذه الحقبة من الزمن، ثم يعرض بشكل محدد لهذه الأحداث فى صورة جدول زمنى محدد باليوم والشهر والسنة لأهم الأحداث التى وقعت فيه والتى لها ارتباط خاص بالصهيونية أو بإسرائيل فى الداخل والخارج.
    ولقد قمت بوضع "هوامش" من أجل التعريف ببعض الأحداث أو الشخصيات التى لم يعرفها المؤلف بشكل كافٍ كى تساعد القارىء العربى على الإلمام بكافة جوانب الموضوع. وأضفت فى الملاحق، فى الجزء الخاص بالوثائق، بعض الوثائق والمراسلات التاريخية. وفى الجزء الخاص بالمفاهيم استعنت بموسوعة "اليهود واليهودية والصهيونية" للدكتور المسيرى من أجل إضافة المزيد من المفاهيم والتوسع فى شرح المفاهيم الموجودة فى الأصل العبرى للكتاب وذلك من أجل إثراء الموضوع الذى يتناوله الكتاب وأن يحصل القارىء على أكبر قدر ممكن من المعلومات حول هذا الموضوع. ثم أضفت ملحقاً خاصاً لبعض الصور النادرة لتلك الفترة التاريخية التى يتناولها الكتاب. وأرجو من الله أن تكون ترجمتى لهذا الكتاب إضافة للقارىء العربى وللمكتبة العربية. وأن يجعله الله من العمل الذى ينتفع به.

  2. #2
    سنكون سعداء لو حصلنا على الكتاب.
    كل الاحترام

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب "عائلة أصفر ونجار" للمؤلف "الياس سعيد نجار". والنهضة الزراعية في القرن 19
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى فرسان العلوم العامة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-03-2015, 08:14 AM
  2. رواية "مائة عام من العزلة" لـ غابرييل غارسيا ماركيز
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-17-2013, 03:33 AM
  3. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-05-2013, 03:20 AM
  4. "إتش بي" تلعب دوراً محوريا في تطوير معيار "إيثرنت" جديد لحفظ الطاقة .
    بواسطة أحمد الغصين في المنتدى الشبكات والشهادات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-22-2010, 07:42 PM
  5. كتاب جديد "أسرار التطبيع بين مصر وإسرائيل"
    بواسطة عمرو زكريا خليل في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-27-2010, 01:05 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •