منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. #1

    إلى جميع الأعضاء للتعارف الرجاء المشاركة والتفاعل

    إلى جميع الأعضاء الرجاء المشاركة
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أحبتي في الله الأعضاء الأفاضل .

    أتتني فكرة إن شاء الله تعجبكم .

    وهو أن كل عضو يكتب موضوع عن مدينته ويرسل مع الموضوع صورة .

    لكي نتعرف أكثر على العضو وعن مدينته .

    بارك الله بكم .


    وأنا أبدا أولاً.....

    معرة النعمان: إنها أول مدينة تاريخية وأثرية عامرة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    حتى الآن تستقبلك بعد تجاوز حدود محافظة حماه الشمالية، والمرور ببلدة خان شيخون.
    وهذه معرة النعمان؛ المدينة المتألقة بماضيها العريق، التي أنجبت الشاعر والفيلسوف الكبير
    أبو العلاء المعري (سنة 367هـ) وفيها توفي (سنة 449هـ) وفي أرضها ضريحه. وهي موغلة
    في تاريخها الذي يعود إلى عهود سابقة للإسلام. وفيها العديد من الآثار الهامة الممثلة في: قبر النبي
    يوشع، والسور، والقلعة، والجامع الذي يشتمل على غار فيه قبر عطا الله بن رباح حامل لواء الرسول الكريم
    (ص)، وخانان أثريان من العهد العثماني يشغل أحدهما متحف المعرة الأثري. وتبعد المعرة شمالاً عن مدينة حماه
    نحو (61كم)، وجنوباً عن مدينة حلب نحو (73كم).


    وتقبلوا فائق احترامي: أخوكم يوســـــف.
    كم من الزهور التى نزفت دماءها لتملأ زجاجة عطر
    العطر دماء زهور والعمر دماء بشر
    ولهذا أحزن كثيرا كلما رأيت زجاجة عطر فارغة ملقاة على الرصيف
    او رأيت إنسانا محمولا على الأعناق
    العطر أنت ياوطن
    والزهور دماء أطفالنا الأبرياء

  2. #2

  3. #3
    وها انا اشارك للتعريف على مدينتي صيدا

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    معلم سياحي مشهور بمدينتي صيدا

    وهو قلعة صيدا

    يخيل لأي شخص يزور مدينة صيدا عاصمة جنوب لبنان أنه ‏ ‏يدخل مدينة يعود معظم أبنيتها للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر، ويزيد عمر بعضها ‏على سبعة قرون. ومن أبرز تلك البنايات قلعتها المطلة على البحر الأبيض المتوسط.‏
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    تطل قلعة صيدا التي بناها الصليبيون عام 1228م على مدخل المدينة، وشيدت على جزيرة صخرية تبعد حوالي 80 مترا من الشاطئ، ويربطها به جسر صخري مبني على تسع ‏قناطر، ويزين مدخل القلعة أحجار سوداء منحوتة، ويقع داخلها مسجد بناه الاشرف خليل‏ ‏بن قلاوون، وجدده الأمير فخر الدين.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    وعن تاريخ صيدا وقلعتها، يقول هلال قبرصي رئيس بلديتها إن المدينة التي‏ ‏تبعد عن العاصمة بيروت 43 كيلومترا، واسمها القديم "صيدون"، تتميز بمبانيها القديمة‏، إاذ تشكل البلدة القديمة من صيدا بمساحتها البالغة 200 ألف متر مربع جزءا مهما من ‏‏المنطقة الأثرية والتاريخية للمدينة.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وتضم البلدة القديمة ‏محلات وأسواقا ومساجد وحانات ومدارس ومقاهي ومشاغل صغيرة يعود معظم مبانيها ‏للقرنين الثامن عشر والتاسع عشر.‏

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ووفقا لأرقام بلدية صيدا فإن حوالي 50 ألف سائح لبناني وعربي وأجنبي يزورون قلعة صيدا البحرية سنويا.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    وتقوم البلدية بحراسة وتنظيف القلعة فيما تعنى مديرية الآثار بحمايتها ‏والاهتمام بها.‏‏
    يشار إلى أن البلدية تستفيد من رسوم دخول القلعة في صيانتها وتنظيفها، وهي ‏تقوم مع مطلع كل سنة جديدة بإنارة القلعة طوال الليل لتشجيع حركة السياحة فيها ‏‏وإبراز مظهرها الأثري.

  5. #5

  6. #6

  7. #7
    ممتاز اخي يوسف واعتذر للتاخير

    دمشق

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    دمشق هي العاصمة السورية


    المسجد الأموي في دمشق .الإحداثيات الجغرافية: '30°33 شمال، '18°36 شرق
    عدد السكان: دمشق وريفها حوالي 4.5 مليون نسمة /حسب إحصائيات عام 2004


    وهي أقدم عاصمة مأهولة في العالم ، وقد كانت احتلت وكانت مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون خلال الألف الثالث ق . م , وأصبحت عاصمة الدولة العربية في العام (661) م أيام الأمويين , وفي نهاية الألف الثاني ق . م أسس الزعيم الآرامي ( ريزون ) مملكته في دمشق .

  8. #8
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    منظر ليلي لمدينة دمشق من أعلى جبل قاسيون , منارات المساجد تبدو في الصورة مضاءة بالأضواء الخضراء


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    حارة في دمشق

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    ليل دمشق
    تاريخ دمشق
    يعود نشوء دمشق إلى تسعة آلاف سنة قبل المسيح، وقد اختلفت الروايات التاريخية في تحديد معنى تسميتها، والأرجح إنها كلمة ذات أصول كلدانية قديمة تعني الأرض الزاهرة أو العامرة. هي واحة على أطراف البادية، اشتهرت بغوطتها المرويّة بمياه نهر بردى، واكتسبت أهميتها من موقعها الجغرافي على طريق القوافل التجارية.

    التاريخ القديم و صدر الاسلام
    كانت موطنا للأراميين في أواخر الألف الثاني قبل الميلاد، تعاقب على حكمها الأشوريون والكلدانيون والفرس، ثم جاء الغزو المقدوني ليشكل نقطة تحول كبير في تاريخ المنطقة عامة وتاريخها خاصة. وفد ارتبط تاريخ دمشق بالعالم اليوناني لفترة تقدر بحوالى عشرة قرون، عرفت المدينة خلالها ازدهار الحضارة الهلنستية، حيث تمازجت عناصر الثقافة اليونانية مع حضارة الشرق وثقافته. دخلت الجيوش العربية الإسلامية دمشق في القرن السابع، وتحولت المدينة في العصر الأموي من مركز ولاية إلى عاصمة امبراطورية تمتد إلى حدود الصين شرقا والى مياه الأطلسي غربا. ارتفعت قصور الخلفاء في العاصمة الأموية وامتدت فيها مساحة العمران، وكان من أهم مبانيها في ذاك العهد جامع بني أمية الكبير الذي تم بناؤه في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك، وهو الصرح الذي يبقى واحدا من أجمل المباني العربية الإسلامية في العالم. على مثال المسجد النبوي الشريف في المدينة، يتألف الجامع الأموي من قاعة كبيرة للصلاة وصحن خارجي فسيح. وتتكون قاعة الصلاة الداخلية من ثلاثة أروقة متوازية تفصل بينها أقواس متناسقة مرفوعة على أعمدة أثرية من الرخام تعود إلى العصور التي سبقت العصر الأموي. ولهذا المسجد ثلاث مآذن تعود إلى ثلاث حقب مختلفة، الأولى تتوسط الجدار الشمالي وتعرف بمئذنة العروس، الثانية في الناحية الشرقية وتعرف بمئذنة عيسى، أما الثالثة فهي في الناحية الغربية وتعرف بمئذنة قايتباي، السلطان المملوكي .

    القرون الوسطى
    في النصف الثاني من القرن الثامن، اتخذ العباسيون من مدينة الكوفة في العراق عاصمة لهم، ودخلت جيوشهم دمشق لتقضي فيها على خصومهم من رجال بني أمية. يبدأ الفصل الثاني من الكتاب، وقد اختار له المؤلف عنوان "القرون السوداء: السلاجقة، الفاطميون، الصليبيون، المغول". في زمن تضعضع السلطة العباسية، ارتبطت دمشق بالدولة الطولونية قبل أن تخضع للخلافة الفاطمية، وقد تعرضت في تلك الحقبة لغزوات القرامطة الذين احتلوها مرات، مما أحدث فيها الكثير من الخراب والدمار، ففقدت الكثير من بريقها، وقلّ عدد سكانها، وانتشر فيها الفقر والعوز. بعد الفاطميين، بسط السلاجقة سلطتهم على دمشق التي حكمها بعض الأتابكة في شكل شبه مستقل. قاوم معين الدين أنر الفرنجة وصد الحصار الذي فرضته قواتهم في داريا، وجاء من بعده نور الدين محمود زنكي، فوحّد المشرق ومد نفوذه إلى مصر بفضل ابن أخيه صلاح الدين الأيوبي. وبموت الخليفة الفاطمي العاضد سنة 1171، انتهى الحكم الفاطمي وغدت مصر والشام دولة واحدة، فاستعادت دمشق بريقها واحتلت مركز الصدارة في الميدان السياسي والعسكري في المشرق العربي. إلا أنها لم تنعم طويلا بهذا المجد المستعاد. فبعد وفاة صلاح الدين فيها عام 1193، تصدعت الدولة الأيوبية، وأصيبت دمشق بالبلاء العظيم قبل أن تسقط في أيدي المغول. أهم معالم تلك الفترة البيمارستان النوري، وهو اليوم متحف العلوم والطب العربي حيث تعرض أجمل نماذج الخطوط التي استعملت للمرة الأولى أثناء حكم نور الدين. نزور حمام نور الدين في البزورية، وهو أقدم حمامات دمشق، ولا يزال يعمل إلى اليوم. أيضا تبرز مدرسة نور الدين حيث يرقد الحاكم الكبير في تربته وسط صالة مربعة تقتصر زينتها على الآية القرآنية: "وَسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زُمرا حتى إذا جاءوها وفُتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلم عليكم طبتم فادخلوها خالدين" (الزمر 73). قلعة دمشق ذات الأبواب الأربعة، التي اتخذها الكثير من الحكام مسكنا لهم: نور الدين الزنكي وصلاح الدين الأيوبي والملك الظاهر بيبرس.

    العصر المملوكي و العثماني
    كانت ولاية دمشق من اكبر ولايات السلطنة المملوكية وأهمها حيث عُرفت باسم "نيابة الشام"، وقد امتدت حدودها إلى الفرات والرستن شرقا وشمالا، والى البحر المتوسط غربا، والى غزة والكرك جنوباً. في عهد السلطان الظاهر بيبرس والسلطان قلاوون، شهدت المدينة حركة عمرانية كبيرة، وشيِّد فيها عدد كبير من المساجد والمد ارس. وقد انتهت تلك الحقبة مع دخول قوات تيمورلنك وما حملته من دمار. إلا أن هذه الكارثة لم تمنع دمشق من النهوض من كبوتها في أقل من ربع قرن، فعادت حركة العمران إليها وازدهر فيها النشاط الصناعي من جديد، في زمن احتدم الصراع بين الفئات المتصارعة حول الحكم في العهد المملوكي الأخير.

    إثر الهزيمة التي مني بها المماليك في معركة مرج دابق عام 1516، تحولت سوريا إلى جزء من أمبراطورية العثمانيين الشاسعة وغدت "ضاحية" من أكبر ضواحيها وأهمها. أولى الحكّام العثمانيون دمشق أهمية كبرى، فقد حافظت المدينة على مركزها التجاري في الشرق، كما أنها كانت محطة تتوقف فيها قوافل الألوف من الحجّاج الذين كانوا ينطلقون منها إلى الديار المقدّسة. وقد حرص الولاة على ضمان الأمن في المدينة، وشيّدوا فيها صروحا جديدة، كما أنهم اهتموا بترميم الجوامع والحمّامات والأسواق القديمة. من أشهر المعالم التي تعود إلى تلك الحقبة التاريخية الطويلة، التكية والجامع اللذان يحملان اسم السلطان سليم الأول، والتكية المعروفة بالسليمانية، وهي من تصميم المعماري سنان الذي ارتبط اسمه بتشييد أروع صروح اسطنبول. وينتهي العهد الحضاري العثماني مع تعاظم "أهوال التغريب". تتراجع دمشق وتفقد ريادتها، فيما تزدهر حلب التي تستقطب السفراء الغربيين لتغدو المدينة الثالثة في الامبراطورية العثمانية بعد اسطنبول والقاهرة. وقد شهدت حركة البناء في المدينة آخر تجلياتها الشرقية في القرن الثامن عشر عبر ما يُعرف بالبيوت الدمشقية، وأشهرها بيت خالد العظم، وبيت أحمد السباعي، وبيت النابلسي، وبيت القوتلي، وبيت دحدح، وبيت المعلم. وقد سحرت هذه البيوت الراقية الرحالة الذين تدفّقوا على المشرق، ومنهم الأسباني باديا الذي زار شبّهها بالقصور. كتاب جيرار دوجرج الفخم رحلة في عوالم دمشق عبر العصور تزينها مجموعة كبيرة من مئتي وثمانين صورة التقط المؤلف بعدسته القسم الأكبر منها. يصوغ الكاتب بحثه العلمي بلغة أدبية جميلة، مستشهدا بكبار المؤرخين العرب ومشاهير الرحالة الغربيين الذين زاروا المدينة قبله ووقعوا مثله في هيامها. كتابه قصيدة حب في دمشق، الواحة التي وصفها المستشرق الفرنسي بيار لوتي بـ"لؤلؤة الشرق وملكته"، والجنة التي نعتها نزار قباني بـ"شامة الدنيا ووردتها".

    هنالك المزيد من الملفات في ويكميديا كومونز حول :
    دمشقتضم دمشق العديد من الأحياء. أهم احياء دمشق هي: دمشق القديمة و تضم العديد من الأحياء القديمة التي تتموضع داخل اسوار المدينة القديمة.




    أحباء دمشق الأخرى هي: الميدان, الشاغور, الصالحية, الجسر الأبيض, المزرعة, المهاجرين, المالكي, ركن الدين, المزة.. وغيرها من الأحياء

  9. #9

  10. #10

    الاخت بنت الجنوب شكراللمرور
    وللصور الجميلة لصيدا الجميلة
    مشكورة اخت ام فراس
    ياالله ماأجملك ياشام
    كم من الزهور التى نزفت دماءها لتملأ زجاجة عطر
    العطر دماء زهور والعمر دماء بشر
    ولهذا أحزن كثيرا كلما رأيت زجاجة عطر فارغة ملقاة على الرصيف
    او رأيت إنسانا محمولا على الأعناق
    العطر أنت ياوطن
    والزهور دماء أطفالنا الأبرياء

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. تجارة الأعضاء
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-25-2019, 04:11 PM
  2. حكم قلع الأعضاء فى القضاء الإسلامى
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى فرسان الإسلام العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-07-2014, 08:00 PM
  3. تجارة الأعضاء/الرجاء عدم الدخول لذوي لقلوب الضعيفة
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-18-2010, 05:51 PM
  4. زراعة الأعضاء بين التقنين والإتجار..
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-01-2009, 06:42 PM
  5. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-24-2008, 02:01 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •