منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    جديد الابحاث (32)


    السلام عليكم

    --------------------------------------------------------------------------------

    باحث سعودي يحدث ضجة في اليابان باختراع عالمي
    طوكيو -





    حصل الطالب السعودي نوري صالح آل شبيب من مواليد مدينة ام الحمام فى مدينة القطيف عام 1980 م على جائزة أفضل بحث مقدم فى المؤتمر العلمى الخامس والعشرين للتطبيقات الاليكترونية . ويحضر نوري الماجستير فى جامعة ( ياما ناشي اليابانية ) فى تخصص الاليكترونيات وذلك لاختراعه جهاز احساس ومراقبة لحالة التنفس باستخدام الألياف الضوئية البلاستيكية ودراسة مبدئية للميكروفون الضوئي للبكم عن طريق كمية الهواء الخارج من الفم , وكان المتخصصون قد وصفوا اختراع وبحث نوري بأنهما سيشكلان ثورة فى عالم المجالات الطبية ومساعدة البكم على التواصل مع الأناس العاديين


    __________________________________



    دراسة: العمل المكتبي لفترات طويلة يسبّب جلطات الدم
    المصدر DPA
    12 / 03 / 2007
    كشفت "دراسة نيوزيلندية"، أنَّ الموظفين الذين يجلسون ساعات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر، أكثرُ عرضة للإصابة بجلطات دم قاتلة، مقارنة بالمسافرين جواً لمسافات طويلة. وقال المشرف على الدراسة "ريتشارد بيسلي" الأستاذ بمعهد الأبحاث الطبية في "ويلنغتون": "إن الدراسة أظهرت أن بعض الموظفين في مجال العمل المكتبي ممن أصيبوا بجلطات دموية، كانوا يجلسون لمدة 14 ساعة يومياً".....




    وأوضحت الدراسة أن 34 من المئة من أشخاص دون عمر الـ65 عاما، أدخلوا مستشفى "ويلنغتون" لإصابتهم بجلطات دم، قالوا إنهم يجلسون لفترات طويلة يوميا في أماكن عملهم.

    بينما أظهرت الدراسة، أن معدَّل الإصابة بجلطات الدم، بلغ 21 من المئة بين الذين يسافرون في رحلات جوية، تستغرق أكثر من أربع ساعات.

    وأوصى "بيسلي"، بأن يحرص الموظفون في مجالي تكنولوجيا المعلومات، ومراكز الاتصالات، والذين تقتضي أعمالهم الجلوس على مكاتبهم طويلاً، على ضرورة أخذ فترات توقف متكررة، إلى جانب القيام بالمشي مع تحريك الأقدام والأذرع.




    اضطرابات عقلية لدى ربع الجنود الأميركيين الذين يعالجون بعد مهمة في الخارج
    المصدر AFP
    12 / 03 / 2007
    أظهرت دراسة نشرت يوم أمس الإثنين في الولايات المتحدة الأمريكية، إن جندياً أميركياً من أصل أربعة نشروا في العراق وأفغانستان، وتولى النظام الصحي الحكومي الأميركي معالجتهم عند عودتهم يعانون من اضطرابات عقلية. وإذا حسبت الاضطرابات النفسية التي تؤدي على سبيل المثال إلى عنف منزلي، فإن معدل المحاربين السابقين الذين يعانون من اضطرابات عقلية يصل إلى 31%.



    وهذه الدراسة التي نشرت في "Archives of Internal Medicine" التابعة لـ "Journal of the Medical American Association"، تشير إلى أن أكثر من نصف الجنود (56%)، الذين تم تشخيص هذه الاضطرابات لديهم، يعانون من أكثر من مرض عقلي.

    وقالت "كارن سيل"، من المركز الطبي لقدامى المحاربين في "سان فرانسيسكو"، وهي المشرفة الرئيسية على الدراسة، لوكالة "فرانس برس": "إن الأمراض النفسية لدى الجنود الذين عادوا في الآونة الأخيرة إلى الولايات المتحدة أو أعضاء الحرس الوطني، أعلى بكثير من تلك التي سجلت خلال دراسة سابقة نشرت السنة الماضية، وأجريت على عسكريين يمارسون مهامهم".

    وشُخّص آنذاك، أن نسبة 12% فقط أصيبوا بمرض نفسي او اضطراب نفسي-اجتماعي.

    والدراسة الجديدة التي ساهم في إعدادها باحثون في جامعة "كاليفورنيا"، شملت دراسة مائة ألف حالة، و788 جندياً، تمَّت معاينتهم لدى الهيئات المختصة بالمحاربين القدامى، بين 30 أيلول 2001، و 30 أيلول 2005، وأكثر من نصفهم تقل أعمارهم عن 30 سنة.

    وأفادت الدراسة أن 29% من المحاربين السابقين، تلقوا العلاج لدى الهيئات الحكومية.

    وخلصت الدراسة إلى أن العسكريين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 24 عاماً، هم أصحاب الأمراض الأشد خطورة، لكن الأمراض النفسية تكثر لدى كل الفئات.

    وأفادت الدراسة، إن الاضطرابات التي تحصل ما بعد الإصابة، هي أكثر ما تم تشخيصه، لدى 13% من الجنود، ويليها القلق (6%) والإحباط والإفراط في استخدام الأدوية المسكنة.





    الخبراء يثنون على فوائد الصيام
    المصدر DPA
    05 / 03 / 2007
    فصلُ الشتاء هو عادة تلكَ الفترة من العام التي يشعرُ الكثير من الناس فيها بأن ملابسَهم ضاقت عليهم قليلا. ةويمكن أن يؤدي الطقس البارد وانخفاض مستوى النشاط إلى زيادة عدة أرطال في الوزن وتتركز الزيادة عند الأضلاع والمعدة. ويصوم الكثير من الأشخاص لكي يعودوا إلى الوزن المرغوب به، ويقول بعض الخبراء الطبيُّون إن الصيام يعدُّ ممارسة مقبولة لها فوائد كثيرة.....



    وقال "هليموت لوتزينر" من مدينة "اوبرلينجين" الألمانية، وهو طبيب وباحث:"ليس الصيام مجرد نظام للحمية، إنه بالأحرى يفيد الروح والجسد".

    وأضاف "لوتزينر" الذي عمل في برنامج الصيام في مركز للاستشفاء في "اوبرلينجين" لمدة أربعين عاما" "إنه يتعيَّن على الناس خلال فترة الصيام أن يستغلوا هذا الوقت للتفكير في أنفسهم وكيفية التعامل مع أجسامهم".

    ويجب أن تتعلق أسئلة مهمة بكمية النشاط والراحة التي يحتاجها جسم الإنسان وإمكانية الامتناع عن شرب الكحوليات وتدخين السجائر والأغذية التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لا تؤدي إلا إلى زيادة الوزن.

    ويربط "لوتزينر" نهجه بالفكرة الأصلية للصيام، الذي تتم ممارسته في ديانات كثيرة اليوم. وبينما يصوم المسيحيون خلال الصوم الكبير استعدادا لعيد الفصح، يمارس المسلمون الصيام خلال شهر رمضان.

    ويذكر "ماريون نوتيج" المتخصّص في علوم التغذية في العيادة الخاصة بالصيام في منطقة "سولس فارمسدورف" المطلة على بحر البطليق: "إن أي شخص يمكنه أن يصوم من حيث المبدأ عدا الأطفال في طور النمو والنساء الحوامل والأمهات اللاتي يرضعن أطفالهن والمرضى".

    ونوَّه "لوتزينر" أنه من المهم تجنب التوترات والإجهاد وتحقيق الهدوء النفسي قبل بدء الصوم. ويجب أن يبدأ الصوم تدريجيا بتناول وجبات خفيفة في اليوم الأول وفقا لطريقة "بوشنغر" التي طوَّرها الدكتور"اوتو تشنغر" وهو طبيب ألماني مشهور بأنه يعالج بالصيام ومؤسس عيادات متخصِّصة في الصيام في أوروبا تحمل اسمه





    التكنولوجيا الإلكترونية داخل السيارات تسير إلى الأمام

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اسيصير العثور على مكان شاغر لركن السيارة أمرا سهلا
    إيان هاردي
    مراسل "كليك" للشؤون التكنولوجيا - أمريكا الشمالية



    اسيصير العثور على مكان شاغر لركن السيارة أمرا سهلا
    يقولون أشياء كثيرة عن الأمريكيين، لكن شيئا واحدا على الأقل صحيح، وهو شغفهم بسياراتهم، و اهتمامهم بتزيينها بملحقات كمالية.

    وتعد تكنولوجيا الملحقات الإلكترونية لما داخل السيارة ( أو التيلماتيك)، قطاعا مزدهرا في الولايات المتحدة.

    وخلال معرض جمعية مستهلكي الأدوات الإلكترونية بلاس فيكاس الأخير، عرضت لوحات أمامية للسيارات و بها جهاز تلفزيون لقضاء الوقت في المشاهدة عندما وأنت تنتظر مكانا بمستودع السيارات.

    لكن بعض الآليات الأخرى تهدف إلى تجنيبك الانتظار.

    وبما أن مستودعات السيارات في المدن الكبرى غالبا ما تكون مليئة، تسعى محطة راديو تبث عبر الأقمار الاصطناعية، إلى إيصال المعلومات عن الأمكنة الشاغرة مباشرة إلى السائق.

    ويقول ديفيد بتلر من راديو XM الفضائي:" هناك المئات من مستودعات السيارات في الولايات المتحدة يملك أصحابها برنامجا حاسوبيا يُرشدهم إلى الأماكن الشاغرة في مستودعاتهم."

    وأضاف بتلر قائلا:" نحن نتقصى هذه المعلومات، ونبعثها إلى جهاز الملاحة. وسترشدك الخريطة إلى المكان الذي يمكنك أن تركن فيه سيارتك، كما ستخبرك عن عدد الأماكن الشاغرة في المستودع."

    كماليات ضرورية
    ويُعتبر نظام الملاحة المعروف بالـGPS محور نظام المعلومات داخل السيارات. وفي إمكان آلة تعتمد على هذه التقنية أن تشعر السائقين بوجود الكاميرات الخفية لرصد السرعة.

    ويقارن هذا الجهاز بين موقع السيارة وبين ما لديه من معلومات عن هذا الصنف من الكاميرات. وإذا كانت هذه التقنية قد صارت مألوفة لدى الأوروبيين، فإن الخطوة القادمة ستركز على تزويد السائق بمعلومات وافرة عن المحيط الذي تسير فيه السيارة.

    ويقول ديف مارش من شركة كوبرا للملاحة:" هناك معلومات بصرية كثيرة يمكن لنا، نعاينها قبل أن نشاهدها مباشرة."

    وأوضح مارش قائلا:" أشياء من قبيل منطقة توجد بها مدرسة أطفال، تقاطع الطريق مع السكة الحديدية، تقاطعات طريق خطيرة. في المستقبل سيصير من المكن رصد مثل هذه المواقع بما يشبه المكشاف."

    ويمكنك أن تتوقع من آليات الملاحة ستُدمج ضمن أجهزة محمولة أخرى داخل السيارة من قارئ الأقراص المضغوطة إلى رابط الاتصال بلوتوث.

    كما سيمكن مراقبة منظومة هذا الآليات بواسطة شاشة.

    و قد قامت شركتا مايكروسوفت و فورد بمبادرة مشتركة أطلقتا عليه اسم Sync. فبمجرد أن تربط كافة الآليات الإلكترونية في السيارة عبر رابط بلوتوث أو USB سيصير من الممكن لمنظومة Sync أن يقرأ المعلومات المتوفرة في تلك الآليات، ثم تزويدك بها صوتيا، بعد أن يتعرف على أوامرك بواسطة تقنية مقارنة الأصوات البشرية.





    جهاز ماسح ضوئي يمكنه تصوير ما تحت الملابس بمطار فونيكس

    --------------------------------------------------------------------------------




    أصبح مطار فونيكس هو أول المطارات في الولايات المتحدة الأمريكية التي تستعين بالتقنية الجديدة لأشعة إكس والتي يمكنها مراقبة وتصوير ما تحت ملابس المسافرين كما يمكنها عرض تفاصيل الجسم بوضوح تام



    ونالت تلك التقنية قسط من الانتقادات وذلك نظرا للصور الفائقة الوضوح التي يتم التقاطها للمسافرين والتي تنتهك خصوصية الأفراد.ولكن قامت إدارة سلامة النقل (TSA) بتعديل جهاز المسح الضوئي الذي تستخدمها تلك التقنية حيث أن الصور ستكون ضبابية في مناطق معينة من الجسم وذلك في أثناء تواصل عملية البحث عن أي أسلحة مخبئة.

    وأثناء فترة الاختبار سيتم تجربة الجهاز كأداة مراقبة احتياطية. حيث أن المسافرين الذين يفشلون في اجتياز الاختبار الخاص بجهاز كشف المعادن سيكون أمامهم أحد الخياران وهما إما التفتيش بالجهاز الجديد أو التفتيش الذاتي الذي يعتمد على الملامسة.

    وقد أكد المتحدث باسم (TSA) أن الخضوع لهذا الاختبار هو أمر اختياري فإذا لم يشعر المسافر بالراحة تجاه الجهاز فلن يكون مضطرا للقيام بهذا الاختبار. وبالنسبة لإجراءات الاختبار فأنها تستغرق حوالي دقيقة واحدة حيث يتم تصوير الفرد من اتجاهات عدة. وسيتم اختبار الجهاز الجديد في نقطة تفتيش واحدة لمدة 90 يوم في أكبر صالات مطار (Sky Harbor) الخاص بمدينة فونيكس حيث أن تلك الصالة تستضيف الرحلات الخاصة بخطوط (US Airways) و (Southwest Airlines) وهي الأكثر ازدحاما في فونيكس.

    ومن الممكن أن لا يتم الاستعانة بتلك التقنية بعد فترة الاختبار وتأمل إدارة (TSA) في أن يتم استخدام أجهزة مماثلة في مطار لوس أنجلوس ومطار كينيدي في نيويورك مع نهاية العام. وتؤكد الإدارة أن ضابط الأمن الذي يعاون المسافر أثناء تصويره على الجهاز لا يتمكن من رؤية الصور التي يقدمها الجهاز حيث يتم عرضها على ضابط أخر يبعد عن المسافر 50 قدم ولا يمكنه رؤيته كما لا يستطيع الجهاز تخزين أو نقل الصور.

    ومن الجدير بالذكر أن تكلفة الجهاز الموجود في مطار (Sky Harbor) تصل إلى 100 ألف دولار أمريكي ولكن هذا الجهاز تمت استعارته من الشركة المُصنعة (AS&E) في بوسطن.




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اطلقت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) صاروخا من فلوريدا يحمل خمسة مسابير متطابقة لدراسة ظاهرة الشفق القطبي الشمالي، المعروف باسم الوهج الشمالي.

    وتهدف المهمة إلى الحصول على معلومات أشمل وأعمق لتمكين علماء الفلك من تفسير الوهج الملون الذي يظهر في الطبقات العليا للغلاف الجوي للارض.

    ويسعى العلماء بشكل خاص لمعرفة أسباب التوهج المفاجئ لهذا الشفق.

    ويعود أصل هذه التوهجات إلى السحب الهائلة من الجسيمات الدقيقة أو الذرات المشحونة التي تنطلق في الفضاء بعد الانفصال عن الشمس.

    وعندما تتعرض هذه الهالات للتسريع من قبل المجال المغناطيسي للارض نحو الغلاف الجوي الاعلى، فإنها تتصادم مع وتثير جزيئات غاز، تقوم بدورها بإطلاق ضوء خلال عملية عودتها إلى حالة الهدوء أو السكون.

    ومن وقت لاخر يتوهج هذا الحزام من الضوء الاخضر ثم ينقسم إلى عدد كبير من الاحزمة أو الاشرطة الضوئية التي تتراقص بسرعة وتتحول إلى الالوان الاحمر والبنفسجي والابيض.

    وتسمى هذه الحوادث بالعواصف التابعة المتوهجة، وتتمثل المهمة الرئيسة لمركبات الفضاء في تحديد أسباب انطلاق واستثارة هذه الظاهرة.

    غير أن مهمة الفضاء هذه أعقد من مجرد محاولة فهم الاضواء المتوهجة التي تظهر في السماء.

    فعندما تكون الشمس نشطة يمكن أن تحدث سلسلة من 10 عواصف تابعة أو أكثر في تتابع سريع.

    وقال تاي فان، أحد علماء المهمة التي تقوم بها ناسا، "خلال بعض هذه التوهجات الكثيفة قد يحدث انقطاع أو أعطال في شبكات الكهرباء على الارض وكذلك الاتصالات مع الاقمار الصناعية، ولذا فإنه من الضروري أن نتمكن من التنبؤ بتوقيت حدوث هذه الظواهر".

    المصدر البي بي سي

    انطلاق صاروخ ناسا لدراسة الشفق الشمالي



    [ إنجاز علمي ] جامعة طيبة تنتج أنابيب كربون متناهية الصغر باستخدام «تقنية النانو»


    --------------------------------------------------------------------------------


    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    .
    .

    أقوى 100 مرة من الفولاذ وأنحف من الشعر البشري 10 آلاف مرة ...
    جامعة طيبة تنتج أنابيب كربون متناهية الصغر باستخدام «تقنية النانو»

    المدينة المنورة - 2008/03/07




    تمكن فريق بحثي في قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة طيبة من تكوين أنابيب الكربون متناهية الصغر في مدى النانو «أنابيب النانو كربون» في 4/12/1427هـ، وذلك بإشراف الدكتور صالح نعيمان الحربي، من خلال مشروع بحثي مدعم من عمادة البحث العلمي في الجامعة.
    وأوضح الدكتور الحربي أن أنابيب «النانو كربون» تتميز بأنها أقوى مئة مرة من الفولاذ وأخف منه ست مرات وذات صلابة مشابهة للماس، وهي أنحف من الشعر البشري بعشرة آلاف مرة، إضافة إلى أنها تتميز بتركيبة ومواصفات كهربائية وحرارية وكيماوية، تسمح باستخدامها في إنتاج أجهزة ومواد صناعية أخف وزناً وأقوى وأرخص وأنظف من الموجودة حالياً.
    وأشار إلى أن فريق البحث استطاع تصنيع النوافذ الذكية بالمقاسات المعملية بكفاءة صناعية عالية، موضحاً أن النوافذ الذكية هي طبقات من الزجاج يتم ترسيب بعض الأغشـــية الرقيقة عليها من المواد «الكهرولونية» بمواصفات معينة، ويتم تركيبها بحيث تستطيع التحكم في نسبة نفاذية الضوء الذي يمر من خلال هذه الطبقات، ويمكن استخدامها في المنازل والمحال التجارية والســــيارات والطائرات وغيرها.
    ولفت الدكتور الحربي إلـــى أنه يمكن التحكم في هذه النـــوافذ سلـــــكياً أو لاســـلكياً أو أوتوماتيـــكياً بواسطة الكواشف، مؤكــــداً أن استـــخدام هذه النوافذ يقلل من اســـتهلاك الطاقة فـــــي التبريد أو التسخين للأمــاكن المغلقة، وأضــــاف: «إن هذا الإنجاز العلمي الكبير الذي تحقق بأيد سعـــودية متميزة يعد ثمرة للدعم اللامحدود من خــــادم الحرمين الشريفين الملك عــبدالله بن عبدالعزيز، والحكومة السعــــودية، والمـتابعة المستمرة لمدير الجامعة الدكتور منصور النزهة لعمل الفريق البحثي».\



    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    اخبار رائعة
    وهذه اضافة
    وزارة النفط باشرت بتحويل السيارات على الغاز
    المصدر بلدنا
    21 / 02 / 2007
    وزارة النفط باشرت بتحويل السيارات على الغاز تستعدُّ وزارة النفط والثروة المعدنية لتنفيذ مشروع تحويل السيارات إلى الغاز بدل المازوت، وقد بدأت الوزارة بنفسها أولاً، حيث حوَّلت 150 سيارة في حقول الجبسة للعمل على الغاز الطبيعي المضغوط. ووجهت الوزارة جميع الشركات النفطية بإعداد الدراسات اللازمة لخدمة هذا الموضوع في حين أعدَّت الشركة السورية للنفط دراسة لإقامة 6 محطات على الطريق من حقول الرميلان إلى دمشق لتزويد جميع سيارات النفط بالغاز. أما المشروع الوطني للتحويل على الغاز فيرتبط بتوفير مصادر الغاز الطبيعي خاصة وأنها حالياً محدودة والطلب عليها أكثر مما هو متاح.

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الابحاث 97
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-24-2011, 04:48 PM
  2. جديد الابحاث 67
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:38 AM
  3. جديد الابحاث 65
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:37 AM
  4. جديد الابحاث (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 08:15 PM
  5. جديد الابحاث (40)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 03:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •