منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    مقتطفات من لقاء

    السلام عليكم
    دار حوار مع مؤسس منتدى الواحة الثقافية
    (د.سمير العمري)
    اقتطفت منه مايعنيني
    ولمن يريد المتابعة فله الرابط
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=19791
    أجدني أعتذر لك مرة أخرى أختي الكريمة أم فراس لاضطراري التوقف عن استكمال ردي عليك لظروف خاصة وأعود الآن مستكملا بإذن الله:
    اقتباس
    مارأيك بعالم النت هل استخدمناه بجدية وايجابية؟
    وماهي نسبة الجيد للرديء؟
    أما عالم الشبكة والإنترنت فهو عالم يدعونه افتراضياً وأراه حقيقياً. عالم الشبكة هو انعكاس لواقعنا الذي نعيش فالشبكة في ذاتها لا معنى لوجودها إن لم يوجد من يستخدمها ، وهي بهذا تعكس واقع الأمم من خلال التناول الفردي كأساس والتناول الجماعي كدول. وعالم الشبكة هذا أحد أكبر النعم التي أكرمنا الله بها ، ولأنها أكبر النعم فمن المنهج الرباني أن يكون فيها كذلك أكبر النقم كابتلاء للنفوس وتمحيص للأهواء. وبهذين المفهومين نصل إلى مفهوم أكثر واقعية عن الشبكة بأنها حالة من التحرر من القيود الخارجية والتقيد بالقيم الذاتية والداخلية من ضمير وأخلاق وهمة وتقوى وغير ذلك.
    إن غياب مبدأ الثواب والعقاب ظاهراً وبشكل عام وليس مطلق يدفع المرء ليتفاعل مع الشبكة وفق ما تأمره نفسه فأهل الخير يجدون في الشبكة كل الخير وأهل الشر والسوء يجدون فيها أكثر مما يحلمون. وعليه فإن بناء منهج للتعاطي مع الشبكة مفقود إلى حد كبير في أمتنا العربية وأنا للحق وفي هذا السياق أرى أنه يجب الاهتمام بهذا الجانب من الوجهة التعليمية والتربوية ليتم تعليم الجيل الناشئ أساليب صحيحة وصحية في التعاطي مع الشبكة واستخدامها كأفضل وسائل المعلوماتية والأعلام والتواصل والإبداع.
    هل استخدمنا عالم الشبكة بجدية وإيجابية؟؟ الجواب هو للأسف بأن لا. إن جل التعامل مع الشبكة من أبناء الأمة يتجه نحو الاستخدام السلبي والدنيء. يبدأ تعداد هذا الجل من أدناهم ممن لا يرى الشبكة سوى مصدر من مصادر الفحش والعري والتفحش ، مروراً بأقوام تضيع ساعات وقتها في "الشات" وفي جله ما فيه من الفساد والإفساد ، ومروراً بقوم لا هم لهم ولا غاية إلا التسلية بألعاب الشبكة المختلفة ، ومروراً أيضاً بعدد كبير لا يجيد من الشبكة أكثر من الهاكر والتعدي على أجهزة الآخرين ومواقعهم والضرر الذي يلحقونه بها ، مروراً بأقوام لا هم لهم إلا تتبع العورات ونشر الإشاعات وتزوير الحقائق وابتزاز البشر ، ومروراً بأصحاب المنتديات التافهة والتي لا نحصر ، ثم انشغال بأمور الفن والموسيقى حد الغرق ، ثم مروراً بمنتديات تنشغل بما لا يفيد ، أو في أحسن الأحوال ما لا يزيد.
    وفي طيات هذا الليل الداجي تبزغ لنا بعض الفئات التي تجعل من الشبكة منهل علم ومعرفة ، وأقوام تستفيد من التقنية في نشر رسائل الخير والهدى ، ومواقع تنشر من علوم الدين من قرآن وسنة وأحاديث ، ومواقع تنشر العلوم المفيدة والنصائح الرشيدة ، ومنتديات حوارية جادة فيها الخير للأمة.
    وبهذا فإننا ككل الأمم نستخدم عالم الشبكة بحرية خارجية وقيود ذاتية داخليه فمن ملك القيم والضوابط التي تمنعه عن السوء وتشغله في أمور الخير فقد فلح ، وأما من تجرد من كل خلق وتخفى وراء اسم مستعار أو حتى اسم حقيقي مجهول ليقوم بإفراغ أمراض نفسه كل في المجال الذي يغرق فيه في وحل السوء وشر المآل إن لم يكن في الدنيا ففي الآخرة فالله حسيب بصير خبير.
    وأما نسبة الجيد إلى الرديء فلا أحسبها مبشرة ، وكم أتمنى أن يتم عمل بحث حقيقي بهذا الشأن بشكل يضمن المصداقية وعدم التجمل لنعلم حقيقة الأمر وأن تقوم جهات معينة بدراسة هذه الظاهرة التي باتت تجتاح واقعنا العربي بقوة ولا أحسبها إلا أحد أهم التحديات التي يجب أن تولى أهمية كبيرة لأن الشبكة باتت أحد أهم عوامل تشكيل وجدان أجيالنا.
    اقتباس:
    وهل قدم الادب ما نريد حاليا؟والى اين يتجه؟
    الأدب هو أحد أهم علامات حضارة الأمم وقيمتها ، والأدب العربي كان دوماً ضمير الأمة وواجهتها الأجمل حتى إذا تولى أمرنا الجهال بات أمر العلم والفكر والأدب في ذبول تذوي يوماً فيوم حتى وجدنا هبوط مستويات الأدب إلى منحدرات غير مقبولة ، وفقد الأدب دوره في التوجيه والتعبئة والنصرة وبات ترفاً وزينة لمن يحب أن يتزين به.
    وكان من الطبيعي في حالة هذا الفراغ الأدبي والثقافي أن يتم خلال ذلك عملية الإحلال فكان ما سمي ظلماً بموجة "الحداثة" وما هي إلا موجة تأخر وخروج عن الذات بالسقوط في التبعية وفقدان الهوية ، وكان أهم خصائص هذه المرحلة هو الحرب الشعواء على كل قيم الأدب العربي الجميلة عموماً والشعر العربي خصوصاً كونه أقدم وأجمل أنواع الفن الإنساني فطعنوا في أوزانه وعلقوا الخليل على مشنقة التخلف باعتباره عدوهم اللدود ، وتمردوا على كل شيء باعتباره رمز تخلف و"تبعية للأجداد" ليطرحوا بدلاً منها موجتهم التي هي تبعية للأغراب والأعداء واستيراد ثقافة لا توافق ديننا ولا خلقنا ولا قيمنا.
    وكان من الضروري أن يتم مواجهة هذه الموجة الهدامة التي تهدف للقضاء على اللغة كأساس من خلال القضاء على قيمها الجميلة واحتقار كل قواعدها وضوابطها ، والتمرد على كل ثوابتها من باب دعوى التجديد والإبداع. وقد قام لهذه الموجة عدد كبير من كرام الأمة من أدباء وشعراء ونقاد ، وكان لرابطة الواحة دور كبير في التصدي لهذه الموجة حتى بدأت في الانحسار شيئاً فشيئاً ، ولا تزال الأمة بحاجة لجهود حقيقية أكثر لدفن هذه الموجة في أعماق أصحابها ، ولعل أهم ما يجب أن يتم هو تخليص المشهد الإعلامي العربي من أنصار هذه الموجة واستبدالهم بأهل نزاهة وإنصاف.
    ما نريد من الأدب هو أن يعود ليلعب دوره الفاعل في تكوين وجدان هذه الأمة والرقي بذائقتها ومن ثم ملكاتها وأخلاقها ، ونريد من الأدب أن يكون عنصر بناء للمجتمع من خلال مزج وصفية الواقع المر بحلول أحلام الأمل الأفضل لغد أجمل. نريد من الأدب أن يشكل ضميراً حقيقياً يعكس واقعنا بشكل دقيق ، ويؤثر فيه إيجاباً وينتصر لقضايا الأمة وهموم المجتمع قبل أن يكون عزفاً ذاتي المعاني ضيق الأغراض.
    إلى أين يتجه الأدب العربي؟؟ نرجو أن يكون للخير. أنا شخصياً متفائل جداً رغم كل المعوقات ورغم كل ما يلقى في الطريق من اشواك فالأمة ولادة لا تعدم الكرام والمخلصين القادرين على الرقي بالأدب وإعاد تفعيل دوره المشهود في تاريخ أمتنا العربية.
    تقبلي التحية
    السلام عليكم
    اشكر ردك اخي الدكتور وانا اتفق معك تماما بان معظم المنتديات لاتحمل هوية مميزة تضيف جديدا مفيدا اما عربيا فطبعا لكل بصمته .....
    اتمنى ان تكون قد اجبت على كل فضولي
    وهل بالامكان طرح المزيد فلو كان اتابع معكم
    واضيف
    متى نستطع ان نقوم باعلام قوي يجذب النظر وخاصة شريحة الناشئة؟
    ولي عودة
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    د/ سمير العمرى
    له اسهاماته الشعرية المتميزة
    ورأيه يعبر عن وجهة نظر قيمة
    (
    الأدب هو أحد أهم علامات حضارة الأمم وقيمتها ، والأدب العربي كان دوماً ضمير الأمة وواجهتها الأجمل حتى إذا تولى أمرنا الجهال بات أمر العلم والفكر والأدب في ذبول تذوي يوماً فيوم حتى وجدنا هبوط مستويات الأدب إلى منحدرات غير مقبولة ، وفقد الأدب دوره في التوجيه والتعبئة والنصرة وبات ترفاً وزينة لمن يحب أن يتزين به.)
    شكرا لك اختنا ام فراس على هذا الحوار

  3. #3
    شكري لاهتمامك
    ممتنة جدا
    والاديب د. سمير العمري فعلا غني عن التعريف
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. مقتطفات من ذاتي
    بواسطة سعيد سبت في المنتدى فرسان الخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-10-2010, 09:48 PM
  2. مقتطفات طريفه
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى استراحة الفرسان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-25-2009, 06:46 AM
  3. مقتطفات من لقاء الادباء العرب بالناقد والاديب/نبيل عودة
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-17-2008, 12:17 PM
  4. مقتطفات رائعة
    بواسطة فاطمه الصباغ في المنتدى فرسان العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-19-2008, 05:21 PM
  5. مقتطفات من الحكمه
    بواسطة noureldens في المنتدى حكايا وعبر
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-08-2006, 08:26 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •