منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    من الطائفة اليهودية السفيرة اليهودية البحرينية

    من الطائفة اليهودية السفيرة اليهودية البحرينية

    يهود البحرين طائفة تعود جذورها إلى ما قبل زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث ذكرت بعض الروايات عن وجود لليهود في البحرينإلا أن الوجود الحالي لليهود في البحرين يعود لمهاجرين يهود قدموا للبحرين خلال القرنين المنصرمين من مدينتي البصرة وبغداد في العراق ومدينة بوشهر في إيرانوأقدم وجود موثق رسميا يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر حيث تذكر وثائق بريطانيةإلى أن أحد اليهود ويدعى " نسيم اليهودي" صاحب أشهر بقالة في المنامةآنذاك ويعتقد أن أحد أحفاده قد هاجر إلى السويدويعتبر اليوم أشهر تاجر لبيع السجادالفاخر من اصل بحريني يهودي يقطن في مدينة مالمو بجنوب السويد.و يذكر ان عدد اليهود في تلك الفترة لم يتجاوز ال500 شخص ويوجد لهم كنيسفي المنامة القديمة وقد بني عام 1931 ميلاديوهو يتوسط المنامة القديمة. كما أن سوق الأقمشة في المنامة كان يدعى بسوق اليهود لتواجدهم الكثيف فيه. والجدير بالذكر أن لليهود نائب واحد يمثلهم في مجلس الشورى هدى عزرا نونووالتي جاءت خلفا ل إبراهيم نونوالذي اكمل دورتين في
    الكنيس الأول في البحرين وقد بني في 1930م وهذا الكنيس ليومنا هذا مفتوح لليهود ويديره إبراهيم داود نونورجل الاعمال يقع كنيس البحرين في وسط المنامة وتحديدا في شارع صعصعة وهو يستعمل للطائفة اليهودية الارثوذكسية وهو أقدم كنيس يهودي في البحرين وأول كنيس في منطقة الخليج العربي حاليا هو مزار سياحي قديم ويستخدم للصلوات اليهودية .
    عائلات في البحرين :
    ويوجد في البحرين اليوم نحو 37 يهوديا من أصل 1300ممن يعملون في مجالات الصرافة والتجارة العامة والأقمشة والعطورات العربية مثل عائلة نونو وروبين ويادكار وخضوري ومراد وغيرهم. وعلى وجه. ومن هذه العوائل عائلة (يادكار) وعميدها صالح الياهو يادكار، وعائلة (حسقيل عزرا) وعائلة (موشي سويري) وعائلة (الكويتي) وعائلة نونو) وعائلة (منير داود روبين )
    السفيرة اليهودية البحرينية



    يدعوت 16/3/2011 تحقيق نتاشا موزوغوفياإنها سفيرة البحرين في واشنطن هدى عزر إبراهام نونو 42 سنة، هي أول سفير يهودية لدولة عربية، حصلت على البكالوريوس من بريطانيا، ثم درجة الماجستير، وتزوجت بريطانيا، ثم عادت للبحرين بعد موت والدها لتدير شركته ، ولها ولدان منشه وعزرا، وتصف وثائق ويكيلكس تعيينها :
    " خطوة ذكية من البحرين"
    قالت عنها مجلة اللحظة :
    إنها لم تمارس الطقوس الدينية في بيتها أبدا، وهي إحدى أفراد الجالية اليهودية القليلة في البحرين والتي تبلغ اليوم أقل من أربعين فردا فقط، وقد نظمت حفلة غداء لملك البحرين ووزير الخارجية في منزل الحاخام اليهودي ليفي شيمتوف من رؤساء حركة لبوفتش الحسيدية، وتؤكد هدى بأنها يهودية وليست إسرائيلية، فإسرائيل لا تملك علاقات مع البحرين.
    قالت:
    أنا لست إسرائيلية ، بل يهودية ، لم أتعلم عن الهولوكوست حتى بلغت سن 14 ،علقت على شائعات تعيينها في منصبها منذ عام 2008 وقالت:
    " قالوا إنني يهودية ، وأنا أقول إنني بحرينية"
    كان عدد اليهود في البحرين قبل عام 1948يبلغ 500-600 ثم تناقص العدد منذ عام 1967 إلى 500 .
    تقول عن المرأة في البحرين:
    المرأة تتمتع بالحرية في البحرين وتقود السيارة وتمارس حقها الانتخابي ترجمة / توفيق أبو شومر
    مقتبس وفاء عبد الكريم الزاغة

    المناصب التي شغلتها هدى نونو ::
    مديره خدمات حاسوب الخليج
    الأمين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان
    عضو مجلس الشورى للفصل التشريعي الثاني المعين 5/12/2006م
    عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدوري الإنعقاد الأول
    والثاني من الفصل التشريعي الثاني
    عضوية الجمعيات
    الأمين العام لجمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان،
    عائلة نونو من اصول عراقية لا تزال مقيمة في البحرين، يبدأ تاريخ العائلة بإبراهيم نونو الذي غادر العراق وهو في سن التاسعة مع عمره ليصل الى البحرين، وكان يدور في الاحياء مناديا «زري عتيق»، وكان «الزري» يجمع ويصهر لاستخراج الذهب والفضة منه ليباع في الخارج، وفي هذه الحرفة بدأ ابراهيم نونو تجارة الصرافة ليؤسس شركة البحرين المالية ويقوم بتحويل الاموال من والى البحرين وايران، وله اربعة ابناء واربع بنات، افراد العائلة بلغوا نحو مائة فرد يتوزعون في عدد من العواصم العالمية، وكان عضوا في بلدية المنامة عام 1934، وعمل بتجارة الذهب مع شركة انكليزية. ابنه داوود ابراهيم نونو كان مؤسسا لنادي البحرين لبريدج، وابراهيم ابن داؤد عين للمرة الاولى عضوا في مجلس الشورى ممثلا للجالية اليهودية وتبعه اختيار هدى عزرا ابراهيم نونو كعضو بمجلس الشورى، تم اقتراحها كسفيرة لمملكة البحرين في واشنطن


    اراء حول تعيين نونو كسفيرة للبحرين :
    في تصريح للجزيرة نت وصف رئيس جمعية العمل الوطني إبراهيم شريف تعيين نونو -بعد أن تم نقلها من عضوة بمجلس الشورى إلى سفيرة بديوان وزارة الخارجية البحرينية– بما أسماها مغازلة اللوبي الصهيوني في واشنطن ومحاولة للتطبيع مع إسرائيل تدريجيا.
    وأضاف شريف أن نونو لم يعرف عنها أنها عملت في السلك الدبلوماسي أو أن لها نشاطا سياسيا، ولكنها تنتمي إلى جمعية حقوقية حكومية ليست محسوبة على المجتمع المدني الحقوقي، حسب رأيه.
    ولكن الناشطة السياسية شعلة شكيب اعتبرت تعيين نونو خطوة جيدة يتم عبرها الدفع بالمرأة البحرينية في مثل هذه المناصب بمعزل عن ديانتها.
    واستبعدت شكيب أن يكون تعيين نونو بداية للتطبيع مع إسرائيل، مشددة على أن نونو ينبغي أن تمثل مصالح البحرين والرؤى الوطنية للمملكة
    غير أن الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة رأى أنه لا يوجد مبرر لتعيين شخصية من خارج السلك الدبلوماسي في هذا المنصب وبهذه السرعة.
    وقال إن نونو "ارتبط اسمها بشبكة سرية كشف عنها مستشار سابق للحكومة البحرينية يراد منها ضرب مؤسسات المجتمع المدني، وبالتالي فإن ذلك لا يعزز التسامح في البلاد تجاه الأقليات".
    وأبدى الخواجة خشيته من أن يستفيد من هذا التعيين اللوبي الصهيوني في واشنطن في التأثير على سياسات البحرين الداخلية .

    الكاتبة وفاء عبد الكريم الزاغة

  2. #2
    سلام
    شكرا للخبر وللموضوع الشيق والعادي
    يبدو عادي لانها مواطنه بحرينيه ولها اصول وجدود في البحرين
    وغير عادي لأن وراء الأكمه ماورائها

    تحيه
    وسلام

المواضيع المتشابهه

  1. الرموز اليهودية
    بواسطة عمرو زكريا خليل في المنتدى ركن اللغة العبريه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-29-2013, 02:46 PM
  2. كتاب الأعياد اليهودية
    بواسطة عمرو زكريا خليل في المنتدى ركن اللغة العبريه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-27-2010, 09:47 PM
  3. اليهودية : Judaism
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى ركن اللغة العبريه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-19-2008, 04:13 PM
  4. كتب فى الدراسات اليهودية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى ركن اللغة العبريه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-25-2008, 03:03 PM
  5. المناهج اليهودية
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان التعليمي.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-16-2008, 05:54 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •