منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1

    عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل

    عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل







    قال الداعية السعودي الدكتور عائض القرني إنه لا يوجد أي دليل يمكن أن يستند إليه المعارضون لقيادة المرأة للسيارة، مشيراً إلى أنه من المفترض أن تسند هذه القضية إلى هيئة علمية شرعية اقتصادية لدراستها، كما تعودنا عند بروز ظاهرة شرعية يكثر حولها الخوض واللغط وتتراشق الأطراف التهم حولها.

    وأضاف في حديث لنشرة "الرابعة" على قناة "العربية"، الاثنين 30 مايو 2011، "في قضية تعليم المرأة في عهد الملك فيصل - رحمه الله - حدث الكثير من اللغط وكذلك حدث عند بدء البث التلفزيوني".

    كما طالب بعدم تعميم الاتهامات تجاه الأطراف المؤيدة أو المعارضة لمسألة قيادة المرأة للسيارة، موضحاً: "أحياناً بعض الكتاب عندما يكتبون عن قيادة المرأة يلمحون إلى أننا سنصبح في عداد الدول المتطورة مثل الدول الثمانية الكبرى وكأن تلك القضية هي العقبة الوحيدة أمام تطورنا،


    وفي المقابل نجد من يواجه المسألة بالتشنج والتحريم الغليظ والتزمّت الشديد الذي لا يستند إلى الدليل، لذلك يجب أن لا نهلل ولا نكبر وأن نضع الأمر في حجمه الطبيعي ويكون ذلك من خلال تشكيل لجنة من هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى ووزارة العمل وغيرها من الجهات المختصة للخروج برأي واضح، لاسيما أننا لدينا تقاليد واضحة بحكم أننا البلد الذي توجد فيه قبلة المسلمين ويحكم بشريعة الدين الحنيف".

    وزاد "دائماً ما نكرر اجترار الأحاديث والكلام والتهم حول هذه القضية وكأنها أصبحت مسألة إيمان وكفر، والمفروض أن لا تشغلنا مثل هذه القضايا الجزئية عن القضايا المصيرية مثل تعميق المواطنة والوحدة بين أبناء المجتمع والعدل بين الناس والتعليم والتنمية ومواكبة العصر".

    وأوضح "أنا ضد هذا الخوض في مثل هذه المسائل من قبل الكتاب والدعاة ولذلك أدعو إلى إنشاء تلك الهيئة لدراسة مسألة القيادة لدى النساء من النواحي الشرعية والاجتماعية والاقتصادية؛ لأنه كما ذكر الشيخ عبدالمحسن العبيكان أنه ليس هناك تحريم لمجرد عملية القيادة ولكن هناك مخاطر، ومن تحدث عن المنع كان يقصد ما قد يحف بالمرأة من مخاطر ومصاعب بسبب ذلك، فقصدي من ذلك أنه لا يجوز أن ننعت من يحرم بأنه متطرف ومتشدد أو نقول إن من يبيح ذلك قد خرج عن ملة الإسلام".

    وتابع "يجب أن تدرس المسألة بطريقة واعية ومتأنية لأننا نصادف أيضاً أضراراً بسبب عدم قيادة المرأة لسيارتها كاضطرارها إلى الخلوة مع السائق خلال ذهابها إلى السوق أو العمل، بالإضافة إلى اضطرارنا لجلب عمالة وافدة بعضها يحمل مبادئ تخالف الدين والأعراف، بما يضر بمجتمعنا كثيراً، وأرجو من الكتاب والدعاة التريث وعدم استعداء السلطة والجمهور والنظر للمسألة بعين المصالح والمفاسد، وأن لا نعطي للمسألة أكبر من حجمها".

    وعادت قضية قيادة المرأة للسيارة لتتصدر المشهد الإعلامي من جديد، بعد أن ألقي القبض في وقت سابق من الأسبوع الماضي على الناشطة السعودية منال الشريف لقيادتها السيارة، بعد أن نشرت مقطعاً مصوراً بالفيديو على موقع "يوتيوب" لنفسها وهي تقود سيارة، وجذبت انتباه الجماعات الحقوقية في أنحاء العالم. واليوم الاثنين، أصدرت الجهات السعودية المختصة أمراً بإطلاق سراح الشريف، بعد 11 يوما قضتها في التوقيف.

    وذكرت مواقع الكترونية سعودية أن إطلاق الشريف جاء بعدما وقعت على تعهد تفيد بعدم قيادتها سيارتها مرة أخرى بالإضافة انسحابها من حملة (سأقود سيارتي بنفسي) المقررة في 17 يونيو 2011.
    #00FF00
    إمضاء / عبدالرحمن سالم سليمان
    مع أرق التهانى ودوام التوفيق والنجاح

  2. #2

    رد: عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل

    موقع التغيير الأمريكي يدعم حق السعوديات فى القيادة

    السعودية ترفض قيادة المرأة للسيارة

    فى تطور جديد لدعم الرأى العام العالمى والأمريكى لمطالبات العديد من النساء السعوديات بإعطائهن الحق فى القيادة، قام موقع "التغيير" change.org الأمريكى، بجمع توقيعات لمسانده مطالب السعوديات فى القيادة، والذى تمنعه المملكة العربية السعودية باعتباره غير ملائم للتقاليد، وجمع الموقع الذى يشبه الشبكات الاجتماعية إلى حد كبير 100 ألف توقيع من 156 دولة على عريضته التى أعدها لمسانده هذه المطالب.
    وبدأت شبكة change.org التى يقترب مشتركوها الآن من 3 مليون و7500 مستخدم، عملها عام 2007 عندما كان مؤسسها "بن راتراى" يبحث عن طريقة يحول بها اهتمامه بالأشياء إلى عمل يمكنه تغيير الواقع، ويقول عنها: "كل شخص بمفرده لديه قوة وسلطة محدودة، ولكن المجموعات التى تعمل معا يمكنهم فعل أشياء رائعة، وهذا ما تحاول الشبكة القيام به"، حيث صمم راتراى موقعه على الشبكة العنكبوتيه لمساعدة الناس على كتابة العرائض، وتنظيم الحملات، وحشد الرأى العام خلف القضايا التى تهمهم.

  3. #3

    رد: عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل

    نعم القضية ليست مهمة جدا
    لكن جعل الناس لها اهمية وهذا يدل على ان المجتمع السعودي متخبط
    ويعيش حالة توهان بسبب التشدد الفكري والديني والعادات والتقاليد
    تحيتي

  4. #4

    رد: عائض القرني: تحريم قيادة المرأة للسيارة في السعودية لا يستند إلى دليل

    هذا صحيح:

    14 من عضوات الكونجرس يناشدن السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة
    ناشدت 14 من عضوات الكونجرس الأمريكي، في رسالة لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة.

    وقالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية، أمس الأربعاء: إن 14 عضوة في مجلس الشيوخ الأمريكي، أرسلن رسالة للملك عبد الله بن عبد العزيز، ناشدن فيها المملكة بتتويج تعهداتها في الأمم المتحدة، وميثاق جامعة الدول العربية، بضمان حقوق متساوية للجنسين.
    وحسب الصحيفة، جاء في الرسالة: " نحن نكتب إليكم دعماً للعدد المتزايد من النساء والرجال الذين ينشدون رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة في المملكة"، وأضفن: "إن المملكة هي الدولة الوحيدة التي تطبق مثل هذا الحظر، رغم تعهد الحكومة بدعم حقوق المرأة السعودية".
    وقد رفضت بعض عضوات الكونجرس التوقيع على الرسالة، مؤكدات أنهن "يركزن على المساواة في الحقوق بين المرأة والرجل، في ما يتعلق بالتعليم والتصويت في الانتخابات بمنطقة الشرق الأوسط".
    من صد جازيته بصده وصديـت** ومن يتبع المقفي يقل احترامـه
    وكانك نويت تذل هالراس اخطيت** والله لتبطي مانزل مـن مقامـه
    انا ترى لاقفيت000 ياهيه اقفيت** ماعاد ارجع لو تقـوم القيامـه
    انا بشموخي عن غرامك تعليـت ***ولاخيرفي حـبٍ يـذل بغرامـه

  5. #5

    سعوديات يواصلن المطالبة بحقهن في قيادة السيارة من خلال مبادرة"حقي وكرامتي" -فيديو


    يشكل تاريخ 17 يونيو يوما فارقا في تاريخ المرأة في السعودية، بعد علو أصوات المطالبة بحق قيادة السيارة، كشكل من أشكال الحقوق الطبيعية للمرأة والمحافظة على كرامتها، وخلاله أنطلقت حملة "من حقي أن أسوق"، ثم تلا ذلك حملة كبرى تحت شعار "حقي كرامتي" وتهدف إلى استعادة حقوق المرأة السعودية في اطار يتماشي مع تعاليم الإسلامية.
    وأنضم إلى هذه الحملة فريق تطوعي من الكوادر السعودية الشابة و النشيطة من الجنسين، متفقين على عدد من السمات التي ذكرت من خلال صفحتهم الرسمية على الفيسبوك وتويتر، أولها سعيهم إلى إنهاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وانتزاع حقوقها التي قيدتها التقاليد الاجتماعية المخالفة للشريعة ، وأيضا عدم تسيس الأهداف أو شخصنتها، ويهدفون إلى توحيد الجهود، وعدم الإلتفات للمعوقات والعقبات .

    وفي حديث صحفي قالت: مي الشريف وهي أحدى عضوات المبادرة : "نحن نسعى لإيصال أصواتنا للجهات الرسمية، والمطالبة بالقيادة هي البداية لجميع الحقوق ، فلن ننسى حق الأرملة والمطلقة وبقية الحقوق المحرومة منها المرأة ، ونحن نحاول التواصل مع أعضاء مجلس الشورى ممن يؤيد حملتنا ، ووزارة العدل وغيرها من الجهات الحكومية ، ومازالت الإستجابة فردية"
    وتضيف الشريف بخصوص إصدار رخص القيادة للمرأة "حاولنا الإتصال بإدارة المرور ولكن حتى هذه اللحظة ليس هناك أي إستجابة لذلك ".

    وكانت نجلاء حريري -وهي من العضوات البارزات في الحملتين- لبرنامج صباح الخير ياعرب، عن آخر إيقاف تم لها، أن أحد رجال المرور قال لها بأن هناك تعميم شبه رسمي بعدم التعرض لأي امرأة تقود سيارتها، مما يجعل الأمل أقوى من ذي قبل، وبوادر نجاح الحملة التي بدأتها منال الشريف ورفيقاتها ستنهي خطوتها الأولى من تحقيق هذا الحق لكل امرأة سعودية ، ومازالت العديد من قضايا المرأة تشغل بال المبادرات ، والتي ستظهر عما قريب كبرامج تدعم هذه الحقوق وتروج لها .
    أسماء أعضاء المبادرة :
    اريج الماجد
    الاء الغامدي
    امتثال العتيبي
    أمجاد العمرى
    امينة العنزي
    إيمان العمر
    ايمان العنزي
    د.بدرية البشر
    بشاير عبدالله
    تهاني الجهني
    حسني الشريف دانه الفقيه
    رشا الدويسي
    رشا المالكي
    روان كردي
    سارة السيف
    سعود الدوسري
    طلال العتيق
    عبدالله العلمي
    عبدالمحسن العجمي
    عزيزه اليوسف
    فوز عبدالله
    لولوه عيد
    محمد الخالدي
    محمد الشهرى
    مريم البلوشي
    منال الشريف
    مي الشريف
    ميساء العمودي
    ميساء المانع
    نجلاء حريري
    نوال الزوري
    نورا منصوري
    نورة الروقي
    نورة عبدالكريم هتون آل رشيد
    هدية المهنا
    هند الزاهد
    هنادى الراسي
    هيا الحجيلان
    وائل الرومي
    يزيد الحربي


    فيديو
    من صد جازيته بصده وصديـت** ومن يتبع المقفي يقل احترامـه
    وكانك نويت تذل هالراس اخطيت** والله لتبطي مانزل مـن مقامـه
    انا ترى لاقفيت000 ياهيه اقفيت** ماعاد ارجع لو تقـوم القيامـه
    انا بشموخي عن غرامك تعليـت ***ولاخيرفي حـبٍ يـذل بغرامـه

المواضيع المتشابهه

  1. من حكم د.عائض بن عبد الله القرني
    بواسطة راما في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-08-2013, 07:56 PM
  2. المرأة في المزاد العلني د. عائض القرني
    بواسطة شذى سعد في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-14-2011, 08:22 AM
  3. نعم ولا /د . عائض القرني
    بواسطة رنوة في المنتدى فرسان التجارب الدعوية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-29-2011, 01:45 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-13-2011, 11:47 AM
  5. أنا جذع الشجر/عائض القرني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الشعر الشعبي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-07-2009, 02:05 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •