منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: جديد الأبحاث 96

  1. #1

    جديد الأبحاث 96

    80 % من المصابين به يعانون السمنة
    السعودية من بين أعلى 10 دول في العالم في مرض "السكر"

    كشفت صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عن دراسات حديثة أثبتت تزايد الإصابة بمرض السكري في العديد من الدول، حيث سُجلت 6 دول عربية، منها السعودية، من بين أعلى عشر معدلات في العالم، وأن 80 % من المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يعانون السمنة.

    جاء ذلك من خلال كلمتها التي ألقتها إثر رعايتها أمس انطلاقة المؤتمر الذي تقيمه الشئون الصحية بالطائف بمناسبة اليوم العالمي للسكري، تحت شعار "داء السكري تثقيف ووقاية"، وأعربت سموها عن شكرها لمدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان، وكافة العاملين ومركز الأسر المنتجة والمعهد الطبي النسائي وكافة من شارك في إنجاح فعاليات هذا المؤتمر الذي يهدف إلى الارتقاء بمفهوم التوعية المجتمعية, كما تمنّت الاستمرار في مثل هذه الأنشطة الحيوية والهامة.

    من جانبه، رحب مدير الشئون الصحية بالطائف الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله كركمان، بسمو الأميرة عادلة ونقل لها تهاني منسوبي الشئون الصحية بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله ورعاه، ومغادرته المستشفى سليماً معافى بحمد الله ومنته, مستعرضاً جهود الشئون الصحية المختلفة في سبيل التوعية الصحية، حيث تم تنفيذ ما يقرب من 1500 محاضرة وندوة خلال العام المنصرم في الجامعات والمدارس والأسواق والأماكن العامة من أجل توعية الناس بمختلف المجالات.
    *********

    دراسة: التفكير في الطعام يخلق إحساسا بالشبع

    اكتشف باحثون في جامعة كارنغي ميلون أن تفكير الإنسان في تناول نوع معين من الطعام يجعله يشعر برغبة أقل في تناوله. وأظهرت الدراسة التي نشرتها صحيفة «ساينس» أن تفكير شخص
    ما في تناول الهامبورغر على سبيل المثال يكبح كثيرا من رغبته في تناول قطعة من الهامبورغر، وهو ما يخالف المعتقد السائد الذي يقول إن تخيل الطعام والتفكير فيه يحفز الشهية لتناول هذا الطعام.
    ويرى غالبية العلماء أن التفكير في الطعام يحرك نفس العملية العصبية التي تحدث حينما يأكل الإنسان هذا الطعام أو يشم رائحته أو يراه.
    لكن كاري مورويدج رئيس الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة وزملاءه من الباحثين باتوا يؤمنون بأنه كلما زاد تفكير الإنسان في تناول طعام ما قلت رغبته في تناوله حيث يقول مورويدج إن الدلائل تشير إلى أنه عندما يتخيل الإنسان أنه يتناول الطعام الذي يرغبه بشكل كامل يمكن أن تقل رغبته بالفعل في تناول هذا الطعام.
    ويوضح مورويدج أن التفكير في الطعام ومذاقه ورائحته وشكله يزيد الشهية، إلا أن عملية التخيل الذهني للإنسان أنه يتناول هذا الطعام بالفعل يحد من تلك الرغبة. ويقول مورويدج الأستاذ المساعد في العلوم الاجتماعية واتخاذ القرار بجامعة كارنغي ميلون في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا إن «معظم الناس يعتقدون أن تخيل نوع من الطعام يزيد رغبتهم فيه ويثير شهيتهم. اكتشافنا يظهر أن الأمر ليس بهذه البساطة».
    وفي إحدى التجارب التي أجراها الفريق البحثي طلب من مجموعة من الأشخاص أن يتخيل كل منهم أنه يضع 33 عملة معدنية في غسالة ملابس بمعدل قطعة عملة واحدة في كل مرة. وطلب من فريق آخر أن يتخيل كل فرد منهم أنه يضع 30 عملة معدنية في غسالة وأنه يأكل 3 قطع من الحلوى واحدة تلو الأخرى، بينما طلب من مجموعة ثالثة أن يتخيل كل فرد منهم أنه يضع 3 عملات معدنية ويأكل 30 قطعة من الحلوى واحدة بعد الأخرى.
    وعندما فرغ الجميع، سمح لهم بتناول قطع حلوى من إناء ممتلئ بالحلوى وكانت النتيجة أن الذين تخيلوا أنهم أكلوا 30 قطعة تناولوا كمية أقل من أولئك الذين تخيلوا أنهم أكلوا 3 قطع فقط حينما وضع أمامهم الإناء.
    وقال مورويدج «استنتاجنا أن الاعتياد لا يحكمه فقط المدخلات الحسية من الرؤية والشم والصوت واللمس ولكن أيضا كيفية التمثيل العقلي للتجربة».


    تغذية الرضع تبدأ في الشهر السادس
    نصحت أخصائية ألمانية الآباء بعدم إعطاء أطفالهم الصغار أغذية إضافية في سن مبكرة، وقالت إن "من الأفضل أن يتم إرضاع الطفل رضاعة طبيعية كاملة طوال الأشهر الستة الأولى".
    وأوضحت نيكولا نورينبرغ -عضو
    رابطة الممرضات المتفرغات "إيغ-كيكرا" الواقعة في مدينة ترير غربي ألمانيا- أنه بعد انتهاء الشهر السادس يمكن البدء تدريجيا في إعطاء الطفل التغذية الإضافية، مثل حساء القرع أو وجبة مكونة من الخضروات والبطاطس واللحوم.
    ويمكن البدء –حسب نيكولا- في إعطاء الطفل بضع ملاعق فقط من هذه الأغذية، لأن جهازه الهضمي من الضروري أن يتكيف مع هذه الأغذية أولاً.
    وأشارت نورينبرغ إلى أن الهدف يتمثل في إحلال الأغذية الإضافية تدريجياً محل الوجبة الغذائية الكاملة الممثلة في اللبن الطبيعي .
    وبعد شهر يمكن للآباء الاعتماد على وجبات الرُضع المهروسة الغنية بالحبوب والألبان كاملة الدسم، والتي تمكن إضافة فاكهة إليها.
    وأوضحت نورينبرغ أن الأعراض المميزة الدالة على عدم تحمل الطفل للأغذية الإضافية تتمثل في آلام وانتفاخ في البطن أو اضطرابات عامة. وفي حال حدوث ذلك، توصي الأخصائية
    **********

    أمريكية تزن 292 كجم تسعى لتحقيق لقب أسمن امرأة بالعالم


    أمريكية تزن 292 كجم تسعى لتحقيق لقب أسمن امرأة


    ترغب دونا سيمبسون وهى أمريكية من ولاية نيوجرسى، فى أن تحظى بلقب أسمن امرأة فى العالم لتدخل موسوعة "جينيس"، مما دفعها إلى تناول وجبة قوامها 30 ألف سعر حرارى لتصل بوزنها إلى 1000 رطل مع حلول احتفال عيد الميلاد.
    وفى سبيل تحقيق ذلك، تناولت دونا - التى تزن 292 كيلوجراما، وتجلس على كرسى معدنى تتحرك من خلاله - أكبر عشاء عيد ميلاد فى العالم يوم السبت الماضى، حيث ظلت تأكل لمدة ساعتين متتاليتين.
    وتناولت دونا، وهى أم مطلقة ولديها طفلين، زوجين من الديك الرومى، لا يقل وزنهما عن 25 رطلا، و15 رطلا (الكيلوجرام يساوى 2ر2 رطل) من البطاطس المشوية والمهروسة، وخمسة أرغفة من الخبز، إلى جانب 20 رطلا من الخضروات، ونحو 4 مكاييل من التوت البرى.
    ولم تكتف المرأة، حيث كان لا يزال هناك متسع لتناول الحلوى، فتناولت سلطة فواكه بالقشطة والبسكويت، فى الوقت الذى يفضل ولداها ديفين الذى لا يزيد عمره على 14 عاما، وجاكلين التى تبلغ من العمر 3 سنوات وليمة أكثر تواضعا من والدتهما.
    وتتناول دونا، التى تبلغ من العمر 52 عاما، 150 وجبة، إلا أنها تؤكد أنها تأكل بقدر ما تحتاج فحسب، وأنها تريد المزيد من الطعام فى هذا الوقت من العام، فعيد الميلاد يعطى للفرد حرية ليفعل ما يريد.
    ووصفت المرأة، التى تصر على أن ما تفعله أمرا صحيا، الناس الذين يشعرون بالذنب تجاه الأكل بأنهم مضحكون، مشيرة إلى أنها تستفيد من بدانتها فى الحصول على لقمة العيش، حيث إن لها موقعا على شبكة الإنترنت، ويدفع لها الناس لمشاهدتها تتناول الطعام.
    كانت دونا حصلت على رقم قياسى فى موسوعة جينيس لكونها أكبر امرأة حامل بدينة، إذ أن وزنها عندما وضعت مولدها عام 2007 كان 241 كيلوجراما، إلا أنها تأمل فى أن تصبح أبدن امرأة فى العالم.
    واحتاجت دونا سيمبسون الأمريكية من ولاية نيوجرسى إلى فريق طبى مكون من 30 طبيبا وممرضة لإجراء عملية قيصرية أثناء ولادتها لابنتها جاكلين، وواجهت الكثير من المخاطر حينها، ويرجع السبب الرئيسى فى بدانة دونا، إلى زوجها فيليب الذى كان يعمل طاهيا فى أحد المطاعم، وكان يعود لها دائما بباقى الأطعمة فى الثانية أو الثالثة صباحا، وتعودت على تناوله معه حتى أصبحت تكسب وزنا كبيرا.
    وكانت غالبية الأطعمة تتمثل فى الستيك واللحم والبطاطس المهروسة، والمرق مع الزبدة، مما جعلها بدينة بشكل كبير، إلا أن زوجها كان يحبها دائما وهى وزنها زائد معتقدا أن ذلك يزيد من جمالها.
    وفى سن 31 عاما كان وزن دونا 273 كيلوجراما، وحاولت تخفيض وزنها إلا أنها لم تخسر سوى 5 كيلوجرامات فى 6 أشهر، وكان من المقرر أن تتم لها عملية تدبيس المعدة، ولكن صديقتها توفيت أثناء خضوعها لعملية مماثلة، مما جعلها تصرف النظر عن الأمر، إذ أنه لا يستحق ذلك العناء، حسبما ترى دونا.
    وعندما بلغ وزنها 235 كيلوجراما، شاركت فى موقع عبر الإنترنت يحتفل بالنساء البدينات، وحظيت عندما اعترفت بوزنها الحقيقى بالعديد من الرسائل الإلكترونية من الرجال، كما أرسلوا إليها هدايا مثل البروتين الذى ينقص من الوزن ليساعدوها على إنقاص وزنها على نحو أسرع.
    وقالت إنها "تحب الأكل بينما الناس أيضا يحبون مراقبتها وهى تتناول الطعام، لأن ذلك يجعلهم سعداء"، مضيفة أنها لا تضر أحدا من تناولها الطعام.
    *******
    دراسة: قناديل البحر تعالج الربو والتهابات المفاصل



    فى دراسة قام بها فريق من الجمعية الاسكتلندية للعلوم البحرية كشفت عن عثورها على بعض المواد الملتصقة بأجسام بعض المخلوقات التى تتواجد فى أعماق البحار كقناديل البحر والتى يعتقد أنها تتصف بخاصية جديدة تكون سلاحا حيويا جديدا ضد كثير من الا لتهابات ت كالتهابات المفاصل وكشفت الدراسة التى نشرها موقع الديلى ميل أن هذه المواد تكون لدى الجسم استجابة طبيعية وسريعة للعدوى التى قد تخرج عن سيطرة الإنسان فى بعض الأحوال وتقوم بدورها من خلال كرات الدم البيضاء التى تبدأ فى التراكم بالأوعية الدموية وتقاومها حتى لا تتسبب فى تلف الأنسجة.
    كما أشار علماء البحار إلى أن الخلايا الشوكية التى تتواجد على جسد مخلوقات البحار خاصة الشعاب المرجانية تكون بمثابة الأسطح الغروية الناتجة من التصادم مع الحطام بقاع البحر والتى بوسعها تقديم خدمة هامة للإنسانية عن طريق استخدامها على نطاق أوسع لمنع انسداد الأوعية الدموية حيث تساعد هذه الخلايا فى تدفق الدم إلى جدار الوعاء الدموى حتى توصلنا إلى أن نجم البحر يستطيع وقف بعض الأمراض التى قد تسبب إصابة الإنسان فيها بما هو أخطر على صحته.
    كما أشار البروفيسور كلايف من مكتبة كلية الملك إلى أن هذه المادة الكيميائية التى تتواجد فى الخلايا الشوكية لقنديل البحر قد تساعد فى التقليل من استخدام الأطباء لبعض المواد المخدرة والتى قد يكون لها بعض الآثار السلبية الأخرى والغير مرغوب فيها.
    كما أضاف كلايف قائلا " لقد تكلفنا كثير من الأبحاث والأموال حتى نستطيع أن نعلم أسرار هذه المواد الكيميائية الموجودة بمخلوقات البحار ومحاولة الاستفادة بها لخدمة البشرية من خلال التوصل لهذه الجزيئات الصغيرة التى تطلبت منا عملا شاقا والتى قد يكون لها أثرا أفضل فى علاج كثير من التهابات ت المفاصل وأمراض الربو
    ********



    عراك بين طيور البطريق فى بريطانيا للفوز بفاتنة الشاطئ


    عراك بين طيور البطريق


    رصدت عدسة مصور بريطانى فى جزر فوكلاند التابعة للتاج البريطانى والواقعة فى المحيط الأطلسى الجنوبى إلى الشرق من الشواطئ الأرجنتينية طيور البطريق تتعارك من أجل الفوز بفاتنة الشاطئ.
    وأظهرت الصورة الفوتوغرافية التى التقطتها عدسة المصور والفنان البريطانى روبرت فولر 38 عاما فى منطقة فولنتير بوينت بالجزيرة وكأنها ترقص على الشاطئ كما جاء فى لوحة الفنان الرسام الشهير جاك فيتريانو، إلا أن الحقيقة تبدو عكس ذلك تماما، حيث أنهم جميعا من الذكور يتقاتلون من أجل الفوز بأنثى البطريق "فاتنة الشاطئ".
    وعلق الفنان على اللقطة التى نشرتها صحيفة تايمز البريطانية بقوله إن الذكور تمضى ساعات تتقاتل على الإناث وفى البداية تنظر الذكور فى هذه المعركة شذرا لبعضهم البعض ثم يصل العراك إلى حد أن يصفعون بعضهم البعض وتكون أجنحتهم فى غاية القوة.
    يذكر أن جزر فولكلاند هى أرخبيل يتكون من أكثر من مائتى جزيرة وخاضعة للحكم الذاتى البريطانى، ولكن حكومة الأرجنتين تعتبر الجزر جزء من أراضيها وتطالب بنقلها إلى سيادتها.
    ويبلغ عدد سكان الجزر حوالى ثلاثة ألاف نسمة فقط، وغالبيتهم من أصل بريطانى ويملكون الجنسية البريطانية. وكانت حرب قد دارت عام 1982 بين بريطانيا والأرجنتين بشأنها.



    محاولات لفك لغز سقوط 1000 طائر ميت على مدينة أمريكية ليلة رأس السنة… فيديو


    يحاول المسؤولون عن الحياة البرية في الولايات المتحدة، حل لغز سقوط 1000 طائر أسود ميتا من السماء، على مدينة ” أركانساس” ليلة رأس السنة.
    وقالت وكالة ” أسوشيتد برس” الأحد: إن لجنة الصيد في مدينة ” أركانساس ” بدأت في حوالى الساعة 11:30 مساء السبت في تلقي بلاغات عن العثور على طيور سوداء ميتة، يرجح سقوطها الليلة الماضية، ليلة إحتفالات رأس السنة، وبحصر البلاغات وجد أن الطيور سقطت في مربع يبلغ حوالى ميل تقريبا في منطقة ” بيب” ولم يسقط أى طائر خارج هذه المنطقة.

    وقالت أستاذ الأحياء والمتخصصة بعلم الطيور في اللجنة، كارين رو ” ان الطيور تعرضت لألم شديد، وربما ضرب البرق سرب الطيور، ما تسبب في سقوطه من علو كبير” واضافت رو ” أنه في حادث مشابه، والذى أقتصر على منطقة معينة، تبين أن الطيور تعرضت للتسمم” .
    ورجحت اللجنة أن يكون إطلاق الألعاب النارية بكثافة ليلة رأس السنة الميلادية، قد أفزع الطيور وتسبب بخروجها من أعشاشها ليلا، وربما توفيت نتيجة صدمة.
    وقامت اللجنة بجمع حوالى 65 طائرا، بهدف إرسالهم إلى معمل لجنة الدواجن لإجراء التحليل لها.


    فيديو

    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الأبحاث 99
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-29-2011, 03:02 AM
  2. جديد الأبحاث 98
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-25-2011, 07:53 AM
  3. جديد الأبحاث 77
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-04-2010, 02:28 PM
  4. جديد الأبحاث 66
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-30-2009, 01:07 AM
  5. جديد الأبحاث (35)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-29-2007, 01:03 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •