منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    إبراهيم خليل إبراهيم الكاتب والإنسان .. بقلم نخبة من المبدعين

    السلام عليكم
    مقال مفيد جدا ينسف مبادئنا القديمة


    من قال ان فاقد الشي لا يعطية ؟

    --------------------------------------------------------------------------------

    في أحد المستشفيات كان هناك مريضان هرمين في غرفة واحدة. كلاهما معه مرض عضال. ‏أحدهما كان مسموحاً له بالجلوس في سريره لمدة ساعة يوميا بعد العصر.
    ولحسن حظه فقد ‏كان سريره بجانب النافذة الوحيدة في الغرفة. أما الآخر فكان عليه أن يبقى مستلقياً ‏على ظهره طوال الوقت.

    كان المريضان يقضيان وقتهما في الكلام، دون أن يرى أحدهما الآخر، لأن كلاً منهما ‏كان مستلقياً على ظهره ناظراً إلى السقف.
    تحدثا عن أهليهما، وعن بيتيهما، وعن ‏حياتهما، وعن كل شيء...

    *******
    وفي كل يوم بعد العصر، كان الأول يجلس في سريره حسب أوامر الطبيب،
    وينظر في ‏النافذة، ويصف لصاحبه العالم الخارجي.
    وكان الآخر ينتظر هذه الساعة كما ينتظرها ‏الأول، لأنها تجعل حياته مفعمة بالحيوية وهو يستمع لوصف صاحبه للحياة في الخارج: ‏
    ففي الحديقة كان هناك بحيرة كبيرة يسبح فيها البط.
    والأولاد صنعوا زوارق من مواد ‏مختلفة وأخذوا يلعبون فيها داخل الماء.
    وهناك رجل يؤجِّر المراكب الصغيرة للناس ‏يبحرون بها في البحيرة.
    والجميع ‏يتمشى حول حافة البحيرة. وهناك آخرون جلسوا في ظلال الأشجار أو بجانب الزهور ذات ‏الألوان الجذابة. ومنظر السماء كان بديعاً يسر الناظرين...

    وفيما يقوم الأول بعملية الوصف هذه ينصت الآخر في ذهول لهذا الوصف الدقيق ‏الرائع.
    ثم يغمض عينيه ويبدأ في تصور ذلك المنظر البديع للحياة خارج ‏المستشفى.

    وفي أحد الأيام وصف له عرضاً عسكرياً.
    ورغم أنه لم يسمع عزف الفرقة الموسيقية ‏إلا أنه كان يراها بعيني عقله من خلال وصف صاحبه لها.

    *******
    ومرت الأيام والأسابيع وكل منهما سعيد بصاحبه.
    وفي أحد الأيام جاءت الممرضة ‏صباحاً لخدمتهما كعادتها، فوجدت المريض الذي بجانب النافذة قد قضى نحبه خلال الليل.
    ‏ولم يعلم الآخر بوفاته إلا من خلال حديث الممرضة عبر الهاتف وهي تطلب المساعدة ‏لإخراجه من الغرفة.
    فحزن على صاحبه أشد الحزن.

    *******
    وعندما وجد الفرصة مناسبة طلب من الممرضة أن تنقل سريره إلى جانب النافذة.
    ولما ‏لم يكن هناك مانع فقد أجابت طلبه.
    ولما حانت ساعة بعد العصر وتذكر الحديث الشيق ‏الذي كان يتحفه به صاحبه انتحب لفقده.
    ولكنه قرر أن يحاول الجلوس ليعوض ما فاته في ‏هذه الساعة.
    وتحامل على نفسه وهو يتألم، ورفع رأسه رويداً رويداً مستعيناً بذراعيه،
    ‏ثم اتكأ على أحد مرفقيه وأدار وجهه ببطء شديد تجاه النافذة لينظر العالم الخارجي.
    ‏وهنا كانت المفاجأة!!

    لم ير أمامه إلا جداراً أصم من جدران المستشفى، فقد كانت ‏النافذة على ساحة داخلية!!!!

    نادى الممرضة وسألها إن كانت هذه هي النافذة التي كان صاحبه ينظر من خلالها،
    ‏فأجابت إنها هي!! فالغرفة ليس فيها سوى نافذة واحدة.
    ثم سألته عن سبب تعجبه، فقص ‏عليها ما كان يرى صاحبه عبر النافذة وما كان يصفه له.

    *******

    كان تعجب الممرضة أكبر، إذ قالت له:
    ولكن المتوفى كان أعمى، ولم يكن يرى حتى هذا ‏الجدار الأصم، ولعله أراد أن يجعل حياتك سعيدة حتى لا تُصاب باليأس

    عشنا سنين ونحن متمسكين بالمثل القائل
    فاقد الشيْ لايعطية
    والقصة الرمزية السابقة فيها دليل على اننا قد لانمتلك بعض الاشياء ولكننا نستطيع ان نعطيها وهناك مثال على ذلك وهو الكاتب الامريكي دايل كارنجي الذي كتب اجمل ماكتب عن
    التعامل مع القلق وفنون كسب الاصدقاء بالرغم انه عاش طيلة عمرة كئيبا بل وحيدا وهناك مقولة انه مات منتحرا
    وفي الساحة هناك كتاب ومؤلفين ولهم اشرطة عن تربية الابناء والتعامل معهم بالرغم ان البعض غير متزوج بل قد يكون متزوج ولاكن ليس لدية ابناء بالرغم من هذا اخرجوا للساحة اروع الاشرطة والكتب في هذا الجانب
    __________________

  2. #2
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    البصرة-العراق
    المشاركات
    1,840
    أتفق معك أ. ريمه ان فاقد الشيء من الممكن ان يعطيه بعقله باستثناء الأخلاق ففاقد الأخلاق لايمكن أن يعطيها مودتي

المواضيع المتشابهه

  1. ما هو الشد العضلي ؟
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-27-2015, 06:12 PM
  2. الزي الكردي
    بواسطة ابو خطاب الخاني في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-28-2014, 08:17 PM
  3. فاقد الشيء....................محمد محضار
    بواسطة محمد محضار في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-09-2013, 02:43 PM
  4. فاقد الشيء.............محمد محضار
    بواسطة محمد محضار في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-22-2012, 02:43 AM
  5. لا عيد لي انا فاقد الفلذات / لطفي الياسيني
    بواسطة الشاعر لطفي الياسيني في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-27-2009, 06:13 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •