منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    دور الالوان في حياتنا الاسرية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    معظم أطباء علم النفس اليوم يركزون على الألوان وعلاقتها الوثيقة بالمزاج العامللإنسانوخاصة المرأة لأنها أكثر تقلباً من الرجل نتيجة ما تمر به من تغيراتبيولوجيه..

    آخر الدراساتسطرها العالم الأمريكي ( سيغمان مارتن ) الذياشتهر بمعالجة المرضى بالألوان واثبت في دراسته أن الالوان تؤثر بشكل قوي جداً علىالحالة المزاجيه والنفسيه للمرأة مما ينعكس على عملها وعلاقتها بأسرتها وخاصة زوجها ..

    وفي دراسته اكد مارتن ان كل لون يتماسى مع ترددات معينه في الجسم وقدمكنه ذلك من معرفة اي الالوان تؤثر سلبياً على نفسية المرأة وايها يكون تأثيره إيجابياً..
    وهنا يضع لنا مجموعة من الالوان تساعدك على تحسين علاقتك بزوجكوأسرتك وتمنحك الصحة النفسيه التي تبحثين عنها..

    الاسود
    لون ( شيك ) يمتازبالرقي ويعتبره مصممو الازياء (( ملك الشيك السهرات )) لذلك فمن المحبب ان ترتديهعند دعوة زوجك لك على العشاء او لتمضية امسية مختلفه بينكما فهذا اللون يجعله يشعرانك (برنسيسة ) امامه تشعين بريقاً وفخامة ...

    الأحمر
    يمنحك احساساً بالدفء وينشط الدورة الدموية ويساعدك علىالتخلص من الرتابة اليومية بعد يوم عمل شاق ، ارتديه عندما تشعرين بانخفاض مستوياتالطاقة بداخلك ، فيزيدك حيوية وينعكس في الوقت نفسه على زوجك فيراك اكثر شباباً،سريعة الحركة مليئه بالطاقة والحيوية حتى وإن كنت تعديت سن الـ 45 عاماً

    البرتقالي
    عندما تلاحظين على نفسك اوعلى زوجك علامات انقلاب المزاج والعصبية فإن اللون البرتقالي يساعد كثيراً في تعديلالمزاج والشعور بالرضا والسعادة ، كما يساعد هذا اللون على تقوية جهاز المناعةوشعور المرأة بالثقة الدائمة في نفسها ، مما يقلل من احتمالات الشك التي تنتابهاحيال زوجها ...

    الأخضر
    لا تتجاهليهذا اللون واحرصي على ان تضميه الى خزانة ملابسك وارتديه عندما تشعرين بتعب الاعصابوالقلق او في حالة وجود مشاجرات بينك وبين زوجك، فهو يخفف من حدة هذا التوتر كمايخفف من حدة الاحساس بالارهاق العام لارتباط هذا اللون بالطبيعه التي تميل إليهاكبشر من حين إلى آخر
    ...
    التركواز
    لون ممتاز وننصح دائماً ان ترتديه المرأة من حين الى آخر لأنه يساعد علىمهارة التواصل بين الزوجين واستمرار حلقات النقاش والتفاهم بينهما ، بل واحساس كلمنهما بالآخر حتى في عدم وجوده كما أنه يحسن الصحة العامة بشكل مباشر ...


    الأبيض
    يشع صفاء ونقاء ويعكسملامحك الطفولية ويظهرك أمام زوجك بمظهر المرأة الطيبة البريئة التي لا تعرفالمشاكل ...

    الوردي
    لون شديد التأثيرعلى الرجال فهو يقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الارتباط العاطفي وهو لون مثيرللانتباه ومحفز قوي للمشاعر وننصح ان ترتديه المرأة عندما ترغب في جذب انتباه زوجهااليها ..

    الازرق

    لون الراحةوالاسترخاء ويخفض درجة حرارة الجسم درجتين وننصح المرأة بارتدائه عندما تكون فينزهة خلويه ، او حينما تريد تمضية نهاية الاسبوع في مكان هادئ للاستجمام ، والدرجاتالفاتحه منه تشعرك بأنك جزء من الفضاء والبحر مما يضفي عليك حاله رومانسية تنعكسفيما بعد على زوجك ...

    الأصفر
    عندما تحتاجين للصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية وتحديد نقاط تميزكونقاط اخفاقك مع اسرتك ، حاولي ارتداء اللون الأصفر فهو يساعدك على ذلك ومن المعروفأن هذا اللون يخلص الجسم من السموم والشوائب..

    البنفسجي
    جميل وناعم وهو موضة اليوم ارتديه في وقت العصر لإرتباطهبالهدوء لكن ابتعدي عنه ان لم يكن مزاجك مرتاحاً تماماً ، لأن كثرة النظر اليه تحركالكآبه والحزن

    الرمادى
    تجنبيه ان كنت تعانين من فتور وبرود في علاقتك مع زوجك فالرمادي لون باردوبرودته تزيد الفتور بين الزوجين ، للتغلب على ذلك عليك بالألوان النارية لجذبانتباه وزجك وتحريك مشاعره ..
    ينوطبقاً لما يعتقده الدكتور الكسندر شاوس (مدير المعهد الامريكي للبحوث الحيوية الاجتماعية في تاكوما بولاية واشنطن)، فإنه عندما تدخل طاقة الضوء أجسامنا، فإنها تنبه الغدة النخامية والصنوبرية،
    وهذا بدوره يؤدي الى إفراز هرمونات معينة، تقوم بإحداث مجموعة من العمليات الفيسولوجية، وهذا يشرح لماذا الألوان لها تلك السيطرة المباشرة على أفكارنا ومزاجنا وسلوكياتنا، ومما يثير الدهشة أن للألوان تأثير حتى على كفيفي البصر، والذين يظن أنهم يحسون بالألوان، نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم وذلك يدل على ان الألوان التى تختارها لملابسك ومنزلك ومكتبك وسيارتك والاشياء الاخرى الخاصة بك يكون لها تأثير عميق لديك.
    ولهذا ينصحبإجراء بعض التعديلات على جو المنزل التي تعيد للجسم توازنه المفقود، ومن بين هذهالتعديلات نذكر اهمية الألوان في تحقيق الاسترخاء وإزالة الاضطرابات الناجمة عنالتوتر النفسي والاجهاد الجسدي.

    وكما هو معروف ان الألوان تستعمل فيالعلاج بالطب البديل، اذ ان لكل لون تأثيراته على صحة الجسم:
    اللون الأحمر:
    يعملعلى تحقيق الانتباه وتعزيز الطاقة ومحاربة الوهن، لهذا ينصح بتوظيف هذا اللونواستخدامه كغطاء للوسائد أو لبعض الأغطية والستائر.

    اللون الأصفر:
    يضفيالمزيد من الحيوية على غرفة المعيشة، وتشير الدراسات الى انه ينبه النصف الأيسر منالدماغ ولهذا ينصح باستخدامه في غرفة الدراسة أو المكتب أيضاً.

    اللونالأزرق:
    يمنح الشعور بالراحة ولهذا اذا ما استخدم في غرف النوم فإنه يحقق الاسترخاءويساعد على النوم المريح، وينصح باستخدامه في المكتب اذا كانت طبيعة العمل تتطلبمقابلة الكثير من الاشخاص واجراء الكثير من الاتصالات.

    اللون الأخضر: من الألوان الهادئة التي تحقق الراحة للجسم والنفس معاً.

    اللونالبرتقالي: ينبه الشهية ولهذا يعتبر مناسباً في غرفة الطعام، إذ من المعروف انالتوتر يؤدي لاضطراب الشهية تجاه الطعام، ولهذا يمكن اختيار غطاء طاولة الطعامالملون بهذا اللون أو استخدام بعض الصحون الملونة بالبرتقالي.
    تأثيرالألوان في بيوتنا وأثره على حياتنا الأسري
    بعض الالوان تؤمن الاحساس بلا راحة في المنزل ، وبعضها يجعل المساحة تبدو اوسع ، اما البعض الاخر فيضفي لمسة من الدفء على اكثر الاماكن برودة للاستفادة من خصائص ومزايا الالوان على منازلنا ، علينا ان نبدأ بفهمم لغتها وإتقان مفاهيمها. اذا كانت الالوان تؤثر في حالتنا الفنسية فتبعث فينا النشاط او الهدوء . وتدفعنا الى الاسترخاء او العمل ، فان لها ايضا تأثيرا في حالتنا الجسدية
    الأبيض
    هو رمز الهدوء والنقاء ، يناسب جميع الغرف لكنه يترك مسحة من البرودة اذا كان نقيا جدا او اذا استعمل كلون موحد ولتجنب ذلك يمكن ان نستعمل ((الابيض الملون )) ذي اللون الأبيض المزدان ببعض الزهور الصغيرة أو الحواشي المزخرفة بألوان فاتحة.
    وفي غرفة الطعام يفضل أن تكون الجدران والسقف من اللون الأبيض المطعّم ببعض الكادريهات ذات نقوش الجبس الخفيفة، ويتم إسقاط إضاءة خفيفة عليها لتظهر علامات نقش الجبس بشكل لافت،
    أما سفرة الطعام والكراسي فمن الجميل أن يكون لونها أبيض مطعّماً بخطوط ذهبية أو سوداء أو بنية، وقماش الستائر من الساتان الخفيف
    الاخضر
    يتميز الاخضر بكونه لونا مهدئا ومضادا للتوتر يضفي على الجو مسحة من السكون والطمأنينة تذكرنا بأجواء الطبيعة ، يناسب جدا غرف الاطفال ، خاصة بتدرجاته الفاتحة والمائلة الى الازرق .
    والدليل على ذلك أن الإنسان المكتئب أو الحزين عندما يجلس في مكان ملئ بالأشجار والنباتات الخضراء يزول اكتئآبه ويصبح سعيد ونشيط بإذن الله تعالى .
    القرآن الكريم أشار إالى اللون الأخضر واعتبره لون أهل الجنة، من خلال الآية الكريمة: {ويلبسون ثيابا خضر من سندس وإستبرق}.
    اللون الأخضر مناسب جدا في غرف النوم لأنه يساعد على الاسترخاء والهدوء وهي صفات مطلوبة حتى ينام الشخص براحة وبدون تعب،
    ولا يناسب اللون الأخضر أماكن العمل التي نحتاج فيها إلى بذل مجهود ذهني أو جسمي، لأنه كما ذكرنا لون يساعد على الإحساس بالهدوء والسلام والتناغم ويشجع على الراحة وهي أمور لا تناسب طبيعة ومتطلبات أي عمل.
    الأصفر
    هو اقرب الالوان الى الضوء يجمع بين الدفء والمرح ، ينشط الذهن ويساعد على التكيز يتميز بكونه لونا مثاليا للمكاتب ولكن من الافضل الابتعاد عنه في غرف النوم حيث يؤثر بالشكل السلبي في الاشخاص الذين يعانون من الارق
    ينصح دائما بأن نجلس وخلفنا قطعة لونها أصفر خاصة لمن يعملون في أعمال كتابية، ويصلح لغرفة مذاكرة الأولاد لأنه يساعد على الإبداع في الكتابة، ويفضل استخدامه في أماكن تجمع الأسرة .
    وهومناشدالألوانايقاعاًفيالذاكرةفكلمااردتانتتذكرشيئاًاكتبهعلىورقصفراءوهو لونمثيرللطاقةويساعدعلىالتخلصمن الإكتئاب .
    البرتقالي
    هو مزيج بين الاحمر والاصفر ويأخذ بعض خصائص لاحمر لون دافئ ومشرق يمنحك الشعور بالحرية ويخفف من و واللون البرتقالي مناسب لغرف الطعام والممرات لأنه لون الترحيب ومساعد على عملية الهضم.
    الأحمر
    لون قوي ومرتبط بشكل دائم مع النشاط والحيويه والطموح وهذا الون يزيد من الشعور بنفاذ الصبر وعدم الارتياح -يشعر بالتوتر ودائما نكسر هذا الون بالون الاخضر ولانة خصائص تهدء خصائص لون الأحمرونلاحظ ان دائما المستشفيات يكثرو من الخضار وخصوصا في غرفة العمليات فنلاحظ ان الاطباء يرتدو ثياب خضراء لكى يكسر لون الدم.
    يتيمز بكونه منشطا ومنبها ، يلفت الانتباه ويفتح الشهية . ولذلك ينصح باستعماله في المطبخ .
    اللونالأحمريناسبكثيراالأماكنالمخصصةللعبالأطفال،والأماكنالتيتحتاجإلىالنشاطوالحيويةلإنجازالعملبها ،
    الأزرق
    هو أفضل الألوان التي توحي بالهدوء والاسترخاء والطمأنينة والسلام والتوازن،و ينصح باستعماله في غرف النوم وفي الحمامات حيث يضفي جوا من النظافة ، يتميز الأزرق بغناه بالتدريجات انطلاقا من الفيروزي مرورا بالأزرق البنفسجي وصولا إلى ألكحلي ، ولكن من الأفضل تجنب ازرق الداكن جدا فهو لون بارد يضفي ثقلا على المكان .
    و لذلك ينصح مزجه بألوان المفعمة بالطاقة والحيوية كالاصفر او الوردي الغامق أو الخوخي.
    يناسب اللون الأزرق أماكن الاجتماعات الأسرية التي يكثر فيها المجادلات والمشاحنات لأنه يساهم في تقليلها وتهدئتها.
    ومن هنا نعلم أن الألوان لها أثر في حياتنا عموما وحياتنا الأسرية على وجه الخصوص وكذلك العلاقة الزوجية بين الزوجين ، اضافة للعديد من الأسباب التي يكون لها ايضا الأثر الكبير في السعادة الأسرية .
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    واااااااو

    تسلميييي للموضوع الجميل

    يستحق التسفيق

    جزاكي الله كل الخير للمعلومات الجبارة


    تسلمي

  3. #3
    فعلا للالوان دور مهم لانهتم به للاسف
    الاخضر ايجابي كامل
    كل الشكر

المواضيع المتشابهه

  1. الرياضيات في حياتنا
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-27-2013, 12:21 AM
  2. دور الرياضة في حياتنا
    بواسطة وفاء الزاغة في المنتدى فرسان الرياضة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-07-2010, 06:51 PM
  3. هل رحل الورد من حياتنا؟؟
    بواسطة ريما الحكيم في المنتدى جميل الخواطر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-15-2010, 09:31 PM
  4. الرياضيات في حياتنا
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان التعليمي.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-18-2009, 05:49 PM
  5. دقائق من حياتنا
    بواسطة noureldens في المنتدى جميل الخواطر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-17-2006, 04:38 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •