منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جديد الابحاث 87

  1. #1

    جديد الابحاث 87




    الشوكولاتة تواجه أول الشكوك!



    ميدل ايست اونلاين - خلص تحليل ثماني دراسات الى ان تناول الشوكولاتة قد يخفض مستويات الكوليسترول ولكن بنسب بسيطة فقط ولدى بعض الناس دون غيرهم.
    وتوصل الدكتور روتاي هوي من الاكاديمية
    الصينية للعلوم الطبية وكلية الطب الاتحادية في بكين وزملاؤه الى ان الشوكولاتة ساعدت فقط الاشخاص الذين لديهم بالفعل عوامل خطورة للاصابة بمرض القلب وعندما استهلكوها بكميات معتدلة فقط.

    واستنتج الباحثون في تقرير بالدورية الاميركية للتغذية الطبية ان تناول كميات معتدلة من الشوكولاتة قد يكون "مفيدا من الناحية الغذائية" لمنع ارتفاع الكوليسترول لدى مجموعات محدددة من الاشخاص.
    وجاء التحليل بعد ان رجحت عدة دراسات ان الشوكولاتة قد تكون مفيدة للصحة.
    واظهرت احدى الدراسات التي صدرت في مارس- اذار ان من بين 19300 شخص كان ضغط الدم منخفضا لدى من تناولوا الشوكولاتة اكثر وكانوا اقل عرضة للاصابة بالسكتة او الازمة القلبية على مدار السنوات العشر التالية.
    ووجد الباحثون ايضا ان الاشخاص الاصحاء لم يحصلوا على اي فوائد من الشوكولاتة لتخفيض الكوليسترول ولكن الاشخاص الذين لديهم عوامل خطورة للاصابة بامراض القلب مثل البول السكري شهدوا انخفاضا في البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول اجمالا بنحو 8 ملليجرامات في الدسيليتر لكل شخص.





    كلما زادت سمنة البطن انكمش حجم المخ
    دراسة طبية: ظهور "الكرش" يسرع الإصابة بخرف الشيخوخة

    من المعروف أن السمنة في منطقة المعدة تزيد من مخاطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية، غير أن العلماء أضافوا جديدا وهو أن "الكرش" قد يعرض الشخص لمرض "الخرف".
    أظهرت النتائج- التي أجريت على 733 متطوعا في منتصف العمر- أنه كلما زادت سمنة البطن، انكمش حجم المخ.
    وتتفق هذه النتائج على أن الجسد الآخذ في التضخم يرتبط بتفاقم السمنة، ما يؤدى بالشخص إلى مخاطر بالغة، علاوة على الإصابة بمرض خرف الشيخوخة المبكرة.
    وعلى الرغم من ذلك فإن نتائج الأبحاث الحالية تشير إلى أن سمنة البطن، وليس معدل السمنة الكلية للجسم، هي المسئولة عن أمراض القلب، والسكتة الدماغية، وتقلص حجم المخ ، الأمر الذى من شأنه أن يفضي إلى الإصابة بالخرف المبكر.
    غير أن باحثين آخرين طالبوا بإجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد النتائج والتحقق بدقة من الكيفية التي تزيد بها الدهون من مخاطر ذلك المرض الخطير.
    *******

    المشمش يقوي البصر وزيد القوة الدفاعية ضد الامراض

    توصلت الأبحاث الحديثة إلى أن المشمش يعادل قيمته الغذائية الكبد الحيواني تقريباً في صنع كريات الدم الحمراء في الدم، كما أن المشمش يساعد في تنشيط حدة الإبصار، ويزيد
    من قوة الجسم الدفاعية ضد الأمراض لوجود فيتامين "ايه" فيه بنسب عالية جداً.

    وأوضح الباحثون أن المشمش مفيد جداً للمصابين بفقر الدم، كما أنه مقوٍ للأعصاب والأوردة وخلايا الجلد وهو فاتح للشهية ومكافح جيد للإمساك ومهدئ للأعصاب ومزيل للأرق.ويوصف المشمش للأشخاص الذين يبذلون جهداً ذهنياً؛ وذلك لإحتوائه على عنصرين مهمين للمخ وهما الفوسفور والماغنسيوم.
    ***********
    فوائد العدس
    عدد المشاهدات 17784

    يعتبر العدس طعاما مثاليا إلى حد كبير، فهو يأتي في مقدمة الأطعمة التي تعود علينا بالكثير من الفوائد. ومن هذه الفوائد أنه مصدر جيد للبروتين النباتي، كما أنه وعلى عكس الحبوب المجففة الأخرى
    لا يستغرق وقتا طويلا في طهيه.
    والعدس غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تساعد في ضبط مستويات كوليسترول الدم، كما أنه يمدنا بالكالسيوم والحديد وكثير من المعادن الأخرى الهامة. وهو واحد من أهم مصادر "حمض الفوليك" اللازم لحماية القناة العصبية التي تغطي النخاع الشوكي. وأخيرا فإن العدس يحمينا من بعض أنواع السرطان، ويقلل من خطر الإصابة بالقل

    ********

    إثبات فعالية علاج جديد لسرطان الثدي مصنوعا من إسفنج البحر

    ناقش المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية عن طب الأورام السريري في شيكاغو، دواءً كيميائياً جديداً مصنوعا من إسفنج البحر أطال أعمار نساء يعانين من مرض سرطان الثدي المتقدم بنحو شهرين ونصف.
    وذكر موقع "هلث نيوز" إنه تم اختيار 750 امرأة بشكل عشوائي للعلاج إما بواسطة الدواء الجديد "إيريبولين" أو دواء مختلف يختاره الأطباء لعلاج نساء خضعن لفترة طويلة للعلاج ومن ضمنه العلاج الكيميائي.
    وذكر الدكتور كريستوفر تويلفز وهو أستاذ في علم الصيدلة السريرية والأورام ورئيس قسم أبحاث السرطان في معهد ليدز للطب الجزيئي، أنهم لاحظوا تحسناً نسبته 23% عند النساء اللواتي تلقين علاج "إيريبولين"، موضحا أن الدواء الجديد يستهدف الآليات التي يتم خلالها انقسام الخلايا وهو يختلف عن الأدوية الأخرى.

    وقال تولفينز الذي أعدّ الدراسة "إننا بحاجة للحصول على العلاج بشكل كبير، مثنياً على التقدم الذي تمّ إحرازه في هذا الشأن". وأضاف: "إن نتائج الدراسة التي توصلنا إليها قد تثبت موقع دواء إيريبولين كعلاج فعال للنساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي" .

    الأطعمة الصحية تحافظ علي جمال البشرة

    أكدت استشارية صحة نسائية أن تناول الأطعمة ذات الفائدة الغذائية العالية لايعود على الجسم بالفائدة فقط وإنما يساهم أيضاً في الحصول على بشرة نضرة، إذ أن جمال البشرة
    ********

    دراسة بريطانية: تراجع الاصابة بأزمات قلبية في انكلترا بعد حظر التدخين

    كشفت دراسة حديثة ان عدد الاشخاص المصابين بالامراض القلبية قد انخفض بشكل مفاجيء منذ ان تم تطبيق حظر التدخين في الاماكن المغلقة ببريطانيا. واضافت الدراسة التي اجرتها جامعة "باث البريطانية ونشرتها
    المجلة الطبية البريطانية ان 1200 نوبة قلبية على الاقل تم تفاديها في بريطانيا في الفترة التي تلت الحظر موضحة ان نسبة دخول المرضى المصابين بالنوبات القلبية الى المستشفى قد انخفض 4ر2 بالمئة في بريطانيا . وقالت رئيسة الفريق المسؤول عن اعداد الدراسة الدكتورة آنا غيلمور مديرة قسم بحوث مكافحة التدخين بالجامعة انه "نظرا للعدد الكبير من الأزمات القلبية في هذا البلد كل عام فان أي خفض صغير له فوائد مهمة للصحة العامة". وشددت على أن "هذه الدراسة تقدم دليلا آخر على فوائد تشريع منع التدخين" مضيفة "نتوقع على المدى الطويل أن نرى المزيد من التراجع في حالات الأزمات القلبية".


    ورق الجوافة يحمي خلايا الكبد ويقي مضاعفات السكر

    أكدت دراسة بالمركز القومي للبحوث أن مستخلص ورق الجوافة له دور فعال في الوقاية من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر‏، كما أن له فاعلية في التخلص من الشقوق الحرة
    المدمرة لخلايا الكبد والكلي.‏ومن خلال الدراسة التي أجرتها الدكتورة منال رمضان الأستاذ بقسم كيمياء مكسبات الطعم والرائحة بالمركز القومي للبحوث‏,‏ توصلت إلى أن مستخلص ورق الجوافة يحتوي علي العديد من العناصر والمركبات الفعالة‏,‏ والتي تلعب دوراً مهماً كمضادات الأكسدة، خاصةً تلك المركبات العضوية الطيارة مثل مركبات "الباثينول" و"الثايمول"‏,‏ كما يحتوي على نسبة عالية من مركبات البولي فينولات والمعروفة بدورها الفعال كمضادات للأكسدة والتي تعمل علي وقاية أعضاء الجسم المختلفة من الآثار السلبية‏,‏ كما تساعد في التخلص من الشقوق الحرة المدمرة لخلايا الجسم والتي تنتج بنسب كبيرة في جسم مريض السكر‏.‏

    وأثبتت الدراسات العملية الهستولوجية من خلال البحث، أن ورق الجوافة له دور وقائي مهم في حماية أنسجة وخلايا الكبد والكلي والبنكرياس من السموم‏.‏ وأوضحت رمضان أن مستخلص ورق الجوافة يحمي كرات الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على مستوي الهيموجلوبين بالدم لدي مرضي السكر في المستوي الطبيعي،‏ كذلك يحافظ مستخلص ورق الجوافة على الكلى من خلال الحفاظ علي مستوي "اليوريا" و"إنزيم الكرياتينين" بالدم‏,‏ بالإضافة إلي أنه يقي من خمول وتليف الكبد‏,‏ حيث ثبت من الدراسة أنه يحافظ على إنزيمات الكبد في المستوي الطبيعي.
    ************
    باحثون: الأمراض الوراثية معقدة للغاية ويصعب علاجها


    ذكر باحثون أمريكيون أن معظم الأمراض الوراثية معقدة للغاية، ولا تتيح فرصة التعرف على مجموعة العوامل الوراثية البشرية امكانية التوصل إلى علاج للكثير منها بالسرعة الكافية. وقال رئيس مركز ميموريال سلوان-
    كتيرينغ للسرطان في نيويورك الدكتور هارولد فارموس لصحيفة "نيويورك تايمز" ان الجينوم له علاقة بالعلوم وليس بالأدوية". من جهته قال مدير الخرائط الوراثية البشرية في المعاهد الوطنية الصحية الأمريكية الدكتور فرانيسز كولينز إنه يتطلع نحو " التحول الكامل في الطب العلاجي" في غضون 15 أو 20 سنة. واكتشف العلماء الكثير من العوامل الوراثية التي تسهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان وأفادوا أن الكثير منها يتميز بطفرات نادرة. وأجرت الدكتورة نينا باينتر من برايغام ومستشفى النساء في بوسطن ورفاقها دراسة من أجل معرفة ما إذا كانت المتغيرات الجينية 101 التي يعتقد أنها مسؤولة عن الإصابة بأمراض القلب يمكن استخدامها من أجل التنبؤ بإصابة بعض النساء بالأمراض.
    **********
    دراسة: المرأة تجد الرجل أكثر جاذبية إذا حظي باهتمام امرأة أخرى

    ذكرت دراسة أعدها علماء نفس بريطانيون أن المرأة تجد الرجل أكثر جاذبية إذا حظي باهتمام امرأة أخرى كـأن تبتسم له أو تنظر إليه بإعجاب، متجاوزة بذلك دراسات سابقة ذكرت أن إعجاب المرأة بالرجل مسألة تتعلق بالذوق الشخصي وبنظرتها إلى فارس أحلام المستقبل.
    وقال الدكتور بن جونز الذي أعد الدراسة أنه على عكس ما كان يشاع سابقاً من أن الأمر يتعلق باختيار المرأة الشخصي للرجل، فقد تبين الآن أن قرارها يرتبط بمدى استلطاف المرأة الأخرى له، إذ أن صورة الرجل الذي تبتسم له امرأة تزيد اهتمام الأنثى الأخرى به حتى لو لم تكن تفضله على غيره.
    وعرض الباحثون على نساء صورا لرجال يتشابهون بعض الشيء ثم طلبوا معرفة رأيهن في الأفضل وبعد ذلك عرضوا عليهن صوراً لنفس الرجال ولكن هذه المرة مع نساء ينظرن بإعجاب إليهم أو عدم اكتراث.
    وتبين للباحثين أن الرجال الذين أخذت لهم صور مع سيدات يبتسمن لهم حظوا باهتمام النساء أكثر من غيرهم.

    علماء أمريكيون: الليمون يزيد من فوائد الشاي الأخضر

    توصل علماء من جامعة بوردو بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن إضافة عصائر الفواكه الحمضية كالليمون أو إضافة فيتامين "ج" للشاي الأخضر يؤدى لامتصاص كميات أكبر من مركبات "الكاتشين" المضادة للأكسدة بالجسم.


    وقام العلماء باختبار العديد من المشروبات والعصائر على الشاي الأخضر، ثم وضعهم بجهاز يحاكي عملية الهضم بالمعدة والأمعاء، وأظهرت النتائج أن عصير الليمون أدى لزيادة كمية "الكاتشين" المتوفرة للامتصاص بمقدار خمسة مرات، كما أدت إضافة فيتامين "ج" لزيادة كميات المركبات بمقدار تسعة مرات.
    ويؤكد العلماء أن نتائج الدراسة يمكن تطبيقها على الشاي الأسود التقليدي، ولكن الشاي الأسود يحتوى على كميات أقل من مركبات "الكاتشين".
    ومن المعروف أن مركبات "الكاتشين" تقي الجسم من العديد من الأمراض، كالسرطان والأزمات القلبية والجلطات، ويحتوي الشاي الأخضر على أكبر نسبة من هذه المركبات، ولكن عند تناول الشاي فإن البيئة غير الحمضية للأمعاء تؤدى لعدم امتصاصه بكميات كبيرة.
    الإفطار مهم لعلاج انخفاض سكر الدم

    نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية تساؤلا لأحد قرائها قال فيه إنه غالبا ما يشعر بضعف ودوخة وحالة من الهلع عندما يشعر بالجوع. ويحدث هذا الأمر بسرعة ويسوء مع
    فترة الظهيرة إلى أن ينتهي به الأمر مسرعا لشراء قطعة من الشيكولاتة. وأحيانا يضطر للجلوس أو التقاط أقرب شيء يجده أمامه وغالبا ما يكون هذا الشيء غير صحي. وسؤاله هو: ماذا يفعل للمساعدة في الوقاية من هذا الأمر؟
    ويجيب على هذا السؤال أحد خبراء التغذية بقوله إن الإنسان في مثل هذه الحالة يحتاج لأكل المزيد من الكربوهيدرات القليلة الغلوكوز للمحافظة على استقرار سكر الدم ومنح الجسم تدفقا ثابتا من الطاقة ووقف تلك اللحظات التي يشعر فيه الشخص بالدوخة

    ومن الأشياء التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة الغلوكوز الشوفان وكعك الشوفان والخبز المخلوط بالحبوب والمعكرونة المطهية بطريقة تحافظ على قوامها عند المضغ والأرز البسماتي والبطاطا الحلوة. ويمكن أن يحاول الشخص تناول المشمش المجفف وخبز الفاكهة ورقائق البسكويت المصنوعة من حبوب الجاودار وحفنة صغيرة من البندق غير المملح.
    ويشخص الأطباء هذه الحالة بأنها أعراض انخفاض في مستويات سكر الدم، وأن على المرء الذي يعاني مثل هذه الحالة أن يتناول إفطارا جيدا مكونا من مواد كربوهيدراتية بطيئة الهضم، مثل سلطانية من عصيدة الشوفان التي تساعد على الصمود أطول من معظم الحبوب، وأكل وجبة خفيفة من موزة أو تفاحة في وسط النهار. وإذا كان الشخص يعاني من عطش متزايد وإجهاد أو الذهاب للحمام عدة مرات فعليه حينئذ استشارة طبيب لإجراء فحوصات لحالات مثل السكري.
    وتسمى الحالة السابقة بنقص سكر الدم أو كما يعرف طبيا “هايبوغلاسيميا”. ويحذر المختصون من أن إغفال وجبة الإفطار أو تناول حبوب سكرية سيسبب زيادة وانخفاضا سريعين في سكر الدم، وأن إدخال الألياف والبروتين في الوجبة يساعد على التحكم في هذا الأمر. وكذلك تناول عصيدة الشوفان الغنية بالفاكهة المجففة مع اللبن أو الزبادي أو بيضة وخبز الطحين الكامل، وتجنب الوجبات السكرية وعدم تأخير الغداء.


    دراسة أمريكية تظهر ان الفتية يأكلون عادة أكثر من الفتيات من الفئة العمرية نفسها

    خلصت دراسة أمريكية قدمت لاباء الفتيان في سن المراهقة الى ان الفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و17 عاما يمكن ان يأكلوا وجبة بها 2000 سعرة حرارية اذا سنحت الفرصة
    لذلك. وقال باحثون من المعهد الامريكي القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية ان ما يشاع دائما عن الفتيان المراهقين انهم يصابون بالنهم في هذه الفترة العمرية لكن لم تتوفر قبل ذلك ادلة موضوعية على ان هذا هو النمط المعتاد. لكن في تجربة عملية شارك فيها نحو 204 أطفال تراوحت اعمارهم بين الثامنة و17 عاما قدمت لهم موائد عليها ما لذ وطاب خلص الباحثون الى ان الفتية يأكلون عادة أكثر من الفتيات من الفئة العمرية نفسها وان من هم في منتصف سنوات فترة المراهقة كانوا الاكثر شراهة وأكلوا في المتوسط وجبة بها 2000 سعر حراري. وخلال الدراسة التي استمرت يومين طلب من الفتيان ان يأكلوا في اليوم الاول بالطريقة نفسها التي يأكلون بها في منازلهم وفي اليوم الثاني ان يأكلوا كل ما يستطيعون التهامه.

    من هنا وهناك
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2

    رد: جديد الابحاث 87

    أول من يستمتع بجديد نقلك المميز لأبحاث قيمة.
    همسة:
    أعتذر عن غيابى القسرى!!
    لك محبتى فى الله
    اللهم صلِّ وسلم على سيدنا محمدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ ،صلاة
    ً كما هى فى عِلمِِك المكنون،عددَ ما كان وعددَمايكون،وعددَ
    ما سيكون،وعددَالحركات والسكون،وجازنى عنها أجرًا غيرَ
    ممنون
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
    عبدالوهاب موسى(بيرم المصرى)
    شاعر وناقد وكاتب وباحث

    http://i459.photobucket.com/albums/q...5/890cd7b8.gif

  3. #3

    رد: جديد الابحاث 87

    الحمد لله على السلامة وطمنا عنك
    الف شكر وعودا حميدا
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الابحاث 97
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-24-2011, 04:48 PM
  2. جديد الابحاث 67
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:38 AM
  3. جديد الابحاث 65
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:37 AM
  4. جديد الابحاث (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 08:15 PM
  5. جديد الابحاث (40)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 03:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •