منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1

    العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!

    اتهم صحفاً محلية بممارسة "الاجتزاء" ومن يعارضون فتواه بـ"الجهل"
    العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة ولا يكون من ثدي المرأة




    أصرّ الشيخ عبدالمحسن بن ناصر العبيكان على فتواه بجواز إرضاع الكبير، وقال هذا رأي "بعض العلماء المحققين" الذين أجازوا "إرضاع الكبير في حالة خاصة", وهي "إذا ما احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع من دون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير", مؤكداً أن الاصل في الرضاعة أن تكون في الحولين؛ أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين.


    جاء ذلك في بيان جديد للشيخ العبيكان رد فيه على منتقديه, ووما أثير من لغط وجدال حول فتواه.


    واتهم الشيخ العبيكان بعض الصحف التي نشرت فتواه بإرضاع الكبير بممارسة الاجتزاء، وقال في توضيح نشر في موقعه "نظراً لما لوحظ من بعض الصحف المحلية من نشرها لبيانات تصدر من قبل معالي الشيخ يدخل فيها البتر والاختصار المخل الذي يؤثر تأثيراً واضحاً على ما يراه معاليه- حفظه الله - ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات, وكون الحال كذلك ؛ فإنه لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف ما لم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات".


    واتهم الشيخ العبيكان من عارضوا فتواه بالجهل وأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء.


    #00FF00
    إمضاء / عبدالرحمن سالم سليمان
    مع أرق التهانى ودوام التوفيق والنجاح

  2. #2

    رد: العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!

    أجاب سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على سؤال عن جواز إرضاع الكبير
    والتي يتم تداولها على نطاق واسع بعد حديث تلفزيوني للشيخ عبدالمحسن العبيكان قبل أيام .

    حيث جاء رد سماحته عبر رسالة جوال بأنها :
    " قضية عين لا عموم لها ، فهي حالة خاصة بسالم فقط " .

    وذلك إجابة على سؤال عن حكم إرضاع الكبير والاستدلال بحادثة سالم مولى أبي حذيفة .
    يأتي ذلك بعد جدل واسع شهدته الأوساط الاعلامية والساحات الحوارية
    على إثر فتوى الشيخ العبيكان بجواز إرضاع الكبير خلال رده على أتصال في برنامج تلفزيوني .

    جدير بالذكر أن الشيخ عبدالمحسن العبيكان المستشار بالديوان الملكي
    أوضح في حديث صحفي لجريدة الوطن اليوم ؛ أنه لا يجوز إرضاع زميل العمل
    والمحرم لمن أرادت الحج استناداً على هذه الفتوي
    موضحاً أنه لم يتكلم في قضية "إرضاع الكبير" إلا بعد أن تم سؤاله في برنامج تلفزيوني
    ووجب عليه أن يبين الحكم الشرعي وألا يكتم العلم
    ومن ثم لم يذكر ذلك إلا في إطار إجابة على سؤال من أحد المشاهدين
    رافضاً الربط بينها وبين فتوى شيخ أزهري أجاز إرضاع زميل العمل .

    من الايميل
    #00FF00
    إمضاء / عبدالرحمن سالم سليمان
    مع أرق التهانى ودوام التوفيق والنجاح

  3. #3

    رد: العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!


    ربما علينا أن نتأكد من أن هذا الحديث منسوخ أم لا ، وذلك بحديث النبي صلة الله عليه وسلم : الرضاع ما أنبت اللحم وأنشز العظم .
    وبالتالي لو ثبت تأخر هذا الحديث عن ذاك لنسخه لأن سالم كان كبيرا في السن أي أكثر من سنتين ، لقوله تعالى : وفصاله في عامين .
    وبالتالي تتوقف الضجة التي تثار لا لهدف سوى إثارة وتشكيك لا فائدة منه / تحيتي لكل المشاركين .

  4. #4

    رد: العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!

    حقيقة وعلميا أظن انه لادليل على صحته فكيف يبحثون ن ضعيف الامور؟
    شكرا للتوضيح والتعقيب وهذا ماجائني من جديد:


    العبيكان يتراجع "جزئياً" ويحصُر "إرضاع الكبير" في حالتين




    في ظل الانتقادات الكبيرة التي تعرّض لها المستشار القضائي الشيخ عبدالمحسن العبيكان إثر فتواه الأخيرة التي أجاز فيها إرضاع الكبير في ظل ضوابط حددها، عاد الشيخ العبيكان وعبر بيان نشره على موقعه للرد على تلك الانتقادات، ومشيراً إلى توضيحات جديدة ومبدياً انزعاجه مما وصفه بملاحظة أن "من نشر بعض الصحف المحلية البيانات تصدر من قبل الشيخ"، وأنه يدخل "فيها البتر والاختصار المخل والذي يؤثر تأثيراً واضحاً في ما يراه الشيخ ويفتي به ويتبناه من تلك البيانات".

    وفي ضوء ذلك ذكر البيان أنه "لا عبرة بتلك البيانات المنقولة عن الشيخ والصادرة في الصحف ما لم يتم الرجوع إلى هذا الموقع وقراءة تلك البيانات".

    حالتان لإرضاع الكبير
    البيان الذي ورد فيه تقييد الشيخ جواز الفتوى في حالتين اثنتين إحداهما طفل أخذ من ملجأ لا يعرف له أم ولا أب، أو أخ احتاج للسكن مع أخيه المتزوج علقت عليه الكثير من وسائل الإعلام واعتبرته تراجعاً جزئياً، فيما أكد فيه الشيخ العبيكان جوانب وإيضاحات لم ترد من قبل في كل التصريحات التي نسبت له حول موضوع فتوى الإرضاع منذ مطلع الأسبوع الحالي، محذراً من "خطورة القدح في السنن الصحيحة وكذلك في آراء الأئمة والعلماء". وقال "من المؤسف أن بعض الناس يستعجل عندما يفهم بعض الفتاوى فهماً خاطئاً فيردها أو ينتقدها دون السؤال عن حقيقتها وما تدل عليه".
    واعتبر أن ما جاء في الفتوى التي نقلها عن السيدة عائشة (رضي الله عنها) وعن جمع من الأئمة والمحققين في جواز إرضاع الكبير عند الحاجة الملحة، ووصف فهم البعض بأنه خطأ في أن "الرضاع يحصل مباشرة من ثدي المرأة"، وأن الحقيقة هي أن "تحلب المرأة في إناء ثم يشربه بعد ذلك، كما نص عليه أهل العلم".
    واستدل الشيخ في البيان الجديد بآراء مثل رأي الإمام ابن عبدالبر في كتاب "التمهيد": "هكذا إرضاع الكبير كما ذكر، يحلب له اللبن ويسقاه، وأما أن تلقمه المرأة ثديها كما تصنع بالطفل فلا، لأن ذلك لا يحل عند جماعة العلماء".
    وكذلك ما أورده الحافظ ابن حجر بقوله: "واستدل به على أن التغذية بلبن المرضعة يحرم سواء كان بشرب أم أكل بأي صفة كان حتى الوجور والسعوط والثرد والطبخ وغير ذلك إذا وقع ذلك بالشرط المذكور من العدد لأن ذلك يطرد الجوع وهو موجود في جميع ما ذكر فيوافق الخبر والمعنى، وبهذا قال الجمهور".


    حالات إرضاع الخدم نادرة
    وتطرّق العبيكان إلى جانب ورد في كثير من التعليقات على الفتوى بقوله: "هناك من فهم أن هذه الفتوى تشمل السائقين والخدم وغيرهم، وهذا غير صحيح فلا تشملهم أبداً وإنما هي في حالات نادرة".
    وأضاف: "وكما ذكرت الحالتان اللتان تعتبران مثل قصة سالم مولى أبي حذيفة (رضي الله عنه) وما يشبه هاتين الحالتين، كما أنني أنبه إلى خطورة القدح في السنن الصحيحة حيث إن الحديث رواه مسلم في صحيحه ولم ينازع أحد في صحته. وأيضاً القدح في آراء الأئمة والعلماء المحققين، وأعظم من ذلك السخرية فإن مثل هذا يقدح في دين من يفعل ذلك، وقد يؤثر في عقيدته، فالحذر كل الحذر من التعرض للعلماء وفتواهم وما جاءت به النصوص الشرعية".
    وأكد أن الأصل في الرضاعة "أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: (وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)(سورة البقرة - آية 233)"، وأن إجازة العلماء في رضاع الكبير جاءت في حالة خاصة هي "إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم وبالطبع دون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير".
    وأوضح قائلاً: "وهذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأرادوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد أو أن يكون شاباً ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكن معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك".
    وأكد العبيكان في بيانه الجديد أن ممن ذهب إلى جواز إرضاع الكبير عائشة (رضي الله عنها) ومحمد بن حزم وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وآخرون، مستشهداً بحديث: "عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إني أَرَى في وَجْهِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ - وَهُوَ حَلِيفُهُ. فَقَالَ النبي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ». قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَقَالَ «قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ» وفي رواية عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِى حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ في بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ - تَعْنِى ابْنَةَ سُهَيْلٍ - النبي -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وإني أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا. فَقَالَ لَهَا النَّبِي -صلى الله عليه وسلم- «أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ». فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِى حُذَيْفَةَ).
    ووصف العبيكان في نهاية البيان بعض منتقديه بالجهل، مؤكداً أنه "بهذا النقل من الأدلة وكلام الأئمة الأعلام يتبين كثرة الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم، حيث يزعمون جهلاً أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم".
    وأضاف "إن بعض الذين يقولون إنه لا حاجة لهذه الفتوى في هذا الزمن فلأنهم لا يمانعون من دخول غير المحارم من الرجال على نسائهم وبناتهم وهن متبرجات سافرات، وأما الذين يلتزمون بالحشمة والعفاف والغيرة فإنهم يحتاجون إلى هذه الفتوى في هذا الزمن مثل ما احتاجها السابقون".
    وطالب عبر تصريحات عديدة بالتفريق بين فتواه وفتوى أحد أساتذة الأزهر، وأن الفرق بينهما "كبير"، مؤكداً أن "القول بمثل هذا الكلام خطير ولا يصح".



    #00FF00
    إمضاء / عبدالرحمن سالم سليمان
    مع أرق التهانى ودوام التوفيق والنجاح

  5. #5

    Smile رد: العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!

    الأخ عبد الرحمن المحترم
    تحية طيبة وبعد
    انظر نتيجة إشراك القرءان بمصادر تشريعية بشرية إلى أين نصل ، وما يخرج مع السادة الفقهاء من ترهات وأغلوطات!!؟
    الرضاعة في اللسان العربي عملية لابد أن تكون من الثدي مباشرة، والقول الذي قال به الخرفان غير صواب ، فالرضاعة رضاعة، إما من الثدي أو لا رضاعة!. وإما لكل الناس وكل حالاتهم أو لا.
    واعتماده على كتب العلم وأفهامهم هو من باب الإعراض عن القرءان والضرب به عرض الحائط. ولا يوجد نسخ في كتاب الله قط.
    ويوجد قصة لي قد نشرتها في المنتدى قسم القصة، يحبذ أن تراجع تحت عنوان: الرجال يرضعون في الأزهر. ولابد من إضافة الفرع الثاني للرضاعة الرجال يرضعون في جامعة أم القرى.

    ودمت بخير وعافاك الله من الرضاعة!

  6. #6

    رد: العبيكان: إرضاع الكبير جائز في حالة خاصة!!!


    صاحب فتوى إرضاع الكبير: حاربت الإرهاب والتطرف فشنوا حملة ضدي



    قال الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان إن هناك حملة بدأت تشن ضده من قبل بعض الأشخاص بسبب حربه على الإرهاب والغلو والتطرف الديني.
    وأوضح العبيكان: "عندما حاربت الإرهاب ، وكنت شديدا في محاربته انعكست تلك المحاربة علي، فهناك متطرفون وإرهابيون يثيرون البلابل والقلاقل على أي قول يقوله العبيكان حسدا وبغيا".
    وأضاف العبيكان:"هنالك حساد يستغلون أي فتوى تصدر مني وتكون جديدة على بعض العامة لإثارة البلبلة، وهذا ظاهر في تلك الألفاظ التي يلقونها وينصبون في كيل الاتهام للشخص، ويتركون مناقشة الحجج، وهذه حيلة الرجل الضعيف الحاقد، وإلا فالمنصف يحترم العلماء السابقين الذي قالوا بهذا القول، وأيضا يناقش الأدلة بدون تعرض للأشخاص، علما بأن جميع الفتاوى التي أفتيت بها مدعومة بالأدلة الواضحة كما نسبت الأقوال إلى أهلها، وما أفتي به سبق أن أفتى به جمع من الأئمة والعلماء، وكون هذه الفتوى تخفى على الكثير من العامة أو بعض طلبة العلم فلا يعني هذا أنها فتوى غير صحيحة أو كما يقولون فتوى شاذة".
    ولفت إلى أن فتاواه التي تثير جدلا واعتراضا سبق أن أفتى بها منذ سنين وأعلنها لطلابه في المساجد ولكل من يسأله، مستشهدا بفتوى إرضاع الكبير والتي سبق أن أعلنها منذ سبعة أعوام عبر شاشة التلفزيون السعودي، ولم يكن هناك أي اعتراض، كما يحدث حاليا بعد ظهوره عبر وسائل الإعلام. "د ب أ"


    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. حالة تقويم خاصة
    بواسطة د.اسماعيل البغدادي في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-31-2018, 12:34 AM
  2. حالة خاصة ق.ق.ج
    بواسطة ياسر ميمو في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-15-2011, 03:44 PM
  3. حقيقة العبيكان صاحب فتوى إرضاع الكبير: شيخ السلطان
    بواسطة الناصر خشيني في المنتدى فرسان الافتاءات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-04-2011, 03:54 PM
  4. مفتي (إرضاع زميل العمل) يعتذر للجمهور
    بواسطة فاطمه الصباغ في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-03-2007, 05:48 AM
  5. حالة خاصة.
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 05-22-2007, 08:17 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •