منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: جديد الابحاث 27

  1. #1

    جديد الابحاث 27

    اليابان تطلق قمرا لاستكشاف الشمس

    أطلقت الوكالة اليابانية لأبحاث الفضاء قمرا صناعيا للمراقبة من قاعدة أوشينورا التي تقع على بعد نحو 1000 كلم جنوب العاصمة طوكيو.

    وقالت أسوشيتد برس إنّ القمر أطلق مثلما كان مقررا له أي في حدود السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

    ونقلت عن موقع وكالة أبحاث الفضاء اليابانية تأكيده أنّ القمر انفصل عن الصاروخ وتمركز في حول الأرض موجها بشكل مستمر نحو الشمس، وأنه نجح في نشر ألواحه.

    والعملية هي مهمة يابانية مشتركة مع الولايات المتحدة وبريطانيا لاستكشاف الشمس .

    وستكون مهمة القمر الصناعي الذي يطلق عليه سولار-بي تحسين فهم العلماء للتوهجات والانفجارات الشمسية التي يمكن ان يكون لها تأثير مدمر على أنظمة الأقمار الصناعية.

    وقالت أسوشيتد برس إنّ سولار بي هو ثالث قمر ياباني للمراقبة الشمسية وأنه يخلف القمر سولار أيه الذي قام بالمهمة عامي 1981 و1991 .

    وقال مدير المشروع تاكيدو كوسوجي "في هذا العالم الحديث لا نستطيع أن نفصل أقمار الاتصالات والإذاعة والطقس عن حياتنا، وأعتقد أنّه من المهم حماية الأقمار الصناعية من الانفجارات الشمسية."

    والقمر هو الثاني الذي تطلقه اليابان إلى الفضاء في غضون أيام بعد أن أطلقت قمراً اصطناعيا للتجسس يعد الثالث، في مسعاها لمعرفة المزيد عن برنامج جارتها كوريا الشمالية الصاروخي والنووي.

    وجاءت عملية الإطلاق هذه لتضيف قمراً ثالثاً إلى قمرين كانت اليابان قد أطلقتهما، بعد قلق طوكيو من إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى فوق الجزر اليابانية الرئيسية عام 1998.


    --------------------------------------------------------------------------------


    تجيز عقاراً لمعالجة الأعراض الجانبية لمرض "التوحد"

    وسعت دائرة الدواء والغذاء الأمريكية استخدامات عقار مطروح في الأسواق سيعالج، ولأول مرة، الأعراض الجانبية لمرض "التوحد" بين الأطفال.

    وسيخفف العقار "ريسبيردال" Risperdal والمعروف أيضاً بـ"ريسبريدون" Risperidone من إنتاج "جونسون & جونسون" أعراض "الأوتيزم" الجانبية، منها نوبات الغضب وتعمد إيذاء النفس والعدوانية بين الأطفال والمراهقين بين سن 5 أعوام إلى 16 عاماً، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

    وقالت "دائرة الدواء والغذاء" FDA إن العقار هو الأول من نوعه لمعالجة الأعراض الجانبية المصاحبة للمرض.

    وأشار رئيس قسم الأبحاث وتقييم العقاقير تيفن غالسون قائلاً "إجازة هذا العقار ستفيد العديد من أطفال التوحد بجانب أولياء الأمور."

    وكشف العقار تأثيره الواضح على بعض الأعراض السلوكية المصاحبة للمرض على عينة من الأطفال المصابين بلغت 156 طفلاً تناولوا العقار خلال تجربة استمرت ثمانية
    أسابيع على فترتين مقارنة بآخرين تلقوا علاجاً وهمياً.

    وتقول الشركة المصنعة "جونسون & جونسون" إن العقار ليس علاجاً للأوتيزم أو الحالة المرضية ذاتها بل قد يلطف أعراضه الجانبية بين بعض الأطفال.

    ويشار أن الدائرة الفيدرالية أجازت Risperdal عام 1993 لاستخدامه للبالغين لعلاج مرض الشيزوفرينيا "انفصام الشخصية" schizophrenia و"اضطرابات بايبولر"
    biopolar disorder.

    إلا أنها رفضت عام 2005 توسيع نطاق استخدامات الطبية ليشمل مرض التوحد.

    ومن الأعراض الجانبية لاستخدام العقار الشعور بالدوار والإمساك والإرهاق فضلاً عن اكتساب متعاطيه المزيد من الوزن.

    والتوحد هو إعاقة في النمو تظهر أعراضه خلال سنوات الطفل الثلاثة الأولى، وتستمر طيلة عمر الفرد و تؤثر على الطريقة التي يتحدث بها الشخص ويقيم صلات بمن هم حوله.

    ويصعب على الأطفال وعلى الراشدين المصابين بالتوحد إقامة صلات واضحة وقوية مع الآخرين. وعادة لديهم مقدرة محدودة لخلق صداقات ولفهم الكيفية التي يعبر فيها الآخرون عن مشاعرهم.

    ورغم أنه تم التعرف على "الأوتيزم" عام 1943، إلا أن المرض ما زال إعاقة غير معروفة نسبيآ. لا يعتبر الشخص المصاب به معاقا جسدياً.


    --------------------------------------------------------------------------------


    أبل تحدّث رقائق أجهزة الكمبيوتر

    أعلنت شركة أبل ماكنتوش الأربعاء أنها أجرت تحديثا على أجهزة كمبيوتر ماكنتوش بإضافة رقاقة "إنتل" التي تحتوي على وحدتين للتشغيل.

    وتعتبر الرقاقة، التي قامت شركة "إنتل" بإنتاجها خلال هذا الصيف، أسرع من التي استخدمتها أيضا شركة أبل ماكنتوش سابقا، وفق ما ذكرت وكالة الأسوشيتد برس.

    على صعيد آخر، كشفت شركة أبل عن نسختها الأخيرة من سلسلة أجهزة أبل ماكنتوش، والتي تحتوي على شاشة 24 بوصة، وسرعة تصل إلى 2.16 غيغاهيرتز. ويصل سعر هذا الجهاز إلى ألفي دولار.

    يقول فيليب شيلر، نائب ريس شركة أبل ماكنتوش "جميع أجهزة أبل ماكنتوش من القديم إلى الحديث تعمل الآن على رقائق إنتيل المزدوجة."

    وكانت أبل ماكنتوش قد أعلنت في يونيو/حزيران 2005 أنها ستتوقف عن استخدام رقائق IBM وبدأت باستخدام رقائق إنتيل في يناير/كانون الثاني 2006.

    يذكر أن سهم أبل ماكنتوش وصل سعره إلى 70.93 في ناسداك




    السلام عليكم

    المصدر : موقع بانوراما اون لاين



    لسعيها إلى الالتحاق بركب الدول المتقدمة التى تغزو الفضاء وتكشف ما به من أسرار تفيد البشرية في كثير من المجالات، تعتزم مصر اطلاق 3 أقمار صناعية اعتبارا من نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل حتى عام 2012، هذا ما أفاد به رئيس الهيئة المصرية للاستشعار عن بعد الدكتور أيمن الدسوقي.





    وأوضح الدسوقى في تصريحات للصحافيين على هامش المؤتمر الدولي السادس للجمعية الأفريقية للاستشعار عن بعد، أن القمر الأول سيحمل اسم "إيجبت سات 1" وسيتم إطلاقه من كازاخستان وسيحمل جهازين للاستشعار عن بعد، أولهما يعمل بالأشعة تحت الحمراء والثاني متعدد الأطياف، والقمر الثاني سيحمل اسم "إيجبت سات 2" وسيحمل الثالث اسم "صحراء سات".



    وأوضح أن الهدف الأساسي من هذه الأقمار هو تلبية احتياجات مصر المختلفة في مجالات إدارة الموارد المائية ومراقبة الشواطئ من ناحية المد والجذر والنحر والتخطيط العمراني والتخطيط الريفي والبيئة بالإضافة إلى مراقبة الكوارث الطبيعية.



    وفي نفس السياق يدور الحديث في الآونة الأخيرة عن مشروع مصرى لارتياد الفضاء عن طريق تصنيع ثلاثة أقمار صناعية ، تهدف إلى توحيد رؤية الأهلة والاستشعار من بعد ودراسة الصحراء ، وقد بدأ علماء البرنامج الفضائي المصري في وضع اللمسات الأخيرة للدراسات النهائية الخاصة بمشروع "مون سات" ، حيث يجري الآن بحث وسائل التمويل تمهيدا لطرحه في مناقصة عالمية.



    ويقول رئيس مجلس بحوث وتكنولوجيا الفضاء بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور علي صادق ، إن هذا المشروع يمثل أحد المشاريع الثلاثة التي يقوم عليها برنامج الفضاء المصري.


    البحث عن الكتب في قوقل

    --------------------------------------------------------------------------------

    الكتب في google ...


    أطلقت غوغل مؤخرا خدمة البحث عن الكتب الإلكترونية على الويب عبر الموقع :

    http://books.google.com

    مستهدفة بها طلاب المدارس والجامعات والعاملين في مجال الأبحاث المختلفة.
    تتوفر الكتب التي توفرها الخدمة الجديدة في صيغة PDF، وهي الصيغة التي أصبحت قياسية في إعداد الكتب الإلكترونية وتداولها عبر الويب، وجميع هذه الكتب غير خاضعة لقانون حماية الملكية الفكرية، أي أن بالإمكان الإطلاع عليها كاملة.


    ويهدف مشروع البحث الجديد إلى توفير المزيد من الكتب الإلكترونية لتصبح في متناول المزيد من المستخدمين، وقد تم إنجازه بالتعاون بين غوغل وكل من جامعة كاليفورنيا وميتشيغان وأكسفورد وهارفارد ومكتبة نيويورك العامة.
    وكانت غوغل قد دعت في وقت سابق من هذا العام مؤلفي الكتب والراغبين بنشرها عبر الويب إلى إرسال هذه الكتب إليها ليتم نشرها، ولكن ليس بشكل مجاني، إذ يعرض الموقع معلومات مختصرة عن كل كتاب ومحتواه، كما يمكن الاطلاع على عدد محدد من صفحاته، أما لتحميل كتاب أو نسخ أية معلومات منه فيجب شراؤه باستخدام بطاقات الدفع الإلكتروني عبر الويب، في حين أن الكتب التي تمت إضافتها مؤخرا تتمتع بكونها مجانية بالكامل، وبالتالي من الممكن الإطلاع على كافة محتوياتها والاستفادة منها.




    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    مفاجأة فجرها عميل مخابرات سابق

    هل من المعقول أن تكون (غوغل) جاسوسا سريا يعمل لصالح (المخابرات الأمريكية)؟ هل يسعى محرك البحث الشهير إلى إدارة معلومات العالم لصالح الـ سي آي إيه؟ أدلى روبرت ديفيد ستيل ضابط المخابرات السري في وكالة المخابرات المركزية بتصريحات ساخنة في إطار حديثه مع إذاعة أليكس جونز، فقد قال ستيل إنه من واقع اتصالاته في الوكالة تبين وجود شراكة بين الاستخبارات المركزية الأمريكية ومحرك غوغل للبحث.

    وكان من ضمن ما قاله (ستيل): "أعتقد أن (غوغل) قد ارتكبت خطأً استراتيجيا فادحا في التعامل مع عناصر سرية في الحكومة الأمريكية - إنه خطأ جسيم وأتمنى أن تخلص الشركة نفسها من هذه الورطة وتقطع علاقتها بهذه العناصر السرية.

    وفي معرض ذكره لمعركة (غوغل) مع وزارة العدل الأمريكية حول خصوصية المستخدمين، قال (ستيل) بأنها كانت أشبه بلعبة هزلية أو مسرحية مكشوفة للاستهلاك الإعلامي وخداع الرأي العام. وكانت شركة البحث العملاقة من النفاق والخداع ما جعلها ترفض طلب وزارة العدل للحصول على المعلومات، رغم أنها كانت متورطة بشدة مع مكتب البحث والتطوير بوكالة المخابرات المركزية. ولم يتمكن (ستيل) من تقديم أدلة على صحة ادعاءاته، ولم تعلق (غوغل) أو وكالة الاستخبارات المركزية على هذه التصريحات

    فريق طبي اردني يجري عملية زراعة نخاع تم استيراده من المانيا لطفل

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    عمان 1 11 (كونا) - نجح فريق طبي أردني متخصص في برنامج الزراعة في مركز الحسين للسرطان في إجراء عملية زراعة نخاع عظمي لطفل يعاني من مرض وراثي قاتل بعد استيراد النخاع من ألمانيا.
    وقال مدير المركز الدكتور محمود السرحان في بيان صحافي اليوم إن هذه العملية الناجحة لهذا المرض الوراثي النادر حدوثه محليا ويدعى (متلازمة شيدباك هيجاش) تجرى لأول مرة في الأردن من متبرع غير قريب للمريض مؤكدا ان حالة الطفل مستقرة وتتحسن بصورة جيدة بعد إن مكث في المركز نحو 40 يوما.
    وأوضح السرحان الذي يرأس فريق برنامج الزراعة بالمركز إن المريض كان يعاني من تضخم في الكبد والطحال وارتفاع درجات الحرارة وتبين انه يعاني من هذا المرض النادر.
    وذكر ان الفريق الطبي فشل في الحصول على نخاع العظم من عائلة المريض نظرا لعدم وجود نخاع مطابق فتم البحث في البنوك العالمية وتم استيراده من المانيا.
    واكد ان العملية كانت ناجحة والمريض يراجع العيادات الخارجية وجميع اثار المرض تلاشت تماما.
    وكشف ان تكلفة استيراد النخاع بلغت 25 الف دينار اردني وتكلفة اجراء العملية 50 الف دينار مقدرا تكلفة العملية نفسها خارج الاردن بنحو 250 الف دينار.
    وذكر أن المركز يسعى الى انشاء بنك محلي لتخزين الخلايا الجذعية المأخوذة من الحبل السري لتقليل التكلفة وتسهيل الحصول على النخاع بسرعة بما ينعكس ايجابا على علاج الحالات المرضية التي يمكن ان تظهر مستقبلا.
    وأضاف السرحان ان وحدة الزراعة في المركز تحوي عشرة اسرة بمعدل ثمانية مرضى للسرير الواحد سنويا مشيرا الى ان المركز يسعى الى زيادة عدد الاسرة الى 20 سريرا.
    يذكر ان فريق الزراعة في المركز أجرى نحو 275 عملية جراحية لحالات مرضية مختلفة بنسبة نجاح وصلت الى 65 بالمائة.

    المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

    تطوير مانع حمل للرجال


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    يمنع العقار الجديد خلايا الحيوانات المنوية من النمو والوصول الى مرحلة الحيوان المنوي


    تطوير مانع حمل للرجال




    يمنع العقار الجديد خلايا الحيوانات المنوية من النمو والوصول الى مرحلة الحيوان المنوي
    يقوم عدد من العلماء الامريكيين والايطاليين بتطوير عقار مانع للحمل للرجال وقد اظهرت الاختبارات التي اجريت على الفئران نتائج مشجعة بعد ان اصبحت ذكور الفئران عقيمة وغير قادرة على اخصاب اناثها.

    ويقول الباحثون الامريكيون والايطاليون انهم استخدموا جرعة صغيرة من العقار ولم يلاحظوا اية اثار جانبية له كما ان العقار يتوقف عن التأثير بمجرد التوقف عن تناوله.

    لكن الباحثين اعلنوا انهم بحاجة الى معرفة المزيد حول مدى سلامتة وفعاليتة عن طريق اختباره على الرجال.

    جرعة عالية
    تتطور الخلايا المنوية في جسم الانسان الى حيوانات منوية (تدعى العملية سبرماتوجنيسيس) بتوضع الخلايا المنوية بجانب خلايا اخرى تسمى خلايا "سيرتولي" التي تتولى رعاية ومساعد الخلايا المنوية.

    واذا انقطعت الصلة بين الخلايا المنوية وخلايا "سيرتولي" يصاب الرجل بالعقم.

    وقد اشار البحث الذي نشره الباحثون في مجلة " الطب الطبيعي" الى انهم قاموا مؤخرا باستخدام عقار يدعى "ادجودين" لفصل الخلايا المنوية عن خلايا "سيرتولي".

    لكن هذا العقار ذو سمية عالية في حال تناوله بجرعات كبيرة.

    وبغية تجاوز هذه المعضلة قام العلماء هذا العقار مع هرمون يدعى "FSH" الذي له مفعول على الخصية حيث تنتج الخلايا المنوية.

    وقد قام العلماء بإبطال مفعول الهرمون وبالتالي اصبح يعمل فقط كناقل للعقار ولا اثار جانبية له.

    وقام الهرمون بنقل العقار "ادجودين" الى المكان المطلوب وبحيث يمكن اعطاء جرعات صغيرة من العقار.

    وادى تناول العقار الى اعاقة تطور الخلايا المنوية الى حيوانات منوية بالتالي ادى العقار الى احداث عقم مؤقت لدى الفئران.

    لكن تطبيق هذا الطريقة في اعطاء العقار على الرجل بحاجة الى مزيد من البحث.

    وقال الدكتور دولوريس ميرك من مركز ابحاث بيوميديكال في نيويورك " نتوقع ان يتم استخدام هذا العقار كمانع للحمل للرجال".

    ابحاث مشجعة
    وقد رحب الدكتور ريتشارد اندرسون من جامعة ادنبرة والذي يقوم بتجارب على موانع الحمل الهرمونية للرجال في بريطانيا بنتائج التجارب ووصفها بانها "واعدة جدا".

    واضاف اندرسون " ان استخدام عقارغير هرموني كمانع حمل للرجال هو خيار مثالي منذ زمن بعيد لان هذا العقار يقوم باستهدف الخلايا المنوية قبل تحولها الى حيوان منوي كامل كما لا يؤثر على الانتاج الهرموني لدى الرجال".

    وقال ان تأثير الدواء قد احتفي تماما بمجرد التوقف عن تناوله لكن الامر بحاجة الى مزيد من البحث لاعطاء هذا الدواء للرجال.

    واشار الدكتور اندرسون ان عقار "ادجودين" قد لا يكون فعالا عند الرجال لان بنية الخلية من الناحية البيوكيمائية قد تختلف بين الرجل والفأر وآالية عمل هذه البنية الدقيقة غير معروفة بدقة.

    وختم الدكتور اندرسون حديثه قائلا ان اهم ما في الدراسة هو استخدام الهرمون في نقل الدواء وبالتالي تمكننا هذه الالية من اعطاء الادوية السامة بجرعات قليلية لكن فعالة.




    اكتشاف مقبرة لأطباء أسنان الفراعنة ..



    اكتشفت بعثة آثار مصرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور زاهي حواس أول مقبرة لأطباء أسنان أحد ملوك الفراعنة، وترجع الى عصر الدولة القديمة وذلك اثناء التنقيب في منطقة تقع غرب مقابر الأسرة الأولى في سقارة.

    وقال الدكتور حواس: «ان هذه الجبانة تضم ثلاث مقابر لأطباء أسنان أحد ملوك الفراعنة وترجع الى نهاية عصر الأسرة الرابعة وبداية عصر الأسرة الخامسة، وهي مبنية من الطوب اللبن والحجر الجيري»، مشيراً الى أن المقبرة الأولى تخص «إمري» كبير أطباء الملك.

    وأشار حواس الى أن من أهم المناظر الموجودة قرب النقش على الباب الوهمي نص فرعوني يتألف من ترانيم «اللعنة» ويصور تمساحاً وثعباناً يأكلان رجلي أحد الأشخاص، وهذا النص كان معروفاً في عصر الدولة القديمة، ويدعو فيه المتوفي على كل من يحاول العبث بمقبرته بأن تأكله التماسيح والثعابين. ويعتقد بأن الأطباء كانوا يقيمون بالقرب من الملك وقصره لعلاجه وأسرته، لذلك سمح لهم ببناء مقابرهم في ظلال هرم «سقارة


    الثلج والنعناع لعلاج الصداع

    --------------------------------------------------------------------------------



    أوصى الاتحاد الالماني لاطباء العلاج الطبيعي بعلاج الصداع بمكعبات الثلج أو بزيت النعناع لانها تؤتي بنفس نتيجة المسكنات. وقال الخبراء حسبما نشرت مجلة »مودرن ليفينغ« الالمانية امس أن الثلج يجب أن يلف في قطعة قماش رقيقة وأن يستخدم في الضغط برفق على الاماكن التي يشعر فيه المرء بالصداع. بينما توصي دراسة لعيادة المانية متخصصة في علاج الصداع بتدليك المنطقة المصابة بمحلول زيت نعناع تركيزه 10 بالمائة. الا أن الخبراء أضافوا أن استمرار الصداع لاكثر من عشرة أيام شهريا على مدى أكثر من شهرين يعني ضرورة استشارة طبيب
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2

    معلومات أكثر من رائعة أختي الفاضلة أم فراس ، لكن ما أثار استغاربي هو مانع حمل الرجال و الذي أظن أن سيكون له تأثيرات جانبية لم تكتشف بعد..
    جزاك الله كل خير أختي على هذه المعلومات القيمة ..


    أخوك تمــــــــــــــــــــــام

  3. #3
    مشكورة اختي ام فراس
    اظن ان الامر مازال طور البحث وهي ابحاث جديدة لانسلم بصحتها الا بعد حين
    اهلا بكم
    ربي يرعاكم
    د/أشقاني

  4. #4

  5. #5
    شكرا اختي انا مع اخوي د/أشقاني واخي تمام
    الزمن يبين لنا ماخفي...

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الابحاث 97
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-24-2011, 04:48 PM
  2. جديد الابحاث 67
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:38 AM
  3. جديد الابحاث 65
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:37 AM
  4. جديد الابحاث (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 08:15 PM
  5. جديد الابحاث (40)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 03:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •