منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    «الربع الخالي»: إنتاج 90 مليون قدم مكعبة من «الغاز» في البئر الرابعة

    «الربع الخالي»: إنتاج 90 مليون قدم مكعبة من «الغاز» في البئر الرابعة

    الدمام – «الحياة»

    أكّدت شركة جنوب الربع الخالي المحدودة، أنها أتمت اختبار نطاقين في مكامن العرب في بئرها الاستكشافية الرابعة (كدن – 6) بنجاح وأمان، وجرى التدفق من أحد النطاقين، اللذين أُجري عليهما الاختبار بمقدار 50 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز يومياً، فيما تدفق الغاز من النطاق الآخر بمقدار 40 مليون مكعبة قياسية من الغاز يومياً، فيما أوضحت أن حفر البئر الاستكشافية السابعة في منطقة العقد (رقم 1) سيتم في عام 2010.

    وأشارت الشركة إلى أنه تم حفر البئر المذكورة في منطقة العقد رقم (1) إلى مكمن دهر الحياة القديم، بهدف اختيار مكنون الحفر، وكان هدفها الثانوي هو تقويم مكنون العرب الأقل عمقاً الذي تم اكتشافه سابقاً من شركة أرامكو السعودية، ويعتبر الغاز الذي تم اختياره مراً، اذ تراوحت نسبة غاز كبريتيد الهيدروجين فيه ما بين 20 و30 في المئة، كما احتوت كل مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز ما بين 10 و25 برميل من المكثفات، وأظهرت تحليلات قياسات خواص الصخور لمكمن الخف، انه لا يحتوي على مواد هيدروكربونية، لذا تم هجر الجزء العميق من البئر.

    وتعمل الشركة حالياً على الاعداد لحفر البئرين (زينان 2) و(أم قلوب 1) في منطقة العقد (2)، وهاتان البئران هما البئر الخامسة والسادسة من أصل سبع آبار استكشافية التزمت الشركة بحفرها خلال مدة التنقيب الأولى.

    وسيتم حفر بئر (زينان 2) عن طريق تقنية استخدام سوائل ذات ضغط اقل من ضغط المكمن، كما سيتم حفر البئر الاستكشافية السابعة في منطقة العقد (رقم 1) في العام 2010.

    وكانت الشركة بدأت حفر بئرها الاستكشافية الرابعة «كدن-6» نهاية شباط (فبراير) 2008 في منطقة العقد (رقم 1) بالقرب من شيبة، وتستهدف البئر الاستكشافية مقاطع الخف الكربونية للدهر القديم، اذ يعتبر حفرها تحدياً حقيقياً في ضوء العمق المخطط له والبالغ 18 ألف قدم، إضافة إلى إمكان مواجهة تركيز عال لغاز كبريتد الهيدروجين الحامض في درجات حرارة وضغط مرتفعين. وتعد البئر الرابعة جزءاً من التزام الشركة بحسب برنامج الاستكشاف المتضمن اتفاق مشروع التنقيب والإنتاج في جنوب الربع الخالي مع حكومة المملكة.

    وكانت الشركة حققت انجازات موفقة في أعمال حفر أول بئر استكشافية في إطار عملياتها التنقيبية عن الغاز والسوائل المكثفة في منطقة امتيازها، التي تبلغ مساحتها 210 آلاف كيلومتر مربع في منطقة جنوب الربع الخالي، اذ إن نتائج المسح السيزمي الذي نفذته الشركة مشجعة للغاية.

    وأكملت شركة جنوب الربع الخالي المحدودة ومقاولوها، اكثر من ثلاثة ملايين ساعة عمل واكثر من عام من العمليات في جميع مناطق عملياتها، من دون إصابة أو مضيعة للوقت.

    يذكر أن الشركة هي عبارة عن مشروع مشترك بين شركة شل السعودية المحدودة، وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، بنسبة 50 في المئة لكل منهما، بعد انسحاب توتال العربية السعودية.

  2. #2

    رد: «الربع الخالي»: إنتاج 90 مليون قدم مكعبة من «الغاز» في البئر الرابعة

    شكرا اخي للتواصل علم

المواضيع المتشابهه

  1. الثور الأمريكي يتقلص عجلا
    بواسطة عبد الستار قاسم في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-01-2013, 04:25 PM
  2. كزبرة البئر
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الطب البديل.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 01:39 PM
  3. الربع كيلو لحمه
    بواسطة شريف العجوز في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-27-2009, 08:07 AM
  4. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-18-2009, 03:29 PM
  5. اخر التحديثات في منظمة بادي 2009 م الربع الأول
    بواسطة العمدة في المنتدى فرسان البحار.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-15-2009, 09:42 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •