منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    دراسة: الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة

    دراسة: الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: حسب الدراسة الأمريكية فإن الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة ويزيد من القدرة على النشاط

    كشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون من جامعة بافالو في مدينة نيويورك الأمريكية، نشرت نتائجها مجلة "فوكس الألمانية"، عن أن الضغط العصبي من الممكن أن يحسن وظائف الذاكرة ويزيد من القدرة على النشاط.






    نشرت مجلة "فوكوس" الألمانية على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد (26 يوليو/تموز 2009) نتائج دراسة أمريكية حديثة كشفت عن أن الضغط العصبي من الممكن أن يحسن وظائف الذاكرة. وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة بافالو في مدينة نيويورك الأمريكية على فئران تجارب أن الفئران تمكنت من استدعاء خبرة تعلمتها من قبل عقب وضعها تحت عامل ضغط بصورة أفضل مما كانت عليه وهي في حالة استرخاء.

    ويرجع العلماء أن يكون هرمون الإجهاد لدى الفئران "كورتيكوستيرون" هو المسئول عن هذا الأمر. يشار إلى أن هرمون الإجهاد لدى البشر يسمى "كورتيسول" وهو يؤثر على القشرة الأمامية للجبهة التي تتحكم في وظائف التعلم والذاكرة في المخ.

    الضغط يولد القدرة على العمل

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيBildunterschrift: الضغط العصبي والإجهاد مرض العصر...

    وفي المرحلة الأولى من التجربة قام الباحثون بتمرين الفئران على الخروج من متاهة، وحقق الفئران في تلك الخطوة نجاحا بنسبة تتراوح بين 60 و 70 في المائة على مدار يومين متتاليين. وفي المرحلة الثانية، جعل الباحثون الفئران تسبح لمدة 20 دقيقة، وهو أمر يمثل للفئران عامل ضغط كبير. وبعد 28 ساعة من المرحلة الثانية، قام الباحثون بوضع الفئران في المتاهة مرة أخرى. وفي هذه المرة كان أداء الفئران التي تعرضت لعامل ضغط أفضل بشكل ملحوظ من الفئران التي كانت في حالة استرخاء.

    الضغط العصبي ضرورة..

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: حركة ونشاط تحت ضغط العمل و الوقت.. ولمعرفة ما إذا كان هرمون "كورتيكوستيرون" هو السبب في هذا الأمر، قام العلماء بحقن جزء من الفئران بمادة تثبط تأثير هذا الهرمون، في حين أعطي للمجموعة الأخرى محلول ملحي. وقام العلماء بإعادة المرحلة الثانية من التجربة بوضع المجموعتين في حوض السباحة ثم وضعهما في متاهة.

    وتبين هذه المرة أن المجموعة التي تناولت المحلول الملحي كان أداؤها أفضل. وقالت الباحثة زهين يان المشرفة على الدراسة: "هرمونات الإجهاد لها تأثير حمائي وآخر ضار على الجسم والدراسة توضح سبب احتياجنا للضغط العصبي لزيادة نشاطنا".

    (هـــــ.ع/ د.ب.ا)
    مراجعة: عبده جميل المخلافي


  2. #2

    رد: دراسة: الضغط العصبي يحسن وظائف الذاكرة

    هذه حقيقة فيها شيئ من الصحة كحالة الشباب.
    شكرا فراس
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. دراسة أميركية : تنظيف الأسنان يساعد في المحافظة على حيوية الذاكرة
    بواسطة د. محمد نضال صلاح الدين في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-23-2011, 01:24 AM
  2. الكاكاو يحسن الذاكرة
    بواسطة أ.محمود دوامنة في المنتدى فرسان الغذاء والدواء
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-18-2011, 02:15 PM
  3. التعرض للشمس يحسن القدرات الذهنية
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان الطب البديل.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-28-2009, 06:40 AM
  4. تحوير وراثي يحسن الذاكرة ويساعد بعلاج الزهايمر
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-22-2007, 08:11 AM
  5. دراسة تحويل وظائف الحج الموسمية إلى دائمة
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-01-2007, 09:01 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •