منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    عناوين الانترنت لن تقتصر في المستقبل على الأحرف اللاتينية

    عناوين الانترنت لن تقتصر في المستقبل على الأحرف اللاتينية



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: النطاقات العليا قريبا بلغات غير لاتينية

    توشك هيئة ايكان المنظمة لعناوين شبكة الانترنت على الانتهاء من خطط استخدام حروف غير اللاتينية في عناوين النطاقات العليا للمواقع على الشبكة على غرار دوت كوم وَ اورج. من المنتظر أن يصدر قرار الهيئة غدا في سول.






    من المتوقع أن تعلن الهيئة المنظمة لعمل الانترنت (إيكان ICANN) غدا الجمعة (30 أكتوبر/تشرين أول) خلال اجتماع الهيئة في العاصمة الكورية الجنوبية سول ،عن إمكانية استخدام لغات أخرى غير لاتينية في عنونة النطاقات العليا أو ما يسمى top-level-domains، على غرار دوت كوم أو دوت أورج.
    رئيس هيئة ايكان رود بكستروم برر هذه الخطوة قائلا إن "أكثر من نصف عدد مستخدمي شبكة الانترنت، والذين يربو عددهم على 1.6 مليار مستخدم، يستخدمون لغات أخرى غير اللاتينية". ومن المتوقع أن تظهر أول المواقع التي تطبق التغييرات الجديدة بحلول منتصف عام 2010.

    تقنية متطورة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيBildunterschrift: Großansicht des Bildes mit der Bildunterschrift: هيئة ايكان خلال اجتماعها السابق في باريس
    وستسمح التغييرات الجديدة باستخدام الحروف العربية أو الآسيوية لعنونة النطاق الأعلى في عناوين المواقع، وهو الجزء الذي يأتي في نهاية العنوان بعد النقطة. فمثلا النطاق الأعلى للعنوان الآتي www.example.com هو com. معروف أنه بالإمكان استخدام عناوين على شبكة الانترنت تستخدم أحرف وكلمات غير لاتينية، لكن النطاقات العليا ظلت مستثناة.
    وتقول الهيئة إنها تستخدم تقنية معقدة من أجل ترجمة الأحرف غير اللاتينية استنادا إلى الكود العالمي الموحد Unicode والذي يتضمن جميع حروف اللغات في العالم. تضيف أن التقنية الجديدة خضعت لتجربتها على مدار العامين الماضيين.
    وفي حين حصدت التغييرات الجديدة المزمعة ارتياحا كبيرا من روسيا إلى كوريا، بقيت العديد من الشركات العالمية متشككة، فشبكة الانترنت ستصبح بعد هذه التغييرات أكثر إرباكاً وأقل نظاماً، وذلك وفقا لأحد الخبراء، الذي أضاف أن الشركات متخوفة من أن تسجيل العلامات التجارية قد يحتاج في المستقبل إلى جهود كبيرة.
    (ه ع ا/د ب أ/رويترز)
    مراجعة: سمر كرم

  2. #2
    صيدلانية/مشرفة القسم الطبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,965

    رد: عناوين الانترنت لن تقتصر في المستقبل على الأحرف اللاتينية


    هي رهيبة يافراس
    شكرا لك

  3. #3

    رد: عناوين الانترنت لن تقتصر في المستقبل على الأحرف اللاتينية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ألف شكر
    إضافة رائعة

  4. #4

    رد: عناوين الانترنت لن تقتصر في المستقبل على الأحرف اللاتينية

    شكرا اخوتي
    ندى
    فيصل
    نتابع:
    "إيكان" توافق على عناوين عربية للإنترنت


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالدومينز بالحروف غير اللاتينية سيكون أكبر تغيير منذ اختراع الإنترنت


    وافق المجلس العالمي المنظم للإنترنت على السماح بإنشاء عناوين على الشبكة الدولية للمعلومات بحروف غير اللاتينية، ستكون أولها بالعربية والصينية، وهي خطوة من شأنها أن تغير عالم الفضاء السيبروني.
    وقد وافق المجلس الذي يعرف اختصارا باسم " ايكان" أثناء اجتماعة السنوي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، على السماح بوجود عناوين لمواقع "دومينز" بالحروف العربية والصينية وحروف لغات أخرى.
    وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الانترنت، الذين يقدر عددههم بحوالي مليار ونصف المليار شخص، يتحدثون لغات لا تكتب بحروف لاتينية.
    ويقول المراقبون إن القرار سيكون التغيير الأكبر في وجه الانترنت منذ اختراعها قبل 40 عاما.
    ومن المتوقع أن تظهر أول العناوين الدولية بحروف غير لاتينية على الشبكة في العام المقبل.
    تحديات تقنية

    وتمهد تلك الخطوة الطريق لإدخال تغيير على "نظام نطاقات الأسماء" ليكون بوسعه التعرف على العناوين المكتوبة بحروف غير لاتينية.
    ويعمل نظام نطاقات الأسماء بنفس طريق دليل الهاتف حيث يحول أسماء العناوين سهلة القراءة إلى سلسلة من الأرقام ممكنة القراءة للكمبيوتر وهو ما يعرف بـ "بروتوكول عناوين الإنترنت IP" .
    وقالت مؤسسة العناوين والأسماء المعتمدة للإنترنت (إيكان) إن تغييرات بهذا المستوى التقني المعقد، ستمثل "أكبر تغيير" في النظام الذي يحكم الإنترنت منذ اختراعها.
    ويقول مارك جريجور مراسل بي بي سي لشؤون التكنولوجيا إن اللغة لم تمثل أي مشكلة في السنوات الأولى من عمر الإنترنت لأن معظم مستخدمي الشبكة كانوا يتحدثون الإنجليزية أما الآخرون فكانوا يستخدمون لغات ذات حروف لاتينية، لكن ذلك الأمر لم يعد واقعا.
    ومن المتوقع أن تكون معظم عناوين النطاقات باللغات الجديدة تنتمي إلى العربية والصينية وبعدها الروسية.

    ويقول مراسلنا إن تصويت إيكان يهدف في الأساس إلى خلق كود عالمي لعناوين الانترنت يمكن استخدامه بأي لغة وفي أي مكان بحيث يمكن لكل كمبيوترات العالم ان ترتبط معا عبر الشبكة.
    وقد أؤسست ايكان من قبل الحكومة الأمريكية في عام 1998 وتحمل مسؤولية الإشراف على تطوير الشبكة العالمية، لكن الحكومة الأمريكية وبعد سنوات من تعرضها للنقد تخلت الشهر الماضي عن الإشراف على الهيئة التي لا تهدف للربحية.
    وقد وقعت الحكومة الأمريكية وثيقة تمنح ايكان استقلالا ذاتيا للمرة الاولى في بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري وتخضع الهيئة لإشراف "مجتمع الانترنت" عبر العالم.



المواضيع المتشابهه

  1. رحلة مع أدب أمريكا اللاتينية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأبحاث والدراسات النقدية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-02-2013, 08:00 AM
  2. ترتيب الأحرف الأبجدية
    بواسطة راما في المنتدى فرسان الإعراب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-17-2013, 01:46 PM
  3. قراءة المستقبل لإدارة المستقبل
    بواسطة شذى ميداني في المنتدى فرسان البرمجة اللغوية العصبية.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 06:55 PM
  4. الأحرف السبعة
    بواسطة د. محمد كالو في المنتدى فرسان التفاسير
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-07-2009, 03:04 PM
  5. من عناوين العروض الرقمي
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى العرُوضِ الرَّقمِيِّ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-22-2009, 08:43 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •