منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: علم الخطوط

  1. #1

    علم الخطوط

    السلام عليكم
    علم الخطوط علم قائم بذاته وهو حديث الدراسه وله مراكز لتعليمه في الغرب على الاغلب
    ما وصلت اليه بسيط ارجو ان اجد دعما له:
    عبر ويكيبيديا
    http://en.wikipedia.org/wiki/Graphology
    اصول هذا العلم:

    http://www.hanibalharb.com/sulpsidgraf.htm

    علم الخط (جرفو لجس)وحروفك تخبرك من انت
    1-الخط الثقيل طاقة عاليه

    2-الخط الخفيف يحتاج دعم

    3-الخط المتداخل كتوم

    4-الخط المنعكش إتكالي

    5-الخط الكبيراعتزاز بالنفس

    6-الخط الصغير تركيز عالي

    7- الخط الطويل عناد وعدم تغير



    زواية الخط ‘

    اذاكانت زواياالخط دإرية صاحب تعليماتة كثيرة

    اذا كانت نهايتها توجد بها سحبة فهو عصبي

    الحروف:

    ( أ ) اذا جأت تحت الكلمة ‘او صغيرة‘انسان حساس ويشعر بالخجل

    ( ج )(جي)مفتوحة كما في الكلمة‘ كلامة كثير

    ( ط ) بسن نازل الى الاسفل‘ يعيش في الماضي

    ( ها )اذا كتبت بطريقة دإرية كتوم‘ واذا كتبت بزاوية عصبي

    ( ع )اذا كتبت فتحت العين وهي راجعة الى الوراء ‘متردد

    ( ك ) اذاكتبت وسنتها الى اعلى‘ عملي
    *************

  2. #2
    عالم الخطوط المصري د فؤاد عطية يعرف أسرار الشخصية من خط صاحبها
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    القاهرة
    حوار اشرف عزت
    تصوير أحمد العربي

    هو أستاذ فى علم الخطوط شهرتة بلغت الآفاق فهو يمكنه من خلال قراءة توقيع خطك أن يقرأ شخصيتك ويحلل صفاتك الشخصية مثلما يفعل مع المشاهير ورموز المجتمع د فؤاد عطية خبير الخطوط العالمى يخص ليلي بحوار شيق جدا عن براعتة فى تحليل الخطوط

    الجرافولوجي: علم يحلل الشخصية ويكشفها عن طريق الخط
    قال خبير الخطوط وأستاذ علم الجرافولوجي الدكتور فؤاد أسعد عطية أن الطريقة التى يكتب بها الشخص اسمه وبياناته الشخصية تحدد المهارات التي يتمتع بها كما يمكن من خلال خطه الحكم على انفعالاته والتنبؤ بما قد يصيبه من أمراض.
    واضاف الدكتور عطية في لقاء مع ليلي انه يمكن تحديد الوظيفة التي تناسب الشخص من خلال خطه وقد لجأت الى هذه الوسيلة عدد من المؤسسات الكبيرة في الولايات المتحدة واوروبا لتعيين الشباب في الوظائف المرموقة اذ ان نتائج تحليل طريقة كتابته تكون مطابقة لطبيعة شخصيته بنسبة لا تقل عن نتيجة المقابلة الشخصية.
    وذكر الخبير في علوم الاتصالات غير اللفظية ان " عددا من المؤسسات الكبيرة تستعين بهذا العلم عند تعيين الموظفين فيها لأن ذلك يوفر على صاحب العمل فترة طويلة جدا من التحري عن المتقدم للوظيفة وتحديد ما اذا كان يصلح هذا الشخص للوظيفة ام لا".
    واكد ان "تعديل الخطوط يوءدى الى تغيير فى السلوك كما ان هذه الوسيلة تساعد الاطفال على تنمية مواهبهم وتعلمهم التركيز والصبر والهدوء".
    وقال أنه من "من خلال خطك يمكن تحليل شخصيتك بدقة متناهية وكشف أسرارك وماتحاول أن تخفيه عن الناس وربما عن نفسك أيضا" مضيفا اننا "نعرف ان كان صاحب الخط بخيلا او كريما او عاطفيا او جامد الاحساس رقيقا أو عنيفا محبا او عدوانيا متفائلا اومتشائما بليدا او طموحا كما يعكس خلفيته الثقافية ومهاراته اليدوية ودرجة أناقته ومدى خضوعه للروتين أو تبرمه منه وغير ذلك".
    وذكر ان هذا العلم المسمى "الجرافولوجي" أو علم تحليل الشخصية عن طريق الخط تحكمه نظريات هندسية دقيقة وتكمن صعوبته في ترجمة هذه النظريات عمليا اذ يتطلب ذلك تدريبا مكثفا ومهارة في الربط بين عدة عوامل مختلفة حتى يتم الوصول من خلالها الى أقرب صورة من حقيقة صاحب الخط وانفعالاته.
    ولدى سؤاله حول مااذا كانت هناك ثوابت في تحليل الخط اجاب بقوله انه "علم كله ثوابت فلو طلب من شخص كتابة اسمه وكان في اول اسمه هذا حرف الالف وكتبها بعيدة عن باقي حروف الاسم فهذا يدل على ميله الى الوحدة واذا كتبه مرة قريبا من الحروف ومرة اخرى بعيدا عنها فهذا يعني انه ضعيف الثقة بنفسه..والذي يكتب الصاد او الضاد في صورة مثلث يتسم عادة بالعصبية الشديدة اما الذي يكتبها في صورة دائرة فهو كتوم وغامض ولا يعبر عما بداخله بسهولة".
    واضاف " انه كما اتسعت الدائرة في الحرف دل ذلك على كرم هذا الشخص سواء في المال او العواطف او الانتاج وعندما يكون الخط منسابا في حروف مثل السين دل ذلك على اتسام الشخص بالخجل وعدم الثقة في النفس..وعندما تسير الخطوط في اعتدال وانتظام على السطر يدل على ان صاحبها ذو شخصية سوية واذا مال الى اسف بشدة يشير هذا الى اصابته بالقلق والاكتئاب وعندما يميل الخط الى الارتفاع يشير الى الطموح واذا كان حرف الالف تحت الحروف يدل على خجله في الصغر ولا يزال يلازمه".
    وعن علاقة الخط بالمرض قال الدكتور عطية انه تبين للخبراء ان هناك انواعا من الامراض تظهر في شكل بعض الحروف وقد تظهر في الخطوط في وقت مبكر من ظهور باقي الاعراض ولوحظ ان مرض تصلب الشرايين مثلا يؤثر في الخط حيث يبدأ الشخص بكتابة الحروف كبيرة ثم تتضاءل تباعا كمؤشر على فقدان اطلاقة او ضعف التحكم في الاعصاب.
    وعن فوائد التعرف الى هذا العلم (الجرافولوجي) اوضح ان تعديل الخط يصاحبه تعديل في الشخصية ويمكننا ان نصل الى مرحلة التوازن في شخصية معينة عن طريق تعليمها الكتابة بطريقة معينة مشيرا الى ان هذه النظرية تستخدم الان مع الاطفال لتعديل سلوكهم نحو الأفضل
    وعن تحليل خطوط الزعماء والمشاهير انه بالنسبة الى الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون فانه يلاحظ صغر حجم خطه مما يدل على الذكاء في مهارات التركيز والتذكر ولكن ميول الخط عكس اتجاه الكتابة يدل على وجود شخصية تعاني كبتا عميقا للرغبات خاصة في المراحل الشبابية.
    وبالنسبة للسيدة هيلاري كلينتون فيلاحظ كبر حجم الخط عن معدله الطبيعي ولكنه يتسم بميول معتدلة وتكثر فيه الدوائر الكبيرة نسبيا مما يدل على الاسراف في العلاقات الاجتماعية والمالية ولكنها بصفة عامة شخصية تحب الوضوح ولا تكف عن التفكير حيث ان طاقتها العقلية عالية ويدل عليها ارتفاع الحروف فوق الخط.
    اما نجم الملاكمة العالمي الاسبق محمد علي كلاى فانه يلاحظ كبر حجم الحروف في بداية امضاءاته عن نهايتها كما انها تتميز بالدوائر الكبيرة التي تتداخل وتدل على الاسراف الزائد في العاطفة والمال كما ان الخط يتميز بميول اجتماعية وحب الظهور.
    وقال الدكتور عطية الحاصل على الماجستير والدكتوراه في علوم الاتصالات غير اللفظية من الولايات المتحدة أن المراة أكثر قدرة من الرجل على فهم الاشارات غير اللفظية في علم الاتصالات الانسانية لطبيعة تكوينها النفسي والروحي وارتفاع درجة البصيرة عندها.
    وقال عطية أن هناك اختلافا كبيراً بين هذا العلم وبين ما يستخدمه خبراء التزييف والتزوير والأدلة الجنائية الذين يتعاملون ايضا مع خط الانسان حيث يعتمدون على الطرق الكيماوية في الكشف عن الأحبار وعمر المداد وتاريخ الكتابة وأنواع الورق كما أنهم يقارنون الأشكال المرسومة على الورق لمعرفة ما اذا كان الخط لنفس الشخص.
    وقال انه تدخل في ذلك طريقة الضغط على الورق ورسم الحروف وبداياتها ونهاياتها مضيفا انه ربما كان هذا هو الجزء المشترك ببن علم تحليل الشخصية عن طريق الخط وعلم تزييف وتزوير الخطوط.
    وقال ان العلماء لاحظوا أن الشخص يتعرض طوال فترة حياته لنفس التراكيب الخطية المنتظمة التي تعلمها في الصغر والتي يحاول أن يقلدها كما هي ولكن مع مرور العمر تظهر شخصية الفرد الذاتية على الخطوط بما يمكنه من تغيير الخط بناء على تركيبة شخصيته وبالتالي يمكن ملاحظة التطور العمري عن طريق الخط.
    وافاد ان الخط في الطفولة يميل الى الاستدارة والكبر وعدم الانتظام احيانا ومع مرور السنوات والنمو يتحكم الانسان في جهازه العصبي وبالتالي يتغير الخط ويعكس في هذه الحالة المرحلة العمرية.
    وافاد ان الدوائر والزوايا الموجودة في الخط هي احدى العلامات التي نركز عليها في التحليل فاذا كتب الشخص حرف الصاد أو الضاد في صورة مثلث فهذا يدل على أن ضغط الدم عال ويتسم بالعصبية الشديدة أما اذا كتب الصاد والضاد على صورة دائرة فهو شخص كتوم لايعبر عما بداخله بسهولة وهو غامض وغير صريح في التعبير عن المشاعر والأفكار. وعن الدوائر في الخط افاد ان ذلك يتوقف على درجة اتساعها فكلما أتسعت الدائرة في الحروف والشكل دل ذلك على كرم هذا الشخص ولايعني أن يكون كريما في انفاق المال فقط وانما يمتد الى البذخ في العواطف وغزارة الانتاج.
    واضاف انه كلما ضاقت الدائرة كان من النوع البخيل سواء في المال أو العواطف أو أي شيء وهذا نوع من الناس يصلح أن يكون تاجرا أو اقتصاديا ناجحا واذا امتد الخط طويلا في عدة حروف مثل السين دل على أن الشخص خجول غير واثق من نفسه.
    وقال عطية أنه إذا كانت الحروف فوق السطور وطالت عن الحد دل ذلك على السمو وارتفاع الروحانية أما اذا كتب الحروف تحت السطر فانها تدل على أن الشخص بوهيمي يميل الى المشاعر الحسية.
    وذكر انه اذا كانت خطوط الانسان تسير في خط معتدل على السطر وبطريقة منتظمة دل ذلك على أن صاحبها ذو شخصية سوية معتدلة في كل شيء أما اذا مال الخط عن السطر واتجه الى اسفل في ميل شديد دل على اصابته بالاكتئاب والقلق ولكن العكس اذا مال الخط الى الارتفاع بميل ملحوظ اذ يدل ذلك على أن صاحب الخط طموح يرجو ان يحقق أحلامه ويعمل من أجل ذلك.
    وأفاد أنه إذا كانت الحروف بزوايا حادة فان ذلك يدل على الخلل العقلي أو ضعف النفس واذا زادت الدوائر في الكتابة دل على أنه كتوم وطاقته في الاندماج مع الناس قليلة أي غير اجتماعي
    هل يمكن ان نحصل على رقم هاتفك اذا احتجكك البعض لتحليل خطوطهم؟
    اوى اتفضل رقم هاتفي هو 0020123120997

  3. #3
    احضرت هذه المقالة من الويكيبيديا ,, تفضلوا


    الجرافولوجي Graphology هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد, وهو علم يستطيع أن يكشف معظم السمات الجسمية والصفات النفسية للكاتب من خلال خط يده.

    ويعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة التي يقوم بها الكاتب هي عبارة عن قراءة لما يدور بمخ الكاتب وما يسلكه جهازه العصبي، ليس هذا فحسب بل يعتبر خبراء الجرافولوجي أن الكتابة أيضا تطبع هيئة الجسم وقدرات أجهزته المختلفة؛ إذن نستطيع أن نقول إن خط الكاتب يعبر عن مكونات جسمه ونفسه، أي هي مقياس دقيق - بل شديد الدقة - لشخصية الإنسان التي تعتبر - أي الشخصية - ناتج تفاعل الجسم مع النفس.

    والممارس لهذا العلم يسمى جرافولوجيست Graphologist، ويسمى أحيانا خبير خطوط، أو خبير تحليل الخطوط، وفي أغلب دول العالم تستعين به جهات البحث الأمني والجنائي، كذلك شهادته أمام القضاء من الأمور المعتد بها دوليا.

    ويدرس علم الجرافولوجي، وكذلك علم الجرافوثيرابي أي علم تعديل السلوك من خلال خط اليد في أقسام علم النفس في الجامعات الأمريكية، كما تدرسه جمعيات التنمية البشرية في العالم العربي.

    وقد ظهر علم الجرافولوجي في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي، وقد ساهم الفرنسيون في وضع أصوله وقواعده بشكل كبير، إلا أن الطبيب الإيطالي كاميلو بالدو يعتبر أول من وضع كتابا في علم الجرافولوجي سنة 1622م وكان باللغة اليونانية، ثم بدأ العلم في الانتشار، ففي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، وبالتحديد في سنة 1897م أنشأ المفكر الألماني لودوينجكليجس الجمعية الألمانية للجرافولوجي، ثم صدرت أول دورية تعنى بالجرافولوجي على يد عالم الجرافولوجي الإنجليزي روبرت سودر، وفي سنة 1927م أنشأ الأمريكي لويس رايس الجمعية الأمريكية للجرافولوجي التي كان لنشاطها في هذا العلم الدور الأكبر لاعتراف المؤسسات الأكاديمية بهذا العلم وتدريسه فيها.

    ويستطيع علم الجرافولوجي أن يكشف شخصية الإنسان (الجوانب الجسمانية والنفسية معا) من خلال دراسة عدة جوانب من طريقة الكتابة، منها على سبيل الإجمال:

    درجة ميل الخط (عمودي - مائل إلى الأمام - مائل إلى الخلف).
    توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية - الوسطى - السفلية).
    استقامة وتعرج السطر.
    الضغط (ثقيل - متوسط - خفيف).
    العرض (سميك - متوسط - رقيق).
    الحجم (طبيعي - كبير - صغير).
    المسافات (بين الحروف - بين الكلمات - بين الأسطر).
    الهوامش (عريضة - ضيقة).
    السرعة (سريع - متوسط - بطيء).
    الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.
    الأشكال المختلفة للحروف... إلخ...
    ورغم أن الجرافولوجي يستطيع الكشف عن جميع أو معظم سمات الإنسان الجسمية والنفسية والأمراض (الجسمية والنفسية) والحالة المزاجية والعاطفية والقدرات الفكرية والميول والاتجاهات إلا أنه لا يستطيع أن يكشف عن جنس الإنسان (ذكرا كان أم أنثى) إلا في حالة الحمل التي تكشف عن أن الكاتب أنثى.

    وفي العالم العربي يتربع على عرش هذا العلم اثنان من كبار علمائه أبو عمار الأنصاري و فؤاد عطية اللذان يقومان بتدريس الجرافولوجي في جمعيات التنمية البشرية، ولهما فيه العديد من المؤلفات.ويعتبر الخبير زراق العصيمي الخبير الوحيد على مستوى الوطن العربي في تحليل الخط بطرق علمية حديثة تدمج مابين الإحصاء واستخدام الكمبيوتر متبعا المنهج العلمي في التحليل والدراسة وهو منتمي للعديد من المؤسسات العلمية العالمية وله بصماته الواضحة في هذا العلم.

    ويعتبر علم الجرافولوجي أو دراسة الشخصية عن طريق خط اليد الأخ الأكبر لعدد من العلوم الأخرى المشابهة له، والتي أوجزها الخبير زراق العصيمي كالتالي:

    - الجرافولوجي Graphology: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع. - الجرافوثيرابي Graphotherapy: علم تحليل وتعديل الشخصيات من خلال الخط (العلاج من خلال الخط). - الجرافونومي Graphonomy: علم تحليل الشخصيات من خلال الخط والرسوم والتوقيع وفق قياسات ومعايير محددة (مبني على إحصاءات وأرقام) وهي محاولة لتأصيل تحليل الخط علميا. - الأوتوجرافري Autographery: العلم الذي نشر ولأول مرة عن طريق الشاعر ألين إدجار والذي تناول موضوع تحليل خط البشر، ولم يحقق انتشارا أو نجاحا فاندثر. الأستروجرافولوجي Astrographology: العلم الذي يدمج مابين علم التنجيم والفلك Astrology وعلم تحليل الخط والرسوم والتوقيع (الجرافولوجي) Graphology ليتنبأ بالطالع والمستقبل، وهو علم لم ينتشر إلا في دول قليلة جدا أبرزها الهند. - الكينيسيوجرافولوجي Kineseography: العلم الذي يدمج ما بين علم الحركات أو لغة الجسد Kinesics وعلم الجرافولوجي Graphology أو تحليل الخطوط. هذا العلم لم ينتشر ولم يلق قبولا واسعا ورغم ذلك يدرس عن طريق إحدى الكليات في كندا.
    علم نفسك الخطوط العربيه:
    http://www.ktaby.com/book-onebook-16901.html

  4. #4

  5. #5

  6. #6

  7. #7
    شكرا فراس شكرا نورا
    وهناك موضوع ايضا لتعليم الخطوط
    http://omferas.com/vb/showthread.php?t=13637
    شكرا لكما
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  8. #8

    Smile


    بسم الله و الصلاة على رسول الله

    ثمّ بعدُ ..

    بارك الله فيك َ أيّها العضوُ المتميّز جدّا ..

    لكن .. هل من تفسير علميّ دقيق ٍ لعلاقةِ الحالةِ النّفسيّةِ للشّخص بنوع خطـّهِ ..

    إذ ْ هناك َ من يسألني عن ظاهرة هِيَ اختلافُ وَ تباينُ خط ّ الشخص الواحد بين المرّات !!!

المواضيع المتشابهه

  1. الخطوط العربية 13
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان اللغة العربية
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 06-26-2017, 08:19 AM
  2. انواع الخطوط العربية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان اللغة العربية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-13-2011, 11:30 AM
  3. الخطوط الجوية السورية
    بواسطة ناهد حسن في المنتدى استراحة الفرسان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-26-2010, 03:03 PM
  4. || باترن الخطوط المائلة ..
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان التصميم والابداع.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-26-2010, 05:26 AM
  5. الخطوط البريطانية!!!
    بواسطة فتى الشام في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-14-2007, 09:14 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •