منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جديد الابحاث 14

  1. #1

    جديد الابحاث 14

    السلام عليكم

    نتابع سلسلة جديد الابحاث على ان نورد السلسلة كاملة ان شاء الله لاحقا بموضوع مستقل مع روابطها في منتدانا القديم



    انسان آلي لحمل المسنين في اليابان الى أعلى الدرج قد يستطيع انسان آلي يطوره علماء اليابان ذات يوم حمل المسنين والمعاقين ليصعد بهم الى أعلى الدرج.
    طوله 1.28 متر وهو في الاساس مقعد يتحرك على ساقين آليتين. يجلس المسن او المعاق على المقعد ويتحكم فيه باستخدام زوج من عصي التحكم.
    وصرح الباحثون بان الامر سيستغرق خمسة أعوام أخرى قبل أن يتمكن المسنون من استخدام هذا الانسان الآلي لان الجهاز الحالي بطيء ويحتاج تعديلات حتى يستطيع حمل اوزان ثقيلة.
    وقال اتسو تاكانيشي استاذ الهندسة الميكانيكية بجامعة وسيدا بطوكيو في مؤتمر صحفي يوم الاربعاء "بدأنا هذا البحث لنوفر مستوى جديدا من القدرة على التحرك للمسنين والمعاقين."


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    توصل فريق علمي بمركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض إلى اكتشاف علمي جديد يتمثل في تحديد جين ينتشر بين مرضى سرطان الرئة السعوديين بمعدلات كبيرة، ما يؤدي إلى زيادة الأوامر والسيالات داخل الخلية، الأمر الذي ينتج عنه نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.
    وأوضحت الدكتورة خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان ورئيسة الفريق العلمي، أن البحث شمل فحص عينات مأخوذة من 50 مريضاً سعودياً مصابين بسرطان الرئة المتقدم عبر استخدام تقنية مصفوفات الأنسجة والتحليل الجيني، ووجد الفريق أن 70 في المائة من الحالات تظهر زيادة في جين يدعى E.G.F.R في أنسجة الرئة تؤدي زيادة نشاطه إلى نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها. كما وجد الفريق العلمي زيادة في النسخ الرقمية للجين عند 15.3 في المائة من الحالات.

    وقالت الدكتورة الكريع ان الجين المكتشف نال أخيرا اهتماما من الأوساط الطبية العالمية بعد أن قامت منظمة الغذاء والدواء الأميركية عام 2004 بالتصديق على دواء يسمى IRESSA، وهو نوع من الأدوية الجديدة التي يطلق عليها الأدوية الموجهة، ما يعتقد أنها تمنع نشاط هذا الجين الذي يتسبب في نمو وتكاثر الخلايا السرطانية خاصة سرطان الرئة.

    وبينت الدكتورة الكريع أن دراسات عالمية نُشرت أخيرا أظهرت تفاوتاً في الاستجابة لهذا الدواء بين مرضى سرطان الرئة من أعراق مختلفة، حيث بلغت نسبة الاستجابة به لدى الأميركيين والأوروبيين من 1 إلى 5 بالمائة فيما وصلت الاستجابة لدى اليابانيين إلى 20 بالمائة. وارجعت سبب التفاوت في النتائج العلاجية إلى وجود تفاوت في طفرة معينة تحدث للجين تسمح للدواء بالدخول إلى الخلية وتثبيط النمو فيها.

    وفرضت نتائج الدراسات العالمية على الفريق العلمي السعودي البحث عن أي طفرات في الجين المذكور ما تبين معه أن 2 في المائة من الحالات التي تم فحصها سعودياً لديها طفرة في الجين وهي نسب متدنية مشابهة للمعدلات الأميركية.

    [img]

    http://www.asharqalawsat.com/2006/04/18/images/front.358873.jpg[/img]


    الاستنساخ ... من هندسة النسج إلى بناء الأعضاء


    الاستنساخ ... من هندسة النسج إلى بناء الأعضاء

    إعداد الدكتور: زاهر الشاهر

    اختصاصي بالجراحة العامة






    تناقلت وسائل الإعلام منذ أربعة شهور توصّل علماء كوريون إلى نسخ الخلايا الجذعية. وللاطلاع على هذا البحث ومعرفة الحقيقة العلمية وراءه ومن ثم نشر هذه المعلومات للزملاء في سوريا تمّ البحث عبر الإنترنت عن مراجعات علمية حول الاستنساخ مع التدقيق في البحث العلمي الكامل لهذا الاكتشاف وكانت مقالتنا هذه خلاصة لعدة مراجع حول موضوع الاستنساخ.

    من أكثر المشاكل الطبية تكلفة وصعوبة هي فقدان النسج أو القصور العضوي النهائي. والحل لهذه المعضلة كانت بنقل الأعضاء من شخص لآخر أو لنفس الشخص من مكان سليم لمكان مصاب أو استخدام الأجهزة الميكانيكية كالمفاصل الاصطناعية أو الكلية الاصطناعية. ويتمّ التعويض أحياناً بالدواء للمنتجات الاستقلابية للنسج غير الوظيفية كالأنسولين مثلا.ورغم التطور الهائل في هذه العناية الطبية فمازال هناك الكثير من العقبات والمشاكل, فنقل الأعضاء محدود لقلة عدد المتبرعين, إضافة لارتباطه بالتثبيط المناعي واختلاطا ته. كما أن استخدام المواد الصناعية محفوف بخطر الإنتان وسوء بقاء المادة.

    عند وضع البدائل الصناعية للأطفال لا تنمو معهم. فكان لابد من التوجه نحو الهندسة النسيجية كحلٍّ لفقدان النسج أو قصور الأعضاء.

    تشمل الهندسة النسيجية استخدام النسيج أو الخلايا النوعية للعضو من أجل زراعتها وتكاثرها في المخبر على أمل أن يأتي يوم نتمكن فيه من إعادتها للنسيج الحي من أجل إصلاح العيب فيه. وهكذا تمّ مزج خلايا من نسج مختلفة في محتوى(مطرس matrix ) اصطناعي لإنتاج نسج حية .








    114 ألف حمالة صدر للتوعية حول سرطان الثدي قال منظمون في قبرص الأحد إنهم شكلوا أطول سلسلة في العالم من حمالات الصدر بغرض رفع التوعية حول سرطان الثدي والدخول إلى موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية.
    وضرب الناشطون بالسلسلة المشكلة من 114 ألف حمالة صدر الرقم القياسي السابق الذي أحرزته سنغافورة عام 2003 بـ79 ألف حمالة صدر.
    وقالت غينا غيللر، ناشطة في مجموعة محلية لدعم مرضى السرطان وهي الجهة المنظمة للحملة، "نعلم كم من حمالات الصدر لدينا، لقد حققنا الرقم القياسي."
    وشارك المئات من سكان المدينة الساحلية الصغيرة في تشكيل السلسلة ذات الألوان الزاهية من حمالات الصدر التي جاءت في شكل تبرعات من جميع أنحاء العالم.
    وتُكتشف في قبرص سنوياً 300 حالة إصابة جديدة بسرطان الثدي الذي يرى الأطباء أن اكتشاف مبكرا يضاعف فرص الشفاء والنجاة منه.
    وقالت الناشطة لويسا فان رويج "السرطان لا يقتل بالضرورة ولكن الإهمال يفعل."
    وأنخرط العديد من الحضور في البكاء عندما تلت الناشطة رسالة دعم للمشروع من مريضة تحتضر بسرطان الثدي.
    وكتبت المريضة رسالتها في حمالتي صدر ربطتا معاً، واحدة تعود إليها وأخرى لوالدتها التي توفيت بالمرض ذاته.

    [img]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    [/img]
    /1/2006 - ... دولة جوجل وأصفارها المئه!

  2. #2

    تتمة

    ذكرت مجموعة غوغل التي تمتلك أحد أشهر محركات البحث على شبكة الإنترنت ويحمل الاسم نفسه, أنها ستعارض بشدة أي طلب من الإدارة الأميركية للحصول على لائحة بمستخدمي محرك البحث.


    وكان وزير العدل الأميركي ألبرتو غونزاليس لجأ إلى محكمة في سان خوسيه بولاية كاليفورنيا في سيليكون فالي, لإجبار هذا الموقع العملاق على تسليم لائحة غوغل ترفض كشف لائحة مستخدمي موقعها للحكومة الأميركيةبمستخدميه خلال فترة أمدها أسبوع.


    وبرر الوزير دعوته هذه بالحاجة لهذه المعلومات للدفاع عن نفسه في الدعوى التي أقامتها جمعية أميركية كبيرة للدفاع عن الحريات المدنية "أي سي إل يو" لإلغاء قانون حول مكافحة استغلال الأطفال في أعمال إباحية على شبكة الإنترنت هو "قانون حماية الأطفال على الشبكة".


    وحسب هذه المذكرة فإن أحد المنافسين الرئيسيين لموقع غوغل لم يذكر اسمه وافق على طلب مماثل من الحكومة الأميركية.


    إلا أن نيكول يونغ المستشارة القضائية لمجموعة غوغل قالت في تصريح مكتوب "إن غوغل غير معنية بهذه الملاحقات وهذا الطلب -من الحكومة- تعسفي". وأضافت أن غوغل أجرت مناقشات طويلة مع الحكومة في محاولة لحل هذه المسألة إلا أنها لم تتوصل إلى حل وشددت على القول "ننوي محاربة هذه المذكرة الحكومية بقوة".


    وكانت المحكمة الفدرالية العليا ألغت قانونا عام 1998 يأمر مزودي الاتصال بشبكة الإنترنت بالتحقق من عمر المستخدمين قبل السماح لهم بزيارة مواقع إباحية.


    المصدر: والجزيرة نت الفرنسية



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    ازدهار تقنية الجراحة باستخدام المنظار لخفض الوزن



    أثمر استخدام تقنية المنظار في العمليات الجراحية لخفض الوزن في الولايات المتحدة عن ازدهار تلك العمليات التي تعتبر أقل ألما وأسرع شفاء.



    وقال تقرير صدر عن مركز إيرفين الطبي بجامعة كاليفورنيا إن استخدام تقنية المنظار التي تتضمن فتح عدة فتحات صغيرة في البطن وإدخال كاميرا بالغة الصغر لتوجيه العملية الجراحية قفز من نحو 2% من العمليات الجراحية لعلاج السمنة عام 1998 إلى نحو 18% عام 2002.

    وبحسب نفس الدراسة فإنه وخلال نفس الفترة ارتفع العدد الإجمالي لجراحات خفض الوزن في الولايات المتحدة بنسبة 450% إلى ما حوالي 72 ألف جراحة عام 2002. واستمر التزايد منذ ذلك الحين حتى أجريت نحو 140 ألف عملية جراحية لخفض الوزن العام الماضي.



    ومن المرجح أن تصبح تقنية المنظار في السنوات القادمة أكثر شيوعا من الجراحة المفتوحة التي تمتد فيها الفتحة من أسفل الصدر وحتى السرة.



    والجراحة بالمنظار عادة ما تعني فترة بقاء أقل في المستشفى وألم أخف وعودة أسرع للعمل وفترة نقاهة أقصر.

    التقرير ذكر أيضا أنه ومع اتضاح مزايا المنظار المعوي للمرضى والأطباء فإن من المرجح أن ينصح عدد أكبر من الأطباء مرضاهم بإجراء عملية جراحية ويصبح المرضى مستعدون أكثر للخضوع لجراحة للعلاج من السمنة المرضية. ويقول الخبراء إن مضاعفات مثل هذه الجراحة يمكن أن تشمل تسربات معوية وجلطات دم مع معدل وفاة يتراوح من 0.5 إلى 1%.




    المصدر: رويترز والجزيرة نت رويترز



    المحرر: جراح الجدعي

    PNNArabic.com
    [img]
    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/12/21/1_585723_1_23.jpg[/img]




    زرع خلايا شبكية العين بالدماغ يخفف معاناة مرضى باركنسون




    كشفت دراسة طبية حديثة عن أن زرع خلايا شبكية العين في الدماغ يخفف معاناة مرضى الشلل الرعاش (باركنسون) حسب ما أوردته مجلة "أرشيف علم الأعصاب" الأميركية.

    وقال فريق بحث من جامعة ألاباما إن مرضى الشلل الرعاش أظهروا تحسنا ملموسا بعد أن قام الجراحون بأخذ خلايا منتجة للكيماويات من عين متبرع متوفى، وزرعوها في أدمغتهم.



    وتقوم هذه الخلايا -المأخوذة من الطبقة الداخلية (pigment) لشبكية العين- بإنتاج المادة الكيماوية ليفودوبا (levodopa)، والتي يتعاطاها مرضى باركنسون في صورة أقراص علاجية لتعويض النقص في إنتاج مادة الناقل العصبي دوبامين، وهو الذي يتيح للدماغ التحكم السلس في حركات الجسم.






    ومن المعالجات الواعدة الأخرى تحفيز أعماق الدماغ بواسطة الأقطاب الكهربية، والعقاقير المعززة لنمو خلايا الدماغ، والعلاج الجيني (الوراثي).

    يذكر أن دراسة واسعة النطاق قد بدأت بالفعل لاختبار كفاية وسلامة عملية زرع خلايا الشبكية، وفقا لفريق البحث.
    ــــــــــــــــ
    المصدر: الجزيرة نت


    [img]


    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2005/12/17/1_584752_1_23.jpg[/img]



    وجبة من السمك أسبوعيا تقي من أمراض القلب


    أكدت دراسة نرويجية حديثة أن تناول الأحماض الدهنية السمكية المعروفة بـOMEGA3 -وهي دهنيات حمضية غير مشبعة- تحمي القلب من خطر تصلب الشرايين وتحميه من الأمراض.

    وأوضحت الدراسة التي حملت عنوان "في ظل حياة صحية خالية من الأمراض القلبية", أن نمط حياة الإنسان الصحية وسلامته مرهون بطبيعة النظام الغذائي الذي يتبعه، وأن اللجوء إلى الحوامض الدهنية السمكية المتعارف عليها باسم OMEGA3 يجعل القلب أكثر شبابا ويبعده عن مشاكل تصلب الشرايين وتحد بشكل كبير من الأمراض القلبية الأخرى.


    المصدر: الجزيرة نت


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الجيولوجيون يشهدون "مولد محيط" في إثيوبيا

    [img]

    http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41102000/jpg/_41102924_ethiopia203.jpg[/img]


    الصدع يقع في منطقة صحراوية شمال شرق اثيوبيا

    قال العلماء إنهم شهدوا ما يحتمل في أن يكون مولدا لحوض محيط مستقبلي ينمو شمال شرق إثيوبيا.

    وشاهد الفريق صدعا يبلغ عمقه ثمانية أمتار تشكل على اليابسة خلال ثلاثة أسابيع فقط في صحراء عفار بالمنطقة في سبتمبر/أيلول الماضي.

    ويقول العلماء إن هذه الصدع خطوة أولى وصغيرة جدا في انفصال طويل المدى يشق شرق إثيوبيا عن باقي القارة الإفريقية، بما يعتقدون انه سيشكل بحرا هائل الحجم.

    وقال الفريق البريطاني الإثيوبي انه ذهل من السرعة التي تكون بها الصدع الذي يبلغ طوله الآن 60 كيلومترا.

    وقالت سيندي ايبنجر من جامعة هولواي الملكية في لندن "انه أول حدث كبير نشاهده يتطور بهذه الطريقة في منطقة صدعية منذ أن بدأنا استخدام بعض التقنيات المتقدمة المعتمدة على المراقبة من الفضاء. والمعلومات التي اتاحتها هذه التقنية زودتنا بمتابعة دقيقة ومفصلة لما يحدث، ومعرفة الطريقة التي تعمل بها الأرض بشكل رائع".

    قوى الأرض
    وفي الماضي البعيد، تشكلت محيطات مثل الأطلسي بانفصال قارات عملاقة عن بعضها البعض.

    وبالفعل، تستمر قارتي أمريكا الشمالية وأوروبا حتى الآن في التحرك في اتجاه معاكس ولكن بمعدل يوازي نمو الأظافر البشرية.

    وقد أدرك الباحثون منذ وقت طويل أن منطقة عفار، وهي منخفض غير قابل للسكنى في شمال شرق إثيوبيا، متأثر بقوى مشابهة في فترة جيولوجية حديثة.

    وقد بدأ التكون بوقوع زلزال قوي في الرابع عشر من هذه الشهر تلته عدة توابع.

    وتفسر ابينجر أن "بعد مرور أسبوع من تتابع هذه الأحداث، وقعت ثورة بركانية، وقذف الكثير من الرماد البركاني وبدأت صدوع تظهر في الأرض، وصل اتساع بعضها لأكثر من متر".

    وتكمل الباحثة "باستخدام تقنيات الأقمار الصناعية تابعنا ما يحدث لطبقات الأرض من تغيرات، وبعد شهر، استطعنا رؤية صدع طوله 60 كيلومترا بعمق ثمانية أمتار في الوسط، على ما يبدو أننا شهدنا مولد حوض محيطي جديد".

    والخطوة هي جزء صغير مما يتطلبه تكون محيط كامل، وهي العملية التي تستغرق ملايين السنيين لتكتمل، وفي بعض المناطق الأخرى بدأـ ذات الخطوات ولكنها تجمدت بعد ذلك.

    إلا أن تكون الصدع في سبتمبر أيلول الماضي وصف بأنه غير مسبوق في التاريخ العلمي، بما أعطى فرصة فريدة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات.



    قصص الخيال العلمي تحدد شخصية الطفل

    [img]
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    [/img]



    المصدر: مكتب جريدة الجزيرة السعودية -القاهرة - عتمان أنور


    أكدت دراسة علمية حديثة على أن قصص الخيال العلمي تلعب دوراً كبيراً في تنمية مهارات الأطفال في سن الروضة وقبل بلوغهم 5 سنوات وهذه المهارات تعد أساسية وتشكل شخصية الطفل فيما بعد، وقالت الدراسة التي أعدتها الباحثة قدرية سعيد بجامعة القاهرة إن وجود برنامج لقصص الخيال العلمي للأطفال يسهم في تنمية مهارات حل المشكلات ويجد كل طفل الوقت الكافي في التفكير والتخيل، كما تبنت هذه القصص قدرة كبيرة على إثراء خيال الطفل واستثارة نشاطه العقلي وقد ثبت ذلك من خلال إعادة الطفل لسرد القصص أو رسم بعض شخصيات القصة.


    وأوصت الدراسة العلمية بضرورة توفير قصص الخيال العلمي في المدارس والمكتبات مع تضمين هذه القصص في الأنشطة التعليمية

    لطفل الروضة.




    أكتشاف كنز أثري لكهنة آمون ... داخل بدروم!

    [img]

    http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/10/1/1_57989_1_23.jpg[/img]* القاهرة - مكتب جريدة الجزيرة - طه محمد:

    المحرر: جراح الجدعي PNNArabic.com


    كشف علماء آثار مصريون عن كنز أثري جديد يعود إلى آلاف السنين في مخزن المتحف المصري بالتحرير عن نعش لكهنة المدعو آمون.
    الكشف الأثري تم العثور عليه بالمصادفة عندما كان مسؤولو المتحف يقومون بتنظيم البدروم الذي يضم بين جنباته العديد من القطع الأثرية المشونة وغير مسجلة منذ عشرات السنين ولم يكن يعرف عنها المسؤولون شيئاً.


    النقش الأثري تم اكتشافه داخل طبقة كثيفة من القاذورات التي تراكمت على العديد من القطع الأثرية بجانب خيوط العنكبوت التي تجمعت حوله وهي الخيوط التي تغطي الفخار الأثري واللوحات الأثرية داخل المخزن بالرغم من المحاولات المستمرة لتطوير بدروم المتحف. وترجع الآثار المكدسة في داخل المخزن إلى 649 ق.م 2152 ق.م وهي القطع التي يصل عددها تقريباً إلى 600 تابوت و 170 مومياء، ويقوم حالياً المجلس الأعلى للآثار بقائمة جرد للأعمال الأثرية في داخل البدروم

  3. #3

    شكرا اختي ام فراس

    فعلا سلسلة علمية قيمة
    كل الشكر

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الابحاث 97
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-24-2011, 04:48 PM
  2. جديد الابحاث 67
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:38 AM
  3. جديد الابحاث 65
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:37 AM
  4. جديد الابحاث (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 08:15 PM
  5. جديد الابحاث (40)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 03:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •