منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1

    أول كتاب نقدي عن القصة القصيرة جدا بالسعودية

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    أول كتاب نقدي عن القصة القصيرة جدا بالسعودية

    ٢١ آذار (مارس) ٢٠٠٩بقلم الدكتور جميل حمداوي


    أصدر الناقد المغربي الدكتور جميل حمداوي أول كتاب نقدي يتناول القصة القصيرة جدا بالمملكة، متخذا من قصص الكاتب السعودي حسن علي البطران نموذجا، الكتاب يحمل عنوان: (خصائص القصة القصيرة جدا) وصدر عن دار السمطي للنشر والإعلام بالقاهرة- مارس 2009م
    يتشكل الكتاب، الذي يحمل لوحة للفنان راضي جودة، من مدخل نقدي يتحدث فيه المؤلف عن تاريخ القصة القصيرة جدا بالسعودية، ثم فصلين يتحدث فيهما عن الخصائص الموضوعية، والخصائص الفنية والجمالية.
    ويرى جميل حمداوي ، وهو ناقد متخصص في القصة القصيرة جدا، أن هذا النمط جنس أدبي جديد يعتمد على التكثيف الموحي، والحكاية المحبكة، والوحدة الموضوعية والعضوية، والمفارقة المستفزة، وخاصيتي الاتساق والانسجام، وانبثاق التوتر الدرامي، والتأرجح بين الواقعية والشاعرية والرمزية المقنعة.
    ويشير حمداوي إلى أن القصة القصيرة جدا ظهرت بالسعودية منذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين
    في شكل قصيصات وأحاديث مختزلة وقصص قصيرة وخواطر أدبية وأخبار موجزة وصيغ شاعرية مختصرة ومحكيات سردية مقتضبة ومكثفة متأثرة في ذلك بالسرد العربي القديم أو السرد الغربي المعاصر.
    وكانت هذه الإبداعات الأدبية القصصية تنشر في مختلف الصحف والمنابر الإعلامية والثقافية المحلية والوطنية والعربية. وقد ساهمت مجموعة من النوادي والجمعيات والمؤسسات الأدبية والثقافية بالسعودية في ترويج القصة القصيرة جدا في شتى ربوع المملكة ، والعمل على انتعاشها وازدهارها تعريفا وتقديما ونقدا، وتشجيع أصحابها بالجوائز المادية والمعنوية، وتكريمهم إعلاميا في عدة ملتقيات وندوات، مع السهر على طبع مجموعاتهم القصصية داخل البلاد وخارجه.
    ويؤكد المؤلف على أن القصة القصيرة جدا بالسعودية قد عبرت عن الذاتي والموضوعي منطلقة في ذلك من الخصوصيات المحلية والقضايا الوطنية والقومية والإنسانية مستعملة مجموعة من القوالب الشكلية والجمالية المتنوعة التي كانت تجمع بين الطرائق الكلاسيكية والطرائق التعبيرية الجديدة والحداثية. ولم تكتف القصة القصيرة جدا بالسعودية بماهو مباشر وواقعي وحرفي من الواقع المرصود، بل تعدت الموضوع المرئي إلى الموضوع المجرد في التعامل مع القيم الإنسانية والفضائل الأخلاقية، واستعمال الرموز الموحية والعلامات الانزياحية، وتوظيف التناص والدوال السيميائية للتعبير عن مشاكل الإنسان السعودي بصفة خاصة ومعاناة الإنسان العربي بصفة عامة.
    ومن أهم الكتاب السعوديين الذين كتبوا القصة القصيرة جدا بالمملكة فيما يذكر المؤلف: محمود تراوري، وحكيمة الحربي، وجار الله الحميد، وخالد الخضري، وأميمة الخميس، وتركي ناصر السديري، وإبراهيم محمد شحبي، ومحمد منصور الشقحاء، وشريفة الشملان، وفالح عبد العزيز الصغير، وحسن الشيخ، وسهام العبودي، والبراق الحازمي، وفهد العتيق،وأحمد محمد عزوز، وفردوس أبو القاسم، وأحمد القاضي،وصلاح القرشي، ويوسف المحيميد، وطلق المرزوقي، وفهد أحمد المصبح، وهدى بنت فهد المعجل، ومحمد النجيمي، وطاهر الزارعي، ومشعل العبدلي، وأميمة البدري، وعلي حمود المجنوني، ونورة شرواني، وتركي الرويتي، وجابر عامر عوض الشهدي، ومحمد علوان، وحسن بن علي البطران، وعبد السلام الحميد، ونورة بنت سعد الأحمري، وسعاد السعيد، وفهد الخليوي، وجبير المليحان، وهيام المفلح ، وعبد الحفيظ الشمري، وغيرهم.
    ويرى المؤلف أن الكاتب حسن بن علي البطران من أهم كتاب القصة القصيرة جدا في المملكة العربية السعودية إلى جانب طاهر الزارعي، ومشعل العبدلي، وأميمة البدري، وعلي حمود المجنوني، ونورة شرواني، وتركي الرويتي، وجابر عامر عوض الشهدي، وسهام العبودي، وآخرين….
    وقد أعد حسن بن علي البطران مجموعة قصصية تنتمي إلى القصة القصيرة جدا بعنوان:" نزف من تحت الرمال"، وتضم أربعا وثمانين قصيصة تتسم بالتجريد الدلالي ، والمجاز البلاغي، والغموض الفني المقصود ، وتشغيل الرموز الموحية، والتأرجح بين التعيين والتضمين أو بين التقرير والإيحاء. كما تتوجه هذه المجموعة القصصية أيضا إلى الإدهاش واستعمال خطاب الغموض الناتج عن الإيغال في الترميز واستعمال الدوال المضمرة وتشبيك الدلالات النصية وتعقيدها عبر الكثافة المجازية وتجويع الألفاظ وإشباع المعاني.
    يقع الكتاب في (80) صفحة من القطع المتوسط، وهو يعد أول كتاب نقدي يؤلف عن القصة السعودية القصيرة جدا.

  2. #2
    قرأت قصص المبدع البطران ووجدتها بالفعل قصص تستحق هذا التوغل العميق في كينونتها ، وكذلك محاولة تفكيك رموزها وطلاسمها ، لانها تمثل وبحق وجهة نظر الاديب للكثير من القضايا المعلقة بذهن الفرد اولا ومن ثم الاجتماع ثانيا ، وقد جسدت هذه القصص الكثير من الواقعية في تصويرها ، واجد بأن هذا الكتاب يمثل نقلة فعلية في تاريخ القصة القصيرة جدا ، بحيث تسجل حضورها كجنس ادبي مميز .

    للكاتب وللقاص الف شكر

    ولك المزيد منه ايضا

    محبتي
    جوتيار

  3. #3
    أديب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    2,207
    السلام عليكم

    شكراً أختي على الموضوع

    وهذه فرصة ثمينة كي نُطالع بعض من قصص حسن علي البطران

    لنكتشف الجوانب الخفية منها

    تقديري لكِ

المواضيع المتشابهه

  1. لقاء حواري مع الإخوة والأخوات كتاب وكاتبات القصة القصيرة ...
    بواسطة عبد الفتاح أفكوح في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 08-30-2010, 09:10 AM
  2. القصة القصيرة
    بواسطة فتحي العابد في المنتدى شؤون القصة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-21-2010, 05:47 PM
  3. القصة القصيرة جدا/ق ق ج
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى شؤون القصة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-25-2008, 09:01 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •