منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: جديد الابحاث 65

  1. #1

    جديد الابحاث 65

    دراسة :المرضى المؤمنون أكثر تشبثا بالحياة






    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي 32 بالمئة من المرضى قالوا إن الدين يساعدهم على التحمل والمواصلة

    قالت دراسة أمريكية إن المؤمنين يريدون من الأطباء عمل أي شئ لانقاذ حياتهم إذا إقترب الموت، وذلك بالمقارنة بغير المؤمنين.
    وشملت الدراسة، التي نشرت في صحيفة "جورنال اوف ذي أمريكان ميدكال أوسسيشان"، 345 مريضا يعانون السرطان وعلى وشك الموت.
    وذكرت الدراسة انه خلال الأسبوع الأخير من حياتهم فان عدد المرضى المؤمنين الذين يقبلون الحصول على علاج مكثف بهدف إطالة حياتهم يزيد ثلاث مرات عن غير المؤمنين.
    وأشارت الدراسة إلى أن هذا العلاج عادة ما ينعكس سلبيا عليهم حيث يكون موتهم أكثر ألما وكلفة مادية.
    وقال أندريا فيليبس من مؤسسة دانا فابر لمكافحة السرطان "إن المؤمنين يختارون العلاج الأقوى لأنهم يعتقدون أن الرب قد يمنحهم الشفاء أو يأملون في معجزة كأن يتم التوصل إلى دواء خلال الفترة التي يبقيهم فيها العلاج على قيد الحياة".
    وقد أجريت الدراسة في سبعة مراكز لعلاج السرطان في أنحاء الولايات المتحدة، وقد قال 32 بالمئة ممن شملتهم الدراسة إن الدين هو السبب الرئيسي الذي يجعلهم يتحملون كل ذلك ويواصلون حياتهم.


    *****************
    هل ينطبق ذلك على مرضى المسلمين؟
    بيبيسي
    *************
    الخيال العلمي.. من افكار الادباء الى مخترعات العلماء



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي توفيق السهلي
    بي بي سي - ليستر

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    "اقضوا عليهم..أبيدوهم..أفنوهم جميعا"، هكذا علت أصوات آلية متهدجة تصدرها مجموعة لا تقل عن مائة من الروبوتات التي كانت تتحرك هنا وهناك، بين أناس مذهولين متسائلين عن الخطب.
    لم يكن ذلك مشهدا من فيلم خيالي، بل واقعا في معرض خاص بعنوان "العلم والخيال العلمي"، ضمه "مركز الفضاء الوطني" في مدينة "ليستر" التي تبعد عن لندن إلى الشمال نحو ساعتين.
    تأثير الخيال العلمي في العلم يسعى هذا المعرض الذي يستمر حتى نهاية عام 2008 إلى إبراز تأثير الخيال العلمي في السينما والأدب على منجزات الإنسان العلمية المختلفة.
    محبو الخيال العلمي جاؤوا إلى هنا صغارا وكبارا ليشهدوا عن قرب بعضا من أيقونات الخيال العلمي التي لا تنسى.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي فيلم حرب النجوم احد اشهر افلام الخيال العلمي

    البعض جاء ليمتع نفسه، وآخرون جاؤوا ليستذكروا لحظات المتعة في الصغر حينما كانوا يشاهدون أفلاما خيالية أثرت في حياتهم حتى جعلتهم يأتون بأطفالهم ليزرعوا فيهم حبا للتفكير في الممكنات وليوسعوا آفاق تخيلاتهم البناءة.
    المشرفة على المعرض "ماليكا أندريس" تقول إن الهدف من وراء تنظيمه كان تشجيع الناس على معرفة المزيد عن الأفكار الأصلية التي كانت في معظمها من وحي الخيال قبل أن تتجسد في تقنيات وأجهزة علمية في شتى ميادين الحياة والمعرفة والتطبيقات من عسكرية وترفيهية وصناعية وغيرها.
    الخيال العلمي جزء من حياتنا اليومية قد يشكك البعض في تأثير هذا النوع من الأفلام والأدب في العلم الحديث، لكن حسب المرء أن يعلم أن كثيرا من إنجازات العلم الكثيرة والتي باتت جزءا عاديا من حياتنا اليومية إنما كانت من وحي أفلام الخيال العلمي وأدبه.
    "مات ستيفن" مصمم المؤثرات والخدع الخاصة والذي له أيضا أكثر من مائة كتاب ومقال في مختلف فروع العلوم، يبرز حقيقة أن أجهزة الهاتف المحمول التي نستعملها كل يوم إنما كانت من وحي الخيال العلمي، وهي تشبه جهاز الاتصال الذي استخدم في سلسلة "ستار تريك" التلفزيونية الخيالية.
    وهذا صحيح، فمخترع الهاتف المحمول د. "مارتن كوبر" يعزو اختراعه إلى جهاز "تي إس للاتصالات" في "ستار تريك".
    ولا شك أن أجهزة كثيرة أخرى مثل جهاز تحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية وتحديد الحركة عبر شرائح موجات الراديو وغيرها إنما ظهرت أولا في الخيال العلمي.
    ويردف "مات ستيفن" بالقول إن السفر عبر الفضاء والأقمار الاصطناعية كانا من بنات أفكار الخيال العلمي قبل أن يصبحا حقيقة علمية في عصرنا.
    فالسفر عبر الفضاء لطالما كان من المواضيع المفضلة لمؤلفي الخيال العلمي منذ القدم.
    لوقيانوس السوري ( أو لوسيان )- وهو رجل أصله من سورية وعاش في مدينة روما في القرن الثاني للميلاد وكان خطيبا متجولا ومحاميا وكتب بالإغريقية كتابا أطلق عليه اسم قصة حقيقية - يعتبر أول من كتب محاولة قصصية لطرح فكرة السفر إلى القمر في التاريخ.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ملابس الرجل الوطواط، احدى ابتكارات الخيال العلمي

    ومن قصة "سومينيون" للألماني "يوهان كبلر" ( في القرن 17 م) إلى "من الأرض إلى القمر" للفرنسي "جول فيرن" (القرن 19 م) و غيرها من قصص الإنكليزي " جي إتش ويلز" (القرنان 19-20) نجد أن فكرة السفر إلى الفضاء كانت مطروحة بشكل كبير في الخيال العلمي قبل أن ينطلق أول كائن إلى الفضاء مع الكلبة لايكا التي أطلقها الروس عام 1954 ، وأول رائد فضاء في مدار حول الأرض، وهو يوري غاغارين عام 1961.
    وحتى منظومة الأقمار الاصطناعية التي نعتمد عليها الآن في اتصالاتنا وبث قنواتنا التلفزيونية بل والتجسس على بعضنا، إنما اقترحها أول مرة كاتب الخيال العلمي البريطاني الراحل ( 2008) "آرثر سي كلارك" عام 1945 قبل إطلاق أول قمر اصطناعي (سبوتنيك الروسي ) عام 1957.
    انتقال الاجسام "مات ستيفن" يبرز أفكارا أخرى كانت من وحي الخيال العلمي مثل التيليبورتيشن ( انتقال الجسم المادي من مكان إلى آخر كانتقال الإشعاع ) وطاقية الإخفاء.
    فالأولى التي ظهرت في أفلام كثيرة مثل "الذبابة" The Fly و"ستار تريك" Star trik" والمبيد ( Terminator) ) وغيرها باتت حقيقة علمية الآن، وإن كان العلماء يؤكدون أنهم نجحوا في ذلك لكن على مستوى نقل ذرة من مكان إلى آخر، ويأملون في زيادة حجم الأشياء التي يمكن نقلها بهذه الطريقة لتصل إلى حجم الإنسان ..أو الدبابة مثلا.
    والثانية وهي فكرة الاختفاء بارتداء رداء خاص ( ظهرت مثلا في فيلم "هاري بوتر" ومعروفة في تراثنا العربي منذ القدم) أيضا نجح العلم في تحقيقها مؤخرا بجعل ساتر خاص حول جسم ما بحيث لا يرتد عنه شعاع الضوء فلا يظهر لعين الناظر، وإن كان ذلك يطبق على أجسام صغيرة حتى الآن.
    أيقونات أفلام الخيال العلمي المعرض كما تقول منظمته ضم العديد من الألبسة والنماذج التي استعملها بالفعل أبطال عدد من أفلام الخيال العلمي الشهيرة مثل الكائنات الفضائية ِAliens ولقاءات من النوع الثالث Encounters of the 3rd Kind، ومسلسل ستار تريك، وحرب النجوم Star Wars، وغزاة المريخ Mars Attack ، وحتى بذلة "سوبرمان" ورداء "الرجل الوطواط " وغيرها.
    وبعض تلك المعروضات كلفته كانت بمئات الآلاف من الجنيهات الإسترلينية حتى أنه وضع خلف قضبان معدنية لحمايته من أيدي العابثين.
    وضم المعرض كذلك ورشات تظهر للزائرين كيفية إعداد الأقنعة والقوالب الخاصة بشخصيات الخيال العلمي المختلفة (مثل الكائنات الفضائية..الخ)، وكذلك طاولات تفاعلية تحفز الصغار والكبار على تعلم ما يمكن رؤيته واستخدامه في محطة قمرية أو مريخية على سبيل المثال.
    الخيال العلمي سواء كان قائما على حقائق علمية ثابتة أو على صور جامحة مبالغ فيها غالبا ما يثير قضايا تتعلق بوجود مخلوقات أخرى في الكون عدا الإنسان، وتمكن الروبوتات في يوم من الأيام من السيطرة على عالم الإنسان والتحكم فيه، والقدرة على قهر الشيخوخة وإطالة عمر الإنسان بتقنية التجنيد وغيرها من وسائل بل وحتى تبدل الإنسان شكلا ولونا وقدرة ذكائية على مر القرون التالية.
    وكما كان الخيال العلمي سباقا في ثورة المعلومات والثورة الذرية وسباق الفضاء فلا شك أنه سيواكب ثورات علمية أخرى لا تقل خطورة مثل ثورتي الهندسة الوراثية والذكاء الاصطناعي وحتى تقنية "النانو" والمصغرات.
    وحسبنا أن ننتظر ما سيخبئه لنا المستقبل من مفاجآت.

    **********************
    دراسة: "اضمحلال الدماغ" يبدأ في سن الـ 27 عاما



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أظهرت الدراسة أن أفضل أداء ذهني عند الإنسان يكون في سن الـ 22 من العمر

    أظهرت دراسة علمية أمريكية جديدة أن الطاقات الذهنية عند الإنسان تبدأ بالتراجع والاضمحلال في سن السابعة والعشرين من العمر، وذلك بعد أن تكون قد بلغت ذروة عطائها في عمر الـ 22 عاما.
    فقد ذكر البروفسور تيموثي سولتهاوس من جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة أنه توصل إلى نتيجة خلال الدراسة التي أجراها، ومفادها أن سرعة التفكير والتصور الفراغي عند الإنسان تبدأ بالتراجع والانحطاط خلال أواخر عشرينات عمره.
    طرق العلاج وقال البروفسور سولتهاوس إن أساليب وطرق العلاج التي ترمي إلى إيقاف عملية حصول الهرم أو الشيخوخة عند الإنسان، أو محاولة العودة به القهقرى إلى عهد الشباب والحيوية والنشاط قد تتطلب أن يتم البدء بتطبيقها في وقت أبكر من هذا العمر (أي سن الـ 27 عاما).
    يُشار إلى أن الدراسة التي أجراها البروفسور سولتهاوس استغرقت سبع سنوات وشملت 2000 شخص من الأصحاء ممَّن تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عاما، ونُشرت نتائجها في مجلة "البيولوجيا العصبية للشيخوخة".
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي بعض مظاهر التراجع الذهني المتعلق بالشيخوخة تبدأ عند الأشخاص الأصحَّاء البالغين والمتعلمين عندما يكونون في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات من عمرهم نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    البروفسور تيموثي سولتهاوس من جامعة فرجينيا الأمريكية

    وحتى يتم اختبار قدراتهم الذهنية، كان على المشتركين في الدراسة حل بعض الأحاجي والألغاز وتذكُّر كلمات وتفاصيل قصص وتحديد أنماط مختلفة من الأحرف والرموز والإشارات.
    علامات الخَرَف وقد سبق لأطباء أن استخدموا نفس الاختبارات لتحديد علامات الخَرَف.
    وأفضت نتائج الدراسة إلى اكتشاف أن 9 من بين كل 12 اختبار تثبت أن أفضل أداء ذهني عند الإنسان هو عندما يكون في سن الثانية والعشرين من العمر.
    أما في سن السابعة والعشرين، فتُسجَّل أول علامات التراجع في سرعة التفكير وطاقة الدماغ على التحليل والتفسير والمقدرة المرئية على حل الأحاجي والألغاز.
    وقال البروفسور سولتهاوس إن نتائج دراستة أوضحت أيضا أن "بعض مظاهر التراجع الذهني المتعلق بالشيخوخة تبدأ عند الأشخاص الأصحَّاء البالغين والمتعلمين عندما يكونون في أواخر العشرينات أو أوائل الثلاثينات من عمرهم."

    بيبيسي
    *****************
    عالم فرنسي يتوقع ظهور لقاح للإيدز خلال 3- 4 سنوات
    15:17 | 2008 / 10 / 07



    موسكو، 7 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. يتوقع العالم الفرنسي لوك مونتانيه الذي اكتشف فيروس نقص المناعة المكتسبة أن يظهر لقاح مضاد لمرض الإيدز خلال فترة 3-4 سنوات.
    وقال مونتانيه في حديث لصحيفة "Daily Mail" البريطانية، إن علاج هذا المرض سيكون ممكنا خلال السنوات الثلاث أو الأربع القادمة في حال استمرار تمويل الأبحاث في هذا المجال.
    وكان معهد كارولينسكا السويدي قد أعلن يوم أمس الاثنين عن فوز لوك مونتانيه ومواطنه فرانسوا باري والألماني تسور هاوزن بجائزة نوبل للطب لعام 2008.
    وقد منح العالمان الفرنسيان هذه الجائزة لاكتشافهما فيروس مرض الإيدز في حين نالها العالم الألماني لإثباته وجود صلة بين فيروس "بابيلوما" الذي يصيب البشر (إتش بي في) وسرطان عنق الرحم.

    العلماء اقتربوا من اكتشاف "حبوب الحب"
    16:59 | 2009 / 01 / 08



    تفيد "The Daily Mail" البريطانية استنادا إلى علماء أمريكان، أنه سيكون من الممكن في المستقبل القريب البرهنة على أن الحب ما هو إلا تفاعل بيوكيماوي.
    وإذا تسنت البرهنة، فإن العلم لا مجرد سيوجه ضربة إلى الرومانطيقيين، بل سيعطي الضوء الأخضر لتحضير "حبوب الحب".
    وقد نشرت مجلة "Nature" في عددها الأخير مقالة، حيث جرى استعراض نتائج أحدث البحوث في هذا المجال. وأعلن البروفيسور لاري يانغ من جامعة إموري في أتلانتا (ولاية جورجيا)، أنه اكتشف عناصر كيماوية بوسعها إثارة مشاعر الحب. فقد أظهرت التجارب أنه تحدث لدى الشخص المحب تغيرات كيماوية ملموسة في بعض أجزاء المخ.
    ويدور الحديث الآن حول إمكانية دخول أوكسيتوسين في تركيبة "حبوب الحب". وهذا هرمون يبعث مشاعر الثقة والارتباط الاجتماعي والتغلب على مشاعر الخجل والجبن. وثبت أن الأشخاص الذين نسبة هذا الهرمون لديهم عالية يثقون بالآخرين، ولا يعيرون أهمية كبيرة للأموال.
    ("The Daily Mail" 8/1/2009 ـ وكالة نوفوستي)


    الطب والصحة
    دراسة علمية حديثة تكشف أن اليمن موطن الإنسان الأول
    11:48 | 2008 / 11 / 25



    صنعاء، 25 نوفمبر (تشرين الثاني). نوفوستي. من المقرر أن يعلن نائب عميد كلية الطب الدكتور علي محمد الميري اليوم الثلاثاء في المركز اليمني للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل "منارات"، كما تفيد وكالة "سبأ"، نتائج أحدث دراسة علمية في مضمار تقصي وتتبع تاريخ البشرية من خلال الحامض النووي وشريط الجينات الوراثية، التي خلصت بالدلائل العلمية والمعطيات المجردة إلى أن اليمن منبع وموطن البشرية الأول.
    ]ومن المفروض أن يستعرض الميري في محاضرته التي ينظمها مركز "منارات" تحت عنوان "اليمن موطن الإنسان الأول... يؤكده أحدث اكتشاف علمي للحامض النووي دي ان أي"، المراحل والخطوات التي قطعتها الدراسات في جميع أنحاء العالم في هذا المجال والدواعي والأهداف التي انطلقت منها الدراسة اليمنية والآليات والمعطيات التي اعتمدتها والنتائج التي خلصت إليها.
    وأوضح الميري أن هذا البحث الذي سيطرح يمثل خلاصة مسيرة بحثية طويلة حول فكرة الإنسان الأول وتقصي أصوله الوراثية، مشيرا إلى معطيات الفترة الماضية الممتدة إلى خمسة عشر عام من الجهد الفكري العلمي في هذا المجال.
    وقال إنه بعد اكتشاف الخارطة الجينية للإنسان في مطلع الألفية الثالثة، ظهرت تطبيقات كثيرة لهذا الاكتشاف العظيم، منها الشريط الجيني "دي أن أي" الذي له القدرة على حفظ تاريخ البشرية إضافة إلى الحقائق العلمية عن الصفات الوراثية وانطلاقا من ذلك بدأت عدة محاولات بحثية في الغرب وفي الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة الأصول الوراثية عند الهنود الحمر، أشارت نتائجها إلى أن أصول البشرية تعود جذورها إلى منغوليا. فاتجهت الأنظار والبحوث إلى هناك، غير أنها عادت فأشارت تلك البحوث إلى مكان أعمق في مركز الأرض، وهو الجزيرة العربية، وتحديدا اليمن.
    وأوضح الميري أنه كان هناك اعتقاد بأن أصول البشرية تعود جذورها إلى إفريقيا، غير أن ثمة اعتقاد بأن انسياحها وتحدرها كان إلى أفريقيا عن طريق جنوب سيناء، لكنه ثبت لاحقا أن الطريق الذي عبرت منه الهجرات البشرية من اليمن إلى إفريقيا كان عن طريق باب المندب، لذلك اتجهت الأنظار إلى اليمن لإجراء الأبحاث العلمية لتأكيد هذا الاعتقاد.
    وأضاف أنه على مدى السنوات الماضية، ابتداء من عام 2002، بدأت عدة بعثات علمية متخصصة من عدة دول أوروبية تفد إلى اليمن لأخذ عينات مختبرية من "الدم واللعاب" من اليمنيين المقيمين داخل اليمن ومن المغتربين في مهاجرهم، وعلى نفس الصعيد كثفت مؤسسات بحثية علمية في الدولة العبرية خطواتها في إجراء بحوث مماثلة لعينات من مغتربين يمنيين في أقطار عربية أخرى ومن اليهود المنحدرين من أصول يمنية.
    وتابع أنه انطلاقا من كل هذا، "استشعرنا مسؤوليتنا الوطنية والعلمية فقمنا بمشاركة علماء متخصصين من جامعتي فلوريدا الأمريكية وكامبردج البريطانية بإجراء بحث في هذا المجال متوخيين الدقة والمنهج العلمي المجرد من أي عواطف، وتمكنا من جمع 550 عينة جينية من مناطق يمنية مختلفة، ومن خلال التحليل المختبري تم التوصل إلى نتائج علمية متطورة جدا في مضمار تقصي وتتبع تاريخ البشرية من خلال الحامض النووي وشريط الجينات الوراثية وهي النتائج التي تؤكد بالدلائل والمعطيات أن اليمن منبع وموطن البشرية الأول".


    كيف نمد أعمارنا حتى 114 عاما؟
    20:15 | 2008 / 10 / 21



    غدا بإمكان الأطباء أن يقولوا لنا ما هي العادات التي تمد أعمارنا. فقد قام علماء من جامعة هارفارد بمتابعة مجموعة من 600 شخص على مدى 60 عاما وفي نهاية المطاف توصلوا إلى تحديد بعض العوامل الهامة في سلوك الناس التي تؤثر على طول العمر. فمثلا الناس السعداء الذين لا يقترضون مالا يعيشون فترة أطول من المتشائمين. كما يعيش محبو الشوكولاتة، والنباتيون عمرا أطول من غيرهم. وذكرت صحيفة The Independent أن علماء من جامعة هارفارد حددوا عدد السنوات الإضافية التي يعيشها الأشخاص الذين يتبعون نظاما صحيا في حياتهم.
    سنتان إضافيتان- تناولوا الشوكولاتة. الدراسات دلت على أن الشوكولاتة الغامقة مفيدة للقلب.
    3 سنوات- تمسكوا بتعاليم دياناتكم وكونوا صداقات كثيرة، فقد تبين أن الزيارة النظامية إلى المعابد تقلل من مستوى الضغط النفسي. والتأثير نفسه للصداقة والتواصل.
    3.6 سنة. لا تكثروا من تناول اللحم، فالحمية النباتية أو حتى التقليل من اللحوم في الوجبات الغذائية قد يطول العمر وذلك لتقليلكم من إشباع الجسم بالدهون وذلك لزيادة تناول الفواكه والخضار بدلا من اللحوم.
    3.7 سنة. اقضوا حياتكم بنشاط. فقد أثبتت الدراسات أن الحركة والتمارين تؤثر إيجابيا على القلب وتحد من السمنة.
    5 سنة. كونوا متعلمين. حيث يؤكد علماء هارفارد على أن النساء من حاملات المؤهلات الجامعية يعشن لـ5 سنوات إضافية مقارنة بالنساء غير المتعلمات.
    7.5 سنة. كونوا متفائلين. فقد تبين أن المتفائلين أقل عرضة لخطر الوفاة المبكرة بنسبة 55 بالمائة من غيرهم.
    من 8 إلى 10 سنوات. لا تمارسوا التدخين. فقد أظهرت الدراسات أن الذين لم يدخنوا أبدا يعيشون لـ10 سنوات أكثر من المدخنين. وفي حال أقلع رجل يبلغ من العمر 35 عاما عن التدخين فباستطاعته أن يمد عمره لـ5.1 سنة إضافية.
    أكثر من 10 سنوات. كونوا سعداء. الناس السعداء يعيشون لـ10 سنوات أكثر من غيرهم.
    (The Independent، 21 أكتوبر 2008 - نوفوستي)


    فوز أمريكيين وياباني بجائزة نوبل في الكيمياء
    15:19 | 2008 / 10 / 08



    موسكو، 8 أكتوبر (تشرين الأول). نوفوستي. أعلنت لجنة جائزة نوبل للكيمياء فوز العالمين الأمريكيين مارتن تشالفي وروجر تسيين والباحث الياباني أوسامو شيمومورا بالجائزة لعام 2008.
    ومنحت هذه الجائزة التي يبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (نحو 4ر1 مليون دولار) للعلماء تقديرا لجهودهم الكبيرة في مجال الكيمياء واكتشافهم بروتين "GFB" المضيء (أخضر اللون) الذي أصبح أداة رئيسية في العلوم الحيوية.
    كما أعلن يوم أمس عن فوز عالمين يابانيين وعالم أمريكي من أصل ياباني بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2008 لاكتشافاتهم في مجال الفيزياء تحت الذرية.
    ومنحت اللجنة العالم الأمريكي المولود في طوكيو يويتشيرو نامبو الجائزة مناصفة مع العالمين اليابانيين ماكوتو كوباياشي وتوشيهايد ماسكاوا لأبحاثهم المنفصلة في مجال التناظر التلقائي.
    وفي السادس من هذا الشهر أعلن معهد كارولينسكا السويدي عن فوز العالم الألماني تسور هاوزن والعالمين الفرنسيين فرانسوا باري سينوسي ولوك مونتانيه بجائزة نوبل للطب لعام 2008.

    فلاديمير بوتين: الألعاب الأولمبية حافز لتعزيز صحة الشعب
    19:26 | 2008 / 02 / 05



    سوتشي، 5 فبراير (شباط). نوفوستي. أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن التحضيرات الجارية للدورة الأولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014 وبناء المنشآت الرياضية الجديدة تشكل حافزا قويا لتعزيز صحة الشعب الروسي.
    وشدد الرئيس بوتين في حديث للصحفيين على ضرورة توفير الظروف الملائمة للملايين لممارسة الرياضة.
    وأوضح قائلا: "ستظهر في مناطق مختلفة من البلاد 9 مراكز فدرالية لإعداد الرياضيين و10 مدارس داخلية خاصة بالأطفال ذوي المواهب الرياضية بالإضافة إلى مراكز محلية للتدريب الرياضي في 30 منطقة من مناطق روسيا".
    ويعتبر الرئيس أن هذا الهدف قابل تماما للتحقيق. وساق على سبيل المقارنة مثال خطة مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي خلال 10 سنوات، الأمر الذي بدا طموحا للغاية.
    وأضاف: "زعم المرتابون أن مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي خلال 10 سنوات مستحيل. وقد بلغ معدل نمو الناتج المحلي في العام الماضي نسبة 1ر8 بالمائة. وبات واضحا الآن أن هذه المهمة واقعية تماما".

    الهواتف الجوالة تثير الحساسية
    17:38 | 2008 / 10 / 17



    نشرت صحيفة The Guardian البريطانية نتائج الأبحاث التي أجريت على الهواتف الجوالة وأظهرت أن الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الخلوية لفترات طويلة من الوقت قد تظهر عليهم أعراض الحساسية مثل البثور الجلدية.
    وتشير نتائج الدراسات التي أجرتها رابطة أطباء الجلد البريطانية إلى أن البثور على الأذن أو الخد قد تظهر بسبب مادة النيكل التي تحتويها بعض الهواتف الجوالة.
    كما تحدثت بعض المجلات الطبية مثل Journal of Investigative Dermatology وThe British Journal of Dermatology عن تسجيل حالات من الإصابة بالحساسية بسبب هذه المادة.
    وقد قام الأطباء بدراسة 22 جهازا من الهواتف الجوالة الأكثر شعبية من إنتاج 8 شركات مختلفة وكشفوا عن وجود مادة النيكل في 10 أجهزة منها.
    (The Guardian البريطانية، 17 أكتوبر 2008 - نوفوستي)
    نوفوسيتي -روسيا
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    صيدلانية/مشرفة القسم الطبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    1,965
    شكرا ريمه معلومات حديثه وجديده
    ندى

  3. #3
    شكرا لمرورك اختي ندى ارجو ان اكون قد افدت
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. جديد الابحاث 97
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-24-2011, 04:48 PM
  2. جديد الابحاث 67
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-29-2009, 03:38 AM
  3. جديد الابحاث (64)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-16-2009, 10:36 PM
  4. جديد الابحاث (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-26-2008, 08:15 PM
  5. جديد الابحاث (40)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان أخبار العلوم.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-31-2007, 03:24 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •