منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    أمطار وثلوج في سوريا وفلسطين والأردن ولبنان

    أمطار وثلوج في سوريا وفلسطين والأردن ولبنانآخر تحديث:الأحد ,01/03/2009
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    1/1













    شهدت سوريا وفلسطين والأردن ولبنان، أمس، طقساً بارداً وعاصفاً وتساقطاً غير مسبوق هذا العام للأمطار والثلوج في بعض المناطق، ما يبشر بنهاية للمخاوف من حالة جفاف محققة، وإن لم يرق إلى المعدل العام، فيما شهدت مناطق مختلفة فيضانات غير مسبوقة.

    وأفادت دائرة الأرصاد الجوية الأردنية بأن الثلوج تساقطت خلال ساعات الليل فوق المرتفعات الجبلية خاصة في الجنوب إثر المنخفض الجوي المتمركز فوق جزيرة قبرص.

    وقالت إن الثلوج تساقطت مصحوبة بالرعد والبرد أحيانا على مختلف مناطق الأردن واشتد هطول الأمطار في ساعات المساء.

    وأعلن الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام الرائد محمد الخطيب أن جميع طرق الأردن سالكة باستثناء رأس النقب في الجنوب بسبب تراكم الثلوج وان وادي عربة مغلق بالاتجاهين بسبب الغبار الكثيف، وقال مسؤول بوزارة الزراعة إن المنخفض عظم الفائدة من الأمطار.

    وتأثرت سوريا بامتداد منخفض جوي توقعت مصادر أن يسفر عن تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد على 700 متر.

    وتوقع الدكتور إبراهيم خليل مصطفى مدير عام الأرصاد الجوية أسبوعاً خيراً على جميع المحافظات تسقط فيه الأمطار والثلوج مشيراً إلى إمكان استمرار هطول أمطار غزيرة، وأكد أن عدداً من المناطق وصلت إلى المعدل السنوي وتجاوزته.

    وفي الضفة الغربية، غمرت مياه الأمطار الغزيرة عشرات المنازل في بلدة قفين (شمال) ما أدى إلى توقف الحياة بالبلدة التي لم تشهد مثل هذه الظروف الجوية منذ 15 عاما.

    وقال رئيس بلدية قفين سعيد هرشة “إن مئات المواطنين محتجزون داخل المنازل ويوجهون نداءات استغاثة من اجل إخراجهم”، وأضاف “أن العشرات لجأوا إلى أسطح وشرفات منازلهم حفاظا على حياتهم خوفا من الغرق”.

    وقال شهود عيان إن ارتفاع منسوب مياه الأمطار والسيول داخل بعض المنازل زاد على متر ونصف المتر وان ممتلكات العشرات تضررت جراء وصول المياه إليها، وشوهد مئات وهم يتوجهون إلى المناطق المنكوبة لمساعدة ساكنيها فيما جرفت السيول عدة سيارات وغمرت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية.

    وتشهد الأراضي الفلسطينية لليوم الثالث على التوالي أجواء عاصفة يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تستمر حتى صباح غد الاثنين.

    وفي لبنان، عوضت الأيام الأخيرة من شهر شباط/فبراير، بعض النقص في الثروة المائية بهطول الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر، ما أدى إلى قطع الطرقات الجبلية وعزل عدد من المناطق الجردية.

    الطقس العاصف والماطر والمثلج ترافق مع تدنٍ في درجات الحرارة، والى ارتفاع منسوب المياه في نهر الليطاني، وشهد نهر الزهراني لأول مرة منذ بداية فصل الشتاء تدفقا للمياه انطلاقا من إقليم التفاح الذي فاضت المياه منه بشكل كبير.

    إلى ذلك توقعت مصلحة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس في لبنان غائما وماطرا مع عواصف رعدية وثلوج ابتداء من 800 متر.

    في سياق متصل أعلنت مصادر ملاحية في ميناء الاسكندرية أن الباخرة اليمنية “سيفيتوي بافيل” اصطدمت بالباخرة “ديموند ون” من جزر القمر في الرصيف رقم 55 بسبب سوء الأحوال الجوية. وأضاف أن حادث التصادم وقع عندما انقطع الحبل المثبتة به الباخرة الأولى، مما أدى الى تحركها واصطدامها بالباخرة “ديموند ون” وحدوث تلفيات بمقدمة وأحد جانبي الباخرة الثانية.
    منخفض جوي عاصف يضرب دول شرق حوض البحر المتوسط وامطار غزيرة تعم فلسطين وعواصف ثلجية في جبل الشيخ وشمال الجولان

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي .

    الجمعة فبراير 27 2009 - *ضرب دول شرق حوض البحر الابيض المتوسط نهار أمس والليلة الماضية منخفض جوي عاصف مصحوب بكتلة هوائية باردة جدا مما ادى الى سقوط آمطار غزيرة من شمال البلاد الى جنوبها وهبوب عواصف ثلجية شديدة في جبل الشيخ وشمال هضبة الجولان وعلى الجبال التي يزيد ارتفاعها عن الف متر في الاردن وسوريا ولبنان التي شهدت هي الاخرى عواصف مطرية غزيرة.
    ففي الشمال تعرض جبل الشيخ وشمال هضبة الجولان عصر امس لعاصفة ثلجية شديدة وبالتالي تقرر اغلاق موقع التزلج على جبل الشيخ بوجه الزوار في حين اغلقت بعض الطرقات في هذه المنطقة بوجه حركة السير.
    وطلبت الشرطة من السائقين على الطرقات في الجولان والجليل قيادة سياراتهم وفقاً للظروف الخطيرة المترتبة عن هطول الامطار الغزيرة واحتمال تكون طبقة من الجليد على الطرقات.
    وفي القدس هطلت في ساعات الصباح الباكر امطار متفرقة كانت مصحوبة بالبرد وتحولت منذ ساعات الظهر الى امطار غزيرة جدا وتواصل هطولها دون انقطاع طيلة ساعات الليل ويتوقع ان يستمر هطولها في كافة المناطق اليوم بشكل متفرق وتخف الامطار تدريجيا في ساعات ما بعد الظهر لكن العاصفة تتجدد في الساعات المتأخرة من الليلة القادمة وفجر الاحد مع احتمال تساقط ثلوج خفيفة ممزوجة بالامطار ويستمر تساقط الثلوج في جبل الشيخ والجولان وينتشر الى جبال الجليل.
    وقالت دائرة الارصاد الجوية ان البلاد قد تأثرت بمنخفض جوي منذ صباح امس حيث يتمركز فوق جزيرة قبرص وهو مصحوب بكتلة هوائية باردة ما ادى الى انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتكاثر الغيوم على ارتفاعات مختلفة.
    وامتد تأثير المنخفض الى مختلف المناطق حيث شهدت المناطق الجنوبية والشرقية غبارا كثيفا مما ادى الى تدني مدى الرؤية الافقية.
    وعبرت خلال ساعات الليل جبهة هوائية باردة ادت الى المزيد من هطول الامطار والبرد، وتساقط الثلوج الخفيفة فوق المرتفعات العالية.
    ويتوقع ان يستمر تأثير الكتلة الهوائية الباردة والمنخفض الجوي نهار اليوم حيث تعبر جبهة هوائية اخرى في ساعات المساء والساعات الاولى من صباح الاحد،وتستمر الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج الليلة خاصة فوق المرتفعات الجنوبية.
    وفي الخليل دعا مدير عام كهرباء المحافظة المهندس عبد الرؤوف الشيخ المواطنين الى ضرورة الترشيد في استهلاك الكهرباء في موجة الأمطار التي تجتاح البلاد حالياً .
    وقال الشيخ : بسبب ارتفاع الاحمال غير المبرر والاسراف في استهلاك الكهرباء ، بالاضافة الى عمليات سرقة التيار الكهربائي من بعض المواطنين ، فقد حرق محول في منطقة العكشة بحي أبو اسنينة ، مما أدى لإنقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة ، وقامت طوارئ الكهرباء العاملة بتغيير و توسعة حمولة المحول من 400 كيلو واط الى 630 كيلو واط ، ليتلائم واحتياجات المواطنين في المنطقة ."
    وادت الاحوال الجوية السيئة التي تجتاح بعض المناطق المصرية الى اغلاق عدد من الموانىء المصرية على البحرين الابيض والاحمر امام الملاحة .
    وقررت سلطات ميناء الإسكندرية اغلاق ميناء بوغازي الإسكندرية والدخيلة نظرا لسوء الأحوال الجوية وزيادة سرعة الرياح وارتفاعات الأمواج .
    من جانبها قررت سلطات الغردقة على البحر الاحمر اغلاق الميناء امام حركة الملاحة البحرية.
    وقال مصدر مسؤول بميناء الغردقة ان إرتفاع الأمواج وصل الى اربعة امتار مما اعاق حركة الملاحة وان سرعة الرياح بلغت 35 كيلومترا بالساعة.
    (ثلوج في الاردن)
    واعلن الناطق الاعلامي في مديرية الامن العام في الاردن ان جميع طرق المملكة سالكة باستثناء راس النقب بسبب تراكم الثلوج فيما اغلق وادي عربه بالاتجاهين بسبب الغبار الكثيف مشيراً الى ان البديل هو استخدام الطريق الشرقي .
    واوضح ان منطقة البادية شهدت سقوط امطار خفيفة ، فيما شهدت منطقة الازرق والعمري امطارا غزيرة والكرك متفرقة بينما تساقط البرد في منطقة المزار ومنطقة القصر اما في البلقاء امطار غزيرة وسقطت ثلوج في بعض المناطق منها جرش وفي منطقة ثغرة عصفور وعجلون والرمثا سقطت امطار غزيرة .
    وشهدت البتراء وقرى النعيمات والقادسيةوالعيص والرشادية ومعان تساقطا للثلوج .
    (سوريا)
    وفي سوريا اعلنت دائرة الارصاد الجوية ان البلاد تتأثر بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة يترافق بتيارات باردة ورطبة في طبقات الجو العليا ويكون الجو غائماً ماطراً على فترات فوق أغلب المناطق كما يكون الهطل مصحوباً بالرعد أحياناً وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد على 1000 م ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح ادنى من معدلاتها.
    واعلنت ان بعض المحافظات السورية شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وحتى صباح امس هطولات مطرية متفرقة بلغ أغزرها في منطقة مصياف بمحافظة حماه .
    وبينت إدارة المرور في قوى الأمن الداخلي بسوريا أن كل الطرق في المحافظات سالكة عدا الطرق المؤدية إلى ناحية "ملح-تل اللوز طليلين-أبو زريق-بهم-شغف" في محافظة السويداء غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.
    وقالت إن الطرق المؤدية إلى منطقة صلخد سالكة بصعوبة بسبب تشكل الضباب أما طريق عام الحريسة الهوية فسالك بصعوبة بسبب تراكم الثلوج
    منقول

  2. #2
    تستنفر اللجنة المنظمة لرالي سوريا الدولي كوادرها منذ أيام في حملة لإنقاذ مراحل ومسارات الرالي السوري (الجولة الخامسة من بطولة الشرق الأوسط) والتي تضررت بشكل كبير جراء الأمطار غير المسبوقة التي هطلت خلال الأيام الماضية على سورية، وأدت لتشكل سيول ضخمة غيرت الكثير من التضاريس وأفسدت الكثير من معالم المراحل.

    وذكر محمد تيناوي كبير المراقبين في الرالي أن الأضرار أصابت العديد من المراحل الخاصة في الرالي بنسبة 70 بالمائة.

    وتتوزع مراحل منافسات رالي سوريا الدولي في مناطق النبك ودير عطية وقارة، وهي من المناطق السورية التي شهدت أكبر نسبة هطول أمطار.

    وقال هاني شعبان مدير رالي سوريا الدولي إن كوادر نادي السيارات السوري تعمل على مدار الساعة لإعادة تأهيل المراحل من أجل إقامة المنافسات على أفضل وجه.

    وتوقع شعبان انتهاء عمليات الإنقاذ للمراحل خلال الساعات القليلة القادمة أي قبل أيام فقط من تدريبات الفرق المشاركة بالرالي وقبل انطلاق منافسات الرالي السوري الذي يقام بالفترة من 7 وحتى 9 حزيران/ يونيو المقبل بتنظيم من نادي السيارات السوري ورعاية وزارة السياحة السورية.

    وكان 35 فريقاً عربياً ودولياً قد أكدوا مشاركتهم في الرالي السوري وهو رقم غير مسبوق

  3. #3
    المحافظات-سانا
    تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة حيث يكون الجو غائما جزئيا الى غائم ماطرا على فترات فوق اغلب المناطق ويكون الهطل مصحوبا بالرعد احيانا وتتساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد على 1000م ودرجات الحرارة ادنى من معدلاتها بحوالي 3-5 درجات مئوية.
    أما الرياح فجنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة في المنطقة الشرقية والجزيرة وجنوبية غربية خفيفة الى معتدلة تنشط احيانا في باقي المناطق، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.
    درجات الحرارة المتوقعة:
    في منطقة دمشق10-3 وفي المرتفعات 4 ناقص 2 وفي الجنوبية 8-2 والوسطى 10-3 وفي المنطقة الساحلية 13-9 وفي الشرقية 13-6 والشمالية 11-5 وفي منطقة الجزيرة 12-5.

    ويكون الجو السبت غائم جزئياً مع فرصة لهطل زخات متفرقة من المطر في المناطق الوسطى والجنوبية ويبقى الجو غائماً ماطراً على فترات مصحوباً بالرعد أحياناً في باقي المناطق مع بقاء درجات الحرارة أدنى من معدلاتها.
    وكانت بعض المحافظات السورية شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية وحتى صباح اليوم هطولات مطرية متفرقة بلغ أغزرها في منطقة مصياف بمحافظة حماه 30 وعين حلاقيم 25 مم ومنطقة وادي قنديل باللاذقية 29 مم والناصرة بمحافظة حمص 28 مم.
    ففي محافظة حماه هطلت الأمطار في معظم المناطق وبلغت في الرصافة ومحردة وكفر زيتا 8 مم وفي وادي العيون 6 مم والحميري 5 وربعو 9 مم.
    وفي منطقة الغاب بلغت كمية الأمطار في شطحة 13 مم وعين الكروم والسقيلبية 5 مم وأفاميا 5ر5 والكريم 4 مم.
    وفي حمص بلغت كمية الأمطار الهاطلة في مرمريتا 13 مم وقلعة الحصن 4 مم وتلكلخ 3 وتلدو والعريضة 1 مم.
    وفي اللاذقية بلغت كمية الأمطار الهاطلة في المزيرعة والحفة وقسطل معاف 13 مم وفي كسب والقرداحة 9 مم والبهلولية 6 مم وفي ربيعة 7 مم.
    وفي إدلب شهدت المحافظة أمطاراً متفرقة وبلغت كمية الهطل في بداما 18 مم وفي دركوش 13 مم وكفر تخاريم والدانا والمعرة 11 مم وفي ايبلا 5ر10 مم وفي سراقب وادلب وارمناز 8 مم في حين بلغت في حارم واريحا وجسر الشغور 7مم.
    وفي طرطوس بلغت أعلى نسبة هطول في المحافظة 8ر13 مم في الشيخ بدر و5ر13 في صافيتا وفي مشتى الحلو 11 والدريكيش 5ر10 والصفصافة 9 مم وسجلت أدنى كمية هطل في مدينة طرطوس 2 مم.
    وفي حلب سجلت في معظم مناطق المحافظة أمطار بكميات متفاوتة بلغت في عفرين 14 مم وفي اعزاز وحلب 10 وفي المسلمية 12 مم وفي المطار 9 مم في حين بلغت أدنى نسبة هطول في منطقة الباب 5ر1 مم.
    وكانت كمية الامطار ضئيلة في المنطقة الشرقية وبلغت في هيمو في محافظة الحسكة 5ر5 مم واليعربية 4 مم والزهيرية 2 مم وعامودا والقامشلي 8ر1 والمالكية وابو قصايب 1مم.
    ولم تشهد محافظة دمشق والمحافظات الجنوبية أي هطول حسب نشرة الاستمطار في وزارة الزراعة.
    حالة الطرق
    وبينت إدارة المرور في قوى الأمن الداخلي أن كل الطرق في المحافظات سالكة عدا الطرق المؤدية إلى ناحية "ملح-تل اللوز طليلين-أبو زريق-بهم-شغف" في محافظة السويداء غير سالكة بسبب تراكم الثلوج.
    وقالت إن الطرق المؤدية الى منطقة صلخد وناحيتي ملح والمشنف وطريق سالي-ظهر الجبل وطريق مفعلة-قنوات-الطيبة-وطريق عام مياماس-سهوة الخضر في محافظة السويداء غير سالكة بسبب تراكم الثلوج والضباب الكثيف.
    كما بينت الإدارة ان طريق عام السويداء-قنوات وطريق عام حبران-الكفر-السويداء وطريق السويداء-ظهر الجبل سالكة بصعوبة بسبب تراكم الثلوج وتشكل الضباب الكثيف وباقي الطرق في جميع المحافظات سالكة حتى إعداد هذه النشرة.


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مناظر خلابة والله اتمنى ان ازور هدا البلد الشقيق _سوريا_ في فصل الشتاء .هل تقبلون زيارتي...

    تحياتي لاشقائنا في سوريا والعالم العربي كافة .

المواضيع المتشابهه

  1. تمديد أنبوب الغاز بين إسرائيل والأردن يبدأ في 2015
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-09-2014, 05:06 PM
  2. تقارير عن مقتل 120 والأردن يمنح اللجوء لطيار سوري
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-22-2012, 08:41 AM
  3. المساندة النفسية لضحايا الحروب (إخواننا في فلسطين ولبنان) 2
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-04-2012, 10:09 PM
  4. لماذا نتمنى الموت
    بواسطة رشا البغدادي في المنتدى فرسان الإسلام العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2011, 01:53 AM
  5. منطقة حرة ناشئة بين سوريا والأردن
    بواسطة م/علاء محمود في المنتدى مال وأعمال
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-24-2007, 12:18 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •