منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    السفر عبر الزمن

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هل هناك فكرة أكثر إثارة من فكرة السفر عبر الزمن؟ التنقل عبر الوقت في الماضي والمستقبل، مشاهدة الأحداث العظيمة في التاريخ والتحدث مع البشر الذين حضروا هذه الأحداث. ماذا عن إجراء مقابلة شخصية مع عبدالحليم حافظ، أو جمال عبد الناصر، أو ليوناردو دافنشي، أو حتى رمسيس الثاني؟ ما رأيك في أن تقابل نفسك عندما كنت صغيرا؟ أو أن ترى كيف سيصبح شكلك في المستقبل؟

    تبدو الاحتمالات لا نهائية، لذا فإن فكرة السفر عبر الزمن كانت من مصادر الإلهام شديدة الخصوبة لكتاب روايات وأفلام الخيال العلمي، منذ آلة الزمن لهربرت جورج ويلز.
    بنظرة أخرى، ففي واقع الأمر يمكن أن نقول إننا جميعا لسنا سوى مسافرين عبر الزمن، ففي الوقت الذي تجلس فيه في مقعدك المريح لتقرأ هذا الكلام، فإن الزمن يمضي بك نحو المستقبل، والمستقبل والحاضر يتحولان باستمرار إلى ماضٍ، مما يعنى أننا مستمرون في التحرك للأمام خلال الزمن.
    إن فكرة السفر عبر الزمن يصل عمرها إلى عدة قرون، لكنها لم تصغ في صورة علمية إلا عندما قام ألبرت أينشتين بوضع نظرية النسبية الخاصة، كما سنرى بعد قليل.

    ما هو الزمن؟

    يقول العالم الفلكي كارل ساجان إن الزمن غير قابل للتعريف. إننا جميعا نظن أننا نعرف ما هو الزمن، لكننا لا نعرف كيف نصفه في كلمات. نحن لا نستطيع أن نرى أو نلمس الزمن، لكننا نرى آثاره طوال الوقت. نراه على أجسادنا التي تهرم، وبيوتنا التي تتقادم، وملابسنا التي تبلى، وأشجارنا التي تنمو، ومواعيدنا التي لا نلحق بها، وامتحاناتنا التي نفاجأ بها ونحن غير مستعدين بعد. فنحن دائما مطالبون بإنجاز أعمال معينة أو التواجد في أماكن معينة في خلال أوقات معينة.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    اطلب من أي شخص أن يشرح ما هو الوقت وستجده لا إراديا ينظر في ساعة يده! فمنذ نعومة أظافرنا تعلمنا أن هناك ستين ثانية في الدقيقة، وستين دقيقة في الساعة، وأربعا وعشرين ساعة في اليوم، و365 يوما في السنة، وأن المواعيد والتواريخ ذات أهمية بالغة في حياتنا.

    يقول أينشتين إن الزمن هو البعد الرابع للكون. الأبعاد الثلاثة الأخرى هي الطول والعرض والارتفاع، أو المحاور (أمامي - خلفي) و(علوي - سفلي) و(يميني - يساري). لا يمكن للمكان أن يوجد بدون الزمن، ولا يمكن للزمن أن يوجد بدون المكان، وهكذا ظهر مصطلح الزمكان.

    وحسب النسبية الخاصة فإن الزمن يبطىء من سيره عندما يقترب الجسم من سرعة الضوء. قاد هذا عدد من العلماء إلى التفكير في أنه إذا أمكننا أن نتجاوز سرعة الضوء فهذا يعني أنه من الممكن السفر عبر الزمن إلى الماضي، وأيضا إلى المستقبل.

    المشكلة هي أن العلماء يؤمنون بأن سرعة الضوء هي أقصى سرعة يمكن أن يتحرك بها جسم، فعندما يقترب الجسم من سرعة الضوء تتزايد كتلته النسبية relativistic mass حتى تصل، عند سرعة الضوء، إلى المالانهاية. عملية تسريع جسم لا نهائي الكتلة أكثر من هذا هي عملية مستحيلة. أو على الأقل في الوقت الحالي.

    لكن مهلا، لم ينته الأمر بعد..
    فبينما يبني كتاب قصص الخيال العلمي عشرات من آلات الزمن، فإن نظريات السفر عبر الزمن التي يدرسها العلماء ليس لها علاقة بالآلات على الإطلاق. فبدلا من ذلك سيعتمد السفر عبر الزمن على عدد من الظواهر الفضائية التي يُعتقد أن بإمكانها أن تنقلنا على الفور من نقطة إلى أخرى على خط الزمن. دعونا نلقي نظرة على بعض منها.

    الثقوب السوداء

    عندما تكبر النجوم في السن وتصل إلى نهاية عمرها بعد أن تكون قد استنفدت كل وقودها، فإنها تنهار إلى الداخل تحت تأثير وزنها الكبير، يحدث هذا للنجوم التي يزيد حجمها عن أربعة أمثال شمسنا.

    هذا الانكماش أو الانفجار إلى الداخل يؤدي إلى خلق ما يعرف بالثقوب السوداء. هذه الثقوب السوداء لها طاقة جذب رهيبة لدرجة أن الضوء نفسه لا يستطيع أن يفلت منها.
    إن شكل الثقب الأسود يشبه قمع الأيس كريم؛ واسع وعريض عند القمة، ثم يضيق ليتحول إلى نقطة صغيرة. عند هذه النقطة فإن قوانين الفيزياء تتوقف عن الوجود، وتتحطم المواد وتخرج خارج حدود الإدراك البشري.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    هذا النوع من الثقوب السوداء يسمى ثقب شفارزتشايلد، على اسم الفلكي الألماني Karl Schwarzschild الذي اكتشفه.
    هناك نوع آخر من الثقوب السوداء يسمى ثقب كير Kerr hole. وهو ثقب أسود يدور حول نفسه ويمكن استخدامه كبوابة للسفر عبر الزمن، أو إلى العوالم الموازية التي سنعود إليها بعد قليل.

    عام 1963 قام الرياضي النيوزيلاندي روي كير بوضع أول نظرية واقعية عن الثقوب السوداء الدوارة. تقول النظرية إن النجوم المحتضرة تنكمش إلى الداخل فتتكون حلقة من النيوترونات تدور حول نفسها لتكون قوة طاردة مركزية تمنع إغلاق الشكل القمعي، بمعنى أنها تمنع تكون النقطة التي تغلق قمع الأيس كريم، أي أن هذا الثقب غير مغلق. وهكذا فإن كير يفترض أنه من الأمان الدخول إلى قمع هذا الثقب دون التعرض لخطر تحطم المادة تحت تأثير الجاذبية اللانهائية لمركز الثقب.

    يقول كير إنه من الممكن الدخول إلى هذا الثقب الأسود والخروج في مكان آخر من أحد الثقوب البيضاء.
    حسنا، إن الثقب الأبيض هو تماما عكس الثقب الأسود. فإذا كان الثقب الأسود يجذب كل شيء بمجاله الجذبي الرهيب، فإن الثقب الأبيض لديه قوة طاردة تدفع أي شيء بعيدا عنه، وعليه فإن الثقوب البيضاء قد تكون هي طريقنا للوصول إلى أزمنة أخرى، وعوالم أخرى.
    الفيزيائي كيب ثورن من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا يعترض على هذا الكلام، وينفي إمكانية دخول الثقب والخروج سالما من مكان آخر، لأن أية مادة تتعرض لمجال جاذبية الثقب ستتعرض للتدمير لا محالة حتى قبل أن تصل إلى رأس القمع


    تعريفات ومصطلحات

    • السنة الضوئية: هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة.


    • سرعة الضوء: 300 ألف كيلومتر في الثانية.


    • ألبرت أينشتين: (1879- 1955) واحد من ألمع العلماء وأكثرهم شعبية عبر التاريخ. شرح الطبيعة الكمية للضوء. أشهر أعماله نظريتا النسبية العامة والخاصة، ومعادلته الشهيرة الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء، والتي قادت إلى صنع القنبلة الذرية


  2. #2
    شكرا فراس على المعلومات

المواضيع المتشابهه

  1. الأول عالميا.. كيف سبق جواز السفر الإماراتي الزمن؟
    بواسطة الحلم القاتل في المنتدى فرسان السياحة.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-02-2018, 01:40 PM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 10-12-2011, 03:33 PM
  3. السفر عبر الزمن مستحيل
    بواسطة أبو فراس في المنتدى فرسان العلوم العامة.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-20-2007, 09:21 AM
  4. السفر عبر الزمن(مناقشة)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان العلوم العامة.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-05-2007, 03:20 PM
  5. السفر عبر الزمن(مناقشة)
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان العلوم العامة.
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-02-2007, 10:01 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •