منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 35
  1. #1

    يا غير مسجل نقل وقائع احتفالية القدس

    السلام عليكم
    قريبا اطلاق الحمله الاهليه لاحتفالية القدس


    عاصمة الثقافه العربيه2009
    ترقبو الحفل الكبير
    ونقل الوقائع طازجه
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    ننتظر تقريرا مفصلا رغم انني استغرب الفكرة تماما خاصة بعد احداث غزة وجراحها
    كل التقدير للاسبقيه الصحفيه
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    فكرة الحدث غدت مشوشه عندي
    ننتظر الشرح والنقل
    شكرالكم

  4. #4
    البيان الختامي للاجتماع الثالث لهيئة الرئاسة واللجنة التحضيرية للحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009

    انعقد الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية وهيئة الرئاسة للحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، في العاصمة السورية دمشق بحضور رئيس الحملة معالي الأستاذ الدكتور إسحق أحمد الفرحان ( الأردن) ، ونوابه السادة : الأستاذ أحمد عبد الكريم (سورية)، والدكتور الصديق مجتبى ( السودان)، والأب الدكتور أنطوان ضوّ (لبنان).
    وبحضور الدكتور محمد أكرم العدلوني رئيس اللجنة التحضيرية، والدكتور أسامة الأشقر مدير المكتب التنفيذي للحملة وسائر أعضاء اللجنة التحضيرية، وبحضور الجهات الخمسة الراعية للحملة: مؤسسة القدس الدولية ومؤسسة فلسطين للثقافة ومركز الزيتونة للدراسات والاستشارات وقناة القدس الفضائية وملتقى القدس الثقافي؛ وبين يدي الاجتماع التنسيقي الأول لمكاتب الحملة الأهلية ولجانها القطرية في 14 بلداً عربياً وعدد من بلدان الاغتراب، والذي سينعقد يومي الأحد والإثنين 28-29/12/2008 ؛ فإن الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 إذ تشكر جميع وسائل الإعلام والشخصيات التي لبّت الدعوة لحضور المؤتمر الصحفي وإذ تشعر بالغضب الشديد من الأخبار التي توالت عن المجازر الفظيعة التي يرتكبها المحتل الصهيوني في قطاع غزة المحتل أثناء انعقاد اجتماعها التحضيري فإنها تتقدم بالبيان التالي :
    1- تدين اللجنة التحضيرية للحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009بقوة العدوان الصهيوني الواسع على أهلنا في قطاع غزة صباح اليوم والذي أوقع مئات الشهداء والجرحى في صفوف الشعب المحاصر في القطاع، ويدعون الشعب الفلسطيني و العربي والشعوب الإسلامية وجميع القوى في العالم إلى إعلان التضامن الكامل مع أهلنا في القطاع الصامد والتحرك على الصعيد الدولي لوقف هذا العدوان فوراً، كما يدعو المجتمعون إلى تقديم كل أشكال الدعم لأهلنا في القطاع الصامد، والانتصار لهم في هذه المحنة العظيمة.
    الإعلان الرسمي عن إطلاق الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009م انطلاقاً من دمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008.
    3 ـ استعرضت الحملة المشاريع والبرامج والمبادرات المقدمة من المكتب التنفيذي وأبدت الملاحظات والمقترحات، واعتمدت الأهداف الاستراتيجية والرؤيا العامة والسياسات والموجهات ولاسيما اعتبار القدس بشطريها الشرقي والغربي محتلة منذ عام 1948 .
    2- اعتماد المخطط العام للحملة على مدار عام 2009 .
    3- تثمين دور المكتب التنفيذي في وضع الخطط الشاملة المركزية والقطرية للحملة.
    4- تؤكد اللجنة التحضيرية للحملة أن جهدها الأهلي والشعبي إنما هو جهد مكمل للجهود الرسمية التي تقوم بها مختلف الجهات الفلسطينية والعربية.
    5- السعي لتمويل التكلفة العامة للمشروعات المقدمة من المكتب التنفيذي، والتي تبلغ في جملتها نحو مليوني دولار.
    6- تهيب الحملة الأهلية لاحتفالية القدس بكافة رجال الأعمال والاقتصاد، والمؤسسات الراعية للثقافة والفكر، وعموم الهيئات والمؤسسات العربية والإسلامية تقديم الدعم اللازم لتنفيذ المشروعات التي سنعرضها بتفاصيلها في الموقع الإلكتروني للحملة.

    الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009
    دمشق في 27/12/2008

    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  5. #5
    مادام مشروعا كبيرا فنحن ننتظر دورا لنا
    ننتظر المزيد من الاخبار والتفاصيل
    وكل الشكر للقائمين على انجاحها

  6. #6
    اولا شكرا لكم
    ثانيا هل هناك تفاصيل اخرى فقد انتهى موعدها على مااظن ومازلنا ننتظر تفاصيل
    والله يعطيكم العافيه ولجميع من ساهم لنصرة الحق
    إذا كنتَ لا تقرأ إلا ما تُوافق عليـه فقط، فإنكَ إذاً لن تتعلم أبداً!
    ************
    إحسـاس مخيف جـدا

    أن تكتشف موت لسانك
    عند حاجتك للكلام ..
    وتكتشف موت قلبك
    عند حاجتك للحب والحياة..
    وتكتشف جفاف عينيك عند حاجتك للبكاء ..
    وتكتشف أنك وحدك كأغصان الخريف
    عند حاجتك للآخرين ؟؟

  7. #7
    طابع بريد عربي يحمل شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 "
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أصدر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاتصالات والمعلومات العرب في ختام اجتماع دورته الحالية طابع بريد موحد يحمل شعار "القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009" وإعداد ملصقات وبطاقات معايدة لمعالم القدس .

    وذكرت وكالة الأنباء السورية ( سانا ) أن "المكتب التنفيذي رحب برغبة كل من البريد الأردني والسوري والمصري في تدريب وإعداد كوادر البريد الفلسطيني".
    ودعا الإدارات البريدية العربية المعنية إلى مساعدة البريد العراقي في تطوير الدراسة البريدية الأكاديمية والتعاون مع إدارة البريد العراقي بصفته الجهة الرسمية الوحيدة التى تمثل العراق فى مجال البريد .
    وقرر المكتب إنشاء فريق عمل "تنمية بريد الرسائل والبريد الدعائي" برئاسة البريد السعودي وعضوية كل من الإمارات ومصر وقطر والمغرب واليمن والأردن".
    وتابع المكتب التنفيذي نتائج الاجتماع المشترك لمجلس وزراء الإعلام والاتصالات العرب الذي عقد فى دمشق فى شهر تشرين ثاني الماضي ورحب المكتب باستضافة سورية الاجتماعات المشتركة المنبثقة عن الاجتماع الوزاري العربي المشترك.

    سيريانيوز
    2009-01-30

  8. #8

  9. #9
    شبكة شعاع- نجلاء عبد ربه من فلسطين – 8/3/2009م


    بدأت حكومة غزة بفعاليات "القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009"، من أمام المجلس التشريعي الفلسطيني بمدينة غزة السبت 7 مارس 2009م، تحت رعاية رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية وبمساندة وزراء وعلماء ومشايخ وقادة فصائل العمل الوطني والشعبي، والتي تزامنت مع إطلاقها أيضاً في كندا.
    وأجمع القائمون والحضور في مهرجان الافتتاح على ضرورة حشد الجهود وإعداد العدة لمواجهة محاولات التهويد الكاملة لمدينة القدس التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي وطمس معالمها، مشددين على أن عام القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 سيعيد للمدينة أهميتها وحضورها العربي والإسلامي.
    ودعا حشد القادة والعلماء رؤساء وشعوب الدول العربية والإسلامية لتوجيه طاقاتهم نحو مدينة القدس ....
    للمزيد زوروا الرابط الخبر
    http://www.sho3a3.com/mag/post.php?partid=8&id=1190
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  10. #10
    المـوقـع :
    تقع مدينة القدس في وسط فلسطين تقريبا إلى الشرق من البحر المتوسط على سلسلة جبال ذات سفوح تميل إلى الغرب والى الشرق. وترتفع عن سطح البحر المتوسط نحو 750 م وعن سطح البحر الميت نحو 1150 م، وتقع على خط طول 35 درجة و13 دقيقة شرقاً، وخط عرض 31 درجة و52 دقيقة شمالا. تبعد المدينة مسافة 52 كم عن البحر المتوسط في خط مستقيم و22 كم عن البحر الميت و250 كم عن البحر الأحمر، وتبعد عن عمان 88 كم، وعن بيروت 388 كم، وعن دمشق 290 كم.

    التأسيـس :
    إن أقدم جذر تاريخي في بناء القدس يعود إلى اسم بانيها وهو إيلياء بن ارم بن سام بن نوح عليه السلام -إيلياء أحد أسماء القدس- وقيل أن "مليك صادق" أحد ملوك اليبوسيين -وهم أشهر قبائل الكنعانيين- أول من اختط وبنى مدينة القدس وذلك سنة (3000 ق.م) والتي سميت بـ "يبوس" وقد عرف "مليك صادق" بالتقوى وحب السلام حتى أُطلق عليه "ملك السلام"، ومن هنا جاء اسم مدينة سالم أو شالم أو "أور شالم" بمعنى دع شالم يؤسس، أو مدينة سالم وبالتالي فان أورشليم كان اسماً معروفاً وموجوداً قبل أن يغتصب الإسرائيليون هذه المدينة من أيدي أصحابها العرب وسماها الإسرائيليون أيضا "صهيون" نسبة لجبل في فلسطين، وقد غلب على المدينة اسم "القدس" الذي هو اسم من أسماء الله الحسنى، وسميت كذلك بـ "بيت المقدس" الذي هو بيت الله.

    التوسـعة والإعمـار :
    1- في عهد النبي سليمان عليه السلام اتسعت القدس فبنى فيها الدور وشيد القصور وأصبحت عاصمة للدولة, ويعتبر هيكل سليمان أهم وأشهر بناء أثري ضخم، شيده الكنعانيون فيها ليكون معبداً تابعا للقصر.
    2- قام الخليفة الثاني عمر بن الخطاب بعدة إصلاحات فيها.
    3- سنة 72 هـ بنى عبد الملك بن مروان قبة الصخرة والمسجد الأقصى.
    4- سنة 425 هـ شرع الخليفة الفاطمي السابع علي أبو الحسن في بناء سور لمدينة القدس بعد بناء سور الرملة، وفي العصر الفاطمي بني أول مستشفى عظيم في القدس من الأوقاف.
    5- سنة 651 هـ / 1253 م وفي زمن المماليك غدت القدس مركزا من أهم المراكز العلمية في العالم الإسلامي.
    6- سنة 1542 م جدد السلطان سليمان القانوني السور الحالي الذي يحيط بالمدينة القديمة والذي يبلغ طوله 4200 م وارتفاعه 40 قدماً.

    المعـالـم :
    كانت أرض مدينة القدس في قديم الزمان صحراء تحيط بها من جهاتها الثلاثة الشرقية والجنوبية الغربية الأودية، أما جهاتها الشمالية والشمالية الغربية فكانت مكشوفة وتحيط بها كذلك الجبال التي أقيمت عليها المدينة، وهي جبل موريا (ومعناه المختار) القائم عليه المسجد الأقصى وقبة الصخرة، ويرتفع نحو 770 م، وجبل اُكر حيث توجد كنيسة القيامة وجبل نبريتا بالقرب من باب الساهرة، وجبل صهيون الذي يعرف بجبل داود في الجنوب الغربي من القدس القديمة. وقد قدرت مساحة المدينة بـ 19331 كم، وكان يحيط بها سور منيع على شكل مربع يبلغ ارتفاعه 40 قدماً وعليه 34 برج منتظم ولهذا السور سبعة أبواب وهي:
    1- 1- باب الخليل، 2- باب الجديد، 3- باب العامود، 4- باب الساهرة،
    5- باب المغاربة، 6- باب الأسباط، 7- باب النبي داود عليه السلام.

    الأوديـة التي تحيط بالقـدس :
    1- وادي جهنم: واسمه القديم "قدرون" ويسميه العرب "وادي سلوان".
    2- وادي الربابة: واسمه القديم "هنوم".
    3- الوادي أو"الواد": وقد يسمى "تيروبيون" معناه "صانعوا الجبن".

    الجبـال المطلّـة على القـدس :
    1- جبل المكبر: يقع في جنوب القدس وتعلو قمته 795 م عن سطح البحر، وعلى جانب هذا الجبل يقوم قبر الشيخ ـ أحمد أبي العباس ـ الملقب بأبي ثور، وهو من المجاهدين الذي اشتركوا في فتح القدس مع صلاح الدين الأيوبي.
    2- جبل الطور أو جبل الزيتون: ويعلو 826 م عن سطح البحر ويقع شرقي البلدة المقدسة، وهو يكشف مدينة القدس، ويعتقد أن المسيح صعد من هذا الجبل إلى السماء.
    3- جبل المشارف: ويقع إلى الشمال من مدينة القدس، ويقال له أيضا "جبل المشهد" وهو الذي أطلق عليه الغربيون اسم "جبل سكوبس" نسبه إلى قائد روماني.
    4- جبل النبي صمويل: يقع في شمال غربي القدس ويرتفع 885 م عن سطح البحر.
    5- تل العاصور: تحريف "بعل حاصور" بمعنى قرية البعل ويرتفع 1016 م عن سطح البحر، ويقع بين قريتي دير جرير وسلود ، وهو الجبل الرابع في ارتفاعه في فلسطين.

    ويصف مجير الدين الحنبلي القدس في نهاية القرن التاسع سنة 900 هـ بقوله :
    "مدينة عظيمة محكمة البناء بين جبال وأودية، وبعض بناء المدينة مرتفع على علو، وبعضه منخفض في واد وأغلب الأبنية التي في الأماكن العالية مشرفة على ما دونها من الأماكن المنخفضة وشوارع المدينة بعضها سهل وبعضها وعر، وفي أغلب الأماكن يوجد أسفلها أبنية قديمة، وقد بني فوقها بناء مستجد على بناء قديم، وهي كثيرة الآبار المعدة لخزن الماء، لأن ماءَها يجمع من الأمطار".

    الأماكـن المحكمة البنـاء في القـدس :
    أسـواقها:
    سوق القطـانين: المجاور لباب المسجد من جهة الغرب، وهو سوق في غاية الارتفاع والإتقان لم يوجد مثله في كثير من البلاد.
    الأسواق الثلاثة: المجاورة بالقرب من باب المحراب المعروف بباب الخليل، وهو من بناء الروم. وأول هذه الأسواق سوق العطارين وهو الغربي في جهة الغرب وقد أوقفه صلاح الدين الأيوبي على مدرسته الصلاحية.

    حـاراتها:
    الحارات المشهورة في القدس هي:
    حارة المغاربة، وحارة الشرف، حارة العلم، حارة الحيادرة، حارة الصلتين، حارة الريشة، حارة بني الحارث، حارة الضوية.

    القـلعـة:
    وهي حصن عظيم البناء بظاهر بيت المقدس من جهة الغرب، وكان قديما يعرف بمحراب داود عليه السلام، وفي هذا الحصن برج عظيم البناء يسمى برج داود، وهو من البناء القديم السليماني، وكانت تدق فيه الطبلخانة في كل ليلة بين المغرب والعشاء على عادة القلاع بالبلاد.

    عيـن سـلوان :
    وهي بظاهر القدس الشريف من جهة القبلة بالوادي، يشرف عليها سور المسجد الجنوبي، وقد ورد في بعض الأخبار أهمية هذه العين ووصفها ومكانتها، وهي إحدى العيون الجارية التي ورد ذكرها في الكتاب العزيز:
    {فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ} (الرحمن/50).

    آبـارهـا :
    بئر أيوب، وهي بالقرب من عين سلوان نسبة إلى سيدنا أيوب عليه السلام، ويقال إن الله تعالى قال لنبيه أيوب عليه السلام:
    {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} (ص/42).

    مسـاجدهـا :
    1- المسجد الأقصى الشريف: والذي يقع في وسطه الصخرة الشريفة.
    2- جامع المغاربة: وهو يقع بظاهر المسجد الأقصى من جهة الغرب.
    3- جامع النبي داود عليه السلام.

    مقـابرهـا :
    1- قبر النبي موسى عليه السلام: الواقع شرقي بيت المقدس.
    2- مدفن النبي داود عليه السلام: في الكنيسة المعروفة "بالجيسمانية" شرق بيت المقدس في الوادي. وكذلك قبر زكريا وقبر يحيى عليهما السلام.
    3- قبر مريم عليها السلام: وهو في كنيسة الجيسمانية، في داخل جبل طور خارج باب الأسباط.
    4- مقبرة الساهرة: وهي البقيع المعروف بالساهرة في ظاهر مدينة القدس من جهة الشمال وفيها يدفن موتى المسلمين.
    5- مقبرة باب الرحمة: وهي بجوار سور المسجد الأقصى.
    6-مقبرة الشهداء ـ مقبرة ماملا: وهي أكبر مقابر البلد تقع بظاهر القدس من جهة الغرب.

    مـدارسـها القديمة :
    مدارس قديمة: وهنالك نحو 70 مدرسة قديمة أهمها المدرسة النحوية، الناصرية، التذكرية، البلدية، الخاتونية، الأرغونية .... الخ.

    مـكتـباتـها :
    هنالك 34 اسماً لمكتبات مختلفة نذكر أقدمها:
    1- مكتبة القديس المخلص: تأسست عام 1558 م.
    2- مكتبة الخليلي: تأسست عام 1725 م.
    3- مكتبة البطريركية الأورثوذوكسية: تأسست عام 1865 م.
    4- مكتبة الجامعة العربية.
    5- المكتبة الخالدية: تأسست عام 1900 م.
    6- مكتبات خاصة تعود لبعض الأسر القديمة منها: المكتبة الفخرية ومكتبة آل البديري، مكتبة آل قطينة، ومكتبة آل الموقت.


    متـاحـفها :
    1- المتحف الحكومي للآثار: أنشئ عام 1927 م.
    2- المتحف الإسلامي: أسسه المجلس الإسلامي الأعلى عام 1341 هـ / 1923 م.

    أماكنـها التاريخـية الأخـرى :
    كنيسة قمامة، القيامة، المارستان أو الدباغة، حبس المسيح، الجتسيماني، طريق الآلام، الصلاحية، المتحف، جبل الزيتون.

    قبـابـها :
    قبة الصخرة، قبة السلسلة، قبة جبريل، قبة الرسول، قبة الرصاص، قبة المعراج.

    مـن ذاكـرة تاريخ هذه المدينة العريقة :
    ـ سنة 3000 ق.م هاجر العموريون العرب إلى فلسطين.
    ـ سنة 1900 ق. م هاجر إبراهيم الخليل عليه السلام من أور إلى فلسطين.
    ـ سنة 1785 ق.م هجرة الهكسوس وفي هذه الفترة، هاجر آل يعقوب إلى مصر نحو سنة 1740 ق. م.
    ـ سنة 1290 ق.م خروج موسى عليه السلام وجماعته من مصر إلى فلسطين.
    ـ سنة 1003 ق.م اتخذ داود عليه السلام أور شليم عاصمة له وخلفه ابنه سليمان عليه السلام.
    ـ سنة 722 ق.م سقوط القدس على يد سرجون الثاني الآشوري.
    ـ سنة 586 ق.م سقوطها على يد نبوخذ نصر البابلي.
    ـ سنة 536 ق.م احتل كورش الاخميني بابل وسماحه لليهود بالنزوح إلى فلسطين.
    ـ سنة 538 ق.م احتل الاخمينيون فلسطين، وقام كورش بتجديد هيكل سليمان وبناء المدينة.
    ـ سنة 332 ق.م احتل الاسكندر المقدوني فلسطين، وحلت الفوضى البلاد بعد وفاته عام 322 ق.م.
    ـ سنة 62 ق.م احتل الرومان فلسطين.
    ـ سنة 37 ق.م نصب الرومان هيرو دوس الادومي ملكاً على الجليل والقدس، وظل يحكمها حتى سنة 4 م وفي زمانه ولد النبي عيسى عليه السلام في بيت لحم.
    ـ سنة 70 م حدث شغب في مدينة القدس فحاصرها طيطوس الروماني وأحدث في المدينة النهب والحرق والقتل وأحرق المعبد الذي بناه هيرودوس.
    ـ سنة 135 م أثار اليهود الشغب مرة أخرى إلا أن الإمبراطور الروماني هديريان قام بالتنكيل بهم ودمر المدينة وحرث موقعها وحول القدس إلى مدينة وثنية وسمى المدينة "الياكا بيتو لينا" مشتقة من أسرة هدريان المدعوة إليا.
    ـ سنة 324 م أصبحت فلسطين تحت الاحتلال البيزنطي.
    ـ سنة 614 م أحتل كسرى ابرويز فلسطين.
    ـ في ليلة 27 من شهر رجب قبل الهجرة النبوية بسنة أَسرى الله برسوله صلى الله عليه وآله وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
    ـ في شعبان سنة 2 هـ صلّى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أول صلاته باتجاه القدس ثم حولت القبلة إلى الكعبة المشرفة في هذا التاريخ.
    ـ سنة 7 هـ / 628 م استطاع الإمبراطور البيزنطي هرقل أن يطرد الفرس من القدس.
    ـ سنة 8 هـ / 629 م وقعت معركة مؤتة.
    ـ سنة 9 هـ / 630 م وقعت معركة تبوك.
    ـ سنة 13 هـ / 634 م وقعت معركة أجنادين وانتصر المسلمون فيها على الروم.
    ـ سنة 15 هـ / 636 م وقعت معركة اليرموك وانتصر المسلمون فيها.
    ـ سنة 17 هـ / 638 م دخل الخلفة الراشدي عمر بن الخطاب القدس.
    ـ سنة 40 هـ / 661 م أخذ معاوية بن أبي سفيان البيعة في القدس، واختار مدينة دمشق عاصمة لخلافته.
    ـ سنة 65 هـ / 684 م وقعت ثورة فلسطين بزعامة نائل الجذامي تأييداً لعبد الله بن الزبير.
    ـ سنة 72 هـ / 691 م أخذ سليمان بن عبد الملك البيعة في القدس، وبنى في الرملة قصراً له.
    ـ في الفترة بين سنة ( 163 ـ 218 هـ ) زار فلسطين المهدي العباسي ومن بعده المأمون العباسي.
    ـ سنة 264 هـ ضم أحمد بن طولون فلسطين إلى دولته في مصر.
    ـ سنة 385 هـ / 968 م سيطر الفاطميون على فلسطين.
    ـ سنة 417 هـ وقعت معركة عسقلان وانتصار حلف الأمراء العرب على الفاطميين.
    ـ سنة 492 هـ استيلاء الوزير الفاطمي الأفضل بن بدر الجمالي على القدس.
    ـ سنة 493 هـ احتل الصليبيون القدس وارتكبوا مجاز دموية في ساحة المسجد الأقصى ورفعوا الصليب على الصخرة المقدسة.
    ـ سنة 583 هـ / 1187 م استرداد بيت المقدس من الصليبين على يد صلاح الدين الأيوبي في أعقاب معركة حطين.
    ـ سنة 586 هـ / 1190 م وقعت حملة ريشارد قلب الأسد ملك إنكلترا وفيليب الثاني ملك فرنسا (الحملة الصليبية الثالثة) واستيلائه على فلسطين في معركة "أرسوف".
    ـ سنة 637 هـ / 1239 م استولى الأيوبيون على القدس.
    ـ سنة 651 هـ / 1253 م استولى المماليك على فلسطين.
    ـ سنة 659 هـ / 1260 م وقعت معركة "عين جالوت" واندحار المغول.
    ـ سنة 690 هـ / 1291 م أنهى السلطان "الأشرف بن قلاوون" مملكة بيت المقدس الصليبية.
    ـ سنة 922 هـ / استولى السلطان "سليم العثماني" على القدس.
    ـ سنة 1831 م بأيدي "إبراهيم باشا العثماني".
    ـ سنة 1854 م أقيم أول حي يهودي يدعى "حي مونتفيوري" في القدس نسبة إلى رجل يهودي استطاع شراء أرض فلسطينية.
    ـ سنة 1920 م وضعت فلسطين تحت الانتداب البريطاني من أجل إنشاء دولة اليهود فيها.
    ـ سنة 1948 م اغتصبت فلسطين من قبل اليهود وتهجير الكثير من العرب الفلسطينيون منها.
    ـ سنة 1967 م استكمل اليهود سيطرتهم على عموم فلسطين والقدس بعد نكسة حزيران، وعادوا يطلقون عليها اسم "أورشليم".
    ـ سنة 1980 م تم إعلان ضم القدس سياسياً إلى دولة الاحتلال الصهيوني تحت شعار توحيد القدس.

    المصـادر :
    - بيت المقدس والمسجد الأقصى دراسة تاريخية موثقة تصنيف : محمد حسن شراب / ط1 / سنة 1994 م بيروت.
    - موسوعة العتبات المقدسة / قسم القدس / جعفر الخليلي / ط2 / سنة 1987 م بيروت.
    - تاريخ سورية ولبنان وفلسطين / فيليب حتي / ج2 / ص35.
    - الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل / مجير الدين الحنبلي / ج1.
    - مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة / طه باقر / ج1 / ص209 / ط2 / سنة 1955 بغداد.
    - تاريخ فلسطين في العصور الإسلامية الوسطى / د. فاروق عمر ـ د. محسن محمد حسين / سنة 1987 م بغداد.

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث - علي محمد الصلابي
    بواسطة محمد عيد خربوطلي في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2014, 06:10 AM
  2. وكالة أنباء الشعر تغطي احتفالية تكريم الشاعر عاطف الجندي
    بواسطة عاطف الجندى في المنتدى فرسان الأدبي العام
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-02-2011, 04:01 AM
  3. غزوان زركلي يختتم احتفالية شوبان الدولية
    بواسطة ملده شويكاني في المنتدى فرسان الفني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-20-2011, 08:54 PM
  4. وقائع من دفتر الأوطان شعر عماد على قطرى
    بواسطة عماد على قطرى في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01-19-2010, 07:43 PM
  5. برنامج احتفالية ذوي الإعاقة
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى دراسات في أدب الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-16-2009, 10:31 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •