منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 70 من 98
  1. #61

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    بسم الله الرحمن الرحيم



    من القائل

    " الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقى الاثنان "؟




    رديارد كبلنج ( 1865-1936م)


    روائي وشاعر وكاتب قصة قصيرة بريطاني بارز. نال جائزة نوبل للأدب عام 1907م، وأصبح بذلك أول كاتب بريطاني يحصل على الجائزة ، ونال كبلنج شهرة كبيرة لقصصه وقصائده عن الهند خلال أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، عندما كانت تلك البلاد مستعمرة بريطانية. وأصبح المتحدث والمؤرخ غير الرسمي للإمبراطورية البريطانية. وكان كبلنج يؤمن أن بريطانيا تحمل رسالة نبيلة هي نشر الحضارة والثقافة البريطانية في كل أنحاء العالم. وهو الذي استحدث عبارة عبء الرجل الأبيض، التي استخدمها ليبرر توسع بريطانيا الاقتصادي والعسكري في مناطق غير البيض.


    حياته
    ولد جوزيف رديارد كبلنج في بومباي، بالهند. وكان والده فنانًا وعالمًا إنجليزيًا. وتعهد الخدمُ الهنود كبلنج بالرعاية. ودرس اللغة الهندستانية على أيديهم قبل أن يدرس الإنجليزية. وعندما بلغ الخامسة أرسله أبواه إلى المدرسة في ساوثسي في هامبشاير بإنجلترا. وعاش مع وصيٍّ عامله بقسوة. وقد عبر كبلنج عن تجارب طفولته المبكرة غير السعيدة في بعض قصصه.

    وفي سن الثانية عشرة التحق كبلنج بكلية الخدمات المتحدة في ديفون بإنجلترا. وكانت هذه المدرسة قد أنشئت بصفة خاصة لتعليم أبناء الضباط العسكريين، الذين لم يكونوا قادرين على الالتحاق بالمؤسسات التعليمية المرتفعة التكاليف. وكتب كبلنج عن هذه المدرسة في مجموعة قصصية بعنوان ستولكي وشركاه ( 1899م) وقد تحمَّل التخويف والنظام الصارم في المدرسة وأقام صداقات ونمى قدراته الأدبية. وفيما بعد عَدَّ كبلنج هذه المدرسة نموذجًا لتدريب قادة المستقبل البريطانيين.

    وعندما بلغ كبلنج سن السابعة عشرة، رفض عرض والديه لإلحاقه بالجامعة. وبدلاً من ذلك رجع إلى الهند والتحق بهيئة موظفي الجازيت المدنية والعسكرية الرسمية، وهي صحيفة كانت تصدر في لاهور (في باكستان الآن). وعلى الرغم من ضغوط الوظيفة بدأ كبلنج بعد وقت وجيز في كتابة القصائد والقصص القصيرة. وقد نشر العديد من هذه الأعمال المبكرة في هذه الجريدة وفي جريدة الله أباد بيونير. وسافر كبلنج إلى إنجلترا عام 1889م للعمل مراسلاً للغازيتة، وبعد وصوله بوقت قصير نشرت جريدة التايمز اللندنية ذات الشهرة العالمية في ذلك الوقت نقدًا امتدحت فيه كتاباته. وقد كان هذا النقد أول وأهم اعتراف به ككاتب.

    وفي عام 1892م انتقل كبلنج إلى الولايات المتحدة. وكتب هناك رواية بالاشتراك مع صديق أمريكي هو ولْكُت بالستير. ولم يحالف كتابهما نولاكها النجاح أبدًا وفي عام 1892م تزوج كبلنج من أخت بالستير. وعاش الزوجان في براتلبورو في فيرمونت إلى أن انتقلا إلى إنجلترا سنة 1896م

    فقد كبلنج، فيما بعد، الكثير من شعبيته بسبب آرائه حول العديد من القضايا فمثلا، انتقده العديد من الناس لتأييده التوسُّع الاستعماري البريطاني. وقد عاداه آخرون لأنه عارض إعطاء النساء حق التصويت. وإضافة إلى ذلك، كان كبلنج يؤيد التجنيد العسكري حتى قبل بداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914م. وقد هاجم الولايات المتحدة هجومًا مريرًا لبقائها على الحياد خلال الفترة الأولى للحرب.

    كتب كبلنج بانتظام حتى وفاته، ولكنه لم يَسْتعد شعبيته أبدًا. وقد نشرت سيرته الذاتية شيء من نفسي عام (1937م) بعد موته



    أعماله
    تتناول معظم أعمال كبلنج الأولى عظمة الإمبراطورية البريطانية. وخلال أواخر التسعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي أنتج عددًا من مجموعات القصص القصيرة. وأشهرها حكايات بسيطة من التلال ، جنود ثلاثة الشبح ركشو ، وي ولي ونكي الصغير؛ وقصص أخرى . وقد جعل كبلنج من الجنود البريطانيين وعمال الحكومة أبطالاً ووصفهم بأنهم ناشرو العدل في بلاد بعيدة. وتضافرت مهارته الفنية ومعرفته بالهند لتجعل كتاباته مقنعة.

    كتب كبلنج أول رواية له وهي الضوء الذي خبا بعد عودته إلى إنجلترا من الهند بوقت قصير. ولم ينل هذا الكتاب شهرة كبيرة أبدًا، ولكنه أظهر أن كبلنج باستطاعته أن يكتب بتعاطف عن مواضيع غير متصلة بالإمبراطورية البريطانية. وتدور الرواية حول جندي فنان شاب يواجه العمى المتوقع وفقدان حب امرأة ويقدم على الانتحار عن طريق تعريض نفسه لنيران العدو عن قصد.

    وعندما نُشِرت قصائد شعبية من غرفة الثكنات عام (1892م)، وهي مجموعة من القصائد كتبت بلهجة الكوكني اللندنية، نال كبلنج مزيدًا من الشهرة. ويقدم النصف الثاني من هذا الكتاب وصفًا للجندي تومي أتكنس ومتاعبه من الأيام التي قضاها مجندًا في الجيش حتى تقاعده عن الخدمة العسكرية. وكان الكتاب الأول من نوعه في الأدب الإنجليزي الذي يصف بطولة الجندي البريطاني العادي وتفانيه الهادئ في القيام بواجبه. ويحوي قصائد شعبية قصائد مشهورة مثل، داني ديفر؛ فزي وزي؛ جنجا دن؛ الطريق إلى مندلاي.

    وكسب كبلنج جمهورًا عالميًا كبيرًا من القراء بقصصه التي كتبها للأطفال. وأشهر مجموعاته القصصية كتاب الغابة ، كتاب الغابة الثاني ، حكايات تمامًا هكذا . ويصف كتابا الغابة مغامرات موجلي، الطفل الهندي الذي يضل طريقه في غابة، ويجد الحماية مع عائلة من الذئاب. وقد جعل كبلنج الغابة تبدو عالمًا سياسيًا واجتماعيًا متكاملاً. كذلك جعل لكل حيوان طريقة مميزة في التفكير والتمثيل. وقد أقلق وجود موجلي وذكاؤه الإنساني جماعة الحيوان، وبعد مرور عدد من السنين عاد ليعيش بين بني البشر. وتجيب حكايات تمامًا هكذا بمنطق غريب الأطوار عن أسئلة مثل: من أين أتى النمر برقطاته؟ وكيف حصل الفيل على خرطومه؟

    وكتب كبلنج أيضًا روايتين شعبيتين أبطالهما من الأولاد الصبيان. وتحكي القواد الشجعان عن مغامرات مراهق في أمريكا على ظهر مركب صيد من طراز إنجلترا الجديدة. وكيم عام 1901م قصة مغامرات ولد يتيم توفي أبواه الأيرلنديان في الهند ، وتقدِّم الرواية صورة حيَّة للمجتمع الهندي.

    وقد بدأ كبلنج في بداية القرن العشرين، الكتابة جديًا عن الناس في إخلاصهم ونفعهم للبريطانيين. وسافر إلى جنوب إفريقيا، مراسلاً ليغطي حرب البوير والإنجليز ( 1988-1902م) التي حقَّقت فيها بريطانيا السيطرة على جمهوريتين إفريقيتين. وتعكس قصته الطرق والاكتشافات التي كتبها بعد عودته من جنوب إفريقيا قليلاً من إنسانيته السابقة.

    وأصبح كبلنج غير محبوب بدرجة متزايدة لأن الكثير من الناس بدأوا في معارضة الاستعمار. وبدأت شهرته بين النقاد تخبو بعد سنة 1910م. ويتفق النقاد اليوم بصفة عامة على أن كبلنج كان كاتبًا مشهورا، ساهم بأعمال عديدة مُهِمَّة في الأدب



    ( عن الموسوعة المعرفية الشاملة)



    وللحديث بقية


  2. #62

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    بسم الله الرحمن الرحيم


    " الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقى الاثنان " ......رديارد كبلنج ( 1865-1936م)




    الجزء الأول: تحليل العبارة

    من القائل؟
    متى قالها؟
    أين قالها؟
    لمن قالها؟
    هل الظروف و الاحوال السائدة ،الاجتماعية و السياسية و الأدبية و الشخصية لها تأثيراً على ما كتبه؟



    " كبلنج" شاعر يمثل الامبراطورية الانجليزية


    "كبلنج" شاعر....و قال ما قال....فما معناه؟
    وهل ينطبق عليه قول العرب.. " المعنى فى بطن الشاعر"؟

    الشاعر كبلنج تأثر بشىء ما فى الشرق ...و كتب ابياتاً من الشعر لتعبر عن

    -- رؤية ما و خبرة متراكمة تفجرت فى لحظة ما فى بيت من الشعر
    -- رد فعل..لم يحقق ما كان يحلم به من معوقات من الشرق مقارنه بحياته فى بلده الغرب
    -- انفعال شاعر من لحظة مؤثرة متأثرة بخلفيته عن المكان "الشرق" الذى أثر فيه فى ظروف ما...

    فهل كانت ابيات الشعر ل.."كبلنج"..


    تأييداً للاستعمار وتعليلاً أو تبريراً له ؟
    أم اقناعاً للحكام غير الانجليز ؟
    أم تنويما للساسة و المفكرين والمثقفقين؟
    أم وصفاً حقيقاً لفروق جذرية بين شرق و غرب؟

    أم ماذا وراءها من مضامين فكرية و سياسية و اجتماعية ، وعسكرية و اقتصادية ، و...؟

    وعلى العموم فعبارة كبلنج...

    1) لا تفيد معرفياً
    2) غير علمية
    3) صحيحة منطقياً
    4) غير سليمة منطقياً
    5) غير واضحة فكرياً
    ****************

    1) لا تفيد معرفة
    لا تفيد معرفة لا بالشرق ولا بالغرب و ما المتشابه وما المختلف وما هو التناقض ولماذا عدم الالتقاء؟

    2) غير علمية
    00- استقراء غير كامل لفترة زمانية قصيرة بالنسبة لعمر الشعوب و من نماذج بشرية معددودة فى مناطق جغرافية قليلة
    00- تعميم دون تحقق شروط التعميم من دراسة المجتمعات الإنسانية و التجمعات البشرية
    00- تنبوء مستقبلى ( لن يلتقياً) ، دون معرفة اسس التنبوء


    -- فى العلوم المادية و هى الأكثر تقدماً يصعب التنبوء ( مثلا الطقس )
    -- و فى العلوم الأقل تقدما يصعب معرفة سلوك السوق من الأسعار و العملات فى الشهور التالية


    وإذا كان التنبوء هذا حاله فى العلوم الأكثر تقدما من العلوم الاجتماعية...فكيف يمكن التنبوء هكذا بسهولة بعدم الالتقاء بين الشرق والغرب؟


    إذن الاساس العلمى للحكم بعدم الإلتقاء حاضراً و مستقبلاً غير موجود


    3) العبارة سليمة منطقياً

    إذا قلنا....
    س= الشرق
    ص= الغرب

    فالعبارة تقول...

    س هو س ، و ص هو ص ، و لن يلتقى ص مع س

    منطقياً-1: الشرق هو الشرق؟ بديهية استاتيكية متحققة دوما ، و لا تفيد معرفة لانها لا تقل ما هو الشرق ، ولا تصلح للحكم العام إلا بإضافة شروط عدم التغير مع الزمن لهذا غير المعرف " الشرق"

    بمعنى: الشرق هوالشرق.....وهذا الشرق هو الشرق فى كل الأزمان

    منطقياً-2: الغرب هو الغرب؟ بديهية استاتيكية متحققة ذاتياً ، و لا تفيد معرفة لانها لا تقل ما هو الغرب ، ولا تصلح للحكم العام إلا بإضافة شروط عدم التغير مع الزمن لهذا غير المعرف " الغرب"

    بمعنى: الغرب هوالغرب.....وهذا الغرب هو نفسه الغرب فى كل الأزمان

    منطقياً-3: عدم الالتقاء....ما هو الاساس المنطقى للحكم بعدم الإلتقاء؟

    إذا كان الحكم جغرافيا على اساس ان الأرض غير كروية فالغرب لن يلتقى مع الشرق بالتأكيد ، فمنطقة الشرق هى فى الشمال دائما لمنطقة الغرب ولن يلتقياً..الغرب والشرق هنا مثل اليمين و الشمال ، ولأن اليمين دائما يختلف عن الشمال ، فلن يلتقيا

    4) العبارة غير صحيحية منطقياً

    أما إذا كان الحكم جغرافياً على اساس كروية الأرض ، فتعريف الشرق والغرب هو تعريف نسبى و سياسى. فاعتمادا على الموقع فكل مراقب له شرق و له غرب ، و يختلف الشرق والغرب بإختلاف مكان المراقب. فعند كل خط طول هناك شرق على يمينه وغرب على شماله. أما اختيار خط جرينتش كنقطة معيارية لتحديد اوقات الشرق والغرب ، فهو اختيار اعتمد على ظروف تاريخية و ليس كحقيقة طبيعية تحتم اختلاف الشرق عن الغرب جغرافياً. و كروية الأرض و الهجرات والغزوات والحروب و اختلاط الثقافات و تنوع الحضارات و اعتماد الحضارات الحديثة على ما قبلها يشير إلى الدوران والتنقل والاختلاط فى الأفكار..

    إذن العبارة غير صحيحة منطقيا باعتبار الارض فى الحقيقة كروية وفى الفترات الزمانية الطويلة فالحضارات تتنقل من مكان لمكان، و بنفى معانى الجغرافيا والتاريخ من الشرق والغرب ، وبتحليل العبارة اكثر فنحن امام غرب و شرق كتوصيف عقائدى و ايديولوجى ومناهج فكرية و عقلية و ملامح شخصية وعادات وتقاليد.


    5) غير واضحة فكرياً

    ولتوضيح هذا سوف اعتمد على عدة احتمالات لتفسير ما فى بطن الشاعر من حيث ما يقصده بالشرق والغرب و عدم اللقاء


    تجربة فكرية: لوفرضنا اننا قد قرأنا هذه العبارة ونحن معاصرين ل "كبلنج" فما هى تصوراتنا و فهمنا لهذه العبارة فى ذلك الوقت...الشرق ، والغرب ، وعدم اللقاء؟


    ثم نتصور انفسنا الآن عام 2010 ، و نعيد قراءتها بعد هذه الفترة الطويلة و من ثم نسأل انفسنا عن تصوارتنا و فهمنا لهذه الثلاثية: شرق و غرب و لقاء...


    فهل هناك اختلافات بين التصورين؟


    مثلاً: لو سألنا انفسنا أيام كبلنج

    -- هل الشرق هوالهند..تركيا...الصين..اليابان...مصر...امريكا الجنوبية..بلاد شمال افريقيا ....؟
    -- هل الغرب بريطانيا.. المانيا ، تركيا...البرتغال..فرنسا..ايطاليا...امريكا الشمالية...كندا...؟


    ثم سألنا نفس السؤال الآن و اضفنا البلاد...كوريا الجنوبية ، وكوريا الشمالية ، و باكستان ، و بنجلاديش و فنزويلا ، والبرازيل و جنوب افريقيا!


    فهل التصنيف مازال صالحاً؟


    هل تصور كبلنج كان عن اختلاف الثقافات و اللغات والعقائد والعقليات بين الشرق و الغرب و ان ثقافات ولغات وعقائد وعقليات الشرق و الغرب لن تلتقى؟


    هل تصور كبلنج خاص بحالة خاصة فقط ( الهند أو الدولة العثمانية) فى فترة زمانية محددة بالإمبراطورية التى لم تغرب عنها شمس؟


    و للحديث بقية فى الجزء الثانى..


    الجزء الثانى: مناقشة عدة احتمالات لقول "كبلنج"


    و تحياتى

  3. #63

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    الجزء الثانى: مناقشة عدة احتمالات لقول "كبلنج"



    من خلفية كبلنج كشاعر انجليزى يمكن ان نفترض انه يشير إلى الامبراطورية الامبريالية البريطانية وما حولها من بلاد اوربية كغرب ، و الهند والامبراطورية العثمانية والبلاد العربية كشرق.


    الاحتمال الأول: الشرق هو الهند

    لو اخذنا الهند فهى

    -- متقدمة علميا و تكنولوجيا
    -- تصنيع الطائرات و الصواريخ
    -- تملك القنبلة النووية
    -- بلد تسير على نظام ديمقراطى للحكم
    -- والنظام الاقتصادى


    وهنا تتشابه الهند مع الغرب


    - يبقى احتمال اللغات الهندية و العقيدة الهندوسية و العادات والتقاليد فى الحياة والمأكل و الملبس والموسيقى والرياضة


    هنا تختلف مع الغرب


    أذن قول كبلنج للهند كشرق لا ينطبق إلا فى العقيدة و العادات والتقاليد و اللغة ...


    وهل هذا منع اللقاء مع الغرب فى أوجه تقدمه؟


    وهل معنى اللقاء هو عادات الأكل والملبس والموسيقى و غيرها؟


    هل معنى اللقاء هو نفس اللغة ، مع اجادة الهنود اللغة الانجليزية؟


    هل التلاقى معناه وجود نسخ متكررة من الغرب فى اللغة والأكل و الملبس؟


    تتبقى العقيدة الهندوسية...


    وهل منعت العقيدة الهندوسية الهنود من التقدم و التصنيع و تطبيق نظام ديمقراطى للحكم؟


    وهنا يظهر عدم انطباق قول "كبلنج" على الهند


    ====



    الاحتمال الثانى : البلاد العربية هى الشرق



    وللحديث بقية

  4. #64

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    الاحتمال الثانى : البلاد العربية هى الشرق


    بالرغم من ان الهند كشرق هى الأكثر احتمالا لفهم قول كبلنج، إلا ان البلاد العربية تقع فى دائرة الاحتمال. وهناعلينا ان نعدد الاختلافات الممكنة بين الغرب والشرق ممثلاً فى البلاد العربية


    -- هل الشرق هو سيادة نمط زراعى متخلف فى مقابل نمط انتاج صناعى غربى متقدم؟

    -- هل الشرق اقتصاد غير منتج مقابل اقتصاد غربى منتج؟

    -- هل الشرق تسوده التقاليد المحافظة اكثر كثيراً من الغرب؟

    -- هل الشرق روحى وغير مادى مقابل غرب مادى و غير روحى؟

    -- هل الشرق هو العقائد الغيبية التواكلية فى مقابل غرب غير مؤمن بعقائد غيبية؟

    -- هل الشرق غير قادر على انتاج العلم والتكنولوجيا مقابل غرب متمكن منهما؟

    -- هل فى الشرق يسود الاستبداد فى مقابل غرب حر ديمقراطى؟

    -- هل الشرق لا يطبق دستور للحكم و الحكم عائلى قبلى و لا يوجد مفهوم للدولة مقابل غرب يحكم اعتماداً على دساتير ومفهوم مؤسس للدولة و انتخابات غير قبلية؟

    -- هل الشرق يسوده منهج التفكير العقلى الاستنباطى فقط من النصوص ، ومازال التفكير العقلى يعتمد المنطق الأرسطى و يخرج كل المعارف من النص دون التأمل المباشر من الطبيعة و المجتمع ومشاكله بمنهج الاستقراء ، فى مقابل غرب مختلف فكريا و منهجيا فى التعامل مع مشاكل الحياة بمنهج استقرائى لا يعتمد على استخراج الحلول من نصوص؟

    -- الشرق لغة و ثقافة مغايرة ومتصادمة مع لغة وثقافة الغرب؟

    -- الموسيقى الشرقية تختلف عن الموسيقى الغربية

    -- الشرق لا يهتم بالرياضة و غير متفوق فيها مثل الغرب

    -- الشرق غير استعمارى مثل الغرب


    =======

    كم من الملامح السابقة سائدة فى كل البلاد العربية و تمثل هوية "الشرق"؟


    وإذا كانت فهل هى بسبب الجنس العربى ؟

    وهل هى طبيعة ثابتة انتقلت و راثيا بالجينات للأجيال ولا يمكن التخلص منها؟

    أم هى شىء مرحلى مثل المراحل المماثلة التى مرت بها دول الغرب فى الماضى؟

    =========

    أهم ما يحدد ملامح البلاد العربية حالياً...


    1) اختلاط الجنس العربى مع الاجناس الأخرى فى البلاد العربية: بربرى ، كردى، مصرى ، سودانى ، تركى .....

    2) سيادة الدين الاسلامى


    فهل هذان العنصران هما من اسس هوية الشرق؟ وهما سبب الاختلاف عن الغرب ؟ وهما سبب حالة التأخر وامتناع اللقاء مع الغرب؟


    يمكن ببساطة أن نطمئن أن الاسلام ليس مسئولا مسئولية كاملة عن التوصيف الحالى بقدر مسئولية من يفسر الاسلام ويطبقه و يستفيد منه

    فدراسة القرآن تدبره ، و تطبيقات المسلمون الأوائل و بدايات الإسلام الأولى و فتوحاته و مشاركته فى تقدم المعارف والآداب والعلوم كلها تشير إلى أن فهم الإسلام هو العامل الاساس فى التقدم ، و ايضاً التأخرفى حالة بعد المسلمون عن الفهم الايجابى له ، وأن المعوقات الحديثة جاءت من فهم المسلمون للدين فى مراحله المتأخرة ، و ان الإيمان ليس عائقا من التقدم.


    و يبقى بعد ذلك تساؤل: هل الطبيعة الاصلية لسكان البلاد العربية فى هذه المنطقة طبيعة مختلفة لطبيعة سكان دول الغرب ، و أن الإسلام لم يستطع تغييرها؟

    هذا احتمال ضعيف من دراسة التاريخ و الهجرات و الاختلاط ، اختلاط الاجناس وتنوعها ، الذى تم بين شعوب هذه المنطقة من اقصى الشرق إلى اقصى المغرب العربى خلال مدد زمنية طويله.


    أذن ما سبب وجود المظاهر السابقة الدالة على التأخر فى البلاد العربية ، والتى تفرق الشرق ( العرب) عن الغرب؟


    و لماذا اختلف الشرق ممثلاً بالبلاد العربية عن الغرب ؟


    هنا هو مربط الفرس



    وللحديث بقية

  5. #65

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    هل الشرق غير قادر على انتاج العلم والتكنولوجيا مقابل غرب متمكن منهما؟
    هذا سؤال خطير ...
    وإجايته ليست بالسهلة
    متابعة معك دكتور ...
    واتمنى لو افردنا ماورد من جديد في قسم المكتبة للتوثيق
    لك مني كل التقدير
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  6. #66

    Smile رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمه الخاني مشاهدة المشاركة
    هذا سؤال خطير ...
    وإجابته ليست بالسهلة
    متابعة معك دكتور ...
    واتمنى لو افردنا ماورد من جديد في قسم المكتبة للتوثيق
    لك مني كل التقدير
    بسم الله الرحمن الرحيم

    العزيزة الفاضلة ريمه

    تحية طيبة


    أولاً: شكراً على تعليقك والذى جاء فيه...


    هذا سؤال خطير ...
    وإجابته ليست بالسهلة


    و فى الحقيقة الاجابة سهلة و لكن الصعوبة فى التنفيذ!


    العلم وانتاجه اصبح الآن عمل مؤسسى و إدارة علمية

    -- مؤسسات تعليمية تُخرج طلاب
    -- مؤسسات بحثية تعرف كيف تطبق مناهج البحث العلمى
    -- إدارة كفىء تقوم بتسيير هذه العملية


    ومن هنا اصبحت القضية فى البلاد العربية هى..


    هناك كفاءات عربية موجودة

    -- فهل البلاد العربية قادرة على تشغيلها؟
    -- وهل العقل العربى فى بلده يرفض العمل المؤسسى؟
    -- وهل العقل العربى فى بلده لا يستطيع الإدارة العلمية؟


    اما من ناحية التكنولوجيا فإذا وجد العمل المؤسسى و الإدارة العلمية ،فهى تحتاج بناء و ليس نقل وشراء،و هذا يحتاج تكلفة مالية وزمن مع الصبر والمثابرة


    فهل المال العربى يكفى لتغطية النفقات؟
    وهل العقل العربى فى بلده خطط لهذا و ليس متسرعا للحصول على التكنولوجيا بالشراء ؟
    وهل الشخصية العربية جادة للعمل و صبورة ومثابرة؟


    ثانياً: هل ممكن ان توضحى ما جاء فى تعليقك..


    واتمنى لو افردنا ماورد من جديد في قسم المكتبة للتوثيق


    وتحياتى

  7. #67

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    اقصد دكتور لو تابعت هناك قسم خاص في القسم الادبي يسمى المكتبة
    يامكانك اعادة نشر الكتاب وماجاء عنه هناك ان كان بالامكان للاهمية وحتى تصبح مطالعته سهلة للاعضاء
    ولك جزيل الشكر
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  8. #68

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريمه الخاني مشاهدة المشاركة
    اقصد دكتور لو تابعت هناك قسم خاص في القسم الادبي يسمى المكتبة
    يامكانك اعادة نشر الكتاب وماجاء عنه هناك ان كان بالامكان للاهمية وحتى تصبح مطالعته سهلة للاعضاء
    ولك جزيل الشكر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأستاذة الفاضلة ريمه الخاني

    تحية طيبة

    وشكراً على الشكر والمتابعة ، و اتمنى أن أكون عند حسن الظن.

    وتحياتى

  9. #69

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    بسم الله الرحمن الرحيم



    متابعة للمداخلة رقم 64



    الاحتمال الثانى : البلاد العربية هى الشرق (متابعة)



    عودة لقول "كبلنج"



    الشرق شرق و الغرب غرب و لن يلتقيا



    00- تحديد المعانى: التسليم بالآتى..

    1) المقصود بالشرق هو بلاد العرب فى الخلافة العثمانية ايام كبلنج و هى الآن اثبحت بلاد عربية مستقلة. و بفرض وجود تركيبة دينية وعقلية و فكرية ثقافية للبلاد العربية ممثلة للشرق.

    وهنا علينا أن نبحث فرضيتن..

    الأول: التركيبة العقلية و الفكرية و الثقافية للعرب الآن لم تتغير عنها أيام "كبلنج"
    الثانى: التركيبة العقلية والثقافية والفكرية العربية المعاصرة تختلف عنها أيام "كبلنج"


    2) الغرب هو اوربا متمثلة ببريطانيا أيام كبلنج و أوربا و أمريكا الآن. و بفرض وجود تركيبة دينية وعقلية و فكرية ثقافية لبريطانيا ممثلة للغرب
    وقت "كبلنج" ، ولأوربا و امريكا الشمالية ممثلة للغرب حاليا.

    وهنا علينا أن نبحث فرضيتن ايضا..

    الأول: التركيبة العقلية و الفكرية و الثقافية للغرب الآن لم تتغير عنها أيام "كبلنج"
    الثانى: التركيبة العقلية والثقافية والفكرية المعاصرة للغرب تختلف عنها أيام "كبلنج"

    00- تفسير عدم اللقاء: سأناقش الاحتمالات الآتية...

    1) هناك عقليات و شخصيات مختلفة ( و ربما جينوم مختلف) للشرق والغرب ، و بالتالى هناك مساران متوازيان للفكر والحياة و السياسة والعلم والأدب و الدين للشرق وللغرب و لن يلتقيا لإختلافات جذرية فى العقل و الفكر و الرؤية ، فالمتوازيان لا يلتقيان

    2) الشرق والغرب متقاربان فى العقلية والفكر ، ولكن الشرق فى مرحلة متأخرة نسبياً عن الغرب ، والغرب ينطلق بسرعات كبير ، و لذلك الفجوة المتزايدة مع فرق السرعة لن يلحق الشرق بالغرب و لن يلتقى به

    3) اللقاء ممكن و لكن بتغيير فى وجهة النظر لكل من معانى الشرق و الغرب ومعانى اللقاء

    وللحديث بقية حول ...

    الجزء الثالث: كيف نفهم موضوع الشرق والغرب حالياً و اللقاء أو عدمه بمنهج علمى ؟

    ( يتبع)

  10. #70

    رد: لقاء الفرسان مع الدكتور/عبد الحميد مظهر

    السلام عليكم
    سعداء دكتور بالنهل من منبع رائع قيم ووافي وموسوعي وبعد:
    هل لك ان تعطينا موجزا عن حال المعلمين في الوطن العربي وكيف يمكننا النهوض بهم وبالتدريس من خلال المعطيات المتواجدة على الساحة العربية؟
    ويهمنا رايك في هذا المقال

    ودمت سالما
    رغد

صفحة 7 من 10 الأولىالأولى ... 56789 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لقاء الفرسان مع الدكتور عماد النبيه
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 05-09-2018, 09:06 AM
  2. لقاء الفرسان مع الدكتور:بوبكر جيلالي
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 08-04-2014, 08:31 AM
  3. لقاء الفرسان مع الدكتور/محمد حبش
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-06-2013, 03:10 AM
  4. لقاء الفرسان مع الاديب والناقد /سالم وريوش الحميد
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 51
    آخر مشاركة: 05-29-2012, 02:32 PM
  5. لقاء الفرسان مع الدكتور/بهجت القبيسي
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 06:24 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •