منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 11 من 34 الأولىالأولى ... 91011121321 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 110 من 333

الموضوع: شام الياسمين 2

  1. #101
    مثقفة فلسطينية خريجة لغة انكليزية
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,212
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    دمشق طريق الصالحية - 1918
    الجيش الاسترالي يدخل دمشق






  2. #102
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    ومع انطلاق الثورة السورية بدمشق من غوطتها عام 1925 .. ضاقت حكومة الانتداب ذرعاً بالثوار ... ومن دعم أهالي دمشق لهم ، الذين اتخذوا من الغوطة معقلاً لهم ، وبعد انتشار الاضطرابات إلى داخل دمشق نفسها ، ونشوب معارك بين الأهالي والقوات الفرنسية ، أصدر الجنرال الهمجي الدموي "سيراي" أوامره بقصف دمشق من البر والجو عقاباً لأهلها وانتقاماً من الثوار الذين حاولوا اغتياله في قصر العظم يوم 17 تشرين الأول (أكتوبر) 1925.
    و قاد الهجوم البري البربري الوحشي الفرنسي على دمشق الكابتن ” ديكار بانتري ” القائد العام لقوات حرس الهجانة في جيش الشرق ( الجيش الفرنسي بجنوب سوريا ) فنصب الثوار له كميناً عند منطقة عين الكرش ، وكانت أرض هذه المنطقة ( مكان سيران أهل الشام ) عبارة عن بحيرات ، تنبع منها المياه صيفاً شتاءً ، تُدعى (عين الكرش ) .. وبذلك يصعب عبور الآليات الثقيلة و الدبابات الفرنسية عليها ، سوى أن فرق الهجانة و المؤلفة من الجمال و الخيول تستطيع عبورها بسهولة .
    و كان من حسن حظ الثوار ( المختبئين في بيت بعيرة مكان الجامع ) ... مرور الكابتن ديكار بانتري القائد العام لقوات حرس الهجانة بتلك المنطقة أثناء مرافقته لقافلة عربات خفيفة .. فأطلقوا عليه النيران فأردوه قتيلا هو وجنده و حرسه في منتصف شهر تشرين الثاني من عام 1925 انتقاما لقصف دمشق في يوم الأحد 18 تشرين الأول / أكتوبر/ من نفس العام .



  3. #103
    من دمشق القديمة..
    صباحكم أصالة وحب

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    موقع عدنان كنفاني
    http://www.adnan-ka.com/

  4. #104
    أستاذنا الشيخ أديب الكلاس كان يحب أن يكون طالبا بين يدي الشيخ عبد الرزاق الحلبي
    اللهم اغفر لهما وارحمهما واجمعنا بهما واجعلنا من خيرة خلفائهما في الخلق والعلم والدعوة


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي




  5. #105
    أشكركم على هذا المجهود المفيد وبارك الله بكم إخواني

  6. #106
    أهلا بك أخت رهام:


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    ومن هذا المنبر : أدعو الدوائر المختصة و المعنية في دمشق .. بوقف اختلاس أثار و مدارس وأوقاف آثار البلد ... عياناً .. جهاراً ... في وضح النهار .... هذه الآثار تعود أوقافها إلى وزارة الأوقاف .. أو لمديرة الآثار و المتاحف ووزارة السياحة ، و إن لم يكن كذلك فهي ملك للحق العام .. لعامة الناس .
    ولابد من استرجاعها من المختلسين ........ الذين تعدوا عليها عبر السنين الماضية فأوقفوا مهمتها و عطلوا أوقافها . فلنرفع الصوت عالياً في وجه من يحاول اختلاس البلد و اختلاس مرافقه .



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    بوابة المدرسة و قاعدة بناء المئذنة القائمة في منتصف مجمع غرف المدرسة ، وقد اختلست جميع هذه الغرف و لم يبق فيها أثر العلم و المعرفة .. بعد أن سيطر على العقول الجهل و الجهالة .
    ولاح ببالي كلام المرحوم والدي محمد شحادة الأرمشي ( رحمه الله و طيب ثراه ) حين حدثني عن مدارس الصالحية .. وما أل مآلها و أحوالها .. وعن اختلاس مبانيها .. واختلاس أوقافها عياناً ... دون شفقة أو رحمة ... وفي عيني دمعة : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .... كيف أصبحت مدارسنا ذات القيمة العلمية .. و كيف أضحت دور العلم على هذه الشاكلة ؟؟ !! ... ( مختلسة ) ونحن أمة أقرأ ، و أُمرنا بالعلم و التعلم ؟؟
    والله .. .. لا ادري ماذا أقول ؟؟؟ !!! ... وأتفطر حزناًً و ألماً لما آلت إليه حالنا .. بعد أن كنا في مقدمة الأمم ... بالعلم ... وبالإيمان.. .. وبالمعرفة ، فأصبحنا أمة تأكل مما لا تزرع ... و تلبس مما لا تصنع.








  7. #107
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    هنا نجد المدرسة المرشدية Abd Estwani



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    لة السيدة خديجة خاتون ، ابنة الملك المعظم شرف الدين عيسى بن الملك العادل سيف الدين أبى بكر بن نجم الدين أيوب ، على ضفاف نهر يزيد ، بجوار دار الحديث الأشرفيّة المقدسية البرانية ، والتي بناها عمها الملك الأشراف مظفر الدين أبو الفتح موسى ابن الملك العادل رحمهم الله جميعاً وتقبل منهم صالح الأعمال .




  8. #108
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    سراي المجالس العدلية :
    صورة نقية وقريبة جداً ، واضحة لسراي المجالس العدلية / دار العدلية ملتقطة من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي في عام 1953 .
    و تبدو الواجهة الحجرية الجميلة المتينة للطابق الأول والمنحوتة على طول الواجهة المزدانة بالنوافذ المقوسة حسب طراز العمائر العثمانية و كذلك الطابق الثاني والمبني على الطراز العثماني المتأخر مع تغير شكل النوافذ إلى مستطيلة خشبية ، وقد غصت غرفها و أروقتها ... بأجنحة المحكمتين الشريعة و المدينة .
    مما دفع بالحكومة آنذاك إلى بناء مبنى جديد لدار العدلية أطلق عليه اسم : القصر العدلي و الكائن في شارع النصر مقابلا لسوق الحميدية بعد أن احترقت دار المشيرية العسكرية عام 1945 للميلاد .
    فشيدت حكومة فخامة الرئيس شكري القوتلي رحمه الله في عام 1948 ـ 1952 للميلاد في جزء من أرض دار المشيرية الواسعة والممتدة بين شارع جمال باشا ، و بين حي القنوات مبنى جديد هو ( مبنى القصر العدلي ) ونُقلت إليه جميع دوائر العدل الشرعية و المدنية ... و ما زال البناء موجوداً في شارع النصر حتى اليوم 2011 .
    أزيلت سرايا المجالس العدلية .... هذا البناء الجميل والأثري عام 1955 للميلاد ، و كذلك أزيلت جميع الأبنية المجاورة له من دار البريد و البرق ، و كذلك جامع يلبغا نفسه في منتصف سبيعنات القرن العشرين ... لأسباب أكثر من واهية.. بحجة تنظيم المنطقة ، ونهض مكانهم هيكلاً عظمياً لم يعرف منذ 30 سنة و إلى اليوم ما هو هذا الهيكل ؟؟؟ وإلى ما يرمز ؟؟؟ سوى أنه مجمع جامع يلبغا .



  9. #109
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    Damas. – Postes et Télégraphes
    أما تاريخ بناء سراي البريد فعليه خلاف .. فقد ذكر عبد الرحمن بك سامي في كتابه ( القول الحق في بيروت و دمشق و الصادر عام 1890 ) فقال :
    وما أن انتهى بنا السير إلى آخر حديقة البلدية ، إلا وتجلت لنا سراي المجالس العدلية ، و سراي البوسطة و التلغراف أي ( البريد و البرق ) ، و سراي البوليس ، جميعهم يطلون على مسحة واسعة ( أي ساحة المرجة ) ، في وسطها بركة ماء للدواب ( البحرة المدورة ) وأمام ذلك بعض مقاه ، و أشهرها مقهى الورد .
    مما يدلنا أن تاريخ بناء سراي المجالس العدلية و سراي البريد و البرق .. قد شُـيدا قبل إصدار كتابه ( القول الحق ) ، وأضاف المؤرخ الدمشقي الشيخ محمد أديب الحصني رحمه الله بكتابه ( منتخبات التواريخ لمدينة دمشق ) : أن دوائر العدلية و البريد والبرق ودائرة البوليس والدرك .. قد تشكلت في أيام ولاية الصدر الأعظم الأسبق مدحت باشا الذي ولي دمشق 1878 للميلاد .
    والصورة المرفقة لسراي البريد والبرق كبيرة الحجم ، عند استحداث الاتصال البرقي في الشام عام 1907 ، وملتقطة من الجنوب الشرقي إلى الشمال الغربي في بداية عشرينات القرن العشرين ، و يوجد لوحة عند بروز منتصف المبنى فوق الباب الرئيسي ، مكتوبة باللغة الفرنسية :
    Postes & Télégraphes
    و فوقها مباشرة بين النافذنين ، كُتب عليها باللغة العربية ( البريد و البرق ).
    عند مدخل المبنى ( كتبة الرسائل ) والعرض حالجي تحت الشوادر ، ثم يليه نحو اليمين مدخل سينما الإصلاح خانة ، ثم سوق علي باشا و مقهاه ، والى الأعلى يبدو جزء من قوصرة جملون بيت الصلاة لجامع يلبغا .
    فيما يحيط بالنصب التذكاري ( عمود المرجة ) من جهة الشرق العربات التي تجرها الخيول لنقل الركاب إلى المناطق التي لم يتم تغطيتها بسكة ترام دمشق .
    الصورة : كما هو واضح في أسفل اليمين عليها توقيع : ( M.A.Maetok ) وقد أفادنا الأستاذ ( أحمد جمال ) أن التوقيع هو للدكتور ( محمد عدنان معتوق ) صاحب معمل ( يونيفارما ) للادوية في دمشق . وهذه الصور كان يحصل عليها خلال زياراته إلى فرنسا.. ثم يقوم بطباعتها على شكل روزنامة ، و يضع عليها توقيعه .. وتوزع على الأطباء والصيادلة .
    إذاً .. ليس هو صاحب العدسة .. بل هي عملية تسويق تجاري . هذا للعلم والتنويه . و أغلب الظن أنها بعدسة إلياس الدرزي .





  10. #110

صفحة 11 من 34 الأولىالأولى ... 91011121321 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. شام الياسمين 5
    بواسطة محمد عيد خربوطلي في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-07-2016, 09:36 AM
  2. شام الياسمين 4
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 92
    آخر مشاركة: 11-22-2015, 03:44 AM
  3. شام الياسمين 3
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 105
    آخر مشاركة: 03-13-2015, 03:16 AM
  4. شام الياسمين
    بواسطة محمد عيد خربوطلي في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 367
    آخر مشاركة: 03-03-2014, 05:47 AM
  5. بوح الياسمين
    بواسطة عبد الرزاق أبو عامر في المنتدى فرسان النثر
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-27-2010, 06:11 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •