منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1

    صباح الخير (240) بين الشرعية والاتجار بها

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    إن مصطلح الشرعية عندما يسمع لأول مرة نفهم منه فورا ,أنه أمر مسموح متاح ومقبول من الجميع, وفي عالم الكتابة يمكننا شرح ذلك بمقولة أستاذ العروض الكبير "غالب الغول "حيث قال:
    كل باحث إذا أراد أن يكتب , فما عليه إلا أن يكون أهلاً للكتابة أو يرمي قلمه بلا كتابة, و أقول:
    وأنا اقول: إن لم يقدم الكاتب جديدا وتطويرا وخبرة وإضافة وهدف سام يستحق الكتابة وفلا لزوم لقلم يزيدنا عددا,فهل لهذا علاقة بالمشروعية التي نتحدث عنها؟.
    ما نعلمه جيدا ان هناك امورا فرضت نفسها علينا بالقوة ,وفي شتى المجالات التي نعرف,ورغم معرفتنا بأنها غير شرعية بالمرة, تقبلناها مرغمين لسبب ما, خاصة ان هناك أسماء تجاريه كذلك بات لها ركنا قويا في عالم التجارة والتعليم وو الخ.., ومنها من يحتاج لتفعيل شهادته مثلا بعد الدراسة فيها لمعادلة شهادات مع الجامعات الكبيرة المعروفة.
    هنا نفتح باب الشرعية بالمعنى الدقيق للكلمة, والتي بات فرض وجودها ,من مرامي ومهمات المنتفعين والذين يصلون لها من دهاليز خفية.
    وجدنا لكلمة الشرعية معجميا المعاني التالية:
    قدس (مقاييس اللغة)
    القاف والدال والسين أصلٌ صحيح، وأظنه من الكلام الشرعيِّ الإسلاميّ، وهو يدلُّ على الطهْر.ومن ذلك الأرضُ المقدَّسة هي المطهَّرة.
    وتسمَّى الجنَّة حَظِيرةَ القُدْس، أي الطُّهر.
    وجَبْرَئيلُ عليه السلامُ رُوح القُدُس.
    وكلُّ ذلك معناه واحد.
    وفي صِفَة الله تعالى: القُدُّوس*، وهو ذلك المعنى، لأنّه منزَّهٌ عن الأضداد والأنداد،
    قدع والصّاحبةِ والولد، تعالى الله عمَّا يقول الظالمون علوّاً كبيراً.
    ويقال: إنَّ القادسيَّة سمِّيت بذلك وإنَّ إبراهيم عليه السلام دعا لها بالقُدْس، وأن تكون مَحَلّة الحاجّ.
    وقُدْسٌ: جبل.
    [1]
    هل ينطبق هذا الأمر على كل شيء من مرافق الحياة حولنا .؟إن كان نعم فنستعرض بعضا منها كمثال:
    البنوك الإسلامية وما أدراك بها, وحسب قول المحاسبة التجارية للمصارف "رغد طحان" هي غير إسلامية بالمعنى الدقيق للكلمة , رغم أنها أفردت بابا خاصا لهذه الحسابات الشرعية حسب قوها مدعومة بفتوى من شيخ معروف, لكن الحسابات الإسلامية الصحيحة هي من تخضع عميلها لقانون الربح والخسارة الشرعي وهذا مالا يطيقه العميل بحال فأين الشرعية هنا؟
    وإذن؟, فالبنوك الاسلامية الحقيقية موجودة ولكن ليس كما نتوقع منها تماما, فهي تجربة صعبة التحقيق في زمننا الحاضر, برغم الافتاءات التي تبيحها هذا اولا.
    تذكر الاستاذة ميادة نوري عن هذا الامر قائلة –ما معناه-:
    ان امرأة كبيرة في السن لا تملك من حطام الدنيا غير منزلها ومليون ونصف ليرة سورية وهذا لا يعني شيئا في لغة التجارة وخوفا من غدر الزمان وضعتهم في مصرف وتأكل من الإضافات. عندما حيروها بالإفتاءات لتخرج مالها هروبا من الربا,! وهنا ومن غير افتاء أيهما أكثر امانا لامرأة وحيدة. المصرف ام المنزل ام المغامرة مع أحد التجار لتشغيلهم؟
    فبعضهم غدره الزمان بالثقة بمن يعتقد انه ثقة وأمن ومتدين! الدين سلوك ومعاملة ,فهل الضرورات تبيح المحظورات؟ ام لنصف النوايا ونغمض الاعين؟
    يصعب البت بهذا الامر وقد هاجم بعضهم من أفتى بجواز الإيداع بالمصارف والتي باتت أكثر أمانا من زمن الغدر وقلة الاستقامة والثقة, حتى لا نفتي بغير علم ولكن..
    على هذا بقي قانون الغاية تبرر الوسيلة فعالا فمعظم مرافق الحياة فعلا ,ويبدو ان الذي قدمه كتاب الامير لمكيافيلي هو المعتمد الوحيد تجاريا وثقافيا وعلميا أيضا .حتى وعبر القنوات التعليمية والدراسية كذلك ,و في عالمنا العربي الذي لا نظافة فيه إلا ظاهرا وقد حشي بالفساد القادح, يبقى المخلص والصادق محتارا لمن يلجأ.
    من جهة أخرى ,قرأت عن عالم الثقافة لآمال مختار مجلة دبي الثقافية العدد 94 مقال: السعادة خارج النص:
    إن المثقف الصادق يتقبل رحلة الشقاء العصامية ليصل وقد لا يصل.. ولكن وقد بحثت لها عن نص آخر لم أصل له أتمنى ان أكون قد أصبت الهدف بظني, تبين أن النساء في عالم الثقافة على معظمهن يتسلقن جدار الممنوع والعيب ليصلن لعالم الشهرة , ولو بصفة غير ملائمة ليقدمن لنا بصفة شرعية في حين أنهم لا يستحققن قراءة نصوصهن لو دققن لما بين سطورهن!...
    مساومات من نوع مضمر خفي للوصول للمرأة المثقفة بطرق ملتوية تنال من شرفها وشرف مهنتها فأين الصدق في الكلمة والحرف والمبدأ؟ ,أين شرعية ما يقدم لنا؟.
    الشرعية واللاشرعية في عهد لاشرعية يه إلا باليقين من مولدنا !
    يقول الدكتور "عبد الرزاق مرزوكَ"(المحاضر في كلية القاضي عياض في المغرب) حول ذلك:
    إن الحق حق وإن من غيرنا, والباطل باطل وإن كان منا, وما ينبغي لنا أن ندع في منهجنا الحواري ثلمة
    يستغلها الخصم والسب والشتيمة سلاح بيد الخصم يؤول بطروحاتنا إلى الفشل المحقق, بل إلى الفشل الذريع, إن الحق دين
    والباطل دين.( وجئت على قدر يا موسى )........فتأملوا
    **********
    ماذا نفد من هذا الكلام؟ وما علاقته بموضوعنا؟
    لو وضعا يدنا على الباطل والا شرعية بقوة لما وصلنا لما صرنا إليه من تخلف ودونية وعدم احترام من العالم أجمع. ولو قرأنا كتاب: " العرب... وجهة نظر يابانية نوبوأكي نوتوهارا" سوف تفهمون وجهة نظرنا تماما.
    [2]
    لقد وضح الدكتور أن الباطل يتمدد بأخطائنا ,وزلاتنا فالخصم أذكى من ان يفعل عنها, ونحن من يخسر حصونه كل يوم, ربما كان لخصمنا طرقه الملتوية, لكن هذا لا يعني اننا على الصراط المستقيم. يقول مثل عامي :امشي عدل يحتار عدوك فيك
    ليس مثلا اعتباطيا بل شرعيا ووليد واقعه,
    وعلى هذا ماذا عسانا ان نفعل بالباطل من حولنا؟ فالعالم لا يتورع أيضا من دخول الباطل لتحقيق هدفه! فهل مازالت الشرعية في زمن اللاشرعية فعالة؟
    عندما نبحث كيف طبخ وفعل فعلتها بهدوء ومكر الماكر بصمت وحنكة نفهم كم نحن مباشرين سريعي الانفعال بلا مفعول ولا معنى ولا نتيجة ولا تخطيط ودراية, ومن هنا كان مقتلنا كل يوم...
    هل ينطبق هذا على سرقة الأفكار و تلميعها وإخراجها وكأنها بنت أفكار صاحب السرقة؟
    حاولت مواجهة أحدهم لان الكتب تنطق بما لا تنطقه البشر ولكن عبثا, ومازال يتشدق بما جمعه من عقول الآخرين ليصوغه علما زاد العلوم تعقيدا!!!
    هل هذا من ضمن الاتجار بالبشر فكرا وجسدا وعبودية. وهل تحرر الإنسان.؟ أم كان في قفص صغير معروف فبات في سجن كبير اسمه الوطن؟
    إن كلمة الشرعية والاتجار بها كلمة تجارية بحتة ,استغلت بتعويم مالم يظهر سابقا عندما كانت الامور اكثر نظافة وشرعية وصوابا, ونحن هنا لا ننزه الغرب ولا الشرق كلهم بالهواء سواء عندما تلح المصالح.. لكننا اكثر شقاء لأننا نذوب بسهولة بإغراءات لماعة لا تهدف إلا لإغراقنا أكثر..

    اقتبست الفكرة من خلاف ما بين استاذين جامعيين على ترخيص من جامعة والله لاتزن جناح بعوضة فقط للبرستيج
    وكل يريد ان يبيض وجهه أمام مديره, الخ...
    كلنا نجيز مالا يجاز لأجل مصالحنا باختصار هذا هو عالمنا الان
    لذا اختلط الحابل بالنابل
    الهجرة الزواج ال...امور تتشرب بالانحراف نكسوها لباس الشرعية لأنها تلائم مصالحنا.. حتى جيننا بات ثوبا مرقعا موشى كما نحبه ونرضاه..
    هل المكيا فيلية بات شرعية؟ تطوع الدين والقوانين والامو الحياتية وبات الدين مظهرا لا علاقة له بالأمور السلوكية الحقيقية.
    يقول أستاذ العروض الكبير "غالب الغول"
    هذا زمن غريب , والإسلام سيعود غريباً والكاذب هو الصادق , والأمين هو الخائن , عالم غريب فعلاً , ولكن , إذا خليت الدنيا من الأجاويد بليتْ , وهذا حالنا وليس لنا إلا الصبر.
    مصارف اللاشرعية كثيرة.. يصعب حصرها ,والسؤال الملح: كيف يمكننا الوصول لمعرفة شرعية امر ما؟ بل كيف تنجح بعض امور لاشرعية, وتفشل أمورا شرعية؟.
    هل فعلا نحن محاطين بأمور مشكوك بصحتها؟ فما هو الشرعي و اللا شرعي في حياتنا؟, وهل اللاشرعية مرتبطة بقوة بالفساد الذي عم البلاد؟.
    وللموضوع بقية.


    [1] المصدر:
    http://www.baheth.info/all.jsp?term=%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B9%D9%8A


    [2] حمل الكتاب من هذا الرابط:
    http://www.4shared.com/document/fGI2YLjv/_______.htm

    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  2. #2
    شكراً للأخت ريمه على هذه الأفكار التي تتعرض للشرعية وغير الشرعية , وبعد أن قرأت ما تفضلت به استوقفني كثير من الأمور العالقة في ذهني , لأتساءل عن الذين قال الله فيهم ( ولا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ) وسؤالي : أين هم الراسخون في العلم ؟ وأي علم نريده من المفتي بالشرعية ليقدم لنا حجته ؟ هل علم الحديث والقرآن وحدهما , أم علم الفيزياء والكيمياء والرياضيات , وهندسة الجينات , وغيرها , وهل العالم الأزهري يجيد كل هذه العلوم ليفتي لنا على الوجه الصحيح؟ , أم أنه سيلجأ إلى المختبرات الغربية أمريكا وإسرائيل في أمريكا , ليعرف نتيجة التحليل ومن بعد ذلك يقدم فتواه ؟ , لقد مرت علينا دراسة ونحن طلبة في الثانوية حول مراحل الصاروخ الذي سيصل إلى القمر , وما أن سمع علماء الدين بذلك وإلا أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ,بدأت الشتائم تنهال على أمريكا وروسيا لأن علمهم هذا بنظر المفتي المعاصر ( لا شرعي ) وبه تحدي لقدرة الله , لأن الله يقول في كتابه ( يا أيها الإنس والجن ... إلى آخر الآية ) ولما وصل الإنسان إلى القمر صار العلم ( شرعيا) لأن الله قال في كتابة ( يا أيها الإنس والجن ... ) إلى آخر الآية نفسها , هذا بعدما فسروها على أهوائهم بأن الوصول إلى القمر يمكن ذلك . وهنا الذي كان لا شرعياً بالأمس أصبح شرعياً بعد أن حقق الإنسان غايته ) ومن هنا نتوقف لنقول لعلمائنا , لا يمكنكم الإفتاء بشيء إلا بعد تحري الحقائق العلمية الدقيقة , ولا يخرج هذا الإفتاء إلا من فم رجل ديني واحد يصدقه كل مسلم على الأرض , وليس من أفواه جمّة تنطق بأهواء ساداتهم الدنيوية , وهذا ما يحدث مع علمائنا , أن الإفتاء مختلف به بين قطر وآخر , سواء أكان هذا الإفتاء لمسألة علمية , أم لمسألة تجارية , كمعاملة البنوك الشرعية , والمتمثلة بالبنوك الإسلامية , والذي يحللها واحد , ويحرمها الآخر , ولا نعرف من منهم نصدق ؟ , ومسألة العمل في المحال التجارية الأوروبية التي تبيع الخمور , فهل حلال بيعها لرجل ذهب هناك ليكسب المال , أم حلال , تماشياً مع القاعدة ( الضرورات تبيح المحظورات ) , أو كمن يؤلف كتاباً , وقد سرق أفكاره من هذا وذاك , فصار كتاباً ــ لقيطاً ــ وهو يتخبط بالكتابة ولا يعرف الحلال من الحرام , فهل عمله هذا شرعي أم غير شرعي , وأمور أخرى كثيرة تحتاج إلى حلول جذرية لكي نصل إلى شاطئ الأمان , ولكن , أنا أعتقد بأن الأمور تبدو خطيرة وحال العرب كهذا , لا بد من توحيد كلمة الإفتاء والعمل على إيجاد البديل , لأن القول بأن البنوك كلها لا شرعية , قد يكون هذا صحيحاً , ولكن نريد البديل , لأننا نريد مالاً لنشتري السلاح والعتاد , ونعمر البيوت ونصبح أمة قوية باتحاد كلمتنا وتوحيد صفنا , وإيجاد المخرج من المحظورات الكثيرة التي تعرقل تقدمنا وحضارتنا ,
    أشكركم وأشكر الأخت ريمه الخاني التي أثارت هذا الموضوع .
    غالب الغول

  3. #3
    السلام عليكم
    أولا شكرا لك أستاذ غالب لسرعة إجابتك وردك المسهب الذي يدل على قراءة متأنية وعميقة.
    نعم في زمننا بات الشرعي غير شرعي والعكس صحيح,لأن شعار الغاية تبرر الوسبلة معمولا به للآن,والأنانية ذات مفعول عال,واستعباد الناس مازال بألوان جديدة,فأين الأبطال ومتى فك قيدهم؟
    رد مختصر ولي عودة قريبة.
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  4. #4
    الأخت ريمه , لا نستطيع وضع ( الكلية المطلقة ) في الحكم الشرعي الذي أصبح غير شرعي , بل معظم أحكامنا على الأشياء تأتي لتشبع رغبات دنيوية , أو مصلحة سياسية , وكما قالوا ( الناس على دين حكامهم ) وأنا أعتقد جازماً أننا بحاجة ماسة , وبعد نيل حرية الشعوب من الظلم والقهر والاستبداد , أننا بحاجة ماسة جداّ جداّ إلى تعديل ما تم تشويهه تاريخياً وأنساباً , وأحداثاً أو من اتفاقيات وغيرها , لأن كل هذه الأمور تساير ما يشتهيه الحكام ولصالحهم , وليست لصالح أمة تتطلع إلى الصدق في الكتابة , وإلى الأمانة في تحليل الأشياء , أشكرك أختي ريمه ولك التحية .

  5. #5
    السلام عليكم
    الجملة ناقصة أستاذ غالب:والبقية:لأن الأمور تمضي كما يحب الحكام الذي هم إسفين الغرب في جسد الأمة.
    تحيتي وجل تقديري.
    رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء
    رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ
    **************
    قال ابن باز رحمه الله
 :

    لباسك على قدر حيائك
    وحياؤك على قدر ايمانك

    كلما زاد ايمانك زاد حياؤك
    وكلما زاد حياؤك زاد لباسك

  6. #6
    وأي حاكم عربي يستطيع أن يرفع رأسه ويقول ( نحن عرب ونستغني عنكم واتركونا وشأننا ) نعم إن قالها فلم يعيش ليلته إلا وهو محمل فوق الأكتاف إلى جهنم وبئس المصير . الغرب وصلوا الآن إلى نقطة يصعب جداً الهروب من مصيدتهم , هم يفرضون علينا الديمقراطية وينسون غيرهم , هم وعبدة الشطان في كفة واحدة , وماذا ننتظر منهم , وكيف لا تكون معظم الفتاوى الصادرة لا تؤيدهم بالقوة ؟, الكلام كثير حول هذا الموضوع ونترك للإخوة الأفاضل أن يدلوا بدلوهم . لك التحية يا أختي رامه .

  7. #7
    شكراً أستاذ غالب على هذا الفكر النير , تحياتي

  8. #8
    الشرعية مصطلح يمكن وضعه في أي جملة

    ولكن لن تكون الجملة صحيحة إلا إذا وضعت الشرعية في مكانها

    تم افتتاح خمارات شرعية

    وضعنا الكلمة ولكن لا يعني أن الجملة صحيحه

    وكما ذكرت يسعى الكثير لإدراج هذه الكلمة لتمرير ما يريدون

    وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح


    سلمتِ لنا دوما

    ملاحظة : قد أكون وحدي من يرد في صدى الامواج ولكن لست وحدي من يقرأ ما تكتبين

  9. #9
    أخي المتفائل , وقولك حق , إنهم يوظفون الكلمات لمصالحهم التجارية ( الدنيوية ) تحياتي

  10. #10
    شكرا لكل من مر وشكرا لاهتمامك اخي المتفائل , وشكرا من جديد أستاذنا الغول.
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. صباح الخير ...
    بواسطة د. محمد رائد الحمدو في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 10-10-2016, 06:40 AM
  2. صباح الخير صباح الأمطار
    بواسطة manar_12 في المنتدى فرسان الفضاء.
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-18-2012, 02:53 PM
  3. صباح الخير (110)قل لي كيف تعش ؟أقل لك من أنت.
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى سلسلة صباح الخير(للأديبة ريمه الخاني)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-23-2008, 06:31 AM
  4. صباح الخير (34)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى سلسلة صباح الخير(للأديبة ريمه الخاني)
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-28-2006, 09:28 AM
  5. صباح الخير (33)
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى سلسلة صباح الخير(للأديبة ريمه الخاني)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-20-2006, 07:20 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •