السامية الأولى والخطوط المشتركة للغات السامية
حاييم رابين
ترجمة: عمرو زكريا

الصورة التالية ترتكز بالضرورة فى الأساس على التقسيم الكلاسيكى الذى وصف سابقاً نظراً لأن نتائج النظريات السابقة لم يتفق عليها بعد ولم يتم التوصل إلى قدر كاف من الإتفاق.

نظام الصوامت والحركات
فى مرحلة السامية ألأولى تم ملاحظة صوامت أكثر من أى لغة سامية معروفة. وحتى اللغة الأغنى من الجميع فى الأصوات وهى العربية الجنوبية القديمة ذات الـ29 حرفاً قد فقدت حرف صفير واحد ש (s = s4 وفقاً لأسلوب جلب، ś وفقاً لأسلوب فون سودان) والذى ربما حُفظ فى الأكدية القديمة، ويعرض فى بعض من بقية اللغات كـ ש وفى بعضها كـ ה. ويحتمل أنه كانت هناك أصوات أخرى لم تحفظ فى أى لغة سامية مثل الصوت المقابل لـ (ח) المصرية. يحتمل أن فقدان مثل هذه الأصوات يتسبب فى مشكلات فى بلورة الإشتقاقات الصرفية. لقد فقدت العربية الفصحى القديمة التمييز بين ش وس، أما الأوجاريتية فقد فقدت التمييز بين שׁ و שׂ بل وبين (ض) وצ وهكذا، حتى الفينيقية ذات الـ22 حرفاً والأكدية ذات الـ19 حرفاً. من ناحية أخرى طورت بعض اللغات أصواتاً جديدة بعد عمليات صوتية مثل حروف بنهايات "و" (ألأثيوبية)، بنطق حنكى (الأثيوبية والآرامية الجديدة). تقطيع جانبى (العربية الجنوبية الجديدة)، تقطيع تشديدى (العربية العامية والآرامية الجديدة). حروف إحتكاكية جديدة (בגדכפ"ת الرخوة فى العبرية والآرامية والأثيوبية الجديدة) وكذلك نتيجة من استعارة كلمات من لغات غير سامية. ولو أردنا شيئاً مميزاً فى علم الأصوات السامى الحامى فها هى الحروف الحلقية : ع ح والحروف التشديدية فى العبرية: ט, צ, ק. ولقد فقدت كثير من اللغات لاسامية إما هذه أو هذه. والحروف التشديدية منطوقة فى معظم اللغات الحامية الحية واللغات الأثيوبية والعربية الجنوبية الجديدة بغلق סדק-הקול وضغط الهواء فى الفم عن طريق رفع جوزة العنق(تفاحة آدم) وألف (إنفجارى صدعى) بعد الانفجار المميز لصوت (ejectives). وفى المقابل فإنه فى البربرية والعربية تنطق هذه الحروف برفع الجزء الأخير من اللسان (מוולנים). وفى السامية وفى الإيراكو (لكن ليس فى بقية اللغات الحامية على ما يبدو) كان هناك كثرة فى أصوات الصفير: שׁ, שׂ, ס, ז, ש (s4 ،z ، s، s ، s ) وربما أكثر من ذلك. يعتقد كثير من الباحثين أنه فى السامية الأولى كان لـ שׂ والـ צ׳ نطق جانبى، والمتبع كذلك فى العربية الجنوبية وفى الإيراكو. هناك خلاف فى الرأى حول النطق الأصلى لـ ס , ז (الحروف اليونانية مشتقة منهما تنطق קס, דז). ט' نطقت على ما يبدو من بين الأسنان مثل ת' (  )، ד' ( d )ويعتقد باحثون أن الـ ע' )غ( لم يكن موجوداً فى السامية الأولى.
كانت الحروف فى كثير من الحالات مرتبة بثلاثيات: ת-ד-ט, כ-ג-ק, ס-ז-צ, ש-ס-ש, צ-צ'- ט'. وحدث فى تطور اللغات حدث فى الغالب انتقال الى المتضادات لاثنين من من خلال إلغاء أحد الحروف، وحدث أن ألغى حرف تماماً وأصبح الحروف الثلاثة واحداً مثل צ فى العبرية والأكدية التى تمثل من خلال حرف واحد ثلاثة حروف سامية أولى: צ, צ', ט' ( ẓ، ḍ، ṣ ) نرى وفقاً للشاهد الحامى أن ל, נ, ר, أيضاً كانوا ثلاثية كهذه (ثم توحدوا فى פונימה אחת בגוראגי).

</B></I>