"كاليكزاس سي 105" الصديق للبيئة

يحمل اليخت “كاليكزاس سي 105” مجموعة من انظف المحركات والمولدات المتوفرة في الصناعة البحرية. فكمية الوقود التي يحرقها خلال رحلاته، وينفثها في الجو، تضعه على لائحة أفضل اليخوت الصديقة للبيئة. كما أنه يحتاج الى قوة أقل بالمقارنة مع اليخوت التي في حجمه، لكي يشق طريقه الى المياه، وبأي سرعة كانت، وهو مركب كامل الازاحة، بطول 105 اقدام، وتم بناؤه اعتماداً على أحدث المبادئ والبرمجيات المستخدمة في صناعتي السيارات والفضاء، وقام فريق من المبدعين في شركة “جورجي سي مارشال نيفال آركيتكس” بتطوير النماذج الأولية من “كاليكزاس سي 105”، مباشرة بعد وضع مخططاته التصميمية. وتم وضع نماذج ثلاثية الأبعاد بواسطة الكمبيوتر متى ما كان ذلك متاحاً، غير أنه كان لا بد من عمل نماذج يدوية عديدة، وهي عملية مكلفة ومستهلكة للوقت. ولذلك تم تكليف مصادر خارجية في باكستان لتنفيذ مجموعة كبيرة من هذه النماذج. والنتيجة هي تكوين مكتبة كاملة تحتوي على تفاصيل مستفيضة عن أي جهاز موجود في هذا اليخت بحسب مجلة “يخت بريمير”.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

ويبلغ عرض اليخت 27 قدماً، وغاطسه 8 أقدام، وارتفاعه 44 قدماً، بينما تصل ازاحته مع الحمولة القصوى الى 408 اطنان، علماً بأنه مزود بخمسة خزانات وقود تصل سعتها الى 6500 جالون، في حين تبلغ طاقة المياه العذبة 330 جالوناً (هناك ماكينتان لتحلية المياه).
وتتوافر قوة الدفع بواسطة محرك كاتربيلار 3406 E بقوة 474 حصاناً، ويدفعه بسرعة قصوى 12،8 عقدة، في حين يمكنه بلوغ مدى يصل الى 1625 ميلاً بحرياً، في حال ابحاره بسرعة 12،5 عقدة، كذلك تم تزويده بمولدين للكهرباء، قدرة الواحد 55 كيلوواط.
أما اجهزته الالكترونية فتتضمن هاتف اقمار صناعية “KVH F33”، وتلفزيون قنوات فضائية، وبرنامج الملاحة Maxsea، وقبطاناً آلياً “سمراد”، ورادارين من “فورونو”، وبوصلة اقمار صناعية “فورونو”، واجهزة اتصالات من “اكوم SSB” و”اكوم VHF”، الى جانب نظام صوتي/مرئي من “ميديا ماكس”.
المواصفات
الطول الاجمالي: 105 أقدام.
العرض: 27 قدماً.
الغاطس: 8 أقدام.
الارتفاع: 44 قدماً.
الازاحة: 408 أطنان.
السرعة القصوى: 12،8 عقدة.
المدى: 1625 ميلاً بحرياً بسرعة 12،5 عقدة.
سعة الوقود: 6500 جالون.
المحرك: كاتربيلار 474 حصاناً.

المصدر: جريدة دار الخليج الإماراتية